كم مرة يمكن تناول اللحوم الحمراء أسبوعيًا

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر 2021 , 00:09
كم مرة يمكن تناول اللحوم الحمراء أسبوعيًا

كم مرة يمكن تناول اللحوم الحمراء أسبوعيًا هذا السؤال يتم طرحه كثيرًا هذه الأيام حيث أن اللحوم الحمراء تحتوي على حديد الهيم الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نسبة الهيموغلوبين في الدم، لذلك فسوف يكون هذا الموضوع هو محور حديثنا اليوم فتابعونا.

كم مرة يمكن تناول اللحوم الحمراء أسبوعيًا

نصح المعهد الأمريكي للسرطان بعدم تناول أكثر من أربع قطع من اللحوم أسبوعيًا، وزن القطعة الواحدة فيهم 90 غرام.

وأوضحت بعض الدراسات بأن قطعة اللحم التي تصل وزنها إلى ٩٠ جرام تحتوي على ٣٦ جرام من البروتينات المسئولة عن بناء العضلات، و ٢٤٥ سعر حراري و٥ غرام من الدهون المشبعة و٥ جرام من الدهون، ولكن هذه التقديرات تختلف باختلاف أنواع اللحوم الحمراء وأماكن قطعها وطريقة طهيها.

شاهد أيضًا: المسموح في نظام الكيتو والممنوع بالتفصيل

الكمية المناسبة من اللحم يوميًا

إدارة الأغذية والأدوية اقترحت تقليل الدهون المشبعة إلى ما يقرب من عشرين جرام تقريبًا من الدهون اليومية، ولكنها لم تحدد أي كمية معينة يجب تناولها من اللحوم الحمراء، ولم تتفق الجمعيات والمعاهد أيضًا على تحديد نسبة ما يتم تناوله من اللحوم الحمراء، فعلى سبيل المثال فإن جمعية القلب الأمريكية أوصت بتناول قطعة واحدة من اللحم يوميًا ولكنها اشترطت أنها لا تزيد عن ٦٠ غرام تقريبًا.

فوائد اللحوم الحمراء

سوف نتعرف في هذه الفقرة على فوائد اللحوم الحمراء والتي تتمثل في الآتي:

  • تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والتي تتمثل في الفيتامينات والبروتينات والمعادن، كما أن امتصاص الجسم لها يكون بكل سهولة نظرًا لاحتوائها على حديد الهيم الذي يساعد الجسم في الاحتفاظ بنسبة الهيموغلوبين في الدم.
  • تساعد على تقليل الأرق والقلل نظرًا لاحتوائها على هرمون السيرتونين.
  • تساعد على نمو العظام وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

أضرار اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، ومنها:-

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • التهاب المعدة والإصابة بمرض عسر الهضم.
  • إصابة الجسم ببعض الأمراض مثل مرض القلب وتصلب الأوعية الدموية.
  • الإصابة بسرطان القولون في حالة عدم القيام بعملية الطهي بطريقة صحية.

شاهد أيضًا: نظام الكيتو في رمضان والأطعمة المسموح بها في السحور والإفطار

نصائح لتناول اللحوم بشكل صحي

سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح في هذا الصدد مثل أنه:

  • يمنع تناول اللحوم الحمراء في وجبة الإفطار ولكن يمكن تعويضها بمصدر بروتين آخر مثل البيض.
  • يجب عدم تناول اللحوم المصنعة لأنها تكون ضارة للجسم نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الحافظة والصوديوم.
  • يجب استبدال اللحوم الحمراء بمصادر بروتين حيواني أخرى مثل البيض والدواجن والأسماك.

طهي اللحوم بطريقة صحيحة

نعرض لكم أفضل الطرق لطهي اللحوم الحمراء من وجهة نظر الدكتورة أسيا خاتشيروفا، والتي أوضحت بأن أفضل طريقة صحية للطهي هي سلق أو شوي اللحوم، ويجب الأخذ في الاعتبار عند القيام بعملية الشوي بأن لا تتكون قشرة سوداء على سطح اللحوم.

وقالت أنها تفضل القيام بشوي اللحوم على الفحم في الهواء الطلق بدلًا من قيامها بالطهي في مقلاة بها مواد دهنية، وأوصت أيضًا بعدم استخدام المايونيز أثناء تحضير اللحوم للشوي، وأوصت بعدم تناول هذا الطبق أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.

الخيارات الصحية عند شراء اللحوم

يجب الأخذ في الاعتبار عند شراء اللحوم أن نتأكد أن هذه اللحوم هي التي تحتوي على أقل دهون، فكلما زاد اللون الأبيض في اللحوم كلما زادت نسبة الدهون بها، ونلاحظ ذلك عندما ننظر إلى لحم بطن العجل فنجده يحتوي على نسبة دهون أعلى من لحم ظهر العجل.

حفظ اللحوم بطريقة صحيحة

نظرًا لأهمية هذا الموضوع على صحة الجسم فكان لا بد أن نعرف الطريقة الصحيحة لحفظ الطعام لتجنب انتشار البكتريا والتسمم الغذائي، ولذلك يجب حفظ اللحوم في أكياس محكمة الغلق ووضعها بالرف الأسفل من الثلاجة، ويجب ألا تزيد مدة حفظها عن تاريخ الصلاحية المدون عليها منعًا من التسمم والإصابة بالأمراض.

هل يجب تناول اللحوم الحمراء؟

من خلال حديث الدكتورة أسيا خاتشيروفا مع راديو “سبوتنيك” أوضحت بأن الكثير من الناس يبتعدون عن تناول كل أنواع اللحوم التي تحتوي على اللون الأحمر مثل لحوم الخنزير ولحوم البقر ولحوم الماعز وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى برغم احتوائها على بروتين الهيموغلوبين، كما كشفت أن استبعادها من النظام الغذائي وعدم تناولها ليس صحيحًا، كما أن الإفراط في تناولها أيضًا غير صحي.

اللحوم الحمراء مفيدة في الصيف أم في الشتاء؟

أكدت الدكتورة أسيا خاتشيروفا على أنه لا يوجد أساس يذكر عن فوائد اللحوم الحمراء في فصل الصيف عنها عن فصل الشتاء أو العكس، ولكنها أكدت على أنه يجب التركيز على العادات الصحية وليس المواسم.

اللحوم والدهون المشبعة

توجد بعض أنواع اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون وخاصةً الدهون المشبعة، لذلك لا بد من اختيار أنواع اللحوم التي لا تحتوي على نسبة دهون عالية وأن نختار الطريقة الأنسب للطهي للتخلص من هذه الدهون، فالدهون المشبعة تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

أصح أنواع اللحوم

سوف نقوم من خلال السطور التالية بإيضاح أصح أنواع اللحوم؛ وذلك نظرًا لكثرة التساؤلات عن أفضل أنواع اللحوم للصحة:

  • يعتبر لحم الأرانب هو أفضل أنواع اللحوم للصحة حيث أن الجسم يمتصه بطريقة سريعة لأن وزن المائة جرام من الأرانب تعادل ١٣٧ سعر حراري فقط.
  • يأتي لحم الحصان في المركز الثاني حيث أنه يحتوي على القليل من الدهون المشبعة.
  • يحتل لحم الغزال المركز الثالث كأفضل أنواع اللحوم الصحية لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • لحم الدجاج والديك الرومي يكونا في المركز الرابع، فهما يحتويان على نسبة قليلة من الدهون ولكنهما يحتويان على نسبة عالية من البروتين.
  • الأسماك تعتبر خالية من الدهون ولكنها غنية بالبروتينات والفسفور، ولذلك تحتل المركز الخامس في التصنيف.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا الإجابة الوافية على سؤال كم مرة يمكن تناول اللحوم الحمراء أسبوعيًا ، وتعرفنا على فوائد وأضرار اللحوم الحمراء، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.