كم مقدار زكاة الفطر نقداً في سلطنة عمان 2022

كم مقدار زكاة الفطر نقداً في سلطنة عمان 2022

بعد التحقق من كم مقدار زكاة الفطر نقداً في سلطنة عمان 2022 ينبغي على المُسلم تحري موعد إخراج زكاة الفطر سلطنة عمان 2022 حتى يُخرجها على الوجه الشرعي المطلوب ويُسقط وجوبها عن نفسه ومن يعولهم، ويحرص موقع مقالاتي على بيان تفاصيل كم قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2022 بالإضافة إلى موعد إخراجها حسب التقديرات الفلكية إلى حين تحري الهلال.

موعد زكاة الفطر في سلطنة عمان 2022

ينبغي على المُسلم إخراج زكاة الفطر صبيحة يوم عيد الفطر قبل حلول موعد الصلاة، وهو يوم الاثنين 2/مايو/2022م حسب التقديرات الفلكية، ولكن العيد يأتي يوم الثلاثاء 3/مايو/2022م إذا استكملت سلطنة عُمان شهر رمضان ثلاثين يومًا ولم تتمكن من رؤية هلال شهر شوال عند التحري.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام

كم مقدار زكاة الفطر نقداً في سلطنة عمان 2022

تختلف قيمة زكاة الفطر في سلطنة عُمان قليلًا بين جمعية خيرية وجمعية أخرى، وتتراوح قيمة زكاة الفطر النقدية لعام 2022م بين 1.0-1.5 ريال عُماني،[1] ومن الجيد أن يُخرج المُسلم زيادة على هذه القيمة بقصد الصدقة، وذلك حتى يُدخل مزيدًا من السرور والفرح على قلوب المسلمين الذين لا يجدون ما يكفيهم من الطعام خلال يوم العيد.

مقدار زكاة الفطر من القوت في سلطنة عمان 2022

إن مقدار زكاة الفطر من القوت يُساوي صاعًا واحدًا لما رُوي عن ابن عُمر أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ: في الحديث الصحيح، ويجدر الذكر بأن الصاع يُساوي أربعة أمداد، ويُساوي المُد حفنة تقريبًا بكفي الرجل المُعتدل الخلقة، وهو ما يعدل 2.5 كغم من الأرز تقريبًا، وذلك لأن الصاع وحدة لقياس الحجم لا الوزن؛ فيختلف بين صنف وآخر من أصناف القوت.

طريقة تحديد قيمة زكاة الفطر في عُمان 2022

يتم تحديد قيمة زكاة الفطر في سلطنة عُمان لعام 2022م بسهولة عن طريق استخراج صاع واحد من الطعام الغالب في السلطنة -سواءً كان أرزًا أو غيره- ثم معرفة وزن هذا الصاع بالكيلوجرام وضربه بسعر الكيلوجرام الواحد لتكون النتيجة قيمة الزكاة المطلوبة عن كل فرد من أفراد الأسرة، ويَنبغي على المُسلم إخراج الزكاة قوتًا لأن رسول الله فرضها طُعمة للمساكين.

شاهد أيضًا: حكم دفع زكاة الفطر للاخ او الاخت

إخراج زكاة الفطر في سلطنة عُمان 2022

يُمكننا إخراج زكاة الفطر في سلطنة عُمان بسهولة عن طريق اتباع الآتي:

  • زيارة بوابة التبرعات “من هنا” مباشرة.
  • النقر على تبويب الجمعيات الخيرية من الواجهة.
  • الضغط على الجمعية القريبة التي تأخذ زكاة الفطر.
  • النقر على خدمة زكاة الفطر من التبرعات المتاحة.
  • اختيار عدد مرات التبرع حسب عدد أفراد الأسرة.
  • الضغط على التالي ثم التحقق من البيانات.
  • النقر على زر التبرع ثم استكمال تسديد الأموال.

شروط وجوب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على المرء بشرطين أحدهما الإسلام والآخر وجود ما يزيد عن قوت يومه وليلته، وينبغي إخراج هذه الزكاة من قبل رب الأسرة عن جميع الأفراد بغض النظر عن العُمر أو الجنس، وذلك لما روي عن ابن عُمر أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

شاهد أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

إن لزكاة الفطر حِكمة عظيمة؛ فهي طُهرة للصائم من اللغو والرفث في شهر رمضان المبارك، كما أنها طُعمة للمساكين الذين لا يجدون ما يأكلون في يوم العيد الذي يُعد واحدًا من أيام السرور والفرح، وكذلك ينال المُسلمون الأجر والمثوبة عند الله -عز وجل- عند الاستجابة لأوامره وإخراج زكاة الفطر في وقتها صبيحة يوم العيد.

من الضروري معرفة كم مقدار زكاة الفطر نقداً في سلطنة عمان 2022 حتى يقوم المُسلم بتوفيرها في حساباته البنكية ثم إخراجها بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت عند الرغبة في ذلك، كما أن معرفة القيمة ضرورية ومُهمة إذا أراد تقديمها إلى إحدى الجمعيات بشكل شخصي أيضًا لضمان عدم النقصان، وإذا استطاع المسلم إخراجها قوتًا بنفسه؛ فهو أفضل.

المراجع

  1. ^ donate.om , زكاة الفطر , 13/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.