دعاء للميت يوم الجمعة 2024 ادعية للميت في يوم الجمعة

دعاء للميت يوم الجمعة 2024 ادعية للميت في يوم الجمعة هو الدعاء المبارك الذي ينبغي على المسلم في يوم الجمعة أن يكثر منه، فالدعاء للشخص الميت هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم للأموات، عسى أن يكون دعاء الإنسان للميت سببًا في مغفرة ذنوبه من الله رب العالمين الغفور الرحيم، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم مجموعة مميزة من صيغ دعاء للميت ليلة الجمعة وسنقدم ادعية للميت في ليلة الجمعة المباركة كما سنعرض حالات واتس وبوستات أدعية للميت مع مجموعة مميزة من صور دعاء للميت في يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة للميت اللهم يا أرحم الراحمين أسألك في يوم الجمعة المبارك أن تنزل الرحمة والسكينة والمغفرة على قبر الميت فلان بن فلان وأن ترحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
دعاء للميت يوم الجمعة تويتر اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تغفر للميت فلان كل ذنوبه وأن تجعله من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب وأنت الكريم يا رب.
ادعية للميت في يوم الجمعة
  • اللهم إن الميت فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فكن له راحمًا يا رب العالمين، واجعله يا الله من عبادك الذين رضيت عنهم، فأسكنتهم في جنات النعيم وأنت الكريم يا الله.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا النور والإنعام، اللهم أبدل الميت فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه وزوجًا خيرًا من زوجه.
أفضل دعاء للمتوفي يوم الجمعة ربي اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم نسألك أن ترحم أمواتنا وأموات المسلمين وأنت القادر على رحمتهم يا رب العالمين، اللهم لا تعذبهم واغفر لهم ويسر لهم دخول الجنة بغير حساب.
اجمل دعاء للمتوفي يوم الجمعه ربي في يوم الجمعة أدعوك دعاء من خضعت جوارحه في عبادتك أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تنزل على قبره السكينة والطمأنينة اللهم وسع مدخله، وأكرم نُزله واغسله بالماء والثلج والبرد يا رب العالمين.

أفضل دعاء للمتوفي يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة للميت

اقرأ أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة تويتر 

فضل الدعاء للميت يوم الجمعة

إنَّ فضل الدعاء للمتوفي يوم الجمعه وارد في كُتب السلف الصالح المختلفة، فالدعاء في يوم الجمعة وفي غير يوم الجمعة هو من الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته، قال تعالى في سورة الحشر: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ، وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [1] فينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء للميت، لأنّه العمل الوحيد الذي ينفعه، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إذا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [2] والله تعالى أعلم. [3]

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم موتانا

دعاء للميت يوم الجمعة

إنَّ النقاط الآتي تضم مجموعة مميزة من الأدعية للميت في يوم الجمعة من كل أسبوع:

  • اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك أن تنزل الرحمة والسكينة على عبدك فلان بن فلان، اللهم إن حياته الدنيا قد انتهت بانقضاء أجله، فكن معه يا رب العالمين وارحمه رحمة واسعة من عندك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا سامع دعاء الداعين يا مجيب دعوة المضطرين، أسألك أن ترحم الميت فلان بن فلان في يوم الجمعة هذا، اللهم وأسأل أن تبدله دارًا خيرًا من داره ومنزلًا خيرًا من منزله أهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم.
  • ربي ألبس المتوفى فلان بن فلان في يوم الجمعة المبارك هذا لباس الطمأنينة والسكينة في قبره، واجعل قبره يا رب العالمين روضة من رياض الجنة، وأنت القادر على كل شيء يا الله.

دعاء للميت يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم من اشتاقت

افضل دعاء ادعية للمتوفي في يوم الجمعة

إنَّ الدعاء الآتي هو من ادعية للميت المتوفي يوم الجمعة وهو من أفضل ما يمكن الدعاء به للميت في يوم الجمعة من كل أسبوع:

ربي في يوم الجمعة المبارك اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه. استغفِروا لأخيكُم، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ. اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

اقرأ أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

افضل دعاء للميت في قبره يوم الجمعة مكتوب

نُقدِّم من خلال هذا الجدول مجموعة من أفضل الدعاء للميت يوم الجمعة:

الدعاء الأول ربي في يوم الجمعة أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل الميت فلان بن فلان في يوم الجمعة هذا من سكان جنة النعيم، وأنت مجيب الدعاء يا رب.
الدعاء الثاني اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، يا أكرم الأكرمين، ربي ارحم جميع أموات المسلمين واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا مجيب الدعاء.
الدعاء الثالث اللهم في يوم الجمعة المبارك نسألك أن تنزل الرحمة والسكينة والطمأنينة على قلب المتوفى فلان بن فلان، اللهم يسر له الحساب يوم القيامة واجعله من أصحاب اليمين.

اقرأ أيضًا: اللهم في يوم الجمعه ارحم ابي

اجمل دعاء للاموات يوم الجمعة

من خلال النقاط الآتية نقدم أجمل دعاء يوم الجمعة للأموات حيث يمكن بهذا الدعاء أن يدعو المسلم لأي شخص متوفى من المسلمين:

  • اللهم يا كريم ارحم جميع أموات المسلمين برحمتك وعفوك يا رحيم يا كريم، اللهم اجعل أموات المسلمين في أحسن منزلة يوم القيامة، اللهم اجعلهم من الذين رضيت عنهم، وأسكنتهم الجنات يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أسألك أن تشمل أموات المسلمين في رحمتك يا رحمن يا رحيم، اللهم واجعلهم من الصالحين.
  • اللهم اغفر للحي والميت منا، اللهم وارض عن سائر المسلمين الأموات والأحياء، اللهم من مات منا فاغفر له ذنوبه كلها واجعله من الصالحين الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اجمل دعاء للاموات يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة

دعاء عظيم للميت في يوم الجمعة

بعد ما قدمنا من دعاء للأموات المسلمين في يوم الجمعة فيما يأتي نص دعاء عظيم للميت في يوم الجمعه:

اللهم ارحم ميتنا برحمتك واغفر له ما تقدم من ذنبه والطف به يا رب العالمين، اللهم ارحمه وأنت أرحم الراحمين، رب أسألك وأنت خير مسؤول أن ترحم ميتنا رحمة واسعة تدخله بها جنات النعيم يا رب العالمين، اللهم اجعل عن يمين ميتنا نورًا وعن يساره نورًا واجعل قبره مليئًا بالنور ومضيئًا بنور الرحمة وأنت أرحم الراحمين، اللهم انظر إلى ميتنا بعين الرحمة والمغفرة والعفو والمسامحة، وتجاوز عن سيئاته وأخطائه يا رب العالمين، اللهم اجعل ميتنا من سكان جنة النعيم مع الأنبياء والصديقين والصالحين واسقه من يد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- شربة هنيئة مريئة في الجنة على الحوض يا كريم.

اقرأ أيضًا: اللهم في يوم الجمعه ارحم امي

اجمل دعاء للموتى في يوم الجمعه المباركه

من خلال الجدول الآتي نقدم مجموعة من صيغ اجمل دعاء للمتوفيين في يوم الجمعة المباركة:

الدعاء الأول اللهم في يوم الجمعة المبارك نسألك أن ترحم جميع المتوفيين من المسلمين وأن تجعلهم من سكان جنات النعيم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم رحمتك وعفوك ورضاك عن كل من توفيته وانقضى أجله، اللهم لا تعذبهم ولا تجعل النيران تمس جلودهم، اللهم وأنزل السكينة والرحمة والمغفرة عليهم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا كريمًا فوق كل كريم، اللهم عامل المتوفيين بكرمك وارحمهم رحمة واسعة تغنهم بها عن رحمة من سواك يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة

ادعية للميت في يوم الجمعة

لأنّ الدعاء للميت هو من أعظم الأعمال التي يمكن القيام بها للميت، فيما يأتي صيغ ادعيه للميت في يوم الجمعه:

  • ربي أسألك أن تملأ قبر الميت فلان بن فلان بالرحمة والرضا والنور والمغفرة والسلام، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة وتجاوز عنه في يوم الجمعة المبارك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة، ربي إن الميت فلان بن فلان كان عبدك وابن عبدك وابن أمتك، اللهم عدل به قضاؤك فاجعله يا رب العالمين في أكرم منزلة وأحسن مكانة في الآخرة، وأسكنه في مكان خير من المكان الذي كان يسكنه في الحياة الدنيا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رب العالمين اجعل للميت فلان بن فلان بستانًا من النعيم في الجنة، اللهم املأ قبره بالنور والضياء والمحبة والسلام والعفو والعافية والمغفرة يا أرحم الراحمين، اللهم أنت الكريم وهو عبدك الذي لا معين له إلّا أنت.
  • اللهم يا رب العالمين أبعد عن المتوفى فلان بن فلان عذاب القبر واجعل قبره مليئًا بالنور والسكينة والسلام، وانقله يا رب العالمين من مواطن الدود وضيق اللحود إلى الجنة التي فيها بساتين الخلود يا رب العالمين.

ادعـية للـميت في يـوم الـجمعة

اقرأ أيضًا: اللهم في يوم الجمعه ارحم اخي

افضل ادعية للمتوفي في يوم الجمعة

إنّ الدعاء الآتي هو من افضل ادعيه للميت في يوم الجمعه:

اللهم ارحم ميتنا برحمتك واغفر له ما تقدم من ذنبه والطف به يا رب العالمين، اللهم ارحمه وأنت أرحم الراحمين، رب أسألك وأنت خير مسؤول أن ترحم ميتنا رحمة واسعة تدخله بها جنات النعيم يا رب العالمين، اللهم اجعل عن يمين ميتنا نورًا وعن يساره نورًا واجعل قبره مليئًا بالنور ومضيئًا بنور الرحمة وأنت أرحم الراحمين، اللهم انظر إلى ميتنا بعين الرحمة والمغفرة والعفو والمسامحة، وتجاوز عن سيئاته وأخطائه يا رب العالمين، اللهم اجعل ميتنا من سكان جنة النعيم مع الأنبياء والصديقين والصالحين واسقه من يد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- شربة هنيئة مريئة في الجنة على الحوض يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء لاختي المتوفية يوم الجمعة

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

إنّ الدعاء للوالدين المتوفين أو الأموات هو من أعظم أعمال البر للوالدين بعد وفاتهما، وفي الجدول الآتي بعض صيغ دعاء للوالدين الاموات يوم الجمعه:

الدعاء الأول اللهم ارحم والدي رحمة واسعة، ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا واجعل قبر أمي وقبر أبي روضة من رياض الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم وأنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثاني ربي إني أسألك في يوم الجمعة هذا نعيمًا لا ينفد لأبي وأمي في يوم القيامة، اللهم أنزل عليهما السكينة والرحمة والمغفرة وأنت مجيب الدعاء يا الله.
الدعاء الثالث ربي إني أسألك في يوم الجمعة هذا سعادة كبيرة تحل بأبي وأمي في الجنة، اللهم اغفر لهما ما تقدم من ذنوبهما، اللهم واجعل أبي وأمي في أحسن منزلة في الجنات يا كريم.

اقرأ أيضًا: اللهم في يوم الجمعه ارحم اختي

دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة

إلى كل من فقد أباه نقدّم فيما يأتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة:

  • اللهم يا كريم يا رب العالمين ارحم أبي واجعله يا الله من الصالحين المتقين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تجعل أبي في يوم القيامة من أصحاب اليمين ومن الذين يسرت حسابهم، وأدخلتهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ودود، يا أرحم الراحمين، إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فكن له راحمًا وبذنوبه غفورًا يا أرحم الراحمين، ربي اجعل أبي في مكان خير من المكان الذي كان يعيش فيه في الحياة الدنيا يا كريم.

دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة 

دعاء للام المتوفية يوم الجمعة

إنَّ الدعاء الآتي هو من أعظم صيغ دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة:

أمي الغالية التي توفاها الله رب العالمين، أسأل الله رب العالمين لك الرحمة والمغفرة يا نور عيوني، اللهم اغسل أمي بالماء والثلج والبرد واجعلها من الذين رضيت عنهم، فأسكنتهم جنات النعيم يا رب العالمين، اللهم إني أسألك لأمي الرحمة والمغفرة والسعادة يوم القيامة، ربي وسع قبر أمي واملأه بالنور والضياء واجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة يا كريم، اللهم إني أسألك أن تؤمّن أمي يوم الفزع الأكبر يوم القيامة، اللهم اجعلها في يوم الحساب هانئة مطمئنة بالسكينة والرحمة والمغفرة، اللهم اجعلها من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا كريم، اللهم اجعل أمي مطمئنة في قبرها، اللهم اجعل أمي سعيدة في الآخرة، واجعلها منزلة في جنات النعيم يا رب العالمين، اللهم ارفعها إلى أعلى الدرجات في جنات النعيم مع الأنبياء والصديقين والشهداء.

اقرأ أيضًا: دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة 

دعاء للاخ المتوفي يوم الجمعة

نعرض من خلال هذا الجدول مجموعة من صيغ دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة:

الدعاء الأول اللهم إن أخي الغالي على قلبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، اللهم فكن به رحيمًا واجعل له في الجنة بيتًا وقصرًا عظيمًا يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم أسألك أن يسكن أخي الفردوس الأعلى في الجنة وأن يكون عندك من المرضيين يا أرحم الراحمين، فكن به رحيمًا يا الله.
الدعاء الثالث اللهم أنت المجيب على الدعاء أسألك في يوم الجمعة هذا أن تجعل أخي من المؤمنين المقبولين والذين غفرت لهم، ويسرت لهم الحساب يوم القيامة، وجعلتهم من أصحاب اليمين، والحمد لله رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للاموات يوم الجمعه

دعاء للاخت المتوفية يوم الجمعة

لكلّ من فقد أخته نقدّم فيما يأتي نص دعاء لاختي المتوفية يوم الجمعة:

  • اللهم اجعل أختي من سيدات الجنة يا كريم واجعلها يا رب العالمين من الذين يدخلون الجنة برحمتك وعفوك، وليس ممن يدخلون الجنة بأعمالهم يا رب العالمين.
  • ربي أفض على أختي سحائب رحمتك، وأمطرها بالخير والرحمة والمغفرة من عندك يا صاحب الرحمة والمغفرة، اللهم وأبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وحياة خيرا من الحياة التي كانت تعيشها في الدنيا يا رب العالمين.
  • ربي إن أختي في ذمتك وحبل جوارك، ربي ارحمها ربي كن معها، ربي نجها من عذاب القبر وثبتها عن سؤال الملكين يا أرحم الراحمين، والحمد لله رب العالمين.

دعـاء للاخت المتوفية يـوم الجمـعة

اقرأ أيضًا: دعاء للميت اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء للجد المتوفي يوم الجمعة

يُعدُّ الدعاء المبارك الآتي من أشهر الأدعية لجدي المتوفي يوم الجمعة:

اللهم اغفر لجدّي، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزله، ووسع مُدخله، اللهم نقّ جدّي من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدّنس، اللهم جافِ الأرض عن جنبيْه، اللهم انقل جدّي من مواطن الدّود، وضيق اللّحود إلى جنات الخلود، في سدر مخضود، وطلح منضود، وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة، اللهم أبدل جدّي دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وولدًا خيرًا من ولده، وزوجًا خيرًا من زوجه، اللهم إن جدّي كان من المحافظين على الصلاة فأوقاتها؛ فاجعل اللهم صلاته شافعةً له بين يديك، اللهم إن جدّي كان من القوّامين لليلك؛ فاجعل اللهم قيامه كفّارةً له بين يديك، اللهم إن جدّي كان من الصوّامين لك؛ فارزق اللهم خير الجزاء على صومه خير الجزاء، اللهم ارزق جدّي بكلّ حرفٍ من القُرآن حلاوة، وبكلّ كلمة سعادة، وبكل آية سرورًا، وبكلّ جُزء جزاءً.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

دعاء للجدة المتوفية يوم الجمعة

إنَّ أعظم صيغ دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة هي صيغ الدعاء الآتية التي يعرضها الجدول الآتي:

الدعاء الأول ربي انقل جدتي من ضيق اللحود إلى سعة الجنات يا رب العالمين، اللهم واجعل النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- شفيعًا لها يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم ارحم جدتي واغفر لها ما تقدم من ذنبها، اللهم وأبدلها حياة مليئة بالسعادة والهدوء والسلام الداخلي واجعلها يا رب العالمين من عبادك المقبولين، الذين يدخلون الفردوس هم فيها خالدون.
الدعاء الثالث اللهم وسع مدخل جدتي، وأكرم نزلها واغلسها بالماء والثلج والبرد، ربي أسألك في يوم الجمعة أن تجعلها من الصالحات اللواتي يدخلن الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، آمين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء لخالي المتوفي يوم الجمعة

دعاء للزوج المتوفي يوم الجمعة

إنَّ النقاط الآتية سوف تقدم مجموعة مميزة من أعظم الصيغ الخاصة بدعاء لزوجي المتوفي يوم الجمعة:

  • اللهم إن زوجي في ذمتك وحبل جوارك، لقد انقضى أجله قضاؤك وقدرك يا رحمن يا رحيم، وأنا من المؤمنين بالقضاء والقدر خيره وشره، أسألك يا ربي أن ترحم زوجي رحمة واسعة، ربي اجعله من المغفور لهم يا الله.
  • اللهم أكرم نُزل زوجي المتوفى ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، واجعله يا الله من الراشدين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم ارحم لي زوجي واغفر له ما تقدم من ذنبه وأدخله جنات عرضها السماوات والأرض أعدّت للمتقين، اللهم واجعله من عبادك الذين قلت فيهم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

دعـاء للزوج المتوفي يـوم الجمـعة

اقرأ أيضًا: دعاء لخالتي المتوفية يوم الجمعة

دعاء للزوجة المتوفية يوم الجمعة

يحزن الزوج على فراق زوجته، ولا يملك لها بعد أن ينقضي أجلُها إلّا الدعاء، وفيما يأتي نص دعاء لزوجتي المتوفية يوم الجمعة:

اللهمَّ في يوم الجمعة أسألك اللهم ارحم زوجتي اغفر لها، وعافها، واعفُ عنها، وأكرم نُزُلها، ووسِّع مُدخَلَها، واغسلها بالماء، والثلج، والبَرَد، ونقِّها من الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدّنَس، اللهمَّ أرجع نفسها إليك راضيةً، مرضيَّةً، وأدخلها في جنتك مع عبادك الصالحين اللهمَّ إنها في ذمتك، وحبل جوارك، قِها من فتنة القبر، وعذاب النَّار، أنت أهل الوفاء فاغفر لها وارحمها، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهمَّ أنقلها من ضيقِ اللحود، ومن مرتع الدود، إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلَّا أنت يا بديع السماوات والأرض، تغمَّدها برحمتك يا أرحم الرَّاحمين، اللهمَّ إن كانت من المحسنين فزد في حسناتها، وإن كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها.

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجي المتوفي يوم الجمعة 

دعاء للخال المتوفي يوم الجمعة

نعرض من خلال هذا الجدول مجموعة من أجمل صيغ دعاء لخالي المتوفي يوم الجمعة:

الدعاء الأول يا رب اجعل خالي من الصالحين المرضيين عندك، اللهم أنزل على قبره السكينة والرحمة والمغفرة واغسله يا رب العالمين من ذنوبه وخطاياه كلها.
الدعاء الثاني اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تعرض على المتوفي خالي منزلة في الجنة صباح مساء حتَّى تستقر روحه، وتهدأ نفسه في القبر يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم اجعل خالي من سكان الجنة يوم القيامة، واجعله يا الله من المغفور لهم ومن المقبولين عندك، ومن الذين يدخلون الجنة من دون أي حساب ولا عقاب ولا سابقة عذاب.

اقرأ أيضًا: صور جمعة مباركة متحركة

دعاء للخالة المتوفية يوم الجمعة

أمَّا أشهر دعاء لخالتي المتوفية يوم الجمعة فهو الدعاء الكريم الآتي:

اللهم ارحم خالتي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رب العالمين، اللهم ارحم خالتي وآنسها في وحدتها وفي وحشتها وفي غربتها اللهم أنزلها منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين اللهم أنزلها منازل الصديقين والشهداء يا رب العالمين، اللهمَّ أطعمها من الجنَّة، واسقها من الجنَّة، وأرِها مكانها من الجنَّة، وقل لها ادخلي من أيِّ بابٍ تشائين، يا ربَّ العالمين، اللهمَّ أنقلها من ضيقِ اللحود، ومن مرتع الدود، إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلَّا أنت يا بديع السماوات والأرض، تغمَّدها برحمتك يا أرحم الرَّاحمين، اللهمَّ إن كانت من المحسنين فزد في حسناتها، وإن كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها.

دعاء للخالة المتوفية يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاحبه والاصدقاء مكتوب

حالات واتس دعاء للميت في يوم الجمعة

يهتمّ الكثير من المسلمين بنشر حالات واتس دعاء للميت في يوم الجمعه؛ لذا فإننا من خلال النقاط الآتية نقدم مجموعة من هذه الحالات الجاهزة:

  • اللهم ارحم من نحبهم رحمة واسعة، اللهم إنهم كانوا من عبادك الصالحين، اللهم ارحمهم واغفر لهم يا رب العالمين واجعلهم من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب.
  • اللهم إن لنا تحت القبور الكثير من الأحبة، نسألك يا رب العالمين لهم الرحمة ونسألك لهم المغفرة، فكن بهم رحيمًا وغفورًا يا رحيم يا غفور.
  • اللهم ارحم من كان بيننا في العام السابق، وهم الآن في القبور وفي ضيق اللحودن فأخرجهم يا رب العالمين من ضيق اللحود إلى سعة الخلود في الجنات يا ذا الجلال والإكرام.

اقرأ أيضًا: تهاني يوم الجمعة

بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

أمَّا أشهر بوستات دعاء للمتوفي يوم الجمعه فهي البوستات الآتية في الجدول:

البوست الأول اللهم أسألك أن ترحم الميت فلان، فإنّ الميت بحاجة رحمتك يا أرحم الراحمين، ربي لا تجعله يوم القيامة من النادمين، ولا تجعله ممن يشعرون بالأسف والندامة على انقضاء الحياة الدنيا، ربي اجعله من الراضين المرضيين.
البوست الثاني اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تكون بالأموات جميعًا رحيمًا غفورًا، اللهم اجعلهم في خير منزلة وأحسن مكانة في الجنة يوم القيامة، وأنت مجيب الدعاء يا الله.
البوست الثالث اللهم أعن الأموات على أهوال الموت وأهوال القبر وأهوال يوم القيامة، اللهم نجهم من عذاب القبر وثبتهم عند سؤال الملكين يا كريم.

اقرأ أيضًا: كلمات عن يوم الجمعة

صور دعاء للميت في يوم الجمعة

بعد هذه الأدعية المباركة للميت في يوم الجمعة مكتوبة، نعرض فيما يأتي مجموعة من اجمل صور دعاء للمتوفي يوم الجمعه:

صور دعاء للميت في يوم الجمعة
صور دعاء للميت في يوم الجمعة
صور دعاء للميت في يوم الجمعة
صور دعَاء للمَيت فِي يَوم الجُمعة
صور دعَاء للمَيت فِي يَوم الجُمعة
صور دعَاء للمَيت فِي يَوم الجُمعة
صور دعَاء للمَيت فِي يَوم الجُمعة
صور دعَاء للمَيت فِي يَوم الجُمعة

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء للميت يوم الجمعة 2024 ادعية للميت في يوم الجمعة وقدمنا فيه أدعية للأم والأب والخال والخالة والأخ والأخت والجدة والجد المتوفيين في يوم الجمعة، وختمناه بحالات واتس أدعية للميت في يوم الجمعة مع صور دعاء للميت في يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ سورة الحشر , الآية 10.
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1631، صحيح.
  3. ^ binbaz.org.sa , هل ينتفع الميت بالدعاء؟ وهل يعلم من دعا له؟ , 20/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *