هل صيام عاشوراء يعتبر قضاء

هل صيام عاشوراء يعتبر قضاء

هل صيام عاشوراء يعتبر قضاء في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ عاشوراء هو إحدى المناسبات الإسلامية التي يصوم فيها المسلمون لما لذلك اليوم من فضل عظيم جليل، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي لصيام يوم عاشوراء، وما يزال في ذمة المسلم شيئًا من قضاء رمضان، وسيُضاء على مسألة التشريك في العبادات أي جمع نيتين بنية واحدة ونحو ذلك.

صيام عاشوراء والقضاء

إنّ يوم عاشوراء يقع في اليوم العاشر من شهر محرم، وصيام هذا اليوم سنة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن قد يضطر المسلم إلى الإفطار في شهر رمضان لعذر أو نحوه فيبقى ذلك اليوم في ذمته حتى يقضيه، وصيام عاشوراء سنة لذلك فقد اختلفت آراء العلماء في حكم الإتيان به قبل أن يتمّ المسلم صيام ما عيه من القضاء.

هل صيام عاشوراء يعتبر قضاء

إنّ صيام عاشوراء لا يعتبر قضاء لمن نوى أن يصوم عاشوراء بحد عينه سنة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ لا يصح للمسلم أن يُشرك ما بين عبادتين كل عبادة منهما مستقلة بعينها، أي لا يصح أن يجمع في نية واحدة صيام عاشوراء وصيام القضاء الذي عليه، ومَن نوى صيام عاشوراء سنة مستحبة، فإنّ ذلك لم يجزئه عن القضاء، أمّا مَن صام يوم عاشوراء بنية القضاء فإنّه يصح منه ذلك ويسأل الله -تعالى- أن يُعطيه ثواب صيام عاشوراء.[1]

هل يجوز صيام عاشوراء وانا علي قضاء من رمضان

اختلف العلماء في حكم صيام عاشوراء يومًا تطوعًا وما يوال على المسلم أيام قضاء على عدة أقوال هي:[2]

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول من الحنفية إلى جواز صيام يوم عاشوراء لمن لا يزال عليه صيام أيام قضاء من غير كراهة، لأنّ صيام القضاء هو أمر غير معجل به في الشريعة الإسلامية.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول من الشافعية والمالكية إلى جواز صيام عاشوراء تطوعًا لمن لا يزال في ذمته أيامًا من صيام شهر رمضان المبارك، وقد ذكر الإمام الدسوقي في ذلك: “يكره التطوع بالصوم لمن عليه صومٌ واجبٌ، كالمنذور والقضاء والكفارة، سواءٌ كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكدٍ أو كان مؤكداً كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح”.
  • القول الثالث: ذهب أصحاب هذا القول من الحنابلة إلى تحريم صيام التطوع قبل أن يأتي المسلم بصيام أيام القضاء المتبقية من شهر رمضان المبارك، فلا بدّ للمسلم أن يأتي بالفرض قبل أن يأتي بالمسنون من الأمور.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال هل صيام عاشوراء يعتبر قضاء وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على جواز صيام عاشوراء وما يزال على المسلم بعض من القضاء في ذمته، ونحو ذلك من الأمور.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , الجمع بين قضاء رمضان وصوم عاشوراء أو عرفة , 04/08/2022
  2. ^ alukah.net , حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان , 04/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.