هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الوالدين

هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الوالدين هو واحد من الأسئلة التي يجب الإجابة عنها بشكل واضح وصريح لأن الزكاة ركن من أركان الإسلام وفرض على كل مسلم ومسلمة ولا يمكن التغافل عنها لأن عقوبة الامتناع عن إخراجها شديدة سواء في الدنيا أو في الآخرة، حيث يعاني الإنسان طوال حياته من الفقر والمرض، ويكون عقابه في الآخرة هي دخول النار، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الوالدين أم لا.

هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الوالدين

أكد علماء الدين أنه يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن الوالدين وذلك يكون له ثواب الزكاة وثواب البر بالوالدين أيضًا، وتحسب الزكاة للوالدين وتكون صحيحة ويقبلها الله عز وجل لكن لا بد من أن يأخذ الابن الإذن من والديه في ذلك الفعل وأن يأذن له والديه بذلك لأن الإنسان لا يتصرف لغيره بغير إذن [1].

هل يجوز للأب دفع الزكاة عن أبنائه البالغين والمتزوجين

نعم يجوز للأب أن يخرج الزكاة عن أبنائه سواء الصغار أو الكبار سواء كانوا يعيشون معه في نفس المسكن أم أنهم يسكنون مسكناً آخر، وسواء كانوا متزوجين أو غير متزوجين، وسواء كانوا يعملون أو لا يعملون وما دام الأب يقوم بإخراج الزكاة عنهم برضى ونية حسنة وأنه يحاول رفع الأعباء عنهم لضيق أحوالهم المادية، لكن لا بد أن يقوم الأبناء بعقد النية وتوكيل الأب بإخراج الزكاة عنهم لكي تكون الزكاة صحيحة وتكتب لهم.

شاهد أيضًا: هل يجوز إعطاء زكاة الفطر كلها لشخص واحد

هل يجوز للأبناء إخراج الزكاة للوالدين

لا يجوز للابن إخراج الزكاة على الوالدين وذلك لأن الابن ملزم بالإنفاق على والديه، وإذا كانوا من الفقراء ويحتاجون للمال ولا يقوم ابنهم بالإنفاق عليهم فذاك يعد من عقوق الوالدين، أما الابنة التي تخرج زكاة زوجها على أمها الفقيرة فلا إثم عليها وتكون زكاتها صحيحة لأن الزكاة ليست من أموالها الشخصية إنما هي من مال زوجها [2].

شاهد أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب

هل يجوز للأخ إخراج الزكاة عن أخته

إذا كانت الأخت ما زالت لم تتزوج وقد توفى والدها ولا يوجد من يخرج الزكاة عنها فلا بد أن يقوم أخاها بإخراج الزكاة عنها لأنه هو الذي أصبح رب الأسرة، أما إذا كانت متزوجة فيقوم زوجها بإخراج الزكاة عنها لأنه سيكون هو رب الأسرة وهو المسؤول عنها، أما في حالة وجود الأب وكانت الأخت غير متزوجة فيجوز أن يأذن الأب لابنه بإخراج الزكاة عنها [3].

في نهاية مقال هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الوالدين من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتم ترديدها ولا بد من توضيحها من قبل العلماء والفقهاء لكي يستطيع كل شخص إخراج زكاته بشكل صحيح ومقبول، ويجب على كل شخص التحري في مدى صحة إخراج زكاته وهل تقبل من الله عز وجل أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *