هل يجوز التهنئه بالعشر الاواخر

هل يجوز التهنئه بالعشر الاواخر

هل يجوز التهنئه بالعشر الاواخر من رمضان، وماذا يجب علينا أن نفعل في تلك الأيام التي خصها الله -سبحانه وتعالى- بوجود ليلة القدر التي لها منزلة عظيمة عند الله -عز وجل-، فشهر رمضان يعتبر من الأشهر المفضلة لدى كل مسلم، ونشعر خلاله بالقرب من الله تعالى، ونصوم لأجل وجهه الكريم وبنية خالصة له، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان.

هل يجوز التهنئه بالعشر الاواخر

استدل بعض العلماء على أن التهنئة بحلول العشر الأواخر جائزة بالحديث التالي “قال النبي ﷺ لأبي بن كعب – رضي الله عنه -:” يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر “، أخرجه مسلم في صحيحه.[1]، ذكر بعض العلماء أن الصحابة رضوان الله عليهم قاموا بتهنئة كعب بن مالك عندنا نزل الوحي على رسول الله بآية التوبة من الله عز وجل على كعب، وجاء هذا في حديث عبر صحيح مسلم أيضًا.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان

الأصل في التهاني

عرفنا الآن هل يجوز التهنئة بالعشر الأواخر أم لا، وكانت الإجابة أنها جائزة ولكن يجب مراعاة التالي:

  • وضحنا أن أصل التهنئة مباحة، ولكن المبالغة فيها هو الغير مباح، فلا يجب أن نظل طوال الشهر نهنئ بعضنا بقدوم العشر الأواخر، ولهذا على كافة المسلمين أن يتجنبوا هذا الفعل، ومن يريد أن يهنئ يقوم بذلك في الأيام الأولى من رمضان فقط.
  • لم يثبت عن النبي ﷺ عليه، وسلم هذا الفعل وهو التهنئة، ومع ذلك فقد أباحها العلماء لما فيها من مودة، ولكن يجب اتباع الإرشادات التي وضعوها، وأن لا نبالغ في الأمر.

شاهد أيضًا: الأعمال المستحبة في العشر الاواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

توجد الكثير من الفضائل الخاصة بالعشر الأيام الأواخر من رمضان، ومن أهمها ما يلي:

  • تمتلئ هذه الأيام بالخير والحسنات وعلى المسلم أن يفعل كافة أنواع الطاعات حتى يخرج منها، وقد غفر له إن شاء الله، حيث أن السيدة عائشة كان تقول (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).[2]
  • يجب على المسلم أن يفعل في شهر رمضان عامة الطاعات بأقصى ما لديه، وهذا اقتداءً بالنبي ﷺ، وهنا يجب التنويه أن العبادة لا تقتصر فقط على الصلاة، ولكن كافة أشكال العبادة من الذكر وقراءة القرآن وهكذا.
  • يفضل للمسلمين أن يقوموا بالاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان حيث أن الرسول لم يتخلى عن الاعتكاف إلا عندما كان يحارب فقط، وهذا ما فعله الصحابة رضوان الله عليهم.
  • يوجد بتلك الأيام ليلة القدر والتي ذكرها الله تعالى في سورة خاصة بها، وقال عنها أنها أفضل من 1000 شهر، ولهذا يجب على المسلمين محاولة اغتنام تلك الليلة بالتضرع والعبادة لله -عز وجل-.

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل يجوز التهنئه بالعشر الاواخر من رمضان بشكل مفصل، ووضحنا لكم فضائل تلك الأيام وماذا يجب أن نفعل فيها، وذكرنا لكم بعض العبارات التي يمكن استخدامها للتهنئة بشهر رمضان.

المراجع

  1. ^dorar.net , شروح الأحاديث , 18/04/2022
  2. ^dorar.net , شروح الأحاديث , 18/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *