هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع

هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع

هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع وهل يجب أن يخرجها له أبواه أم لا، حيث يتساءل المسلمون عن بعض الأمور الخاصة بإخراج زكاة الفطر، وكيفية إخراجها، والوقت المحدد لإخراجها، والجهات الصحيحة التي تخرج إليها الزكاة، ولذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على إجابة سؤال هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع. 

هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع

أكدت دار الإفتاء على أن زكاة الفطر تخرج على كل شخص كبير، وصغير، وفقًا لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (فرض رسولُ الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ، والذكر والأنثى، والصَّغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة)، ولذلك فيجب على الأب، أو الشخص الواصي أن يخرج زكاة الفطر عن الطفل الرضيع باعتبره فرض له زكاة.

شاهد أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الجنين

المصارف الشرعية لزكاة الفطر 

لقد انقسم أهل الدين، وجمهور الفقهاء في الجهات الصحيحة التي يصرف فيها زكاة الفطر، وتوصلوا إلى عدة آراء وهي:

  • الحنفية: يرى جمهور الحنفية أن زكاة الفطر تصرف على المصارف الثمانية التي تصرف فيها زكاة المال.
  • المالكية: أكد جمهور المالكية إن زكاة الفطر تصرف على الفقراء والمساكين، وليس المصارف الثمانية.
  • الشافعية: يقول أصحاب المذهب الشافعي أن زكاة الفطر يجوز أن تصرف على أي جهة من المصارف الثمانية.

والرأي الأقرب هو أن زكاة الفطر تصرف على الفقراء والمساكين، وإذا لم يجد منهم فيمكن أن تصرف على أحد الجهات الثمانية، فهي لا تخرج إلى لمن يستحقها ولذلك فقد أوجبها الله تعالى على أن تكون طعامًا.

شاهد أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

حكم البلوغ والعقل في زكاة الفطر

اختلفت آراء الفقهاء في حكم البلوغ والعقل في إخراج زكاة الفطر، وقد أجمعوا على قولين وهما:

القول الأول

يقول جمهور الحنفية، وفقهاء الشافعية، وجمهور المالكية في حكم البلوغ العقل في زكاة الفطر تكون واجبة على كل فرد، كما أنها واجبة على الصبي، وعلى الشخص المجنون إذا كان يملكان المال فيجب على الواصي عليهما إخراج زكاة الفطر من مالهما، واستندوا في هذا الأمر إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: (كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ وَرَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فِينَا، عن كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ، حُرٍّ وَمَمْلُوكٍ).

القول الثاني

ذهب بعض الفقهاء والأئمة أصحاب المذهب الحنفي، بالإضافة إلى الإمام محمد الشيباني إلى أن حكم زكاة عيد الفطر غير واجب على الصبي، أو على الشخص المجنون، ولكنه يكون واجبًا على ولي أمر الصبي، أو على الشخص الذي يتولى وصاية أو رعاية المجنون.

قد تم التعرف في هذا المقال على هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع ويخرجها له أبوه، أو الواصي عليه، والتعرف على المصارف الثمانية التي تخرج إليها الزكاة، بالإضافة إلى حكم البلوغ والعقل في حكم زكاة الفطر في الدين الإسلامي.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الزَّكاةُ عن الجنين , 11/04/2022
  2. ^ islamqa.info , مصرف زكاة الفطر , 11/04/2022
  3. ^ islamqa.info , مصرف زكاة الفطر , 11/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.