هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب، حيث تزايد البحث عن هذا الموضوع خلال الشهر الكريم تزامنًا مع اقتراب موعد إخراج زكاة الفطر، زكاة الفطر فريضة واجبة على كل مسلم وتهدف إلى تطهير النفس والروح من الأخطاء التي وقعت أثناء الصيام كما تعزز من التكافل والتضامن الاجتماعي بين المسلمين وهي إعانة للفقراء في الشهر الفضيل، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف حكم اعطاء زكاة الفطر للاقارب.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب

يعتبر دفع زكاة الفطر للأقارب جائز شرعًا بل أنه من الأمور المستحبة استنادًا لقول النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه “الصدقة على الفقير صدقة وعلى ذي الرحم اثنتان، صدقة وصلة” ولا يقتصر ذلك على زكاة الفطر فقط بل يشمل زكاة المال أيضًا لذا يصح للمسلم أن يعطي زكاة الفطر لإخوة وعمه وخاله إذا كان فقيرًا كصدقة وصلة للرحم، بينما لا يجوز إعطاء الآباء والأمهات والأجداد وكذلك الأبناء من الزكاة باعتبارهم من الجهات الواجب الإنفاق عليها فالولد أحق بأن ينفق على والديه الفقراء [1].

اقرأ أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ

حكم إخراج زكاة الفطر للأقارب

ينبغي الإشارة إلى الأقسام التي حددتها الشريعة الإسلامية بشأن حكم إخراج زكاة الفطر للأقارب وفيما يلي توضيح ذلك:

  • القسم الأول: قسم لا يجوز إعطاؤه زكاة الفطر ويشمل الوالدين والأبناء والزوجة باعتبار أن نفقة المزكي على هذا القسم واجب لذا لا يمكن اعتبارهم من مستحقي الزكاة.
  • القسم الثاني: قسم يجوز إعطاؤه زكاة الفطر ويشمل العم والخال والعمة والخالة وهكذا وذلك لعدم جواز إنفاق المزكي على هذا القسم لذا يمكن اعتبارهم من مستحقي الزكاة.

شاهد أيضًا: هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخت المتزوجة

يجوز دفع زكاة الفطر للأخت المتزوجة في حالة كانت من الفقراء أو ما إذا كانت تعاني في ظروف اقتصادية صعبة هي وزوجها أو كانت تعاني من أحد الأمراض والعلل المزمنة كما ينطبق الحال على الأخت المطلقة أو الأرملة في حال ثبُت أنها فقيرة وتحتاج إلى المساعدة، أما في حالة تمتع الأخت بالصحة الجيدة والمال فلا يجوز إعطاؤها زكاة الفطر ولا بد من البحث عن الفقراء والمساكين الأكثر احتياجًا والله ورسوله أعلم [2].

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر بالدين

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للقريب العاطل المتكاسل عن العمل

لا يجوز إعطاء زكاة الفطر للقريب العاطل المتكاسل عن العمل استنادًا لما قاله النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه ” لا تَحِلُ الصَدقةُ لغنيّ ولا لِذي مِرةٍ سويّ” والمرة هنا تعني القوة والقدرة شرطاً أساسياً في زكاة الفطر إعطائها للفقراء الغير قادرين ولا يتوفر هذا الشرط في هذه الحالة لذا يفضل البحث عن من هم أولى بالزكاة منه [3].

في نهاية مقال هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب حيث تم التعرف على الحكم الشرعي بشأن إخراج زكاة الفطر للأقارب بالتفصيل مع توضيح الأقسام التي حددتها الشريعة الإسلامية بشأن هذا الموضوع وعرض حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة حيث ينبغي على المسلم أن يكون على دراية تامة بهذه الأحكام الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *