دعاء التوبة من الذنب المتكرر

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر 2021 , 19:12
دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر من الأدعية التي يحتاج لها الإنسان في حياته بسبب الذنوب والمعاصي التي يقوم بارتكابها، فالدعاء هو وسيلة الترابط بين العبد وربه، لذلك يجب على العبد الخشوع والتضرع في الأدعية حتى يستجيب الله له ولحوائجه وييسر أموره، كما يجب على المسلم أن يلتزم بشروط التوبة والدعاء حتى يقبل الله توبته.

التوبة

هي اعتراف الشخص بالذنب الذي ارتكبته، والقيام بترك الذنوب والرجوع إلى الله عز وجل،  فالله سبحانه وتعالى يقبل توبته عبادته فيغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم، فهناك حديث نبوي شريف يقول: (أن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر) لذلك على العبد أن لا ييأس أبدا مهما كان حجم الذنب الذي ارتكبه ويعود إلى ربه قبل فوات الأوان.

فضل التوبة

للتوبة النصوح والعودة إلى الله سبحانه وتعالى بعد ارتكاب العديد من الذنوب فضائل كثيرة وعديدة، ومن تلك الفضائل ما يلي:

  • ينال الإنسان حب ربه سبحانه وتعالى، لأن الله يحب التوابين.
  • يعفو الله عن السيئات ويقبل أعمال الإنسان.
  • ينجو المسلم من النار ويدخل الجنة.
  • يحصل المسلم على العديد من الحسنات بعد السيئات.
  • الحصول على رحمة الله ومغفرته.
  • الحصول على الأجر الكثير وتحقيق الإيمان.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب

شروط التوبة النصوحة

هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها عند التوبة والرجوع إلى الله عز وجل، وهذه الشروط هي:

  • الندم على ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • الحرص على ترك الذنوب والابتعاد عنها.
  • الإصرار على عدم الرجوع إلى الذنوب مرة أخرى.
  • الذنب إذا كان مرتبط بالتحدث عن أعراض أحد الأشخاص فعلى المسلم أن يطلب منهم السماح.

أنواع التوبة

للتوبة ثلاثة أنواع، وفيما يلي سيتم عرض أنواع التوبة الثلاثة مع تعريف مبسط لكل منهم، وهم:

  • التوبة الصحيحة: ويقصد بها التوبة الصادقة عن الذنوب والمعاصي التي ارتكبها العبد.
  • التوبة الأصح: ويطلق عليها التوبة النصوح وهي التي يكره فيها العبد التائب المعاصي، فيبعد عنها ولا يجعلها تخطر بباله.
  • التوبة الفاسدة: والتي تكون باللسان فقط ويبقى في قلب التائب مكان في قلبه للمعصية.

شاهد أيضًا: دعاء على من آذاني وقهرني دعاء مستجاب قصير

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

لو يعلم كل مسلم فضل التوبة الخالصة من القلب والرجوع إلى الله عز وجل لما تأخر في التوبة والرجوع إلى الله، والندم على كل ذنب كبير أو صغير قد ارتكبه، لذلك سيتم عرض مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها والتوبة إلى الله وهي:

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.

ادعية للتوبة والاستغفار عن الذنوب والمعاصي

على المسلم أن يكون حريصًا على ترديد الأدعية بنية خالصة لوجه الله، وان يتضرع في دعائه ويخشع حتى يتقبل الله توبته، وعليه بالإسراع بالتوبة قبل فوات الأوان، ومن تلك الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في التوبة ما يلي:

  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤوف أرأف بي.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإني من المسلمين.
  • رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، و أجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.
  • ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء واجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر مكتوب وفضله

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

يلجأ المسلم الصادق إلى ربه ويطلب منه أن يغفر له ذنوبه والمعاصي التي ارتكابها، ويكون ذلك من خلال ترديد العديد من الأدعية التالية:

  • اللهم انزع من قلوبنا حب المعاصي، لأننا كلما تبنا نعود مرة أخرى، وكلما ندمنا على الذنب قمنا بتكراره مرة أخرى، فالله اهدنا وردنا اليك ردًا جميلًا.
  • ربي أستغفرك لكل ذنب ذهبت إليه برجلي، أو نظرت له بعيني، أو مددت له يدي، أو سمعت له بأذني، أو نطق به لساني.
  • ربي أستغفرك من كل ذنب قمت بارتكابه في الليل أو في النهار، في السر أو في العلانية، وأنت تنظر إلي في جميع الأوقات.
  • اللهي اني أستغفرك على كل فريضة فرضتها علي في الليل أو النهار وتركتها بقصد أو بدون قصد، فالله اغفر لي.

دعاء يغفر الذنوب

التوبة هي باب مفتوح لجميع المسلمين حتى يعود إلى ربهم ويغفر ذنوبهم وخطاياهم، فالله سبحانه وتعالى يقبل توبة عباده حتى وان عاد إلى المعصية مرة أخرى، لذلك على المسلم أن يثابر ويجتهد ويمنع نفسه من العودة إلى الذنوب مرة أخرى، وفيما يلي أدعية يمكن الاستعانة بها في تكفير الذنوب وهي:

  • اللهم إني أستغفرك عن كبائر الذنوب وصغائرها، وأتوب إليك فتقبل دعائي.
  • اللهم اقبل توبتي ولا ترجعها إلى فاشعر بالخيبة من رحمتك، إنك تحب التوابين وتحب المستغفرين.
  • ربي إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب اقترفته بقلبي أو بعيني أو بلساني، فتقبل توبتي.
  • اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ولا تتوفني إلا وأنت راض عني يالله، برحمتك يا ارحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء مجرب للزواج بشخص معين وهو مجرب مني شخصياً

دعاء غفران الذنوب

لابد للمسلم الذي ينوي التوبة والرجوع إلى الله عز وجل أن يحرص على أن يكون الدعاء نابع من أعماق قلبه حتى يقبل الله توبته النصوحة، وعليه أن يعزم على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى، كما يجب عليه أن يحرص على ترديد الأدعية التي تساعده في المغفرة التي وعده الله بها، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • ‏اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏.
  • اللهم ارزقني التوبة والمغفرة عن كل الذنوب والكبائر ما ظهر منها وما بطن، اللهم بارك لنا في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها؛ قابلين لها، وأتمها علينا‏.
  • ربي اجعل غنائي في نفسي ومتعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من ظلمني وأرني فيه ثأري وأقر بذلك عيني‏‏‏، اللهم قر عيني بمغفرة جميع الذنوب والكبائر وأحسن خاتمتي.
  • اللهم إني أسألك خير ما فعل وخير ما عمل وخير ما بطن وخير ما ظهر والدرجات العلى من الجنة، وأن تطهر قلبي من كل الذنوب والكبائر وتغفر ذنبي وتحفظ فرجي وتنور قلبي وتغفر ذنبي، اللهم أمين.
  • ‏‏اللهم إني أعوذ بك من الإثم والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، وأعوذ بك من الذنوب والكبائر ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغفر لي ذنبي كله عاجله وآجله ما علمت وما لم أعلم، جده وهزله.

الفرق بين التوبة والاستغفار

هناك فرق بين التوبة والاستغفار، وليس يمتلكون معنى واحد، وهذا واضح في القران الكريم، حيث يقول الله سبحانه وتعالى مرة أنه التواب، ومرة انه الغفور وفيما يلي سيتم ذكر الفرق بين التوبة والاستغفار:

التوبة

تعتبر التوبة اشمل واعم من الاستغفار، ويقصد بها العودة والندم على ما فعله الإنسان من ذنوب ومعاصي، مع إصراره الشديد على الإقلاع عن الذنب وعدم العودة له مرة أخرى، وتكون هذه التوبة نابعة من أعماق القلب، مع ضرورة إحضار النية للتوبة، كما أنها بداية الطريق للتوبة النصوحة، قال تعالى (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ).

الاستغفار

يكون قبل التوبة النصوحة وذلك لأنه جزء من التوبة، ويكون ذلك من خلال استغفار العبد ربه وبعد ذلك يتوب إليه، وذلك من خلال طلب المغفرة من الله عز وجل وعدم العودة إلى الذنب مرة أخرى، والاستغفار يكون باللسان ولا يتغير العبد بعدها لذلك عليه أن يتوب إلى الله حتى يتغير، قال تعالى (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ).

شاهد أيضًا: دعاء اللهم احفظنا من الأمراض والأسقام مكتوب

صور لدعاء التوبة من الذنوب

أمر الله سبحانه وتعالى عباده أن يكثروا من الاستغفار في حالة ارتكابهم للذنوب والمعاصي، وأن يتوبوا إلى الله توبة نصوحا فالله سبحانه وتعالى يغفر جميع الذنوب إلا الشرك بالله لأنه يعد واحد من أكبر الكبائر وأعظمها، لذلك فانه يجب على المسلم أن يحرص على حفظ مجموعة من الأدعية حتى يتمكن من ترديدها في كل وقت وحين، وفيما يلي سيتم عرض مجموعة من أدعية المكتوبة على الصور:

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، الذي يحتاج إليه الإنسان في كل وقت وحين حتى يغفر الله له ذنوبه ويحمي عنه سيئاته ويضاعف له حسناته، كما انه ينال بذلك رضا الله عز وجل وحبه، فالله سبحانه وتعالى يحب التوابين، فعلى المسلم أن يسارع بالتوبة والرجوع إلى ربه قبل فوات الأوان.