أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان لاغتنام هذه الفرصة العظيمة، حيثُ أخص الله شهر رمضان بمضاعفة الأجر والثواب في سائر العبادات، لذا يبحث العديد من المسلمين عن أسهل الطرق لقراءة وختم القرآن الكريم أكثر من مرة خلال هذا الشهر ويقدم موقع مقالاتي أفضل طريقة ختم القرآن مرتين في رمضان وأكثر من مرتين أيضًا بالتفصيل.

أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

لقد أوصانا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- بقراءة كتاب الله وتدبر آياته واتباع ما جاء فيها من عبادات والبعد عن ما نهانا عنه الله عز وجل، وإقامة شعائره واتباع عقائده، وقد ضاعف لنا الله -عز وجل- في قراءة آيات الذكر الحكيم قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرة أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”[1]، كما اختص الله -عز وجل- تلاوة القرآن الكريم وسائر الأعمال والطاعات بالثواب العظيم والأجر الكبير، ويمكن اتباع أي جدول ختم القرآن في رمضان من الجداول المبسطة التالية:

  • الطريقة الأولى: يمكن ختم القرآن الكريم بتقسيم عدد صفحات المصحف الشريف التي تبلغ 604 صفحات على عدد أيام شهر رمضان بقراءة أربع صفحات مع كل صلاة من الصلوات الخمسة.
  • الطريقة الثانية: يمكن تقسيم أجزاء القرآن الكريم البالغة ثلاثين جزءًا على عدد أيام شهر رمضان الثلاثين بقراءة كل يوم جزء.
  • الطريقة الثالثة: ويمكن من خلالها ختم القرآن أكثر من مرة، حيثُ يمكن قراءة القرآن مرة كل عشرة أيام من خلال قراءة 12 صفحة من المصحف الشريف بعد كل صلاة من الفروض الخمس.

أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

اقرأ أيضًا: كيف تختم القرآن في رمضان 

طريقة ختم القران في 30 يوم

يُمكن على منً ينوي ختم القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم وضع جدول محدد لقراءة أجزاء من المصحف الشريف من خلال الخطوات التالية:

  • يبلغ عدد صفحات المصحف الشريف ستمائة صفحة، علينا أنّ نقسمها على عدد أيام الشهر الفضيل، بذلك يجب علينا قراءة ما يعادل 30 صفحة يوميًا لمدة ثلاثين يوماً.
  • يتمّ تقسيم ال 20 صفحة على اليوم ليتمّ قراءة أربع صفحات مع الصلوات الخمسة.
  • وتقسم هذه الصفحات بحيثُ يمكن قراءة صفحتين قبل كل صلاة وصفحتين بعد الانتهاء من الصلاة، وبذلك سوف يستطيع كل مسلم قراءة المصحف الشريف، وختم القرآن مرة في شهر رمضان الكريم.
  • كما يسهل بنفس الطريقة مع مضاعفة عدد الصفحات ختم القرآن الكريم أكثر من مرة في شهر رمضان المبارك.

أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

طريقة ختم القران في أسبوع

هناك العديد من المسلمين ممن يحاولون اغتنام الفرصة كاملة في هذا الشهر الكريم، يحالون قراءة وختم القرآن الكريم في رمضان مرة كل أسبوع، ويمكنهم فعل ذلك من خلال اتباع جدول ختم القرآن في أسبوع وهو كالتالي:

اليوم/ القراءة بداية القراءة  نهاية القراءة
اليوم الأول سورة الفاتحة نهاية سورة النساء
اليوم الثاني سورة المائدة نهاية سورة التوبة.
اليوم الثالث سورة يونس نهاية سورة النحل
اليوم الرابع سورة الإسراء نهاية سورة الفرقان
اليوم الخامس سورة الشعراء نهاية سورة يس
اليوم السادس سورة الصافات نهاية سورة الحجرات
اليوم السابع سورة ق نهاية سورة الناس

اقرأ أيضًا: جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

طريقة ختم القرآن عشر مرات في رمضان

يسهل على منً يرغب في ختم القرآن الكريم عشر مرات في شهر رمضان الكريم فعل ذلك من خلال قراءته كاملًا كل ثلاثةٍ أيّامٍ؛ من خلال تقسيم القراءة على خمس مرات في اليوم حيثُ يستغرق قراءة كل جزء ما يقرب من عشر دقائق فقط على أنّ تكون قراءة جزءًا بين الأذان والإقامة بداية من وقت أذان الفجر، وبعد صلاة الفجر يتمّ قراءة ثلاثة أجزاءٍ من القرآن، ويقرأ بعد صلاة الظهر جزأين، وبعد صلاة العصر ثلاثة أجزاءٍ، وبعد صلاة المغرب أو العشاء جزءًا واحدًا.

هل يجوز ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان

نعم إنّه من المستحب أنّ يقرأ المسلم في رمضان القرآن الكريم ويختمه أكثر من مرة، ولكن ليس فرضًا عليه أنّ يفعل ذلك أي أنّه إذا لم يقرأ لقرآن فلا إثم عليه ولكنه بذلك أضاع على نفسه فضل قراءته وثوابها الكبير، وقد دل على ذلك ما جاء عن الإمام البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: “أن جبريل كان يعْرضُ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْقُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً، فَعرضَ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ فيه”، كما وقال سبحانه: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدر}[2] كما قال الله -سبحانه وتعالى- وفي الحديث القدسي: «… وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ التي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ»، وبذلك فإنّ جميع ما سبق يدل على استحباب قراءة القرآن وختمه في رمضان أكثر من مرة، كما يستحب قراءته أثناء الليل وأطراف النهار ولتلاوة القرآن الكريم في الليل ثواب أعظم من قراءته في أطراف النهار لقوله تعالى: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِي أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا}[3] [4].

اقرأ أيضًا: كم مرة ذكر رمضان بالقرآن الكريم

متى يجب ختم القرآن في رمضان

إنّ قراءة القرآن في جميع الأوقات من أحب الأعمال إلى الله -عز وجل- وقراءته وختمه في شهر رمضان الكريم لمنً يستطيع ذكراً من أعظم القربات والعبادات التي تقربنا من الله عز وجل، ولم يرد عن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- تفضيلٍ لوقت بعينه لختم القرآن في شهر رمضان، سواء كان في ليلة السابع والعشرين أو أي ليلة من الشهر الكريم، وقد فضل العلماء ختم القرآن في ليلة القدر لما لها من ثواب كبير، فمنً ختم القرآن الكريم ليلة القدر فلا حرج في ذلك ولكن يجب ألا يكون ذلك دون تعمّدٍ أو تخصيصٍ، كما أنّ فضل ختم القرآن ليلة القدر له منزلةٌ كبيرة، وأجر عظيم عند الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: طريقة ختم القرآن في اسبوع

فضل ختم القرآن الكريم

إنّ لقراءة القرآن وحفظ آياته لفضل عظيم على حياة المسلم في الدنيا وكذلك أجره في الآخرة، كما أمرنا نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بعدم هجر القرآن الكريم، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة تخصيص وقت لذكر وقراءة آيات الذكر الحكيم، ومن فضل قراءة القرآن على المسلم ما يلي:

  • إنّ أي عمل من الأعمال الصالحة والعبادات لها أجر وثواب كبير، إلاّ قراءة القرآن الكريم فلكل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله تعالى يُضاعف لمن يشاء.
  • كما أنّ قراءة القرآن الكريم وذكر الله يهدي القلب، ويٌشعر المسلم بالرحة والطمأنينة، ويزيل عنه الهموم، ويحقق الله له ما يتمناه.
  • منً قراء القرآن تحل له شفاعة نبينا محمد صلَّ الله عليه، وسلم في الآخرة، ويرتقي بها إلى أعلى درجات الجنة.
  • في قراءة القرآن الكريم علاج للعديد من الأمراض النفسية والتخلّص من الخصال السيئة مثل: الغيبة والنميمة والحقد وغيرهم.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

من السنن التي يجب علينا اتباعها بعد الانتهاء من قراءة وختم القرآن الكريم في أي وقت من الأوقات هو ترديد دعاء ختم القرآن الكريم حتّى يكتمل لنا الأجر والثواب، ونجني ثمار ختم القرآن الكريم، ومن دعاء ختم القرآن الكريم كما ورد في السنة المحمدية ما يلي:

اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهم أرحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يا رب العالمين.
اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية، ومردًا غير مخز ولا فاضح.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان، كما تعرفنا على طريقة ختم القرآن الكريم في اسبوع، وطريقة ختم القرآن أيضًا عشر مرات في الشهر الكريم.

أسئلة شائعة

  • ما هو ثواب ختم القرآن الكريم في رمضان؟

    لكل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله تعالى يُضاعف لمن يشاء.

المراجع

  1. ^ الراوي : عبدالله بن مسعود , المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز | الصفحة أو الرقم : 26/13 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
  2. ^ سورة القدر , ىلآية: 1
  3. ^ سورة المزمل , الآية: 6
  4. ^ islamqa.info , يستحب ختم القرآن في رمضان , 09/03/2024
  5. ^ الراوي : عبدالله بن مسعود , المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ الصفحة أو الرقم : 4/2247

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *