هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام، يشغل بال الكثير من المسلمين خلال تلك الآونة بحكم إخراج زكاة عيد الفطر المبارك قبل العيد بعشرة أيام حيث ارتفع مؤشر البحث عن هذا السؤال كثيرًا، فزكاة عيد الفطر المبارك فرضت على كل مسلم سواء كان صغير أو كبير رجل أو سيده حر أو عبد لذلك فهي واجبة فرض من الفروض الواجبة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على حكم تأخير زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام

أوضحت دار الإفتاء أنه يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام، وحتى فجر أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك وهذا ما ورد عند المذهب الحنفي، أما الحنابلة والشافعية فقد أوضحت أنها تجب حتى غروب آخر يوم من أيام شهر رمضان المعظم، أما المذهب المالكي فقد أجابوا بأنه يجوز أن تخرج قبل موعدها المحدد بيومين [1].

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع

مقدار زكاة الفطر

أعلنت الهيئة العلمية لعلماء الفقه والرئاسة العلمية للبحوث العلمية والإفتاء أن زكاة الفطر تعادل صاعاً من الأرز، والصاع الواحد بوزن 3 كيلوغرامات من الأزر ، ووفق حساب سعر الأرز بالريال السعودي تكون قيمة زكاة الفطر 25 ريالاً سعودياً للفرد [2].

تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

يفضل أن يتم إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد ويفضل ألا تتأخر الزكاة عن صلاة العيد، ويجوز أن تتأخر الزكاة إلى ما بعد الصلاة وحتى غروب الشمس، أما إذا تأخرت الزكاة عن أول يوم من أيام عيد الفطر وبدون سبب أو عذر فذلك حرام ويكون على شخص إثم عظيم ولا تسقط عنه الزكاة مهما مضى عليها من وقت وتظل معلقة في ذمته حتى يتم قضاؤها.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد باربعة ايام

هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر

يرى الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية أنه يجب إخراج زكاة عيد الفطر من الحبوب مثل الشعير والتمر والزبيب أو من ما يتناوله الناس فأجابه بعدم إيجاز إخراج قيمة الزكاة من النقود أما في مذهب أبي حنيفة أجاز إخراج قيمة الزكاة وقد نقل هذا الإيجاز عن جماعة من أهل العلم مثل الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز أيضًا [3].

في نهاية مقال هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام، يكون قد تم التعرف على  تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر، بالإضافة إلى التعرف على مقدار زكاة الفطر، يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر صواب خطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *