دعاء للاموات يوم الجمعه 2024 اجمل ادعية للاموات في يوم الجمعه

دعاء للاموات يوم الجمعه 2024 اجمل ادعية للاموات في يوم الجمعه؛ حيث إنّ الدعاء للميت في يوم الجمعة وفي أي وقت آخر هو من الأعمال التي تنفع الميت كما أخبر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ولذا فإنّ من الضروري أن يكثر المسلم من الدعاء للميت بعد وفاته عسى أن يكون في دعائه رحمة الميت ومغفرة ذنوبه من الله تعالى، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نلقي الأضواء على دعاء للاموات في يوم الجمعة وعلى أجمل أدعية للأموات في يوم الجمعة المباركة كما سنقدم نص دعاء للميت يوم الجمعة مع أجمل صور ادعيه للاموات في يوم الجمعه.

دعاء للاموات يوم الجمعة اللهم نسألك في يوم الجمعة أن ترحم أموات المسلمين أجمعين، اللهم ارحمهم واغفر لهم وأنزلهم منازلهم في الجنة وارفع درجاتهم في عليين يا رب العالمين.
دعاء للاموات يوم الجمعة تويتر اللهم أسألك يا خير مسؤول أن ترحم أموات المسلمين أجمعين وأن تغفر لهم وأن تكرمهم بدخول الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا رب العالمين.
ادعية للاموات يوم الجمعة
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا رحيم ارحم أموات المسلمين أجمعين، واجعل قبورهم رياضًا من الجنات، ولا تجعلها حُفرًا من النيران يا كريم.
  • اللهم بحق نبيك محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم بحق أسمائك الحسنى وصفاتك العلا ارحم أموات المسلمين أبدلهم ديارًا خيرًا من ديارهم وحياة خيرًا من حياتهم وأهلًا خيرًا من أهلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا والآثام، كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
دعوة للاموات في يوم الجمعة اللهم أدعوك بقلب ملؤها المحبة والسلام والإيمان أن ترحم أموات المسلمين أجمعين، وأن تكرمهم يوم القيامة بالشفاعة والمغفرة، وأن تدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

دعَاء للامْوات يَوم الجُمعة
دعاء للاموات يوم الجمعة تويتر

اقرأ أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة تويتر 

فضل الدعاء للاموات يوم الجمعه

إنّ الدعاء للأموات له فضل عظيم في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ الدعاء للميت في يوم الجمعة وفي غير يوم الجمعة هو من الأعمال المباركة التي ينتفع بها الميت بإذن الله رب العالمين، فقد يكون الدعاء للميت سببًا في المغفرة له والتخفيف عنه، وقد ورد هذا في القرآن الكريم وهو مصدر التشريع الإسلامي الأول، وذلك في قول الله تعالى في سورة الحشر: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ، وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رؤوف رَّحِيمٌ} [1] كما ورد هذا المعنى المبارك في السنة النبوية المشرفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، حيث روى الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: “إذا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [2] فالدعاء للإنسان بعد موته هو من الأشياء التي لا تنقطع بعد الموت، لذا فإن من الواجب علينا أن نكثر من الدعاء لأمواتنا في كل وقت وفي كل حين، وأن نكثر من الدعاء في يوم الجمعة، فإنّ في هذا اليوم ساعة يُستجاب فيها الدعاء كما أخبر رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، والله تعالى أعلم. [3]

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم موتانا

دعاء للاموات يوم الجمعه

بعد الحديث عن فضل الدّعاء للأمْوات فِي يَوم الجُمعة في الإسلام، فيما يأتي نعرض من خلال هذه النقاط أفضل صيغ دعاء للاموات في يوم الجمعة:

  • ربي ارحم أموات المسلمين أجمعين واغفر لهم سائر ذنوبهم، اللهم عاملهم يوم القيامة بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، فأنت أهل الرحمة والمغفرة والثواب والأجر.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تملأ قبر الميت فلان بالنور والضياء، اللهم اجعل عن يمينه نورًا في القبر وعن شماله نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا أيضًا، وبارك له في عمله يا كريم وتقبله منه.
  • ربي اجعل قبر المسلم فلان من رياض الجنة، ونجه من فتنة القبر ومن عذاب النيران، وثبته عند سؤال الملكين، وأفض عليه بالرحمة والمغفرة والسكينة.
  • اللهم انقل أموات المسلمين أجمعين من ضيق اللحود والقبور إلى جنات الخلود والحبور، واحشرهم مع نبينا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، واسقهم من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا يظمؤون بعدها أبدًا.

دعَاء للامْوات يوْم الجُمعه

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم من اشتاقت

افضل دعاء للاموات يوم الجمعة

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو افضل دعاء للاموات يوم الجمعه:

اللهم في يوم الجمعة اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، فاغفر لها ذنبها، اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به فاغفر له وارحمه.

اقرأ أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء الاموات يوم الجمعة تويتر

يقدّم الجدول الآتي أجمل صيغ دعاء للأموات يوم الجمعه تويتر، وهي أدعية يهتم بها رواد موقع تويتر لنشرها على حساباتهم الشخصية على الموقع:

الدعاء الأول اللهم ارحم الميت فلان بن فلان برحمتك وعامله بكرمك، اللهم اغفر له ذنوبه وإسرافه في أمره، وثبته عند سؤال الملكين، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا عزيز يا قهار.
الدعاء الثاني اللهم اغفر لحينا وميتنا، اللهم أنزل موتانا في أكرم منزلة، واجعل القرآن الكريم شفيعًا للمسلمين يوم القيامة، واجعل سيدنا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- سببًا في الشفاعة والرحمة والمغفرة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم نسألك وأنت خير مسؤول أن ترحم أموات المسلمين أجمعين وأن تغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم وأن تجعلهم في عليين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: اللهم في يوم الجمعه ارحم ابي

اجمل دعوة للاموات في يوم الجمعة

إنّ اجمل دعوه للاموات في يوم الجمعه هي الدعوة المشروعة الآتية:

ربي اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم نسألك أن ترحم أمواتنا وأموات المسلمين وأنت القادر على رحمتهم يا رب العالمين، اللهم لا تعذبهم واغفر لهم ويسر لهم دخول الجنة بغير حساب، ربي في يوم الجمعة أدعوك دعاء من خضعت جوارحه في عبادتك أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تنزل على قبره السكينة والطمأنينة اللهم وسع مدخله وأكرم نُزله واغسله بالماء والثلج والبرد يا رب العالمين، اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك أن تنزل الرحمة والسكينة على عبدك فلان بن فلان، اللهم إن حياته الدنيا قد انتهت بانقضاء أجله، فكن معه يا رب العالمين وارحمه رحمة واسعة من عندك يا أرحم الراحمين، اللهم يا سامع دعاء الداعين يا مجيب دعوة المضطرين، أسألك أن ترحم الميت فلان بن فلان في يوم الجمعة هذا، اللهم وأسأل أن تبدله دارًا خيرًا من داره ومنزلًا خيرًا من منزله أهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم.

اجمل دعوة للاموات في يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة

ادعيه للاموات في يوم الجمعه المباركه

تضم النقاط الآتية أجمل أدعية للأموات في يوم الجمعة المباركة:

  • اللهم إن أموات المسلمين أجمعين في ذمتك وحبل جوارك، فكن بهم رحيمًا ولا تعذبهم بما أذنبوا يا رب العالمين، اللهم عاملهم بما أنت له أهل ولا تعاملهم بما هم أهله، فأنت أهل المغفرة والرحمة يا كريم.
  • اللهم نسألك أن تنقل المتوفي فلان بن فلان من ضيق القبور واللحود إلى سعة الجنات وإلى دار الخلود، وأن تجعله يا رحمن يا رحيم من عبادك المقبولين وأن تحشره مع الصالحين والأتقياء والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم ارحم كافة أموات المسلمين برحمتك واغفر لهم بمغفرتك وعفوك، اللهم اجعلهم في أكرم منزلة من الجنة يوم القيامة، وأسكنهم الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك أن تغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، اللهم إنك سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم رحمتك بالمسلمين أجمعين وغفرانك للأموات منهم يا كريم.

اقرأ أيضًا: اللهم في يوم الجمعه ارحم امي

صور ادعيه للاموات في يوم الجمعه

بعد أن قدمنا هذه الأدعية الكريمة للأموات في يوم الجمعة، نقدم فيما يأتي ادعية للاموات في يوم الجمعة بالصور:

صور ادْعيه للامْوات فِي يَوم الجُمعه
صور ادعيه للاموات في يوم الجمعه
صور ادعيه للاموات في يوم الجمعه
صور ادعيه للاموات في يوم الجمعه
صور ادْعيه للامْوات فِي يَوم الجُمعه
صور ادْعيه للامْوات فِي يَوم الجُمعه
صور ادْعيه للامْوات فِي يَوم الجُمعه
صور ادْعيه للامْوات فِي يَوم الجُمعه

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء للاموات يوم الجمعه 2024 اجمل ادعية للاموات في يوم الجمعه، وتحدثنا فيه عن فضل الدعاء للأموات في يوم الجمعة في الإسلام ورفعنا فيه مجموعة صور أدعية للأمـوات فـي يـوم الجـمعة.

المراجع

  1. ^ سورة الحشر , الآية 10.
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1631، صحيح.
  3. ^ binbaz.org.sa , هل ينتفع الميت بالدعاء؟ وهل يعلم من دعا له؟ , 20/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *