هل يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن والديه

هل يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن والديه

هل يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن والديه يعد من أشهر الأسئلة المتكررة على مجمع البحوث الإسلامية، حيث يتم إخراج زكاة الفطر منذ اليوم الأول من رمضان وحتى اليوم الآخر من رمضان أي قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها بعد ذلك، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الوالدين.

أهمية زكاة الفطر

لقد فرضت زكاة عيد الفطر لسد الخلل الذي قد يقلل من كمال الصيام في شهر رمضان، كالوقوع في بعض الأخطاء أو المخالفات، فهي تطهر المسلمين من الذنوب، والدليل على هذا نوضحه فيما يلي: حديث ابن عباس  حيث قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”، والأهمية الأخرى لإخراج زكاة الفطر، مساعدة المسلمين على قضاء حوائجهم، فلن يبقى أحد محتاج ويشعر الجميع بفرحة العيد.

شاهد أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب

هل يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن والديه

اختلف العلماء حول إجازة دفع الابن زكاة الفطر لوالديه، ولكن لجأ العلماء لتقسيم تلك المسألة لقسمين لحلها على الوجه الأكمل وهم: [1]

  • الابن مقتدر ووالداه غير مقتدرين: فقد أجاز العلماء دفع الابن زكاة عيد الفطر عن والديه، في حالة أن الابن مقتدر ماديًا، وينفق عليهما والوالدين غير مقتدرين أو فقراء، لذا وجب على الابن المتيسر الحال دفع الزكاة عنهم، من باب بر الوالدين، وعملاً بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم بأن “أنت ومالك لأبيك”.
  • الابن مقتدر وواليه مقتدران: أما في تلك الحالة، أقر العلماء عدم جواز دفع الابن زكاة الفطر لوالديه، وذلك لأن الوالد هنا مقتدر مادياً، ولا تجوز الزكاة عنه ما دام قادرًا، لأن الزكاة ركن من أركان الإسلام، وحق للفقير في مال المقتدر.

شاهد أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب

أفضل وقت لإخراج زكاة عيد الفطر

أما عن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر، فهو يجب أن يكون قبل صلاة عيد الفطر، ويمكن إخراجها بعد بدء شهر رمضان الكريم، ولا يفضل تأخيرها، وذلك استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمر بإخراجها قبل الصلاة لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) [2].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للام إعطاء الزكاة للابناء

وفي الختام يكون قد تم التعرف على هل يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن والديه ، فإن الابن القادر يمكن له أن يدفع زكاة الفطر عن والديه وأخوته، ما دام قادراً وهم فقراء، غير قادرين على دفع الزكاة، والله يجزي الابن ثوابًا عظيمًا عن هذا الفعل، ونرجو أن يحسب عند الله من باب البر بالوالدين والأقربون، وتقبل الله منكم صالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *