صحة دعاء السنة الهجرية الجديدة

صحة دعاء السنة الهجرية الجديدة

صحة دعاء السنة الهجرية الجديدة، وما حكم التهنئة بقصد الدعاء بدخول العام الهجري الجديد، حيث إنه ومع اقتراب السنة الهجرية من نهايتها، وقرب بداية السنة الهجرية الجديدة، فإن المسلمين يبحثون عن أحكام الدعاء والتهنئة فيها، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم تسليط الضوء على صحة دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.

صحة دعاء السنة الهجرية الجديدة

انتشر بين الناس دعاء ما يسمى دعاء السنة الهجرية الجديدة، وهو “البسملة ثم آية الكرسي ثم يقول الشخص: اللهم يا محول الأحوال حول حالي إلى أحسن الأحوال بحولك وقوتك يا عزيز يا متعال، وصلى الله على نبينا محمد وصحبه” وقد ذكر أهل العلم أن هذا الدعاء لا أصل له ولا صحة، ولا يجوز أن يتم نسبه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا يصح تخصيصه لرأس السنة، ولا اعتباره حديثًا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والله ورسوله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة 

هل يجوز التهنئة بالعام الجديد بقصد الدعاء

ذكر أهل العلم أنّه لا حرج على المسلمين التهنئة بالعام الهجري الجديد بقصد الدعاء والتبريك وتمني الخير، إلا أن تركه أولى خروجًا من الخلاف الحاصل بين العلماء، فالخلاف وقع بين تحريم ذلك كراهةً وبين إباحته، فمن قال إنه مكروه احتج أنه لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن صحابته الكرام، ومن قال أنه مباح احتج أنه من العادات وليس من العبادات، وأن الصحابة الكرام كانوا يدعون في دخول كل شهرٍ جديد.[2]

شاهد أيضًا: كم هي السنة الهجرية الان 

حكم دعاء العام الهجري الجديد

إن الدعاء في أول العام الهجري الجديد لا أصل له في السنة النبوية الشريفة، ولا يوجد له أصلٌ عند السلف الصالح، ولا يوجد دليلٌ دل عليه في الكتاب، ولذلك لا يجوز تخصيص دعاء بعينه والدعاء به في العام الهجري الجديد، ولكن لو دعا الإنسان بمجمل الدعاء والدعاء المشروع، أبيح له ذلك من غير تخصيص، والله ورسوله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: حكم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

ماذا يقال عند دخول العام الهجري الجديد

لا يوجد دعاء أو قول معين يقال عند دخول العام الهجري الجديد، لكن لو هنأ بها المسلم، فإنه لا بد له أن يكون كلامه مشروعًا ومباحًا، فيختار من الأدعية المباح منها، ومن ذلك ما يأتي:

  • يا رب في العام الهجري الجديد نسألك أن تغفر لنا ذنبنا كلّه، وأن تستر عيبنا وخللنا كله، وأن تفرج عنا همنا كله، وأن تقضي عنا ديننا كله، وأن تقضي لنا حوائج الخير في الدنيا والآخرة.
  • اللهم مع دخول العام الهجري الجديد، نسألك أن ترحمنا رحمةً من عندك تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إنا نسألك في عامنا الجديد فلاحًا يوم القضاء، وأن ترزقنا عيش السعداء، وميتة الشهداء وصحبة الصالحين والأنبياء في الآخرة.

شاهد أيضًا: كم باقي على السنه الهجريه الجديده العد التنازلي

أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة

فيما يأتي أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة:

  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي في عامي الجديد، ومن شر كل مخلوق أنت آخذٌ بناصيته.
  • اللهم يا من يسمع كلامنا، ويرى مكاننا ويعلم سرنا وعلانيتنا، ويا من لا يخفى عليه شيء لا في الأرض ولا في السماء، أنت الغني القوي، ونحن الفقراء الضعفاء، أغننا بحلالك عن حرامك واكفنا بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم في السنة الجديدة وجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، أسألك رحمتك وعفوك وكرمك.

أدعية العام الهجري الجديد

كذلك فيما يأتي بيان أدعية العام الهجري الجديد:

  • يا رب بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أسألك في السنة الجديدة، أن تحيني ما دامت الحياة خيرًا لي، وأن تتوفني ما دام الموت خيرًا لي.
  • اللهم في العام الجديد أعني ولا تعن علي، اللهم أسألك سرورًا وحبورًا، وفرحًا لا ينقطع، اللهم أسألك أن ترزقني رزقًا كبيرًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم في السنة الهجرية الجديدة، أسألك من خشيتك، وأسألك أن أقول كلمة الحق في الغضب وفي الرضا، وأسألك أن تنزل على قلبي الرضا في الغنى وفي الفقر.

بهذا نصل لنهاية مقال صحة دعاء السنة الهجرية الجديدة حيث تم بيان حكم الدعاء في السنة الهجرية الجديدة، وما يقال في العام الهجري الجديد، كما بيّن حكم التهنئة بقصد الدعاء في دخول السنة الهجرية الجديدة.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , بدعة دعاء العام الهجري الجديد! , 26/07/2022
  2. ^ islamweb.net , التهنئة بالعام الجديد بقصد الدعاء , 26/07/2022
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد , 26/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.