فعاليات اليوم العالمي للغة العربية 2024 وأهم الأنشطة

فعاليات اليوم العالمي للغة العربية 2024 وأهم الأنشطة، مع نفحات اليوم العالمي للّغة العربية، تتعدّدُ مظاهر الاحتفالات والفعاليات والأنشطة التي كثيرًا ما تتواجد في المدارس وبين الطلبة بصورة خاصة، بهدف إلقاء الأضواء على جمالية اللّغة العربية، ومدى الإسهامات التي قدّمتها من إرث ثقافي وإنساني، وعبر مقالنا ضمن موقع مقالاتي سنتطرّق لمعرفة أجمل الفعاليات والأنشطة وطُرق الاحتفال باليوم العالمي للّغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية 

تُعتبر اللّغة العربية واحدة من اللّغات الأكثر انتشارًا في العالم، وتزيد من مكانتها وانتشارها في مُختلف دول العالم، كونها لغة القرآن الكريم، فالكثير من المُسلمين لا ينتمون للعرب، ولكنّهم يتعلّمون العربية للخوض في معالم العقيدة الإسلامية، ويحتفل العالم باللّغة العربية في الثامن عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول في كلّ عامٍ ميلادي، وتكمنُ احتفالية هذا اليوم بأنه اليوم الذي تمّ فيه إقرار اللّغة العربية واعتبارها من اللّغات الستة في منظمة الأمم المتحدة، وذلك عام 1973 ميلادي، لتنطلق فيه عدّة فعاليات تُلقي الأضواء على مكانة اللّغة العربية على مرّ الحضارات والعُصور. [1]

فعاليات اليوم العالمي للغة العربية 

تنطلقُ مع هذه المُناسبة الجميلة، العديد من الفعاليات التي ترمز لمكانة اللّغة العربية، وتُشير لأهميتها على مرّ العصور والأزمنة التاريخية، والتي منها:

  • يتمّ في المدارس تفعيل اليوم العالمي للّغة العربية، بعددٍ من الورشات والأنشطة والاحتفالات المُختلفة والمتنوعة، والتي تهدف لزيادة الوعي بين الطلبة للّغة العربية.
  • تنظّم منظمة اليونيسكو سلسلة من حلقات النقاش الأدبي والثقافي، والتي يجتمع فيها الأكاديميون والخبراء والباحثون في مقرها الرسمي بباريس.
  • تتضمّن الفعاليات الثقافية التي تُقيمها منظمة اليونيسكو رسمًا حيًّا للخط العربي، بالإضافة لمعرض يتضمّن أجمل اللوحات الشعرية.
  • من الفعاليات الاحتفالية في اليوم العالمي للغة العربية، إقامة حفل موسيقي يُحييه مجموعة من الفنانين العرب المُخضرمين، تمثيلًا للثقافة العربية الفنية ومدى مساهمتها في الفن والشعر والأدب.
  • تُعتبر الشعارات التي ترمز لليوم العالمي للغة العربية، واحدة من أبرز مظاهر الفعاليات في هذه المُناسبة.

اقرأ أيضًا: اعمال فنية عن اليَوم العَالمي للغة العربية

أنشطة اليوم العالمي للغة العربية 

يُعتبر اليوم العالمي للّغة العربية، من الركائز الأساسية للتنوّع الثقافي البشري، الذي تُشرك من خلاله منظمة اليونيسكو اللّغة العربية بثقافتها وإرثها الحضاري، ضمن لغاتها المُدرجة، وخلال هذه المُناسبة تتنوّع الفعاليات والأنشطة التي تحتفي باللّغة العربية، نعرضُ بعضًا من هذه الأنشطة وفق التالي:

  • إقامة الندوات الثقافية الأدبية، التي تُشيد باللّغة العربية وتاريخها الثقافي والحضاري، ويُمكن خلال الندوات إلقاء القصائد والمُعلّقات الشعرية الضخمة.
  • إلقاء كلمة عن اليوم العالمي للّغة العربية، تتضّمن أبرز الإسهامات التي قدمتها اللّغة العربية للعالم، وكيف تناقلت الأجيال الإرث الثقافي من جيلٍ إلى جيل.
  • إعداد إذاعة مدرسية في المدارس، حيث يتشارك في إعداد فقراتها الطلبة، لتُعزّز من مكانة اللغة في قلوبهم جميعاً.
  • إعداد ورشات عمل ومسابقات متنوعة في اليوم العالمي للّغة العربية، بحيث تتضمن هذه المسابقات الخط العربي، ورسم اللوحات والمجسمّات التي تُشير لمكانة اللغة.
  • تنظيم مسابقات شعرية للطلبة.
  • تنظيم مسابقة للأشغال اليدوية الفنية البسيطة بين الطلبة، مثل تصميم مجسمات ولوحات للأحرف العربية.

اقرأ أيضًا: شعر عن اللّغة العرَبية للاطفال

احتفالات اليوم العالمي للغة العربية 

تتعدّد مظاهر الاحتفال في اليوم العالمي للّغة العربية، والتي يُمكن أن نُلخصّها بعدّة فقرات، منها:

  • إعداد إذاعة مدرسية عن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، والتي تتضمّن فقرات تُشيد باللّغة وبدورها التاريخي والثقافي.
  • تهتمّ المدارس في تنظيم فعاليات مختلفة ضمن هذه المناسبة، وتتضمن ورشة إعداد الخط العربي، وكذلك الرسومات بالخط العربي على جدران المدرسة وصفوفها.
  • من ضمن الاحتفاليات المدرسية أيضًا، إعداد فقرة ثقافية أدبية، يتمّ خلالها طرح أبرز المعلومات الثقافية عن اللٌغة وأهميتها وتاريخها.
  • إعداد توزيعات خاصة باليوم العالمي للغة العربية، ومشاركة الأطفال في إعدادها وصنع أشكال فنية يدوية، مثل تصميم أشكال الحروف وتوزيعها على بقية الطلبة.
  • تزيين جدران المدرسة والصفوف بعباراتٍ تحفيزية لحب اللغة العربية، مع إقامة الأناشيد الفصحى للّغة العربية ضمن إذاعة المدرسة.

اقرأ أيضًا: فعاليات اليَوم العالمي للغة العربية وأهم الأنشطة

توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 

إنّ فقرة التوزيعات هي واحدة من أجمل الوسائل التعبيرية عن جمالية المُناسبة، والتي كثيرًا ما يرغبها الأطفال، وتتعدّد وتتنوّع التوزيعات بطرقٍ إبداعية فنية بسيطة، ومن أبرز هذه الطُرق بإعداد التوزيعات:

  • يُفضّل الأطفال في مراحلهم الدراسية الأولى القصص الملونة، والقابلة للتوين، والتي يُمكن إهداؤها لهم ضمن فعالية اليوم العالمي للّغة العربية.
  • مشاركة الطلبة في المشاريع اليدوية الفنيّة، كإعداد الحُروف العربية مع قطعة صغيرة من الشوكولا بجانبها.
  • إقامة طاولة من التوزيعات، تتضمّن قوالب من الكيك المُزخرفة بأشكالِ الحُروف العربية، وبجانبها توزيعات عديدة لملصقات تُشيد باللّغة العربية.

توزيعات اليوم العالمي للغة العربية
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية

نصلُ بهذا القدر لختام مقالنا، والذي يحمل العنوان فعاليات اليوم العالمي للغة العربية 2024 وأهم الأنشطة، حيث تنقلّنا بين فقراته لمعرفة أبرز الفَعاليات في اليَوم العَالمي للّغة العَربية، وكذلك الأنشطة وطُرق الاحتفال في هذه المُناسبة، وختمنا مقالنا بمجموعةٍ من صور التوزيعات للّغة العربية.

المراجع

  1. ^ unesco.org , world-arabic-language , 20/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *