متى يجب وضع التونر وما هي كيفية تطبيقه

متى يجب وضع التونر وما هي كيفية تطبيقه

متى يجب وضع التونر وما هي كيفية تطبيقه على البشرة ؟ يعد التونر من أحد المستحضرات التجميلية التي تستخدم ضمن الروتين اليومي للعناية بصحة وجمال البشرة، وأصبح من أهم المستحضرات التي لا يمكن لأي امرأة الاستغناء عنها، حيث يساهم التونر في إبراز جمال المرأة والعمل على زيادة ترطيبها وتنعيمها وتنظيفها من الأوساخ والأتربة العالقة بين أنسجة وخلايا الجلد، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف بشكل تفصيلي عن كيفية وضع التونر وأوقات استخدامه من أجل الاستفادة بفوائده.

ما هو تونر البشرة

يعتبر التونر هو السلاح السري للبشرة الجميلة الصحية الخالية من أي عيوب قد تعيق من إبراز جمالها، حيث أن التونر هو عبارة عن سائل شفاف خفيف وظيفته الأساسية تطهير وتنقية البشرة من الزيوت والمواد الدهنية الزائدة، وتنظيفها من بقايا المكياج وآثار الغبار والأوساخ، كما أنه من المستحضرات التجميلية المهمة لصاحبات البشرة الدهنية، أو الفتيات اللاتي تتعرضن باستمرار لمشكلة ظهور حب الشباب لانه يعمل على تقليص مسام الوجه، هذا فضلاً عن أهميته قبل تطبيق مستحضرات الماكياج الثقيلة على الوجه، أو استخدامه كواقي من أضرار أشعة الشمس.[1]

متى يجب وضع التونر

يمكن وضع مستحضر التونر على الوجه مرتين في اليوم مرة في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم، ومرة أخرى في المساء قبل النوم ليعد ضمن الروتين اليومي للعناية بصحة البشرة والحفاظ عليها نضرة ومتألقة وحمايتها من التعرض للشيخوخة المبكرة، ويتم اللجوء إلى استخدام تونر الوجه بداية من عمر العشرين حيث يلعب دوراً مهماً في تنظيف وتطهير البشرة من الأوساخ والأتربة العالقة في المسام، وتنقيتها من آثار حبوب الشباب مما يجعل البشرة مشرقة وجذابة ولا تحتاج لوضع المكياج لإخفاء عيوبها.

شاهد أيضًا: افضل كريمات لشد البشرة وسعرها بالريال السعودي

كيفية تطبيق التونر على البشرة

هناك بعض الخطوات التي لا بد من اتباعها عند استخدام تونر الوجه وقد تتمثل فيما يلي:[2]

  • غسل البشرة جيداً قبل كل مرة من استخدام التونر وذلك من خلال وضع غسول الوجه المناسب لنوعية البشرة.
  • شطف البشرة بالماء الفاتر للتخلص من كافة الأوساخ العالقة في البشرة وإزالة آثار المكياج.
  • تجفيف الوجه ثم يتم تطبيق القليل من التونر على قطعة من القطن النظيفة.
  • مسح الوجه بالقطنة جيداً على كافة أجزاء الوجه مع تجنب استخدامه على العينين والفم.
  • ترك التونر على الوجه لمدة دقيقتين لكي يجف تماماً لأن الجلد يمتص التونر بسرعة.
  • تطبيق كريم العيون بعد استخدام التونر، كذلك يوضع سيروم الوجه وكريم مرطب.

شاهد أيضًا: افضل تونر للبشرة الدهنية وسعره بالريال السعودي

كيفية اختيار تونر الوجه

من أهم مميزات استخدام التونر أنه مناسب لكافة أنواع البشرة سواء كانت البشرة دهنية أو جافة أو مختلطة أو حساسة، حيث يوجد العديد من أنواع التونر حسب ما يناسب كل بشرة، وعلى أساس نوع البشرة يتم اختيار التونر حسب ما نذكر في السطور التالية:[3]

تونر البشرة الدهنية

يحتوي التونر المناسب للبشرة الدهنية على مجموعة من المواد والأحماض التي تساهم في محاربة البشرة من إفراز الدهون والزيوت الزائدة المسببة في زيادة حساسية البشرة وتكون حبوب الشباب، لذلك يفضل اختيار التونر الذي يحتوي على حمض الساليسيليك Salicylic acid وحمض الجليكوليك.

تونر البشرة الجافة

يحتوي تونر الوجه الجاف على عدد من المكونات والمركبات الكيميائية التي تساهم في تعزيز نعومة ورطوبة البشرة وإعادة الحيوية إليها، مثل مادة الجلسرين Glycerin أو زبدة الشيا أو مادة الهيالورونيك Hyaluronic acid، كذلك يفضل اختيار التونر الذي يحتوي على فيتامين E وفيتامين ج وفيتامين ه‍ وعشبة البابونج التي تعمل على ترطيب الخلايا الجذعية النباتية.

تونر البشرة المختلطة

ولكل من يعاني من البشرة المختلطة عليهم باختيار تونر الوجه الذي يدخل في تركيبته المواد الخالية من الكحول مع وجود حمض ألفا هيدروكسي Alpha hydroxy acid، كذلك المكونات التي لا تحتوي على أي زيوت أو مواد دهنية، والغني بالمواد المضادة للأكسدة للعمل على تهدئة البشرة، ومكافحة الفطريات والبكتيريا التي تهاجم المسام وتضر بصحة البشرة وتؤثر على مظهرها الجمالي.

تونر البشرة الحساسة

تعد البشرة الحساسة من أصعب أنواع البشرة لأنها تتعرض للإصابة بحبوب الشباب والحروق لذلك لابد من اختيار تونر الوجه الذي يعزز من تهدئتها والحفاظ عليه نضرة ومتألقة، ويمكن اختياره من خلال المكونات الطبيعية التي تحتويه مثل ماء الورد ومادة الألوفيرا لتهدئة الالتهابات والاحمرار، وعدم اختيار التونر الذي يحتوي على الكحول والعطور.

تونر البشرة العادية

بينما كل من لديه بشرة عادية فيمكنه اللجوء إلى استخدام أي نوع من أنواع التونر السابقة، فجميعها تصلح للبشرة العادية والتي تصب في مصلحة جمال وصحة البشرة ووقايتها من الفطريات والجراثيم التي تتراكم بين المسام، ومحاربة التجاعيد والخطوط العريضة وجعل البشرة نضرة لا يعيقها أي من علامات التعب والبهتان.

شاهد أيضًا: افضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة

فوائد التونر للبشرة

متى يجب وضع التونر على البشرة يكون مرتين في اليوم لكافة صاحبات البشرة ما عدا صاحبات البشرة الجافة التي يفضل استخدامهن للتونر مرة واحدة فقط كل مساء للتقليل من جفاف وخشونة البشرة، ومن أجل المعرفة يعد استخدام التونر من أفضل أنواع المستحضرات التجميلية التي تفيد صحة البشرة وتعزيز جمالها واشراقها، ومن أهم فوائد تونر الوجه:[4]

تضييق مسام البشرة

يساهم التونر في تضييق مسام الوجه والتقليص من حجمها لتبدو بمظهر ذو مسام صغير، وبالتالي التقليل من فرص تكوين حبوب الشباب المزعجة، وعدم ظهور البقع الداكنة والبثور السوداء.

الحفاظ على حموضة البشرة

تعد البشرة حمضية بتكوينها الطبيعي ولكنها قد تتعرض لبعض العوامل التى تؤثر على درجة الحموضة وتجعل إطلالتها باهتة ومعرضة للمشاكل الجمالية، لذلك لابد من استخدام تونر الوجه من أجل استعادة درجة حموضة البشرة وإعادة توازنها بشكل طبيعي.

تطهير البشرة من الجراثيم

من فوائد التونر الأساسية أيضًا هو دوره في تطهير وتنقية البشرة من الجراثيم والبكتيريا والفطريات التي تتراكم بين طبقات الجلد، فهو يساعد على سد مسامات الوجه وتضييق فجوات الخلايا، مما يمنع من تغلغل الشوائب والأتربة والملوثات البيئية في الجلد.

ترطيب البشرة

يعد التونر من أقوى المرطبات للبشرة فهو يحتوي على العديد من المواد والمركبات الطبيعية الفعالة في زيادة ترطيب البشرة وتغذيتها بعمق، مثل مادة الألوفيرا والجلسرين، كما يساعد التونر على الاحتفاظ بالماء ودرجة رطوبتها والحد من جفافها.

تعزيز حيوية البشرة

يساهم التونر في تعزيز حيوية ونضارة البشرة وجعلها أكثر شباباً وجمالاً وانتعاشًا، كما أنه يحمي البشرة من أضرار ملوثات البيئة التي تفقد جمالها، ويستخدم في وقاية البشرة من آثار الشمس الضارة ومعالجتها من الحروق والالتهابات والاحمرار.

تهدئة البشرة

يعمل التونر على زيادة تهدئة البشرة الحساسة والتخفيف من الحكة الجلدية الشديدة التي تصاب بها، وهذا لأن التونر غني بمكونات طبيعية تعزز من ترطيب البشرة وتهدئتها مثل النعناع والكافور والبابونج والصبار.

تقليل حب الشباب

كما يعد استخدام التونر من الوسائل العلاجية الطبيعية للتقليل من ظهور حب الشباب والبثور السوداء، وذلك لأنه يعمل على تضييق مسامات الوجه وإزالة الزيوت الزائدة وجميع الأوساخ والأتربة العالقة في البشرة.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام مقشر بيجمانورم للوجه وفوائده للجلد والبشرة

هل يغسل الوجه بعد التونر

يغسل الوجه بعد التونر إذا كان يحتوي على أي مواد كيميائية حتى لا يتعرض الوجه للإصابة بالجفاف، بينما إذا كان التونر طبيعي مثل ماء الورد أو ماء الزهر أو مكعبات الثلج يفضل عدم غسل الوجه بعد استخدمها، ويمكن غسل الوجه باستخدام الماء البارد فقط للتخلص من أي آثار للتونر، ثم يجفف الوجه بمنشفة نظيفة واستخدام كريم مرطب للبشرة.

شاهد أيضًا: الخلطة الثلاثية لتفتيح البشرة

هل يستخدم التونر بعد المقشر

مقشر البشرة يعمل على تفتيح المسام من أجل تنظيف الجلد وتجديد خلايا البشرة لذلك لابد من استخدام التونر بعد المقشر وذلك من أجل غلق المسامات الواسعة، ويفضل عدم استخدام التونر الذي يحتوي على الكحول ويفضل استخدام التونر الطبيعي مثل ماء الورد.

شاهد أيضًا: افضل كريم مرطب للوجه لجميع أنواع البشرة

وأخيرًا وليس آخرا ينتهي موضوعنا حول معرفة متى يجب وضع التونر وما هي كيفية تطبيقه؟ وما هو أفضل تونر طبيعي للبشرة، كما تعرفنا على أهم فوائد تونر البشرة وخطوات استخدامه وكيفية اختيار الأفضل البشرة،

المراجع

  1. ^ today.com , What is face toner? Your skin care routine could be missing this important step , 16/3/2022
  2. ^ byrdie.com , The Best Toners Based on Your Skin Type and Concerns , 16/3/2022
  3. ^ allure.com , What Is Toner, Anyway? Our Guide to the Benefits of Toner in Your Skin-Care Routine , 16/3/2022
  4. ^ goodhousekeeping.com , 11 Best Toners to Hydrate Dry Skin, According to Dermatologists , 16/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.