هل الخوخ يزيد الوزن

هل الخوخ يزيد الوزن

هل الخوخ يزيد الوزن أم لا؟ الخوخ واحد من أشهر الفواكه المنتشرة في فصل الصيف، ويتميز بأنه ذات قيمة غذائية عالية مما يقدم للجسم ويدعم الحالة الصحية بالعديد من الفوائد باعتباره من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية الضرورية للتعزيز من صحة أجهزة وأعضاء الجسم، ولكن ما علاقة الخوخ بالسمنة والرجيم؟ وهل هو بالفعل يتسبب في زيادة الوزن واكتساب المزيد من الكيلو جرامات أم لا؟ كل هذه الأسئلة سوف يجيب عليها موقع مقالاتي من خلال النص التالي.

هل الخوخ يزيد الوزن

هل الخوخ يزيد الوزن؟ الإجابة؛ لا، فإن الخوخ لا يتسبب على الإطلاق في زيادة الوزن بل إنه يساهم في إنقاص الوزن والعلاج من السمنة والبدانة المفرطة، حيث يحتوي الخوخ على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية القوية التي تفيد صحة الجسم وتقيه من خطر الإصابة بالأمراض الصحية المزمنة، فهو محمل بمركبات البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، وكمية وفيرة من فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، مما يجعله واحد من أهم الفواكه الطبيعية الصيفية الهامة للجسم، ومن ضمن فوائده أنه يساهم في الحفاظ على الوزن من الزيادة لأنه يحتوي على نسبة متوسطة من السعرات الحرارية والتي تعادل ثمرة متوسطة الحجم من الخوخ حوالي 35 سعرة حرارية، ولذلك فإنه يندرج ضمن الفواكه والأطعمة الخاصة بالحميات الغذائية وأنظمة الريجيم لإنقاص الوزن.[1]

القيمة الغذائية للخوخ

يصنف الخوخ ضمن أهم الفواكه الصيفية المفيدة جدًا لصحة الجسم، حيث يتمتع بالعديد من الخصائص العلاجية المذهلة للشفاء من الكثير من الأمراض الصحية الخطيرة، وتتبين القيمة الغذائية للخوخ فيما يلي:

  • يحتوي الخوخ على نسبة جيدة من الألياف الغذائية بقيمة 2.5 جرام.
  • يشمل حوالي 1.1% من البروتين، 8.22 جرام من السكريات.
  • يحتوي على 6.5 ملغ فيتامين سي، 16 ميكروغرام من فيتامين أ.
  • يحتوي أيضًا على 6 ملغ من الكالسيوم، 0.24 ملجم من الحديد.
  • هذا فضلا عن احتواء الخوخ على نسبة مرتفعة من الماء، و 8.4% من النشا.
  • كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الثمينة مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، والمنجنيز والفوسفور والزنك والنحاس.

هل الخوخ ينقص الوزن

نظرًا القيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها ثمار الخوخ اللذيذة والتي لا تحتوي على أي نوع من أنواع الدهون المشبعة وأنها منخفضة السعرات الحرارية، يذكر أن هناك علاقة قوية بين الخوخ والتخسيس من حيث إنه يساعد على حرق الدهون وإزالة السوائل الزائدة في الجسم وطرد السموم والبكتيريا مما يجعل عملية الأيض أسرع وأسهل، هذا فضلا عن أهميته في سد الشهية ومحاربة السمنة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، ولكن يفضل عند تناول الخوخ أثناء الرجيم يكون مع الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة أو الحليب والزبادي خالي الدسم، والابتعاد عن علب الخوخ أو عصير الخوخ الاصطناعي لأن كلا منهما يحتويان على قدر عال من السكر والمواد الحافظة التي تزيد الوزن.

شاهد أيضُا: ما هو افضل عصير للقولون العصبي

أسباب تناول الخوخ لخسارة الوزن

أكد الكثيرين من خبراء التغذية وعلاج أمراض السمنة والنحافة المفرطة أن الخوخ يعتبر من أكثر الفواكه التي تدعم الجسم من خلال دوره الممتاز في خسارة الوزن وعلاج السمنة، وفيما يلي عدة أسباب تجعل كل من يعاني من السمنة المفرطة يقوم بتناول ثمار الخوخ أثناء فترة الرجيم للتخلص منها، منها:[2]

تسريع عملية حرق الدهون

الخوخ له فوائد صحية متعددة من أبرزها دوره في مساعدة الجسم للتخلص من الوزن الزائد، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي المعروف بتأثيره الإيجابي في تسريع عملية حرق الدهون الزائدة، والمزيد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تطهير الجسم من السموم، وبالتالي تساهم في تسريع عمليات الأيض.

منخفض السعرات الحرارية

ولأن الخوخ لا يحتوي إلا على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية، فإنه يصنف من الفواكه المثالية المختارة لأنظمة الرجيم وانقاص الوزن، حيث يعمل الخوخ على مد الجسم بالطاقة والانتعاش والنشاط أثناء فترة الرجيم، ولا يسمح بدخول الجسم سعرات حرارية عالية تتسبب في زيادة الوزن واكتساب المزيد من الكيلو جرامات.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

من الأسباب التي تجعل الخوخ لا يتسبب في زيادة الوزن أيضًا أنه يساهم بنسبة كبيرة في تحسين عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية العالية وخسارة الوزن، وهذا لأن الخوخ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد.

زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة

من أهم أساسيات عملية إنقاص الوزن هو التقليل من تناول الأطعمة بصورة مستمرة، لذلك لا بد من العمل على قمع الشعور بالجوع من خلال إبقاء المعدة ممتلئة لفترة طويلة، وهذا الذي يقوم به الخوخ عند تناوله لأنه يحتوي على نسبة وفيرة من الألياف الغذائية التي تجعل المعدة تشعر بالشبع لساعات طويلة، مما يقلل من فرصة إدخال الجسم المزيد من السعرات الحرارية، والمساعدة في الحفاظ على الوزن صحي وسليم.

غني بالماء

يعد الخوخ من المصادر الغنية بالماء فهو يحتوي على حوالي 89% من الماء، مما يجعل الجسم رطبًا معظم الوقت، وهذا يعد من الأمور الهامة لتعزيز صحة الجسم ووقايته من التعرض لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية، هذا فضلاً عن أن الماء التي توجد في الخوخ تمنع من إصابة الجسم بالجفاف والجوع وإبقاء المعدة ممتلئة لوقت أطول.

حرق الجلوكوز

يساهم الخوخ بنسبة كبيرة جدًا في تخلص الجسم من كميات سكر الجلوكوز الزائدة التي تتسبب في زيادة الوزن، فهو يعمل على حرق الجلوكوز المتخزن في الدم، ويساهم في القضاء على الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم، هذا بالإضافة إلى دور الخوخ في سد الشهية وتسهيل حركة الأمعاء لتحسين عمليات الهضم بشكل سليم، كل هذه الأمور تساهم في حرق الدهون وإزالة الشحوم والتخلص من الدهون الثلاثية المشبعة من الجسم.

شاهد أيضُا: تأثير الموز على مرضى السكري

ما هي فوائد الخوخ

وبعد التعرف على هل الخوخ يزيد الوزن أم لا يمكننا ذكر أهم الفوائد الصحية الخوخ باعتباره يمتلك قيمة غذائية عالية جداً دونا عن غيره من الفواكه الأخرى، وفيما يلي أهم الفوائد الصحية والجمالية للخوخ، منها:[3]

  • تنظيم مستويات ضغط الدم لأنه يحتوي على 333 مجم من البوتاسيوم.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية بفضل محتوياته الغنية بمضادات الأكسدة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز عمليات الهضم والوقاية من الإمساك لأنه يقوم بتليين حركة الأمعاء.
  • تحسين صحة العين ووقايتها من الأمراض التي تتسبب في ضعف وتشوش الرؤية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ.
  • الحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة لأنه خالي تماماً من أي دهون مشبعة ولا يحتوي على أي نسبة من الكوليسترول.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي وتنشيط الذاكرة لأنه غني فيتامين ب.
  • الحد من الإصابة بتجلط أو تخثر الدم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء التي تزيد من تدفق الدورة الدموية فهو يعد من أبرز الفواكه التي تزيد من زيادة سيولة الدم.
  • تقوية الجهاز المناعي وتنشيط وظائفه الحيوية، مما يجعله قادر على حماية الجسم من مهاجمة الأمراض والفيروسات.
  • تحسين صحة الأسنان ووقايتها من التسوس والالتهاب، حيث يقوم بقتل البكتيريا والجراثيم الضارة في الفم.
  • تخلص الجسم من السوائل الزائدة والأملاح المعدنية التي تتسبب في زيادة الوزن.
  • تحسين صحة البشرة وجعلها نضرة ومشرقة ويقيها من الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • تعزيز صحة الشعر وعلاج كافة مشاكله الجمالية التي تعيق من إطلالته الحيوية، فهو يحمي الشعر من التقصف والتلف.

شاهد أيضُا: الفواكه التي تحتوي على أوميجا 3

كم عدد الخوخ الذي يمكن تناوله في اليوم

مثلما ذكرنا أن الثمرة المتوسطة الحجم من الخوخ تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، لذلك تؤكد الدراسات أنه يمكن للفرد تناول ثمرتين أو ثلاثة من الخوخ خلال اليوم من أجل الاستفادة بمحتوى البروتين العالي الموجود فيه بنسبة أعلى من التفاح والعنب، كذلك للحصول على النسبة الكافية من الحديد الذي يوجد في الخوخ بأضعاف مضاعفة من النسبة التي توجد في التفاح والكمثرى، ومن أجل استهلاك نسبة أعلى من مادة البوليفينول التي تعد من أهم مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض، وأن تناول هذه الكمية من الخوخ في اليوم الواحد لا تتسبب في زيادة الوزن على الإطلاق، بل إنها تساهم بنسبة عالية في التخلص من السمنة المفرطة وأضرارها الخطيرة التي تصيب الجسم.[4]

أضرار تناول الكثير من الخوخ

وعلى الرغم من الفوائد الجمة الذي يتمتع بها الخوخ ويفيد بها صحة الجسم، إلا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار والحالات الصحية لبعض الأشخاص الذين يفرطوا في تناوله، منها:

  • حرقة المعدة.
  • الإسهال المزمن وخاصة عند الأطفال.
  • انتفاخ البطن.
  • حساسية الجلد.
  • ظهور تقرحات وبقع حمراء في الجسم.
  • ظهور بعض البثور الحمراء في الوجه والشفتين والرقبة.

شاهد أيضُا: الفواكه التي تحتوي على الحديد

وصفات من الخوخ للرجيم

ولأن الخوخ لا يزيد الوزن يمكن تناول ثمار وحبات الخوخ بأكثر من طريقة من خلال مجموعة من الوصفات والسناكس التي يتم إدراجها ضمن أكلات الرجيم المخصصة لإنقاص الوزن الزائد، ومن أبرز تلك الوصفات هي ما يلي:

  • سلطة الخوخ والمشمش: والتي يمكن تحضيرها بطريقة بسيطة من خلال تقطيع حبتان من الخوخ وثلاثة حبات من المشمش وحبتان من البرقوق إلى عدة شرائح متساوية، ثم يتم إضافة القليل من زيت الزيتون ورشة ملح وبضعة أوراق من الريحان، ثم تقدم خلال الوجبات الخفيفة.
  • مافن الخوخ: من الطرق الرائعة واللذيذة للغاية التي يمكن تحضيرها باستخدام ثمار الخوخ الطازجة لتحضير فطائر المافن الخالي من الغلوتين والمنكهة بالقرفة وسكر الدايت.
  • شاي الخوخ المثلج: وهذا واحد من أبرز المشروبات الطبيعية التي يوصى بها أطباء التغذية في حميات الدايت، ويمكن تحضيره من خلال على كيس من الشاي الأحمر بالطريقة العادية، قم يترك لكي يبرد قليلا قبل أن يضاف إليه شراب الخوخ وملعقة من العسل والقليل من أوراق النعناع، ثم يوضع فيه مكعبات الثلج ويتناول في ليالي الصيف الحارة لمنح الجسم الشعور بالانتعاش والطاقة.
  • عصير الموز والخوخ: كما يمكن تناول هذا المشروب ضمن وجبة الإفطار في الصيف، ويتم إعداده من خلال ضرب شرائح الخوخ والموز وكوب من الحليب وملعقة من العسل في الخلاط الكهربائي، ثم يزين بحبات المكسرات مثل الكاجو واللوز والفستق ويتم تناوله.

شاهد أيضُا: جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

وبذلك نكون تعرفنا على إجابة هل الخوخ يزيد الوزن أم لا وما هي أهم فوائده للجسم والرجيم وإنقاص الوزن، كما أشرنا في هذا التقرير إلى أشهى الوصفات والمشروبات لتحضير الخوخ وإدراجها ضمن وصفات الرجيم، وما هو كم عدد حبات الخوخ المصرح بها في اليوم، وأضرار الإفراط في تناوله.

المراجع

  1. ^ food.ndtv.com , Peaches For Weight Loss: 4 Reasons Why Peach Helps You Shed Those Extra Kilos , 21/05/2022
  2. ^ timesofindia.com , 4 reasons you must have peaches this summer for weight loss! , 21/05/2022
  3. ^ Healthline.com , 10 Surprising Health Benefits and Uses of Peaches , 21/05/2022
  4. ^ ovenvia.com , How many peaches can you eat per day? , 21/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.