فوائد الشاي الأخضر للكرش

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 01:09
فوائد الشاي الأخضر للكرش

فوائد الشاي الأخضر للكرش ولدهون الجسم عمومًا كثيرة، حيث يعد الشاي الأخضر من المشروبات الصحية والمفيدة للجسم بشكل عام، فضلًا عن ميزته الرئيسية وهي إنقاص الوزن، حيث كثير ما يزعجنا تكوّن وتركز الدهون فى الأماكن المختلفة من الجسم.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات طلبًا بعد الماء، لمعرفة العديد من الناس بمدى قدرته على إذابة الدهون، ويتميز الشاي الأخضر أنه غنى بمركبات “كاتشين” وهذه المركبات تمثل حافز طبيعي لعملية الأيض، مما يحفز الجسم على حرق كمية أكبر من الدهون، خاصة تلك الدهون المتكونة والمتراكمة في منطقة البطن، حيث يقوم الشاي الأخضر بتحسين قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه وبالتالي صحة أفضل وكذلك خفض الوزن، بالإضافة إلى قدرته على تحسين صحة الدماغ؛ بسبب الكافيين القليل الموجود به، مما يعمل على زيادة نشاط الجسم وتسريع عملية حرق الدهون المتراكمة، وهناك طريقتان لتصنيع الشاي الأخضر أحدهما يابانية والأخرى صينية وتعتمد الطريقة اليابانية على تبخير أوراق الشاي الأخضر المقطوفة الطازجة في درجة حرارة عالية، ومن ثم القيام بعملية تبريد وتجفيف ولف للأوراق، أما عن الطريقة الصينية فتعتمد على وضع الأوراق الطازجة للشاي الأخضر في محمص مسخن بفحم خشب عديم الدخان، وتحمص فيه، ثم تأتي عملية التسخين على النار بعد عملية اللف والغربلة. 

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

أنواع الشاي الأخضر

يوجد العديد من أنواع الشاي الأخضر، لكن النوعين الشهيرين هما شاي الصين وشاي اليابان، لنتعرف عليهم: 

  • شاي الصين: من أنواع الشاي الأخضر الشهيرة وله عده أنواع مثل، عدل البارود وينتج في مقاطعة جيجيانغ و آنهوي ويستعمل في تحضير الأتاي، هوانغ شان ماو فنغ  وينتج في مقاطعة آنهوي، لونغ جينغ ويعد من أفضل أنواع الشاي وأغلاها وينتج في مقاطعة جيجيانغ، بالإضافة إلى تشن-مي وينتج في محافظة جيانغشي.
  • شاي اليابان: ومن أنواعه عدل جيوكورو، سينشيا، بانشا، بالإضافة إلى ماتشا، هووجيشا، كوكيشا، جينمايشا.

فوائد الشاي الأخضر للكرش

تخسيس الدهون المتراكمة في منطقة البطن يحتاج إلى جانب الرياضة والنظام الغذائي الصحي المتوازن، مشروبات تساعد على حرق ومنع تكون الدهون مثل الشاي الأخضر: 

  • أشارت العديد من الدراسات الحديثة على مدى تأثير الشاي الأخضر في خفض كتلة دهون الجسم، خصوصا دهون البطن، حيث وجدت الدراسات إن الأشخاص الذين قاموا بشرب الشاي الأخضر بانتظام لمدة لثلاثة أشهر، خسروا ما يقارب من 3.3 كيلوجرامًا، أكثر من نظرائهم الذين لم يتناولون هذا المشروب.
  • يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الغنية بمركبات “كاتيشين” وهذه المركبات تعمل كمحفز طبيعي لعملية الأيض، مما يحفز الجسم على حرق نسب أكبر من دهونه، وبخاصة تلك المتكونة في مناطق البطن.
  • يقوم الشاي الأخضر بتخليص الكبد من السموم المتراكمة فيه، وبالتالي يساعد على خفض وزن الجسم الزائد.
  • يعمل الكافيين القليل الموجود في الشاي الأخضر، على تعزيز عمل الدماغ، كما لا ننسى دوره في إعادة تنشيط الجسم بشكل عام.

شاهد أيضًا: هل الشاي الاخضر مضر للحامل

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للكرش

الشاي الأخضر بنكهة النعناع مفيد جدًا في حرق دهون الكرش، حيث يقوم بالعديد من الأشياء المهمة للتخلص من الكرش، مثل:

  • من المعروف أن التمثيل الغذائي هو العملية التي تسمح للجسم بتحويل طعامك وشرابك إلى طاقة تقوم باستخدامها عند الحاجة؛ لذلك يقال أن الشاي الأخضر بالنعناع  يفيد في عملية إذابة دهون الكرش لأنه يساعد في جعل عملية التمثيل الغذائي في الجسم أكثر كفاءة.
  • كما يحتوي الشاي الأخضر بالنعناع على مادة كاتشين فلافونويد، وهو مادة تتميز بأنها مضاده للأكسدة وتعزز من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • أشارت دراسة نُشرت في عام 2010 إلى أن  مكملات الشاي الأخضر بالنعناع التي تحتوي على مادة الكافيين أو مضادات الأكسدة تتميز بتأثيرها الكبير في عملية إنقاص الوزن ولكن على المدى البعيد.

شاهد أيضًا: الشاي الاخضر لتخفيف الوزن

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للكرش

هناك العديد من الفوائد للشاي الأخضر والزنجبيل للكرش، ومن هذه الفوائد:

  • وجدت العديد من الدراسات الحديثة إمكانية رفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي نسبة حرق أعلى للدهون بالإضافة إلى تحسين نشاط الأنسولين وذلك عن طريق مركبات الفلافونويد والكافيين في الشاي الأخضر والزنجبيل.
  • أظهرت إحدى الدراسات التي أجراها بعض العلماء على عدد من المتطوعين أن المجموعة التي تناولت الشاي الأخضر والزنجبيل فقدوا نسبة من الوزن تقترب من 2.9 رطل خلال فترة 12 أسبوعًا، مع الحرص على الالتزام بنظامهم الغذائي المعتاد.

والان وقد علمنا فوائد الشاي الأخضر للكرش ، فإن ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يمثل استراتيجية ممتازة لفقدان الوزن، مع استخدام الشاي الأخضر يزيد من النتيجة الإيجابية.