ما هي اعظم ليلة في رمضان بعد ليلة القدر

ما هي اعظم ليلة في رمضان بعد ليلة القدر

ما هي اعظم ليلة في رمضان بعد ليلة القدر التي جعلها الله -تبارك وتعالى- خيرٌ من ألف شهر، تلك الليلة التي هي بمثابة توزيع الجوائز للمسلمين بعد أن قضوا هرًا كاملًا صائمين قائمين ربهم عز وجل، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن تلك الليلة وفضلها وما هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في تلك الليلة فتكون سببًا لعتقه من النار ونحو ذلك.

ما هي اعظم ليلة في رمضان بعد ليلة القدر

قال بعض العلماء إنّ أعظم ليلة في شهر رمضان المبارك بعد ليلة القدر هي ليلة اليوم الأخير؛ لأنّ الله -سبحانه وتعالى- يعتق فيها من ارتضى عمله من عباده من النار، فتكون لهم كالجائزة عند انتهاء عبادتهم، ويستندون على حديث قد ضعّفه عدد كبير من العلماء، ولكن قد صحّحه عدد منهم، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: “ويُغفَرُ لهم في آخرِ ليلةٍ قيل: يا رسولَ اللهِ! أهي ليلةُ القدْرِ؟ لا ولكنَّ العاملَ إنما يُوَفَّى أجرَه إذا قضى عملَه”،[1] فهذا الحديث قد صححه السفاريني الحنبلي، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: صحة حديث كان الرسول يودع رمضان اسلام ويب

فضل آخر ليلة في رمضان

ذكر بعض العلماء أنّ لآخر ليلة في رمضان فضل معيّن وهو أنّ فيها من العتقاء ما لم يكن في شهر رمضان كله، وقد ذُكرَ لهذه الليلة أحاديث لا يصح أكثرها، ومنها:

  • “إذا كان أوَّلُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ نظر اللهُ إلى خلقِه الصِّيامِ، وإذا نظر اللهُ إلى عبدٍ لم يعذِّبْه أبدًا، وللهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ يومٍ ألفُ ألفِ عتيقٍ من النَّارِ، فإذا كان ليلةُ النِّصفِ من شهرِ رمضانَ أعتق اللهُ فيها مثلَ جميعِ ما أعتق ، وإذا كان ليلةُ إحدَى وعشرين أعتق اللهُ فيها مثلَ جميعِ ما أعتق، وإذا كان ليلةُ ثلاثٍ وعشرين أعتق اللهُ فيها مثلَ جميعِ ما أعتق في الشَّهرِ، فإذا كانت ليلةُ خمسٍ وعشرين أعتق اللهُ فيها مثلَ جميعِ ما أعتق في الشَّهرِ كلِّه، فإذا كانت ليلةُ تسعٍ وعشرين أعتق اللهُ فيها مثلَ جميعِ ما أعتق في الشَّهرِ كلِّه، فإذا كانت ليلةُ الفطرِ ارتجَّت الملائكةُ وتجلَّى الجبَّارُ جلَّ جلالُه معَ أنَّه لا يصِفُه الواصفون، فيقولُ للملائكةِ وهم في عيدِهم من الغدِ يُوحي إليهم: يا معشرَ الملائكةِ ما جزاءُ الأجيرِ إذا وفَّى عملَه؟ فتقولُ الملائكةُ: يُوفَّى أجرَه. فيقولُ اللهُ تعالَى [أُشهِدُكم] أنِّي قد غفرتُ لهم”. وهذا حديث موضوع.

  • “وللهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ يومٍ من شهرِ رمضانَ عند الإفطارِ ألفُ ألفِ عتيقٍ من النارِ؛ كلُّهم قد استوجبوا النَّارَ، فإذا كان آخرُ يومٍ من شهرِ رمضانَ أعتق اللهُ في ذلك اليومِ بقدرِ ما أَعتقَ من أول الشهرِ إلى آخرِه وإذا كانت ليلةُ القدرِ يأمرُ اللهُ عزَّ وجلَّ جبرائيلَ عليه السَّلامُ فيهبط في كَبْكَبةٍ من الملائكةِ ومعهم لواءٌ أخضرُ فيركزوا اللواءَ على ظهرِ الكعبةِ، وله مئةُ جَناحٍ منها جناحان لا ينشرُهما إلا في تلك الليلةِ، فينشرها في تلك الليلة فيجاوزُ المشرقَ إلى المغرب، فيحثُ جبرائيلُ عليه السلامُ الملائكةَ في هذه الليلة، فيُسلِّمون على كل قائمٍ وقاعدٍ ومُصلٍّ وذاكرٍ ويصافِحونهم ويؤمِّنون على دعائِهم حتى يطلعَ الفجرُ، فإذا طلع الفجرُ ينادي جبرائيلُ عليه السلامُ: معاشرَ الملائكةِ الرحيلَ الرَّحيلَ فيقولون: يا جبرائيلُ فما صنع اللهُ في حوائجِ المؤمنين من أُمَّةِ أحمدَ ؟ فيقول: نظر اللهُ إليهم في هذه الليلةِ، فعفا عنهم، إلا أربعةً فقلنا: يا رسولَ اللهِ مَن هم؟ قال: رجلٌ مُدمنُ خمرٍ، وعاقٌّ لوالدَيه، وقاطعُ رَحِمٍ، ومَشاحنٌ قلنا: يا رسولَ اللهِ ما المشاحِنُ؟ قال: هو الْمُصارِمُ. فإذا كانت ليلةُ الفطرِ، سُمِّيَت تلك الليلةُ ليلةَ الجائزةِ”. وهذا حديث موضوع كذلك.

شاهد أيضًا: صحة حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان

أدعية العتق من النار في رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها من أجل العتق من النار في رمضان، وسنبين فيما يلي ثلاثة من هذه الأدعية التي من الممكن الدعاء في رمضان.

الدعاء الأول

“اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزائِمَ مَغْفِرَتِكَ، والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثمٍ، والغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، والفَوْزَ بالجَنَّةِ، والنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.

الدعاء الثاني

“اللهُمَّ يا حبيبَ كلِّ غرِيب، ويا أنيسَ كلِّ كئِيب، أيُّ منقطعٍ إليكَ لم تكفِه بنعمتِك؟ أم أيُّ طالبٍ لم تلقَه برحمتِك؟ أم أيُّ هاجرٍ هجَرَ فيكَ الخلقَ ابتغاءَ مرضاتِكَ فلم تصِلْه ولم تُعوّضْه؟ أم أيُّ محبٍّ خلا بذكرِك فلم تُؤنِسْه؟ أم أيُّ داعٍ دعاكَ مُضطرًّا فلم تجِبْه؟ إلهي كيفَ نَتجرّأُ على السؤال مع كثرةِ الخطايا والزلاّت؟ أم كيفَ نَستغني عَن السؤالِ مع شِدّةِ الفَقرِ والفاقات؟ مَن الذي عامَلك بصدقٍ ولم يَربحْ؟! ومن الذي التجأ إليكَ فلم يَفرحْ؟! ومَن الذي وصلَ إلى بِساطِ قُربِك واشتَهى أن يَبرح؟! فاللهم أعتق رقابنا، وأغفر ذنوبنا، واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد على الظمأ، يا حبيب قلوبنا”.

الدعاء الثالث

“يا مَن أظهرَ الجميلَ وسَترَ القبيح، يا مَنْ لا يُؤاخذُ بالجريرةِ، ولا يَهتِكُ السترَ، يا حَسنَ التجاوُز، يا واسعَ المغفرة، يا باسطَ اليدينِ بالرحمة، يا صاحِبَ كُلِّ نجوى، يا مُنتهَى كُلّ شَكوى، يا كريمَ الصفحِ يا عَظيمَ المنِّ، يا مُبْتدئ النعمِ قبلَ استحقاقِها، يا ربَّنا ويا سيّدَنا، ويا مَولانا ويا غايةَ رغبتِنا، أسألُك يا الله ألاّ تَشوِيَ خَلقي بالنار”.

شاهد أيضًا: صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان

ماذا يحدث في اخر ساعة من رمضان

أكثر ما ذُكر حول ما يحدث في آخر ليلة من ليالي رمضان لا يصح كما مرّ آنفًا، ولكنّ العلماء استحبوا قيام هذه الليلة -وهي ليلة العيد- فقال الإمام النووي: “اتفق أصحابنا على إحياء ليلتي العيدين”، وقال بعض علماء المالكية: “استحب إحياء ليلة العيد بذكر الله تعالى، والصلاة وغيرها”، وقال علماء الحنفية إنّ إحياءها يكون بصلاة العشاء في جماعة والعزم على صلاة الفجر جماعة، ويكون إحياؤها إضافة لذلك بالعبادات والطاعات والذكر وقراءة القرآن ونحوه، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يعتق الله في آخر ليلة من رمضان

وإلى هنا يكون قد تم مقال ما هي اعظم ليلة في رمضان بعد ليلة القدر بعد الوقوف على تلك الليلة وبيان حقيقتها والوقوف على بعض المعلومات عنها وبيان الصحيح من السقيم مما جاء فيها.

المراجع

  1. ^ كشف اللثام , السفاريني الحنبلي، أبو هريرة، رقم الحديث: 3/483، حديث صحيح.
  2. ^ youtube.com , اعظم ليلة بعد ليلة القدر في رمضان : الشيخ محمد الددو الشنقيطي , 01/05/2022
  3. ^ islamweb.net , حكم إحياء ليلة عيد الفطر , 01/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.