متى اليوم العالمي للعمل الإنساني 2022

متى اليوم العالمي للعمل الإنساني 2022

متى اليوم العالمي للعمل الإنساني 2022، يحتفل العالم بأكمله باليوم العالمي للعمل الإنساني في كل عام، وذلك بهدف التوعية بأهمية العمل الإنساني، واستذكارًا لوفاة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2022، والعديد من التفاصيل الخاصة بهذا اليوم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني

يُعرّف اليوم العالمي للعمل الإنساني على أنّه أحد الأيام الدولية الذي يحتفل به في شهر أغسطس من كل عام، وذلك بهدف استذكار العاملين في المجال الإنساني، والعقبات والتحديات غير المسبوقة التي يواجهونها أثناء أداء مهامهم الإغاثية، ومحاولاتهم الدؤوبة والمستمرة من أجل الوصول إلى الناس في 54 دولة حول العالم، وتقديم المساعدة لهم أثناء الأزمات الإنسانية مثل السيول والفيضانات والزلازل والحروب والنزاعات وتفشي الأوبئة.[1]

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للاجئين 2022

متى اليوم العالمي للعمل الإنساني 2022

يُصادف اليوم العالمي للعمل الإنساني في عام 2022 في يوم الجمعة الموافق التاسع عشر من شهر أغسطس، إذ يحتفل العالم بأجمعه في التاسع عشر من شهر أغسطس من كلّ عام بهذا اليوم الإنساني، فالإنسانية جزء لا يتجزأ من عادات وتقاليد وأخلاقيات المجتمعات في العالم، وبالأساس هي جزء من الأخلاق التي حثّت عليها الديانات السماوية كافةً، فالشعور بالآخرين، ومساعدتهم، والرأفة بهم من أخلاق المسلم الذي يهتم لشأن الآخرين.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للعلاج الطبيعي 2022

تعرضّ سيرجيو فييرا دي ميلو (Sérgio Vieira de Mello‏) الممثل الخاص للأمين العام بمنظمة الأمم المُتحدة السابق، للاغتيال في التاسع عشر من شهر أغسطس من عام 2003، وذلك أثناء تواجده في العاصمة العراقية بغداد برفقة 21 شخصًا آخرين عراقيين وأجانب، ويجدر بالذكر أنّ سيرجيو لقيّ حتفه أثناء قيامه بمهمة إنسانية في العراق، فقد اغتيل داخل سيارة مفخخة، عن عمر يُناهز 55 عامًا، ومنذ عام 2009 قررّت الأمم المتحدة تخليد هذا اليوم ليكون ذكرى لاغتيال الممثل الخاص للأمين العام سيرجيو فييرا دي ميلو هو و 21 من زملائه، وليكون يومًا عالميًا للعمل الإنساني.

شاهد أيضًا: متى يوم الصحة النفسية العالمي 2022

ما هو العمل الإنساني

يُعرّف العمل الإنساني على أنّه التقييم الذي يشمل كافة الاحتياجات الإنسانية في العالم، مع ضرورة وضع خطط قابلة للاستجابة، بحيث تُولي جلّ تركيزها على الفئات الأشد احتياجا في كافة أنحاء العالم، ويأتي هذا العمل بهدف التصدي للحالات الإنسانية الصعبة مثل؛ المجاعات، والأمراض المُميتة، ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وقضايا الهجرة والنزوح، وفي الوقت الحالي يُضاف إلى هذه الأزمات المتأثرين بالأوبئة كجائحة كوفيد 19، فضلًا عن ذلك يمكن القول بأنّ العمل الإنساني يُشير إلى الجهد التطوعي الفني، والمادي، والمعنوي، والعلمي، والاقتصادي الذي يقدمه الفرد إلى الآخرين بهدف النهوض بالقضية الإنسانية.

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2022

أمثلة على الأعمال الإنسانية

تتعدد الأعمال التي يمكن للأشخاص القيام بها كنوع من الأعمال الإنسانية، والتي يكون الهدف منها تقديم العون للآخرين، وفي ما يأتي عدد من الأمثلة عن العمل الإنساني:

  • تقديم العون والمساعدة لفئة كبار السن الذين لا يجدون من يُساعدهم ويُلبّي لهم احتياجاتهم.
  • تقديم العون لفئة ذوي الإعاقة، إذ يعاني 15% من سكان العالم من الإعاقة، ويعيش 80% منهم في البلدان النامية.
  • تقديم المساعدة لذوي الاضطرابات العقلية والنفسية، فقد أظهرت الإحصائيات بأنّ الحالات النفسية لدى الأشخاص مرتفعة خاصةً لدى فئة الشباب.
  • توزيع الطرود الغذائية على الفقراء في المناطق الفقيرة.
  • تسديد الديون المترتبة على الأشخاص الفقراء.
  • تقديم الخدمات الطبية للغير قادرين على تحمّل تكاليف العلاج.
  • تقديم الدعم للمؤسسات العاملة في مجال العمل الإنساني.
  • العمل من أجل توفير مساكن آمنة للمشردين والهاربين من الحروب.

شاهد أيضًا: متى يصادف يوم الشباب العالمي 2022

مجالات العمل الإنساني

يُعدّ العمل الإنساني من أوسع المجالات التي يمكن للأشخاص العمل فيها، كونه يُحقّق الإنسانية بين فئات المجتمع، ونُدرج في ما يأتي عدد من مجالاته:

  • تقديم الدعم والمساعدة للفقراء والمحتاجين.
  • زيادة سرعة الاستجابة لإنقاذ الأشخاص المتعرضين للأزمات والكوارث.
  • بناء مجتمع متماسك من خلال إيجاد الفرق التطوعية في المجتمع.
  • تعزيز الوعي لدى الأشخاص بوجود جهات مختصة للمساعدة في حال حصول الكوارث.
  • تقديم الدورات والبرامج التعليمية حول مواضيع مختلفة.
  • المساعدة في الحد من النزاع العنصري والطائفي في المجتمعات.

شاهد أيضًا: متى يوم الاخوات العالمي 2022

مظاهر العمل باليوم العالمي للعمل الإنساني

يُبادر الجميع في اليوم العالمي للعمل الإنساني بالعمل بهذا اليوم عالميًا، أفرادًا ومؤسسات، ونُدرج في ما يأتي عدد من أبرز المظاهر للعمل بهذا اليوم:

  • يقدم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والشركاء قصصاً مُلهمة عن الأبطال الحقيقيين في مجال العمل الإنساني الذين يبذلون قصارى جهودهم لمواجهة التحديات.
  • يكرِّم العالم جميع العاملين في المجال الإنساني، والذين يعملون في مجتمعاتهم المحلية، ويبذلون جهوداً استثنائية في أوقات غير عادية لمساعدة النساء والرجال والأطفال الذين تعرضوا للأزمات ولجائحة كوفيد-19 العالمية.
  • جمع البيانات وتحديثها بهدف تلبية الاحتياجات المحددة للنساء والفتيات في الدول الفقيرة.
  • القيام بإجراء عاجلة وسريعة تهدف إلى التحويل النقدي وتقديم المساعدة الغذائية المباشرة، وتقديم الدعم المباشر للعاملين في حسابهم الخاص، وتوفير علف الماشية.
  • تفعيل الإجراءات الخاصة بتوفير المرافق للنساء والأطفال، بهدف الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية، وتقديم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يتمكنوا من الانخراط في مجتمعاتهم.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للاسترخاء 2022

كلمة الأمين العام للأمم المتحدة في اليوم العالمي للعمل الإنساني

تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن اليوم العالمي للعمل الإنساني، وألقى كلمة معبرة بمناسبة هذا اليوم، وهي على النحو الآتي:[2]

اليوم العالمي للعمل الإنساني هو مناسبة نشيد فيها بالعاملين في مجال تقديم المعونة في كل مكان، ونلتزم ببذل كل ما في وسعنا لحمايتهم وحماية العمل الحيوي الذي يضطلعون به. […] فلنحزمْ أحذيتنا الرياضية، ولنلتحقْ بحملة السباق البشري ثم نعملْ سويا على ضمان أن يصل الجميع إلى خط النهاية.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله الإجابة على سؤال متى اليوم العالمي للعمل الإنساني 2022، بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول هذا اليوم والتفاصيل الخاصة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.