ماهو الحلتيت وفوائده الصحية على كل من البشرة الشعر والصحة

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 2 مارس 2021 , 17:03
ماهو الحلتيت وفوائده الصحية على كل من البشرة الشعر والصحة

ماهو الحلتيت الذي تتعدد استخداماته ويشتهر في المطبخ الهندي بشكلٍ شائع وله العديد من الاستخدامات العلاجية؟، حيث يستخدم كعلاج بديل لبعض مشاكل الجهاز التنفسي وعلاج الغازات والمغص والعديد من الأغراض الأخرى، هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة.

ما هو الحلتيت

الحلتيت أو Asafoetida أو الأشّق أو الوشّق أو علك الكلخ أو الفيرولا، كلها أسماء لنوع من الصمغ الذي يستخرج من نبات يعرف اسم الكلخ أو الحلتيت، ويتميز هذا النبات بالثمار البيوضية والأزهار المصفرة أو الخضراء الباهتة، ويصل ارتفاع هذا النبات إلى مترين تقريبا، كما يتميز برائحته الكريهة.

ويبدأ استخراج الصمغ من النبات قبل مرحلة الإزهار مباشرة، ويستغرق حوالي ثلاثة أشهر منذ إحداث الشق الأول في النبات، حيث يتم استخراج الصمغ من خلال قطع ساق النبات بأقرب موضع إلى الأرض، مما يؤدي إلى انكشاف جذور النبات، ثم يتم إحداث الشقوق حتى يخرج منها الصمغ، وكلما جف السائل الصمغي يتم عمل شقوق جديدة.

الجدير بالذكر أن النبتة الواحدة من الحلتيت يمكن أن تنتج حوالي كيلو جرام من الصمغ قبل أن تجف النبتة بشكلٍ كامل، ويستخدم هذا السائل الصمغي في صناعة أنواع من البهارات والتي تشتهر بشكلٍ خاص في المطبخ الآسيوي والمطبخ الهندي.

شاهد أيضًا: ماهو مرض البري بري

استخدامات الحلتيت العلاجية

  • يحتوي الحلتيت على خصائص طبيعية مضادة للتشنجات والانتفاخ الذي يصيب المعدة، فيساعد في تخفيف حدة الأعراض التي ترتبط بمشاكل الجهاز الهضمي والقولون.
  • يساعد الحلتيت في تخفيف الأعراض المصاحبة لاضطرابات الجهاز التنفسي، مثل السعال الديكي، والربو، والتهاب الشعب الهوائية.
  • يساهم في ضبط معدل ضغط الدم والوقاية من تكوين الجلطات، وذلك بفضل احتوائه على مركب الكومارين Coumarin الذي يعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم.
  • يفيد استخدامه في فترة الحيض لدى النساء، حيث يعمل على تخفيف التشنجات التي تصيب منطقة أسفل البطن والظهر، ويساعد في تعزيز إفراز هرمون البروجسترون، مما يساعد في تدفق دم الحيض بسلاسة وتخفيف المغص المصاحب لذلك.
  • يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، فيساعد في تخفيف الصداع من خلال تقليل الالتهاب الذي يصيب الأوعية الدموية في الرأس مسببا للصداع.

استخدامات الحلتيت التجميلية

يتميز نبات الحلتيت بالعديد من الخصائص التجميلية إلى جانب خصائصه العلاجية، ولذلك يفيد استخدامه في العديد من الأغراض الجمالية، على النحو التالي:

  • يفيد في علاج حب الشباب وتقليل ظهوره مرة أخرى، حيث يقضي على البكتريا التي تسبب ظهور البثور في البشرة.
  • يعمل على زيادة تدفق الأكسجين في أنسجة الجلد، مما ينعكس على نضارة البشرة وزيادة حيويتها وشبابها، وخاصة مع الاستخدام المنتظم له.
  • يساعد على ترطيب البشرة بشكل عميق وعلاج البشرة الجافة، كما يساعد في علاج تصبغات الجلد والتخلص من البقع الداكنة بشكل ملحوظ.
  • يساعد في محاربة آثار تقدم السن وعلاج التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر في الوجه، وهذا ما يجعله من المكونات الأساسية في عمل أقنعة الوجه.
  • يحتوي على خصائص مرطبة تجعله علاج رائع للشعر الجاف والمجعد، وذلك من خلال خلطه مع زيت اللوم والزبادي وعمل قناع للشعر.

شاهد أيضًا: ماهو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

طرق استخدامات الحلتيت

تتعدد استخدامات الحلتيت بحسب الغرض منه، فيمكن استخدامه كنوع من البهارات بحيث يضاف مباشرة إلى بعض أنواع الأكلات وخاصة في المطبخ الآسيوي، حيث يضاف إلى خلطات البهارات مع الكاري وما شابه، كما يستخدم كمادة حافظة للطعام ولذلك يستخدم في عمل المخللات التي تسمى Relishes.

كما يستخدم بشكل مباشر للأغراض العلاجية عن طريق إذابته مباشرةً في الماء ثم تناوله مع العلم أن طعمه مر للغاية ولذلك يستخدم بكميات قليلة جدًا، أو يمكن استخدامه بشكل موضعي على الصدر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي من خلال خلطه بمقدار من الماء لتكوين عجينة توضع على الصدر مباشرةً، كما يمكن خلطه بمسحوق الزنجبيل والعسل.

أما لاستخدامات البشرة فيمكن خلطه بقليل من ماء الورد ثم يوضع مباشرة على البشرة، ولاستخدامه في علاج الشعر المتقصف والجاف يتم خلطه مع أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند مع مقدار من الزبادي، ويستخدم في عمل قناع للشعر قبل الاستحمام مرتين في الأسبوع.

فوائد استخدامات الحلتيت للأطفال

حتى وقتنا الحالي لم تتوافر أي معلومات طبية مؤكدة حول إمكانية استخدام الحلتيت للأطفال تحديدا، ونظرا لما تم ذكر سابقا حول الأضرار التي قد يتسبب بها استخدامه فهو يعد غير آمن على الأطفال، ولا ينصح باستخدامه للأطفال إلى أن يثبت العكس.

موانع استخدامات الحلتيت

على الرغم من فوائده المتعددة، إلا أنه يمنع استخدام الحلتيت في بعض الحالات لتجنب تسببه بأضرار بالغة، مثل:

  • يمنع استخدامه للحوامل نظرا لاحتمالية تسببه في الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • يمنع استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى لا تنتقل المواد الكيميائية الموجودة به إلى حليب الأم ويصيب الرضيع بأضرار بالغة.
  • نبات الحلتيت غير آمن لاستخدامه للأطفال والرضع حيث يؤدي للإصابة باضطرابات في الدم.
  • يمنع استخدامه لمن يعاني من النزيف أو سيولة في الدم حتى لا يزيد اضطرابات النزيف.
  • لا يستخدم الحلتيت لمرضى النوبات.
  • يمنع استخدامه في حالة تناول أدولية علاج ارتفاع ضغط الدم، حتى لا يتداخل مع الأدوية وتفقد فاعليتها.
  • قد يسبب استخدام الحلتيت تهيج في جدار المعدة أو في الجهاز الهضمي، لذلك يمنع استخدامه لمن لديه تاريخ مرضي بالجهاز الهضمي.
  • يحذر استخدامه قبل الخضوع للعمليات الجراحية لتجنب الإصابة بنزيف أثناء الجراحة.

شاهد أيضًا: ماهو الحل عند فقدان رقم المشترك لاختبار قياس

أضرار استخدامات الحلتيت

على الرغم من فوائده العديدة، إلا أن استخدام الحلتيت بشكل خاطئ أو مفرط أو لبعض الحالات المرضية قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة، مثل:

  • قد يتسبب في تورم الشفاه كرد فعل تحسسي من الجسم، وقد يظهر التورم ويختفي بعد عدة ساعات من تلقاء نفسه، ولكن قد يزداد وتنتفخ الرقبة والوجه أيضا، وفي هذه الحالة لابد من طلب المساعدة الطبية على الفور.
  • قد يرتبط استخدام الحلتيت بالصداع أو اضطرابات الدم أو الغثيان، وخاصة عند استخدامه لفترات طويلة أو بكميات كبيرة.
  • كما قد يسبب حموضة في المعدة أو الإسهال أو الغازات، وخاصة عند تناوله بعد وجبات الطعام مباشرةً.
  • قد يسبب استخدام الحلتيت رد فعل تحسسي من الجسم يظهر على هيئة طفح جلدي واحمرار وحكة في البشرة، ولا يستدعي الأمر القلق إن ظهر هذا العرض لبضع دقائق ثم اختفى من تلقاء نفسه، ولكن إن تفاقم الوضع وازداد فلابد من الحصول على المساعدة الطبية في الحال.
  • إذا تم استخدام الحلتيت لمرضى ضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض، وخاصة مع تناول الأدوية الخاصة بضبط ضغط الدم ، فقد يسبب اضطرابات بالغة في معدل ضغط الدم.

وختاما، تعرفنا على ماهو الحلتيت وفوائد وأضرار استخدامات الحلتيت ومحاذير استعماله، فلابد من التأكد أن الإفراط في استخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية قد يسبب بعض الأضرار بقدر ما يحقق من فوائد، ولذلك فالاعتدال في استخدامه مطلوب في كل الحالات.