جدول ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

جدول ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

جدول ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان، يشتاق المسلمون إلى العشر الأواخر من رمضان لما فيها من خير وبر وبركة، ويستحب فيها الإكثار من الذكر والإحسان وقراءة القرآن، ويمكن للمسلم أن يضع له جدولاً لختم القرآن الكريم مرة أو أكثر خلال تلك الأيام العشر العظيمة على نجحوا ما سنبين ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على طريقة ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان.

جدول ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

قراءة القرآن في العشر الأواخر من شهر رمضان هي من أنفع الأعمال وأكملها وأعظمها عند الله -عز وجل-، فليس هناك أعظم من أن يتقرب الإنسان إلى ربه بتلاوة كتابه، فيما يلي جدول لختم القرآن الكريم في العشر الأواخر:

اليوم الأول  من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة البقرة.
اليوم الثاني  من سورة آل عمران إلى نهاية سورة النساء.
اليوم الثالث من سورة المائدة إلى نهاية سورة الأنعام.
اليوم الرابع من سورة الأعراف إلى نهاية سورة التوبة.
اليوم الخامس  من سورة يونس إلى نهاية سورة الرعد.
اليوم السادس  من سورة إبراهيم إلى نهاية سورة الإسراء.
اليوم السابع من سورة الكهف إلى نهاية سورة الفرقان.
اليوم الثامن  من سورة الشعراء إلى نهاية سورة سبأ.
اليوم التاسع  من سورة فاطر إلى نهاية سورة الحجرات.
اليوم العاشر  من سورة ق إلى نهاية سورة الناس.

من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة البقرة.شاهد أيضًا: أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

فضل ختم القرآن الكريم

لا شك أن الاهتمام بالقرآن الكريم قراءة وحفظًا وتعلمًا وتلاوة وتقربًا وطاعة لله -تبارك وتعالى- هو من الأعمال التي يتلقفها رب العزة -سبحانه- بالقبول، وقد تواترت النصوص القرآنية والآثار النبوية الصحيحة التي تشير إلى فضل قراءة القرآن الكريم وختمه، ومن ذلك:

  • إن الله -تبارك وتعالى- جعل تلاوة القرآن نورًا وهداية وحفظًا من الشياطين، “يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ” [1]، إنه كتاب الله الله الحق “لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ”[2]
  • وقراءة حرف واحد من القرآن الكريم يعدل حسنة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله -تبارك وتعالى- عنه قال: إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم قال- قال: “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرة أمثالِها لا أقولُ (الـم) حرفٌ، ولكنْ (ألفٌ) حرفٌ و(لامٌ) حرفٌ و(ميمٌ) حرفٌ”[3]
  • وعلى المسلم أن يملأ كل ساعة من ساعات الأيام العشر بقراءة القرآن الكريم، إلى جوار العبادات الأخرى من الصلاة والقيام والذكر، والثواب فيها ليس كالثواب في غيرها من الأيام.
  • ومن قرأ عشر آيات من القرآن في رمضان لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ في رمضان مائة آية من القرآن كتب من الذاكرين، ومن قرأ ثلاثمائة آية من القرآن الكريم في رمضان كتب عند الله من القانون كما ورد في الأثر الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

كيفية ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

يمكن ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر من شهر رمضان مرة أو أكثر من مرة حسب الهمة والعزيمة، وما يسمح به جهد الإنسان المسلم وقدرته على التلاوة، وإليكم أكثر من طريقة لختم القرآن في  العشر الأواخر من رمضان:

  • الطريقة الأولى: قراءة ثلاثة أجزاء كل يوم وليلة من أيام وليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وبذلك يستطيع ختم القرآن مرة واحدة في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • الطريقة الثانية: قراءة خمسة أجزاء كل يوم وليلة من أيام وليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، والأيام الخمسة الأخيرة يقرأ ستة أجزاء، وبذلك يستطيع ختم القرآن الكريم مرتين.
  • الطريقة الثالثة: قراءة ستة أجزاء في كل يوم وليلة، وبذلك يستطيع المسلم أن يختم القرآن الكريم مرتين خلال أيام وليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • الطريقة الرابعة: قراءة عشرة أجزاء في اليوم والليلة، وهذا أقصى ما يمكن أقرأ فيه المسلم، وبذلك يستطيع ختمه ثلاث مرات في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • وأصحاب العزائم القوية هم من يستطيعون القيام بقراءة خمسة عشر جزءًا في اليوم والليلة، وبذلك يستطيع الإنسان المسلم ختم القرآن خمس مرات في العشر الأواخر من رمضان.

اقرأ أيضًا: كيف تختم القرآن في رمضان 10 طرق لختم القرآن في شهر رمضان

طريقة ختم القرآن بعدد الصفحات

يتكون المصحف من 604 صفحة، وفق الطبعات المشهورة، وبذلك يحتاج المسلم إلى قراءة ستين صفحة في اليوم والليلة، لكي يستطيع ختم القرآن الكريم مع نهاية اليوم العاشر من أيام العشر الأواخر من شهر رمضان، ويمكن للمسلم أن يوزع تلك الصفحات الستين في اليوم والليلة على النحو التالي:

  • أن يقرأ المسلم اثنتي عشرة صفحة كاملة بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، وبذلك يستطيع قراءة الستين صفحة في اليوم والليلة.
  • أو أن يقرأ المسلم ست صفحات قبل كل صلاة مفروضة، وست صفحات بعد كل صلاة مفروضة، فتكون النتيجة قراءة ستين صفحة في اليوم.
  • أن يقرأ ثلاثين صفحة أثناء النهار، وثلاثين صفحة أثناء الليل، وبذلك يصل إلى عدد الستين صفحة المطلوبة خلال اليوم والليلة.

ختم القرآن الكريم مع قيام الليل

إذا كان المسلم من حفاظ القرآن الكريم، أو ممن أكرمهم الله بسرعة وصحة القرآن في كتاب الله -عز وجل-، أن يختم القرآن الكريم خلال قيامه الليل على النحو التالي:

  • أن يقرأ أثناء قيام الليل ثلاثة أجزاء، بواقع ربع إلى ربع ونصف في الركعة الواحدة، وهذا لا يعبر صعبًا مع شخص جيد القراءة، وحافظ لكتاب الله تعالى، فيكون بذلك قد جمع بين الحسنيين.
  • أن يقرأ حزبًا في الركعة الواحدة، وبذلك يستطيع قراءة أربعة أجزاء في كل ليلة، وبذلك يستطيع أن يختمه مرتين إذا ما قرأنا بعد الانتهاء من الصلاة جزأين كل ليلة.
  • أن يقسم عدد الأجزاء التي يقرأها يوميًا بين النهار والليل، ففي الليل يقرأن أثناء قيام الليل جزءً، وبالنهار جزأين، وبذلك يستطيع أن يختمه مرة خلال الأيام والليالي العشر.
  • ومن أراد أن يستزيد، فليزهد فالخير كله في رمضان، والخير كله في الليالي العشر، والخير كله في ليلة القدر، وهي إحدى الليالي الفردية في الليالي العشر، كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وفي نهاية مقالنا نكون قد استطعنا رصد جدول ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان من عدة جوانب بما يناسب كافة الأطياف من المسلمين كبيرهم وصغيرهم، صحيحهم ومريضهم، حتى لا يحرم أحد من الأجر خلال شهر رمضان، وخلال الأيام العشر الأخيرة من رمضان.

المراجع

  1. ^ holyquran.net , سورة المائدة , 02/03/2024
  2. ^ holyquran.net , سورة فصلت , 02/03/2024
  3. ^ dorar.net , شروح الأحاديث , 02/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *