طريقة ختم القران مرتين في رمضان

طريقة ختم القران مرتين في رمضان

طريقة ختم القران مرتين في رمضان، ففي الشهر الفضيل، يتسابق الناس إلى الطاعات طمعاً في الحسنات التي يغرق الله بها عبده في هذا الشهر، ومن مظاهر الطاعة الواجبة على المسلم فيه هو ختم القرآن، والذي يعتبر واجب على المسلم طيلة أيام السنة لاستذكار كلام الله، ولكل شخص طاقته في عدد مرات ختم القرآن، وفي مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة ختم القرآن الكريم مرتين في شهر رمضان.

تقسيمات القرآن الكريم

تم تقسيم القرآن الكريم في آخر ما توصل إليه العلماء المسلمون، إلى ثلاثين جزءاً، وكل جزء يضم حزبين، وكل حزب يضم أربعة أرباع، أي أن كل جزء يتضمن ثمانية أثمان، وقد شرع العلماء في هذا التقسيم لتسهيل القراءة على المسلمين وختم القرآن بتقسيم زمني ممتاز، وهذا التقسيم لا يأخذ بأوائل الآيات وأواخرها، إنما يأخذ بعدد الصفحات ونحو ذلك، ولذلك، يسهل على المسلم أن يختم القرآن باستخدام طريقة التقسيم هذه.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

طريقة ختم القران مرتين في رمضان

أسهل طريقة لختم القرآن مرتين في رمضان هو ختم كل يوم جزئين، فالقرآن الكريم كما أسلفنا سابقاً، مكون من ثلاثين جزءاً، وقد قسم العلماء القرآن بهذه الطريقة لتلائم شهر رمضان بالتحديد، كونه شهر العبادات الخالصة لله، وإلى باقي السنة أيضًا، ويكون عدد الأجزاء متوافقاً مع طول الشهر بخلاف إن لم يُتِمْ الشهر الفضيل ثلاثين يوماً كاملة، فإذا أردنا أن نختم القرآن في نصف شهر، فما لنا إلا أن نقرأ كل يوم جزئين من القرآن، وسنختمه مرتين بإذن الله في الشهر الفضيل، بمعدل ختمة واحدة كل 15 يوماً، وتحرزاً من أن يكون رمضان 29 يوم، يمكن إنهاء كل ختمة بمعدل 14 ونصف يوم، وذلك بتعديل بسيط بعدد الصفحات التي نقرأها بكل جزء.

اقرأ أيضًا: جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

جدول ختم القران مرتين في رمضان

في سبيل تطبيق النية في ختم القرآن مرتين خلال الشهر الفضيل، لابد للصائم أن يكون على دراية في تنظيم وقته وإجبار نفسه على الالتزام بالحد اليومي من عدد الأجزاء التي يجب أن يقرأها كل يوم، وفيما يلي جدول منظم في كيفية القراءة لينقضي الختم بإذن الله:

اليوم الجزء الآيات والسور عدد الصفحات
الأول 1+2 من أول سورة الفاتحة إلى الآية 252 من سورة البقرة 1_41
3+4 من الآية 253 من سورة البقرة إلى الآية 23 من سورة النساء 42_81
الثالث 5+6 من الآية 24 من سورة البقرة إلى الآية 82 من سورة  82_121
7+8 من الآية 23 من سورة المائدة إلى الآية 87 من سورة الأعراف 122_161
الخامس 9+10 من الآية 88 من سورة الأعراف إلى الآية 93 من سورة التوبة 162_201
السادس 11+12 من الآية 94 من سورة التوبة إلى الآية 52 من سورة يوسف 202_241
السابع 13+14 من الآية 53 من سورة يوسف إلى نهاية سورة النحل 242_281
الثامن 15+16 من بداية سورة الإسراء إلى نهاية سورة طه 282_321
التاسع 17+18 من بداية سورة الأنبياء إلى الآية 22 من سورة الفرقان 322_361
العاشر 19+20 من الآية 23 من سورة الفرقان إلى الآية 45 من سورة العنكبوت 362_401
الحادي عشر 21+22 من الآية 46 من سورة العنكبوت إلى الآية 27 من سورة يس 402_441
الثاني عشر 23+24 من الآية 28 من سورة يس إلى الآية 46 من سورة فصلت 442_481
الثالث عشر 25+26 من الآية 47 من سورة فصلت إلى الآية 30 من سورة الذاريات 482_521
الرابع عشر 27+28 من الآية 30 من سورة الذاريات إلى نهاية سورة التحريم 522_561
الخامس عشر 29+30 من بداية سورة الملك إلى نهاية سورة الناس 562_604

تذكير: عند انتهاء مدة الخمسة عشرة يوم وختم القرآن بإذن الله، نقوم بإعادة القراءة من البداية وفق الجدول أعلاه بدءاً من اليوم السادس عشر وحتى نهاية الشهر وانقضاء الختمة والله ولي التوفيق.

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

جدول ختم القران مرتين في رمضان بالصور

قد يُسهِّل النمط المصور في معرفة أوقات التقسيم المناسبة لتلاوة القرآن وختمه غي خمسة عشر يوماً بإذن الله، وفيما يلي نرفق بعض الصور التوضيحية لجداول التلاوة بثلاثة طرق مختلفة لانتقاء التقسيم الأفضل الذي يناسب القارئ وفق أوقاته المتاحة، والله ولي التوفيق.

جدول ختم القران مرتين في رمضان بالصور
جدول ختم القران مرتين في رمضان بالصور١
جدول ختم القران مرتين في رمضان بالصور٢

نصائح لختم القران مرتين في رمضان

إن عملية تقسيم الوقت ليست مسألة معقدة، وإنما الالتزام بهذا التقسيم هو ما قد يعرقل ختم القرآن في رمضان، ولذلك، يمكن تقديم بعض النصائح الهامة كالتالي:

  • يجب أن تكون هناك في بادئ الأمر النية، فالنية هي ما يجب أن يهم به الإنسان لأي عمل، ويجب فيه الاتكال على الله وعقد العزم.
  • يجب على القارئ أن ينصرف عن الملهيات من حوله، وذلك من خلال تأمين مكان ملائم للقراءة.
  • أن يضع الإنسان جدولاً زمني بالمواقيت التي سيقرأ بها، فتقسيم الوقت أمر هام في الخطة، فيمكن أن يجعل قراءته بين الصلوات الخمس.

شاهد أيضًا: جدول ختم القران في رمضان 2022

كيف اختم القرآن مرتين في رمضان؟

يعتمد ذلك على نية الإنسان واتكاله على الله، فيقوم بقراءة كل يوم عدد الصفحات التي تعادل جزئين كاملين من القرآن، حيث يقدر الجزء بعشرين صفحة، وعلى المرء الاجتهاد حتى يقرأ يومياَ أربعين صفحة، ويقسمها على مدار اليوم، ويفضل أن يجعلها بين الصلوات، حيث يكون الإنسان طاهر ومستعد للقراءة بعد الصلاة مباشرةً، ويكفي أن يقوم بتقسيم الصفحات الأربعين على عدد الصلوات الخمس، فإذا قرأ بعد كل صلاة ثماني صفحات فقط، ختم كل يوم جزأين، وإذا استمر على هذا المنوال سينهي ختمة القرآن في 15 يوماً، أي في نصف شهر، ثم يعود باستئناف الختمة التالية من 16 لينهيها في آخر الشهر، وبهذا يتم له الختمتان بإذن الله.

كيف تختم القرآن في رمضان ثلاث مرات؟

إن ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان، أي بمعدل كل 10 أيام مرة، يعتمد على تقسيم الأجزاء، فكما أسلفنا سابقاً، أن القرآن يتكون من ثلاثين جزءاً، وإذا قسمنا عدد الأجزاء على عدد الأيام المراد الختم فيها وهي 10، فيكون نصيب كل يوم 3 أجزاء، أي بمعدل 60 صفحة من القرآن الكريم.

شاهد أيضًا: جدول ختم القران في 30 يوم

كم صفحة في اليوم لختم القرآن في رمضان؟

إذا كانت النية ختم القرآن في شهر، فيجب قراءة 20 صفحة، وأربعين صفحة إذا كانت النية ختم القرآن في نصف شهر، وإذا إذا كانت النية ختم القرآن في 10 أيام، فعليه بقراءة 60 صفحة.

متى أبدأ بختم القرآن في رمضان؟

ينقضي كل أمر في رمضان بقدوم أول يوم منه، فإذا كان اليوم الأول في رمضان، فتبدأ الختمة في سحور هذا اليوم، ويعتبر السحور أفضل أوقات القراءة والدعاء والصلاة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان طريقة ختم القران مرتين في رمضان، والذي تعرفنا من خلاله على طريقة ختم القرآن مرتين في شهر رمضان، كما أجبنا على العديد من الأسئلة الهامة التي تتعلق بختم القرآن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>