من هو القاضي الذي حكم على صدام؟

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2022 , 20:01
من هو القاضي الذي حكم على صدام؟

من هو القاضي الذي حكم على صدام ؟ تم الحكم على الرئيس الراحل صدام حسين بالإعدام في عام ٢٠٠٦، وأشعلت تلك الأخبار وسائل الإعلام في ذلك التاريخ، وكثيرًا ما يتساءل الجميع عن اسم القاضي الذي أصدر هذا الحكم بحق رئيس الجمهورية صدام حسين، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا.

من هو القاضي الذي حكم على صدام؟

ألقت القوات الأمريكية القبض على الرئيس الراحل صدام حسين عام ٢٠٠٥ في شهر تشرين الأول، بتهمة انتهاك حقوق الإنسان وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وخاصة ضد أكراد الشمال العراقي، وألقت القوات الأمريكية عليه بالإضافة إلى سبعة متهمين آخرين، وفي عام ٢٠٠٦ في ٥ تشرين الثاني حكم عليه بالإعدام شنقاً حتى الموت، وفي ٢٦ كانون الأول من نفس العام، ثُبت حكم الإعدام وتم تنفيذه في ٣٠ من كانون الأول ٢٠٠٦ وكان أول أيام عيد الأضحى، مما أثار سخط الشارع الإسلامي ضد أمريكا سواء من مؤيدين أو معارضين صدام، لما تتمتع به أيام الأعياد من رمزية التسامح ورفعة الفضيلة، والقاضي الذي أصدر الحكم عليه بالإعدام  ومنه فإن الإجابة هي:[1]

  • القاضي الكردي رؤوف رشيد عبد الرحمن.

شاهد أيضًا: اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق

صدام حسين

ولد صدام حسين عبد المجيد عام ١٩٣٧ في محافظة صلاح الدين في العراق، اُشتهر بأبي عديّ، له ثلاثة أولاد، ثلاث بناتٍ وصبيان (عدي، قصي، رنا، رغد، حلا) درس القانون في جامعة القاهرة وتخرج منها ١٩٦٠، انتمى إلى حزب البعث والجبهة الوطنية التقدمية، تمكن صدام من السيطرة على الحكم من خلال وضع أقاربه وحلفائه في الأماكن السياسية الهامة في الدولة، وأصبح بعدها رئيساً للعراق.

شاهد أيضًا: كم عدد المناطق الادارية في المملكة

انتهاكات مسندة إلى صدام حسين 

نُسب إلى صدام حسين العديد من الاتهامات التي صُنفت أنها جرائم ضد الإنسانية، وتلك الاتهامات هي ما جعلت القضاء في العراق بتفويض من الولايات المتحدة الأمريكية التي قبضت عليه بأن يُحكم عليه بالإعدام شنقًا وينفذ الحكم عام ٢٠٠٦م، وتلك الاتهامات هي:

  • قيامه بالقتل الجماعي
  • الاغتيال والتعذيب
  • اعتقال الأطفال والنساء من مدينتي الدجيل وبلد ووضعهم في سجن أبو غريب، وتم تعذيب عدد كبير منهم في هذا السجن.
  • حملة الإبادة ضد الأكراد 

وغيرها الكثير من التهم التي اتهم بها الرئيس الراحل صدام حسين، والتي كانت سبباً لوفاته شنقاً بعد اعتقاله من قبل القوات الأمريكية في دولة العراق.

شاهد أيضًا :ما الجهة الحكومية التي تتولى تنظيم شؤون التطوع في المملكة العربية السعودية

روايات حول موت صدام حسين

هناك بعض الروايات والتي انتشرت بعد صدور قرار إعدام صدام حسين، وتنفيذ الحكم في العراق، ومن تلك الروايات أن صدام حسين لا يزال حي يرزق، ولم يمت، بل أن هناك شبيه له، تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه، وتم بعدها نفي الرئيس صدام إلى خارج العراق، إلى مكان مجهول، ولكن لا يوجد دليل حقيقي وموثوق عن تلك الأخبار حول وجوده على قيد الحياة إلى يومنا هذا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تم به الإجابة عن السؤال من هو القاضي الذي حكم على صدام ؟ وهو القاضي الكردي رؤوف رشيد عبد الرحمن، وتم التكلم عن صدام حسين وبعض الاتهامات التي أسندت إليه.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , رؤوف رشيد عبد الرحمن , 12/01/2022