اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 00:09
اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق

اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق ؟ فالخريطة هي صورة مبسطة وصغيرة لسطح الأرض، وما يوجد بها من تقسيمات، كما أنه تقوم بتمييز حدود الدول، كما يتم من خلالها توضيح التضاريس الموجودة على سطح الأرض، ويتم دراسة الخرائط في مادة الجغرافيا التي هي أحد المواد الهامة التي يتم تدريسها للطلاب في مختلف المراحل التعليمية.

اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق

تُعد اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق عبارة صحيحة، حيث تعتبر بلاد العراق من أحد البلاد التي قد وقعت تحت حكم الكثير من الحضارات المتفرقة، ومن بين تلك الحضارات الحضارة البابلية، ومن أهم ما اشتهرت به هذه الحضارة هي معرفتهم بعلم الفلك والكثير من العلوم الاخرى المتنوعة والمختلفة، وأخر الحضارات التي حكمتها من الحضارات الأخرى هي الحضارة الإسلامية.

من هم البابليون

من أهم ما كان يتميز به البابليون أنهم كانوا يمتلكون حضارة عريقة متطورة تشمل كافة أمور الحياة، وقد كان نظام الحكم في هذا العصر وراثيا، واستمر حكم البابليون الى فترة طويلة من الوقت، وقد ظهرت الحضارة البابلية قبل الميلاد خلال القرنين 18- 6 قبل الميلاد، وينقسم تاريخ البابليون الى ثلاث أقسام هم:

  • الدولة القديمة.
  • الدولة اللاحقة.
  • الدولة الحديثة.

شاهد أيضًا: كيف كان يعيش ملوك الفرس في قصورهم

أشهر ملوك البابليين وأهم أعمالهم

اشتملت الحضارة البابلية على العديد من الملوك المميزة والتي أثرت في تاريخها بشكل إيجابي، وفيما يلي سنذكر لكم أهم هؤلاء الملوك وهم:

  • الملك حمورابي: من أهم ما عرف به الملك حمورابي في التاريخ أنه  قام بكتابة العديد من التشريعات على أحد الألواح التي قد تم وضعها في ميادين بابل، كما تمت المعاملات داخل مدينة بابل على هذه الألواح، الى جانب ذلك فإنه عمل أيضًا على توحيد الإله، كما وصلت لغة البابليون الى مرحلة النضج في عهد هذا الملك، فأصبحت لغتهم هي لغة السياسة والاقتصاد والعلم.
  • الملك نبوخذ نصر الثاني: من أهم ما عرف به هذا الملك أنه  قام بالعديد من التوسعات والفتوحات، ومن أهم أعماله الذي قام بها هي مهاجمة اليهود، ومن أهم ما تميز به عصر هذا الملك هو الازدهار الذي حصل في عهده وتمددت أطرافها.

شاهد أيضًا: كم ملك حكم السعودية .. ملوك السعودية بالترتيب

أهم أعمال البابليون

قام البابليون بمجموعة من الأعمال المتميزة في مختلف المجالات المتنوعة، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الأعمال وهي كالتالي:

  • في العمارة: قام البابليون ببناء مدينة ذات أسوار عاليه لكل من مداخلها الداخلية والخارجية، كما أنهم قاموا بعمل ثماني أبواب لهذه المدينة وعملوا على رصف شوارعها، كما أنهم قد قاموا أيضًا ببناء العديد من الابراج مثل برج بابل، و المعابد مثل معبد ايزاجيلا القديم، كما أنهم قاموا ببناء قصورًا فخمة.
  • في الأدب: اهتم البابليون كثيرًا باللغة والأساطير ومن أهم تلك الأساطير أسطورة اترخسيس وملحمة كلكامش عن الخلود والشباب، كما قاموا بتأليف كتبا في الأدب.
  • في الرياضيات والهندسة: من أهم ما قام به البابليون أنهم قاموا بقياس الأراضي وبناء قنوات الري، كما قاموا بمعرفة الجبر وأنظمة القياس الخاصة بقياس الزمن، ومن أهم ما تميز به البابليون أنهم كانوا أول من قسموا السنة الى اثني عشر شهرا، واليوم الى 24 ساعة، وهو النظام الذي تم الاعتماد عليه الى هذا الوقت، كما قاموا بحساب المربع والمكعب والدائرة ومعرفة محيطها، كما أنهم قاموا أيضًا بمراقبة الكواكب لفترات طويلة من الزمن.

 

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال اول من رسم الخرائط هم البابليون في العراق ، والتي كانت إجابتها صحيحة، وتعرفنا على من هم البابليون، ومن ثم قمنا بالتعرف على أشهر الملوك وأهم أعمالهم، وأخيرًا قمنا بذكر أهم أعمال البابليون، في العمارة، وفي الطب، وفي الأدب، وأخيرًا في الرياضيات والهندسة.