افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان

افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان فهذا الشهر الكريم يطلق عليه شهر العبادة وشهر الخير لذلك يجب استغلاله في القيام بالأعمال الصالحة، ونتجنب اللهو والسعي وراء متاع الدنيا، الجميل في هذه الأيام أن الأجر يكون مضاعفاً عن الله والصالحين يرزقون بالعفو والعتق من نار جهنم، ويكون لهم الفردوس الأعلى دون سابقة عذاب، وسنتعرف عبر موقع مقالاتي على أفضل الأعمال في العشرة الأواخر من رمضان.

افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان

ينقسم شهر رمضان إلى ثلاثة أجزاء أول عشرة وثاني عشرة والعشر الأواخر وكل منهم له سمة تميزه وما يميز العشرة الأخيرة هي العتق من النار لذلك يجب أن نستغلها في العبادات والتقرب من الله، وذلك من خلال القيام بما يلي:[1]

  • تبدأ العشر الأواخر بداية من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان إلى حين استطلاع هلال يوم العيد، وهذه الفترة تكون تسعة أيام إذا كان الشهر ناقص و29 يوماً، أو تكون عشرة أيام إذا كان الشهر كاملاً وثلاثين يوماً.
  • آخر عشرة أيام في شهر رمضان تعتبر من الفرص التي يجب استغلالها على أكمل وجه حتى نأخذ أجرها كاملاً، لما لها من فضل عظيم يكفي أن بها ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحرص على اغتنام هذه الأيام، وتخصصها لبعض العبادات ويفضلها عن غيرها حتى ينال الأجر والثواب مضاعف ومن في العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضًا: الأعمال المستحبة في العشر الاواخر من رمضان

الصلاة

الصلاة هي إحدى أركان الإسلام الخمسة التي يجب أن يفعلها أي مسلم في الأيام العادية خمس مرات، لكن في العشر الأواخر يفضل أن نزيد منها، ونصلي السنن التي تكون كما يلي:

  • جاء في حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أم حبيبةَ أمِّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَن صلَّى اثنتَي عشرةَ ركعةً في يومٍ وليلةٍ؛ بُنِي له بهن بيتٌ في الجنة)؛ رواه مسلم.[2]
  • تنقسم السنة في الصلاة إلى سنن قبل الصلاة وسنن بعد الصلاة، فمثلاً صلاة الفجر يكون قبلها ركعتان سنة، أما صلاة الظهر يكون قبلها أربع ركعات منقسمين إلى ركعتين وركعتين، بالإضافة إلى ركعتين بعد الصلاة.
  • صلاة العصر من الصلوات التي ليس لها سنن قبل أو بعد لكن يجب الحرص على أن نؤديها في وقتها دون أي تأخير، وصلاة المغرب لها سنة ركعتان بعد، ونفس الحال في صلاة العشاء.
  • هناك صلوات أخرى يمكن أن يقوم بها المسلم مثل إذا كان لديه طلب أو حاجة عند ربه، أو الصلاة من أجل تسهيل الأمور وصلاح الأحوال وكلما تم الإكثار في الصلاة زادت مكانة العبد عند ربه -سبحانه وتعالى- وعلا شأنه.

قيام الليل

ثاني افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان هو قيام الليل حيث كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقوم بما يلي:

  • نبي الله الكريم -صلى الله عليه وسلم- هو والصحابة كانوا يحافظون على قيام الليل خاصة في آخر عشرة أيام من شهر رمضان الكريم بكل ما يتضمنه من أعمال دينية أخرى.
  • كان رسول الله هو والصحابة لا يكتفوا بالصلاة فقط أثناء إحياء الليل بل كانوا يرددون الأذكار والتسبيح والدعاء بالإضافة إلى تلاوة بعض آيات من كتاب الله الكريم.
  • رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم بإيقاظ جميل أهل منزله من زوجاته وأبنائه في تلك الأيام من أجل العبادة حتى تشملهم رحمة رب العالمين وبركته.

شاهد أيضًا: افضل ما يقال في العشر الاواخر من رمضان

الاعتكاف داخل المسجد

ثالث افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان هو الاعتكاف في ذلك الشهر الفضيل، وذلك من أجل ما يلي:

  • يساعد الاعتكاف على فصل الإنسان عن الدنيا بكل ما فيها من مشاغل وأعمال، ويقوم بأعمال الذكر والتسبيح والدعاء، ويكثر من قراءة كتاب الله الكريم ويناجيه ويتحدث معه.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شديد الحرص على القيام بالاعتكاف والبعد عن الناس حتى يتفرغ لعبادة ربه، لأن ذلك يزيد من طاعة الرب ويعمل على نقاء الروح والقلب.
  • الاعتكاف يمكن أن يتم في أي وقت طوال شهر رمضان الكريم لكن السنة النبوية عن الرسول هو فعل ذلك في العشر الأواخر.

قراءة كتاب الله الكريم

لا يمكن أن نتحدث عن افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان دون ذكر تلاوة بعض آيات المصحف الشريف وذلك لما يلي:

  • قراءة القرآن الكريم يعتبر واحد من أهم العبادات التي يجب الحفاظ عليها خاصة في شهر رمضان الكريم مع الحرص على أن يتم ذلك في خشوع وتركيز كامل حتى نتدبر المقصد من كل آية أنزلها الله الكريم علينا.
  • يعتبر شهر رمضان هو الشهر الذي شهد نزول كتاب الله الكريم على سيدنا ورسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويكون جزاء من يتلو هذه الآيات في تلك الأيام المباركة الرزق بحسنة لكل حرف قام بقراءته، وتتضاعف هذه الحسنات بعشرة أضعاف في شهر رمضان.

الدعاء

شهر رمضان هو شهر الخير الذي يجب أن نعمه في مناجاة الرب بكل ما في أنفسنا من أمور ونبوح له بما نريده حتى يحققه لنا الله، وذلك يحدث عن طريق الدعاء:

  • الدعاء في العشر الأخيرة من رمضان مستحب ومطلوب ونسبة استجابته تكون كبيرة لذلك نجد المسلمين في كل أرجاء الدنيا يكثرون من الدعاء ويناجون ربهم.
  • أفضل مواعيد الدعاء هو وقت الأذان خاصة عند الإفطار، وكذلك في الليالي الوترية التي يكون فيها من المحتمل ليلة القدر التي يقضي فيها الله حاجة عباده الصالحين، ويلبي لهم ما يطلبونه من أدعية.
  • الدعاء في ليلة القدر له فضل عظيم؛ لأنها من أجمل الليالي ولها فضل كبير على أي شخص يشهدها، وإذا لم يكن للشخص حاجة أو أمنية عليه أن يطلب من ربه الرزق بالصحة والعافية دائماً، ويدعوه للذهاب إلى بيت الله الحرام من أجل أداء فريضة الحج، وأن يحسن خاتمته ويجعله في منزلة عالية مع الشهداء والصديقين.

شاهد أيضًا: طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

صلة الرحم

واحد من افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان التي يجب الحرص عليها هي صلة الرحم وذلك لما يلي:

  • الحرص على صلة الرحم أهمية كبيرة في شهر رمضان خاصة في الثلث الأخير منه لذلك يجب الحرص عليها والعمل على المؤاخاة.
  • يفضل أن يقوم المسلم بزيارة أقاربه في ذلك الشهر الكريم ويسأل على أحوالهم، وإذا كان من بينهم فقير أو محتاج يجوز دفع له الصدقات التي توفر له معيشة كريمة، بالإضافة إلى مساندتهم في الأفراح والأحزان.
  • بالرغم من أن العصر الحديث يوجد به العديد من طرق التواصل إلا أن البعض مقصر في صلة الرحم عكس ما أمرنا الله في كتابه الكريم حين قال تعالى {وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ}.[3]

دفع الصدقات

القيام بدفع الصدقات من أخر افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان لما له من أهمية كبيرة وتأثير إيجابي على المجتمع وذلك للأسباب التالية:

  • دفع الصدقات يتم للفقراء والمحتاجين، وهذا يساعد على فك كربهم وتبدل حالهم من الضيق إلى الفرج وهذا يخفف عنهم أوجاعهم.
  • جزاء الإحسان هو الإحسان، ويكون ذلك مضاعف عشر رمضان في تلك الأيام المباركة.

البعد عن المعاصي والاستغفار

العشر الأواخر من شهر رمضان تأتي مرة في كل عام لذلك علينا أن نستغل ما فيها من عتق النار ونقوم بما يلي:

  • استغفار الله على أي معصية أو ذنب تم ارتكابه في تلك الأيام المباركة تساعد على الغفران بشرط أن تكون توبة نصوحة لا يرجع بعدها المرء إلى فعل ذلك الذنب، ويكون لديه النية الصادقة في ذلك.
  • يفضل عند القيام بالاستغفار التهليل؛ لأنه من الأمور المستحبة في ذلك الشهر، مع الحرص على الاغتسال والتطيب بالروائح الجيدة في كل ليلة من الليالي العشر؛ لأن ذلك سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

اعتزال المرأة

أخر افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان هو البعد عن النساء، وذلك الأمر بالنسبة للرجال فقط والهدف منه ما يلي:

  • كان رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما يدخل في العشر الأواخر من رمضان يبعد عن النساء، وذلك من باب الزهد وتجنب واحدة من متاع الدنيا.
  • اعتزال النساء يعمل على تزكية النفس، ويساعد في التفرغ للعبادات والطاعات على نطاق أوسع.

شاهد أيضًا: كيف اقوم ليلة القدر وانا حائض

أوضحنا مجموعة من افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان حتى نغتنم هذه الفرصة في التقرب من الله -عز وجل- وزيادة حسناتنا حتى نكون في منزلة أعلى عند الله عز وجل، وندخل الجنة بدون سابقة عذاب أو عقاب، خاصة في الليالي الوترية التي يكون فيها ليلة القدر التي يستجيب فيها الله دعاء عباده الصالحين.

المراجع

  1. ^ alukah.net , شهر رمضان: عبادات وأعمال واجبة ومستحبة , 13/03/2024
  2. ^ dorar.net , شروح الأحاديث , 13/03/2024
  3. ^ quran.ksu.edu.sa , سورة الناس , 13/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *