هل الزنجبيل يرفع الضغط ام ينزل الضغط

هل الزنجبيل يرفع الضغط ام ينزل الضغط

هل الزنجبيل يرفع الضغط ام ينزل الضغط وما هي أهم فوائده الصحية للجسم؟ يعتبر الزنجبيل من أقوى أنواع الأعشاب والنباتات الطبيعية التي يوصى بها الأطباء في علاج الكثير من الأمراض الصحية وهذا نظراً لخصائصه العلاجية، فهو واحد من أشهر الأعشاب الغني بالعديد من مضادات الأكسدة، ولكن ماذا عن دور الزنجبيل وتأثيره على مستويات ضغط الدم؟ هل يساهم في تنظيمها وعلاج أمراض الضغط المزمنة؟ سوف نتعرف على الإجابة بشكل توضيحي أكثر من خلال موقع مقالاتي ضمن السطور التالية.

هل الزنجبيل يرفع الضغط ام ينزل الضغط

الزنجبيل لا يتسبب في ارتفاع مستويات ضغط الدم على الإطلاق بل أنه ينزل الضغط، حيث يعد الزنجبيل واحد من أشهر العلاجات والمشروبات الطبيعية الفعالة في علاج الضغط المرتفع والعمل على انخفاض مستوياته من خلال دوره في:[1]

توسيع الأوعية الدموية والشرايين

يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد والمركبات الكيميائية الداعمة لخفض معدلات ضغط الدم المرتفعة، وذلك عن طريق الحد من تكوين جلطات الدم بين الشرايين، وتحسين نشاط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم عبر مجرى الأوعية الدموية والشرايين، حيث أن تخثر وتجلط الدم يعيق من مرور تدفق الدم عبر الجهاز الدوري مسبباً ارتفاعاً في مستويات ضغط الدم، لذلك يمكن تناول شاي الزنجبيل لخفض ضغط الدم المرتفع وحماية الإنسان من التعرض للإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل النوبات والأزمات القلبية والسكتات والجلطات الدماغية المفاجئة.

التخفيف من نسبة الكوليسترول الضار في الدم

كما يمكن للزنجبيل الحد من ارتفاع ضغط الدم من خلال قدرته المذهلة في التخفيف من نسبة الكوليسترول الضار في الدم والتي تتسبب في انسداد وتصلب الشرايين وتضييق الأوعية الدموية، كذلك يقلل الزنجبيل من نسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي إلى زيادة تراكم البلاك على جدران الأوعية الدموية والشرايين التي تتسبب في ضعف نشاط الدورة الدموية، كما يمنع الزنجبيل من تشكيل الصفائح اللزجة على جدران الشرايين والحد من انسداد الأوعية والأوردة الدموية، وبالتالي التقليل من خطر تصلب الشرايين وزيادة سيولة الدم.[2]

إدرار البول للتخلص من الأملاح

تتسبب الأملاح المعدنية والسوائل الكثيرة في الجسم في زيادة ارتفاع مستويات ضغط الدم، ولذلك لا بد من التخلص من هذه الأملاح المعدنية ونسبة الصوديوم الزائدة وطردها خارج الجسم ويساهم مشروب الزنجبيل في ذلك عن طريق زيادة إدرار البول، مما يساهم في عملية انخفاض ضغط الدم المرتفع، كما يفضل استخدام الزنجبيل بديلاً عن الملح عند طهي الطعام حتى لا يتسبب الملح في زيادة فرصة ارتفاع مستويات ضغط الدم.

شاهد أيضًا: فوائد الفلفل الاسود للدوره الشهريه

هل الشاي الأخضر والزنجبيل يرفع الضغط

مثلما ذكرنا في الفقرة السابقة أن الزنجبيل لا يتسبب في ارتفاع مستويات ضغط الدم، بل بالعكس فهو يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع بنسبة كبيرة، وعندما يضاف إليه أكياس الشاي الأخضر فتكون النتائج مذهلة وإيجابية أكثر، وهذا لأن:[3]

  • تعزيز صحة الشرايين: الشاي الأخضر يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تعزز من صحة الشرايين والحد من انسدادها، مثل مركبات الكاتشينز Catechins، حيث تعمل هذه المركبات أيضاً بشكل مباشر على ارتخاء العضلات المبطنة لجدران الأوعية الدموية والشرايين، ومنها انخفاض ضغط الدم.
  • موسع للأوردة الدموية: حيث يساهم الشاي الأخضر في زيادة تدفق الدم عبر الشرايين بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولكن يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة من الكافيين التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم.
  • خفض ضغط الدم: الشاي والزنجبيل من الأعشاب الطبيعية الغنية بالفوائد الصحية العظيمة لأنهما من أكثر النباتات التي تحتوي على كمية وفيرة من المواد والمركبات المضادة للأكسدة والتي تقوم بدورها في خفض ضغط الدم.
  • يمكن تحضير مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل لخفض ضغط الدم من خلال غلي كوب من الماء ويوضع فيه ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل، ثم يتم إفراغ شاي الزنجبيل في كوب التقديم وبه كيس من الشاي الأخضر ويُحلى المشروب بملعقة صغيرة من العسل الأبيض ويتناول ساخناً.

شاهد أيضًا: علاج ضيق التنفس بالقرنفل

هل الزنجبيل والكركم يرفع الضغط

وللإجابة على هذا السؤال أيضًا فتكون: لا الزنجبيل والكركم لا يتسببوا في رفع معدلات ضغط الدم، بل أنهما يساهمان في إبقاء مستويات ضغط الدم معتدلة، وبعد أن تعرفنا على أهمية الزنجبيل في خفض ضغط الدم المرتفع، دعونا نتعرف على أهم فوائد الكركم في تنظيم مستويات ضغط الدم من خلال ما يلي:[4]

  • زيادة تدفق الدم: الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي يتم استخدامها في تحضير المكملات الغذائية التي تعالج ارتفاع مستويات ضغط الدم من خلال توسيع وتمديد الأوعية الدموية للسماح بزيادة تدفق الدم بينها.
  • توسيع الأوعية الدموية: يعمل الكركم على تثبيط إنتاج الأنزيمات التي تتحكم في تضييق الأوعية الدموية في جدار الخلايا البطانية، مما يساهم هذا الأمر في زيادة توسع الشرايين وعدم تصلب الأوردة الدموية وبالتالي انخفاض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • خفض الكوليسترول بالدم: يحتوي الكركم أيضاً على بعض الخصائص العلاجية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يمنع من تشكيل الصفائح الدهنية على جدار الأوعية الدموية، والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  • مقاومة تصلب الشرايين: يشمل الكركم مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وللالتهاب، مما يساعد على مقاومة حدوث تصلب الشرايين وتضييق الأوعية الدموية والوقاية من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية أو أي من الأمراض القلبية المزمنة.
  • علاج السكري: يمنع الكركم من ارتفاع نسبة السكر في الدم لاحتوائه على مادة الكركمين والمواد المضادة للأكسدة، مما يحمي من خطر الإصابة بارتفاع في مستويات ضغط الدم والعمل على انخفاضه.

شاهد أيضًا: علاج دهون الكبد بالاعشاب

هل الزنجبيل يزيد الوزن

الزنجبيل من العوامل الطبيعية المساعدة بنسبة كبيرة في عملية إنقاص الوزن وعلاج مشاكل السمنة المفرطة، لذلك، فإن الزنجبيل لا يزيد الوزن أبداً، بل إنه يحتوي على كافة الخصائص الطبيعية والمواد المقاومة للسمنة، وحماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض الصحية المزمنة التي ترافق السمنة والبدانة المفرطة مثل الضغط المرتفع والسكري، وفيما يلي سوف نذكر كيف يمكن للزنجبيل أن ينقص الوزن بفاعلية كبيرة أكثر من أي نبات عشبي آخر:

  • قمع الشهية: يساهم الزنجبيل في سد الشهية وقمعها بصورة كبيرة نظرا لخصائصه الكيميائية التي تعمل على منح شعور المعدة بالامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، مما يمنح الجسم فرصة لحرق الدهون بشكل سريع.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي: من أهم العوامل المساهمة في فقدان الوزن، ويقوم الزنجبيل بهذه المهمة من حيث دوره في تنشيط وتنظيم عمليات الأيض والتمثيل الغذائي عن طريق تنظيم معدلات السكر والضغط في الدم، نظراً لأن السكري والضغط وأمراض القلب يؤثرون بشكل سلبي على عمليات الهضم وزيادة الوزن.
  • تثبيط كمية الدهون: من فوائد الزنجبيل الرائعة في إنقاص الوزن هو العمل على تثبيط كمية الدهون التي تمتصها الأمعاء داخل الجسم، مما يساهم في التحكم بالشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام بشراهة، وزيادة توليد الحرارة والطاقة لحرق الدهون والتخلص من الشحوم المتراكمة في الجسم.

شاهد أيضًا: هل الخوخ يزيد الوزن

هل الزنجبيل يرفع السكر

شاي الزنجبيل لا يرفع السكر؛ بل إنه يساهم في التخفيف من أعراض داء السكري من النوع الثاني بشكل كبير وهذا بفضل دوره الفعال في تنظيم مستويات السكر في الدم، والعمل على مقاومة الأنسولين المرتفع في الجسم، حيث أثبتت الدراسات والبحوث العلمية الحديثة أن شاي الزنجبيل من المشروبات العشبية ذات تأثير قوي على مقاومة الإنسولين، وتعزيز استجابة الخلايا للإنسولين، مما يخفف من ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتقليل من خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب المرتبطة بالإصابة بداء السكري، لذلك يمكن لمرضى السكري تناول شاي الزنجبيل مرة واحدة في اليوم لا أكثر من ذلك تجنبا لأعراض انخفاض السكر في الدم.

هل الزنجبيل يساعد على نزول الدورة الشهرية

واستكمالًا لفوائد الزنجبيل الصحية بعدما وضحنا أهميته في علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري وخفض الوزن، ماذا عن دوره للفتيات والسيدات أثناء فترة الحيض لديهن؟ وهل الزنجبيل فعلا يساعد على نزول الدورة الشهرية؟ لتكون الإجابة؛ نعم فإن مشروب الزنجبيل من العادات المهمة للغاية خلال فترة الطمث الشهري نظراً لما يلي:

  • تحفيز نزول الدورة: يحتوي الزنجبيل على عدد كبير من المركبات الكيميائية المحفزة لعضلات الرحم وبدء نزول دم الدورة الشهرية.
  • تسكين آلام الدورة الشهرية: بفضل احتواء الزنجبيل على مسكنات طبيعية للألم المرافق لأعراض الدورة مثل مغص البطن وتقلصات المعدة.
  • تخفيف الإمساك المزمن: الذي يصاحب أعراض الدورة الشهرية، والعمل على تحسين الهضم والتقليل من حدة عسر الهضم.
  • تنظيم موعد الدورة: كما يساعد الزنجبيل على علاج مشاكل تأخر الدورة الشهرية، والعمل على تنظيم موعدها بشكل شهري، مما يحسن من أداء المبايض والهرمونات.
  • التخفيف من عُسر الطمث: بسبب احتوائه على مضادات الالتهابات التي تعمل على تثبيط إنتاج الجسم للبروستاغلاندين المسبب التشنجات والتقلصات الشديدة المحفزة لانقباض عضلات الرحم.
  • علاج النزيف الشديد المرافق للدورة الشهرية: والعمل على انتهاء فترة الطمث سريعاً من خلال تنظيف وتطهير الرحم من بقايا الدم الخاص من تفتيت بطانة الرحم التي تمزق كل شهر.

شاهد أيضًا: كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية

هل القرفة ترفع الضغط

الإجابة: لا، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية الحديثة أن القرفة لا تتسبب على الإطلاق في ارتفاع مستويات ضغط الدم، بل إنها تعتبر من أهم المكملات الغذائية والمشروبات الطبيعية التي تعالج مشاكل ضغط الدم المرتفع، وهذا بفضل تركيبتها الطبيعية الفعالة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والكثير من المركبات الكيميائية المفيدة في:[5]

  • التحكم في مستويات ضغط الدم، والعمل على ضبطها مما تحمي من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية الحادة والسكتات والجلطات الدماغية المفاجئة.
  •  التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم وزيادة تدفق الدورة الدموية عبر مجرى شرايين الدم.
  • لها دور فعال وتأثير قوي على مستويات السكر المرتفعة في الدم، وبالتالي خفض ضغط الدم، لذلك على مريض السكري وضغط الدم بتناول شاي القرفة مرة واحدة في اليوم أو من خلال إضافتها للشاي أو القهوة أو سلطة الفواكه والخضروات.

شاهد أيضًا: فوائد قهوة الشعير وكيفية تحضير قهوة الشعير

وأخيراً وليس آخراً نكون تعرفنا على هل الزنجبيل يرفع الضغط ام ينزل الضغط وهل له تأثير على الدورة الشهرية؟ وما دوره في الرجيم هل يتسبب في زيادة الوزن أم إنقاص الوزن؟ وليس هذا فقط، بل تعرفنا العلاقة بين الزنجبيل وبين ارتفاع سكر الدم وكيفية استخدامه مع الشاي الأخضر والكركم لخفض ضغط الدم؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.