دعاء ليلة القدر مكتوب 2024 ادعية ليلة القدر مستجابة 1445

دعاء ليلة القدر

جدول المحتويات

دعاء ليلة القدر مكتوب 2024 ادعية ليلة القدر مستجابة 1445 هذه الليلة المباركة التي يرجو كل مسلم أن ينال فضلها، وينال فضل العمل والعبادة والقيام والدعاء بها، وهي أعظم الليالي في السنة كلها، يرقبها المسلمون في كل عام في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم سلسلة مميزة من الأدعية المباركة المشروعة التي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر، إضافة إلى تقديم مجموعة مميزة من الصور التي عليها أدعية مباركة خاصة بليلة القدر لعام 2024م.

دعاء ليلة القدر اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي، اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
دعاء ليلة القدر مكتوب طويل سبحانك اللهم لا إله إلا أنت أحقّ من ذكر وأرجى من سئل، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل منا أعمالنا في هذا الشهر الكريم خالصةً في سبيلك يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين وحاسبنا يوم القيامة حسابًا يسيرا، وأورثنا بفضلك جنات النعيم، اللهم قنّعنا في هذه الدينا بما قسمت لنا من الرزق الحلال، وبارك لنا فيه، واخلف علينا في كلّ غائبةٍ خير يا لطيف يا خبير.
دعاء ليلة القدر مكتوب قصير سبحانك ربنا يا من تمّ نورك فهديتنا إلى صراطك المستقيم لنتوب إليك ونهتدي بك إليك، اللهم أجب دعوانا فنحن المضطرون إلى رحمتك الواسعة، نسألك أن تكشف عنا ما نزل بنا من الضر، وأن تشفي سقمنا، وأن تغفر ذنوبنا، ونسألك الهداية والرشاد، وأن تعيذنا من أنفسنا يا رب العالمين.
دعاء الرسول في ليلة القدر اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

دعاء الرسول في ليلة القدر
دعاء ليلة القدر مكتوب طويل
دعاء ليلة القدر مكتوب قصير
دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة الأعظم في السنة الهجرية كلها، فالعمل فيها يساوي العمل في ألف شهر من غيرها، وفيما يأتي نقدم دعاء ليلة القدر الذي يجب على المسلم أن يكثر منه في هذه الليلة المليئة بالبركة:

  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم، اللهم اجعلني من عبادك الراشدين الصالحين المتقين، واجعلني من الذين قلت فيهم: لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم يا واسع الرحمات، يا عظيم المغفرات، يا كريم يا عظيم، ربّ اجعل ليلة القدر ليلة مليئة بالخيرات علينا، وتقبل منا كل عمل نقوم به في هذه الليلة المباركة، وأنت العظيم الكريم، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في ليلة القدر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنها ليلة القدر المباركة، الليلة التي يساوي العمل فيها العملَ في ألف شهر سواها، ربنا اكتب لنا أجر قيام ليلة القدر، واكتب لنا أجر الذكر والشكر في هذه الليلة، واجعلنا من الذين يقومونها، ويدركون قيامها وفضلها واغفر لنا سائر الذنوب بفضل وبركة هذه الليلة يا واسع الفضل.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

إنّ الدعاء الآتي هو دعاء ليلة القدر مكتوب طويل، فإنّ الله تعالى يحب العبد اللحوح في الدعاء، أي الذي يطيل الدعاء، ويسأل الله تعالى بإلحاح شديد:

  • يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، إنّها ليلة القدر فيا إلهي اجعلها ليلة مليئة بالبركة علينا أجمعين، رب تقبل منا القيام والصلاة والدعاء في هذه الليلة، واجعلنا من عبادك الصالحين.
  • ربي أسألك وأنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اللهم أسألك أجر قيام ليلة القدر وأجل الأعمال الصالحة فيها، رب استجب لنا دعاءنا في هذه الليلة واكتبنا فيها من المغفور لهم يوم الدين آمين يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك في هذه الليلة رحمة واسعة وسعادة عارمة في الدين والآخرة، إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصّرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير جدا

أمّا دعاء ليلة القدر مكتوب قصير جدًا، فهو الدعاء الكريم المبارك الآتي، وهي صيغ دعاء يمكن للمسلم أن يدعو بها أنى شاء، وخاصة في هذه الليلة العظيمة:

  • ربنا اجعلنا في ليلة القدر من عبادك الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اكتب لنا الأجر مضاعفًا في هذه الليلة الكريمة.
  • اللهم يا ودود، يا عظيم، يا كريم، اجعل ليلة القدر ليلة مليئة بالخير، واجعلها ليلة كلها رحمة وخير علينا وعلى سائر المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم نعوذ في ليلة القدر برضاك من سخطك، ونعوذ في ليلة القدر بمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ في ليلة القدر بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

لقد أوصى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- في ليلة القدر بالدعاء الآتي: (اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عني)، وجاءت هذه الوصية في الحديث الشريف الصحيح الذي روته السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت فيه: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي” [1] ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ ليلة القدر هي ليلة مباركة من أعظم الليالي، فهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ لذا فإنّ من الضروري بالنسبة للمسلم أن يلتزم بهذه الليلة بالدعاء وأن يكثر من العمل الصالح، عسى أن ينال الشفاعة والرحمة والمغفرة من الله رب العالمين الشفيع الرحيم الغفور، والله تعالى أعلم. [2]

ادعية ليلة القدر كاملة 1445

لعلّ أعظم الأدعية التي يجب على المسلم أن يكثر منها في ليلة القدر هي الأدعية الثابتة التي وردت نصًا عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم-، وأعظمها الأدعية المباركة الآتية:

  • دعاء اللهم رب السموات ورب الأرض: وهو ثابت عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام-، ونصّ هذا الدعاء هو:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

  • دعاء اللهم بعلمك الغيب: ونص هذا الدعاء الثابت عن النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- أيضًا:
اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل

يدعو الشيخ محمد جبريل في ليلة القدر دعاءً خاصًا يهتم به الكثير في المجتمعات الإسلامية اليوم، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم اعتق رقابنا من النار وعوضنا عن أحزاننا وبدلها بفرحة تدمع لها عيوننا، اللهم بدل أقدرانا لأفضل حال، اللهم ثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان، اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك واعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين، اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نُحب في كامل الصحة والعافية، ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله، ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضائك خير ما ختمت، اللهم إني أسألك فيها الخير والبركة عاجل غير آجل.

أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

بعد أن قدمنا مجموعة من الأدعية في ليلة القدر مكتوبة، فيما يأتي أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب:

  • ربّنا يا كريم، يا رحمن يا رحيم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم نسألك في ليلة القدر المباركة أن تغيث الإسلام وأن تنصر المسلمين وأن تعلي بفضلك راية الحق والدين.
  • اللهم يا ودود، يا ذا العرش المجيد، اللهم إني أسألك يا الله في ليلة القدر بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم، وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم نجني يوم القيامة، وبارك لي في كل ثانية تمر من عمري واجعل حياتي مليئة بالخيرات والمسرات يا رب العالمين، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.

اقرأ أيضًا: صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

دعاء ليلة القدر مستجاب 1445

ومن أدعية ليلة القدر مستجابة لعام 1445 هي صيغ الأدعية الآتية التي تُعدّ كلها أدعية مباركة توافق شروط الدعاء المعروفة في الشرع الإسلامي:

  • يا رب العالمين اللهم لا تترك لي ذنبًا إلّا غفرته في هذه الليلة المباركة ليلة القدر، اللهم بلغني أجر هذه الليلة كاملًا، وضاعف لي الأجر والثواب فيها وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أعني في ليلة القدر على القيام، وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة، وكن معي فيها يا رب العالمين ناصرًا وحافظًا وأمينًا وأمدني في هذه الليلة بالقوة والصحة والعافية والهمة العالية.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، جنبني في ليلة القدر ظلم من يظلمني من الناس، وأبعد عني أصحاب السوء، ويسر لي دروب الخير والإيمان والصلاح والهداية.
  • اللهم لا تجعلني في هذه الحياة من الظالمين، فإنني يا رب العالمين عبدك الضعيف الفقير إليك، اللهم إنني ليس لي في هذه الحياة الدنيا إلّا إيماني بك وتوكلي عليك، فاجعلني يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم، وغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر وأنت الغفور الرحيم.

دعاء ليلة القدر للاطفال 2024

يمكن لأطفال المسلمين في ليلة القدر المباركة أن يدعو بأحد هذه الأدعية:

  • اللهم يا رب العالمين، اجعلنا في ليلة القدر من الذين غفرت لهم ذويهم، ومن الذين كتبتهم من سكان جنات النعيم يا كريم.
  • اللهم يسر لنا في ليلة القدر الخير، واجعلنا من أصحاب الخير، وبارك لنا في هذه الليلة مباركة عظيمة، اللهم أعنا على أداء العبادات فيما تبقى من شهر رمضان المبارك، وتقبل منا صيام هذا الشهر الفضيل.
  • ربي أعني وأعن المسلمين أجمعين على دوام فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، ربي اجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين، واجعلنا يا رب العالمين من عباد الصالحين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء شامل ليلة القدر 1445

يُعدُّ هذا الدعاء الكريم من الأدعية الشاملة في ليلة القدر لعام 1445، وهو دعاء يمكن الدعاء به في كل ليلة من الليالي العشر، لعلّه يصادف في إحدى هذه الليلة ليلة القدر المباركة:

اللهم في ليلة القدر المباركة، هذه الليلة التي يساوي العمل فيها العمل في ألف خير، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا، ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

دعاء ليلة القدر لصديقتي وصديقي

يهتم الكثير من المسلمين في ليلة القدر بالحصول على أدعية للصديق وأدعية للصديقة، عسى أن تكون هذه الليلة المباركة من الليالي التي يستجيب الله تعالى فيها دعاء المسلم، وفيما يأتي نص دعاء ليلة القدر لصديقتي وصديقي:

دعاء ليلة القدر لصديقتي اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تحفظ صديقتي الغالية على قلبي في هذه الليلة المباركة، ربي أكتب لصديقتي الخير واجعلها من الذين رضيت عنهم ويسر لها قيام ليلة القدر واكتب لها أجر العبادة في هذه الليلة المباركة، اللهم يسر لصديقتي سُبل النجاح وأعنها في هذه الحياة على متاعب الحياة ومصاعب العيش وأنت المجيب يا كريم.
دعاء ليلة القدر لصديقي اللهم يا رب العالمين أسألك أن تجعل صديقي من الذين يفرحون في ليلة القدر بالعبادة، واجعله في هذه الليلة من الذين رضيت عنهم، فكتبت أسماءهم في قائمة المغفور لهم، اللهم اجعل صديقي من الذين يسكنون الفردوس الأعلى في الجنة، وأعنه يا رب العالمين على تحقيق أحلامه كلها في هذه الحياة، واجعل في أعماله كلها خيرًا للإسلام والمسلمين، آمين يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر للولدين لامي وابي

ومن أعظم الأدعية للوالدين في ليلة القدر هي الأدعية الكريمة الآتية:

دعاء لأمي في ليلة القدر اللهم ارحم أمي واحفظ أمي وأدم الصحة والعافية على أمي، ربي اجعل أمي في الحياة الدنيا من السعداء واجعلها في الآخرة من الذين غفرت لهم، ورضيت عنهم ويسرت لهم الحساب ويمّنت الكتاب، اللهم اجعل أمي يوم القيامة سيدة أهل الجنة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
دعاء لأبي في ليلة القدر اللهم أسألك في ليلة القدر أن تجعل أبي في هذه الحياة الدنيا من السعداء الذين يملكون راحة البال وهدوء النفس، ربي اجعل أبي من الذين لا يحملون في صدورهم همًا ولا حزنًا، واجعله يوم القيامة من المغفور لهم بإذنك، اللهم آتِ أبي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وأبعده عن عذاب النيران يا كريم.

دعاء ليلة القدر لاخي واختي

ومن أعظم ما يمكن الدعاء به في ليلة القدر للأخ والأخت هو الدعاء الآتي:

دعاء ليلة القدر لأخي أخي الغالي، أسألك الله رب العالمين لك في ليلة القدر أن تظل في ألف صحة وعافية وسعادة، وأسأله لك دوام الراحة والهدوء في هذه الحياة الدنيا والتوفيق لتحقيق كل الأحلام التي تصبو إليها، ربي اجعل أخي من الذين كتبتهم في المغفور لهم في هذا الشهر الفضيل، وتقبل منه كل عمل صالح قام به واغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر منها يا غفور يا رحيم.
دعاء ليلة القدر لأختي اللهم أسألك السعادة لأختي في الحياة الدنيا والرحمة لأختي في الآخرة، اللهم اجعلها من الذين غفرت لهم كل ذنوبهم، ربي اجعل أختي في رضى وهدوء وراحة بال، وأعطها من خيراتك ولا تحرمها، اللهم اكتب لها التوفيق في تحقيق كل أحلامها، وأكرمها بالذرية الصالحة التي تسر القلب والروح يا كريم.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل ليلة القدر وعلاماتها

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر 2024

يُعدُّ دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر من الأدعية التي يتم الدعاء بها قبل الدخول في الأيام العشر الأواخر، أي قبل ترقب ليلة القدر في هذا الشهر الفضيل، وفيما يأتي نقدم نص هذا الدعاء كاملًا:

  • اللهم بلغنا ليلة القدر غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم اكتب لنا أجر قيام ليلة القدر كاملة، واكتب لنا في هذه الليلة المباركة السعادة واكتب لنا أجر المتقين والصالحين وأجر الذكر والدعاء وتقبل منا يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر في هذه الأيام الفضيلة، واجعلنا من الذين يقومون هذه الليلة إيمانًا واحتسابًا يا رب العالمين، واغفر لنا فيها ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر يا كريم، اللهم اقسم لنا في ليلة القدر من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء لزوجي واولادي في ليلة القدر

ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للزوج والأولاد في ليلة القدر هو الدعاء الآتي:

  • ربي احفظ لي زوجي وأولادي من كل سوء، اللهم ألبسهم ثوب العافية والصحة وأعنهم على مصاعب ومتاعب هذه الحياة، اللهم أكرم زوجي بالخير والرزق الوفير، وأكرم أولادي بالهدوء والسعادة وراحة البال.
  • ربي أسألك في ليلة القدر المباركة وأنت أكرم مسؤول، اللهم احفظ لي زوجي من كل سوء واحفظ لي أولادي من كل شر، اللهم بارك لي بهم واجعلهم لي سندًا في هذه الحياة الدنيا وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • ربي اجعل زوجي من الصالحين واجعل أولادي من الصالحين، وارزقهم في الحياة الدنيا سعادة كبيرة، وفي الآخرة رحمة واسعة وارزقني وارزق زوجي وأبنائي الجنة يوم القيامة يا مجيب الدعوات يا رب.

ادعية ليلة القدر مستجابة

تُعدُّ الأدعية المباركة الآتية من الأدعية المستجابة في ليلة القدر، وهي:

  • اللهم يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، ربي أسألك في ليلة القدر أن تصلح لي شأني كله، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم أكرمني بالخير وأكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم اغفر لي خطاياي، واغفر ذنوب ما ظهر منها وما استتر، اللهم إني ظلمت نفسي كثيرًا، فإن لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الظالمين، ربي ارحم بجاه ليلة القدر العظيمة يا كريم.
  • اللهم يا رب العالمين، أسألك في ليلة القدر سعادة لا تنقطع وراحة لا تنفد، اللهمّ إنّك عفوٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّي، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ ذنبٍ وإثم، اللهمّ أعطني الخير وأبعد عنّي الشّر يا قويّ يا متين..
  • ربي يا واسع الرحمات وعظيم المغفرات ويا مجيب الدعوات، أدعوك وأنت أكرم من يُدعى، اجعلني في هذه الليلة من الذين كُتب لهم أجر قيامها والذكر فيها، وأنت الكريم يا رب.

اقرأ أيضًا: معلومات عن ليلة القدر

دعاء ليلة القدر ابن باز

إنّ نصّ الدعاء المبارك الآتي هو نص دعاء ليلة القدر ابن باز وهو من الأدعية العظيمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الليلة العظيمة:

اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا إِذَا عَرِقَ الْجَبينُ، وكَثُرَ الأنينُ، وأَيِسَ مِنَّا الْقَريبُ والطبيبُ، وَبكى عَلَيْنَا الصديقُ والحبيبُ، اَللَّهُمَّ ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراقي وقيل من راق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، وَارحَمْنَا يَا مَولانَا إِذَا وَارانَا التُّرابُ، وَوَدَّعَنَا الأحْبَابُ، وَفَارَقْنَا النَّعِيمَ، وانقطَع عَنَّا النَّسِيم، اَللَّهُمَّ كن معنا إذا نُفخ في الصور، وبُعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور، كن معنا يوم القيامة؛ يوم الحسرة والندامة.

دعاء ليلة القدر ابن عثيمين

أمّا دعاء ليلة القدر ابن عثيمين فهو:

اللهمّ اختم بالسّعادة حياتنا، وبالزّيادة أهدافنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك طريقنا ومرجعنا، وصب سائر عفوك على أخطائنا، واجعل التّقوى أساسنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا وعمادنا، اللهم ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من هفوات النّدامة يوم القيامة، اللهم وفقني في حياتي ومسيرتي، وعوضني كلّ الخير الذي تحب والذي أحب، يا رب باسمك الأعظم، أكرمني بالتفوق الدنيوي والأخروي، اللهم إني أسألك يا رب بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي آثامي، إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء المظلوم المقهور في ليلة القدر

إنّ الدعاء الآتي هو الدعاء الذي يدعو به المظلوم في ليلة القدر:

  • اللهم انصرني على من ظلمني وانصرني على من عاداني، اللهم اجعله من النادمين يا رب العالمين، اللهم انصرني عليه وأكرمني بالإنصاف، اللهم إني مغلوب فانتصر يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة القدر المباركة أسألك يا رب العالمين أن تنصرني على كل ظالم ظلم وأخذ حقي عنوة في هذه الحياة، اللهم إنك القادر على نصرة المظلومين يا رب العالمين، اللهم إني أسألك الرحمة وأسألك النصر يا ناصر المظلومين.
  • اللهم يا نصير العباد المظلومين الضعفاء، اللهم إني ضعيف مظلوم فانتصر لي ممن ظلمني يا رب العالمين، اللهم انصرني على من ظلمني نصرًا مؤزرًا واجعل عاقبة الظلم الوخيمة على الظالمين يا كريم.

دعاء ليلة القدر للمتوفي

ومن أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر للمتوفي هي الأدعية الآتية:

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين يا رب العالمين، اللهم اجعل قبور من فقدناهم في هذه الحياة الدنيا روضة من رياض الجنة يا كريم، اللهم في ليلة القدر نسألك الرحمة والمغفرة والعفو لجميع موتى المسلمين يا كريم.
  • اللهم ارحم عبدك المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين، اللهم اجعله من الذين رحمتهم، ورضيت عنهم وغفرت لهم وأدخلتهم الجنة بغير حساب يا كريم.
  • اللهم يمن كتاب عبدك المتوفى فلان بن فلان ويسر حسابه واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.

أفضل دعاء للاموات في ليلة القدر

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو دعاء للأموات ورد على لسان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ويمكن الدعاء به لكل شخص متوفى في ليلة القدر:

اللهم في شهر رمضان المبارك، ربّي إن فلان بن فلان في رحمتك وفي جوارك، فيا أرحم الراحمين نسألك له المغفرة والرحمة، ونسألك أن تعفو عنه وأنت العفو الكريم يا أرحم الراحمين، اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل قبر فلان بن فلان روضة من رياض الجنة وأن تغسله بالماء والثلج والبرد وأن تنقهِ من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين، اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على روح ميتنا في قبره، اللهم أسألك في شهر رمضان الكريم أن تبدله دارًا خيرًا من داره ومنزلًا خيرًا من منزله أهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم، اللهم أسألك أن تجعل ميتنا من الذي رضيت عنهم، فأسكنتهم جنات عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين، اللهم ارحمه فإنك به راحم، ولا تعذبه يا رب العالمين فإنّك عليه قادر.

دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب

إنّ الصيغ الآتية هي من صيغ دعاء التهجد الثابت في ليلة القدر المباركة:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي في هذه الليلة المباركة ليلة القدر، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك في ليلة القدر المباركة من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

دعاء لصديق في ليلة القدر

إنّ نص الدعاء الآتي هو من أعظم الأدعية للصديق في ليلة القدر:

  • ربي يسر لصديقي الخير واحفظه من كل شر، اللهم اجعل صديقي من الصالحين المرضي عنهم، الله يا رحمن يا رحيم، اجعل صديقي من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك وأنت القادر على كل شيء، أن تجعل صديقي في صحة وعافية وسلامة دائمة في هذه الليلة المباركة، اللهم اكتب له أجر قيام ليلة القدر، وأجر صيام شهر رمضان المبارك كاملًا يا كريم.
  • اللهم اجعل صديقي الحبيب والقريب من القلب في صحة وعافية وسلامة وسعادة في الدنيا، وأكرمه يوم القيامة بالرحمة والمغفرة، واجعله يا رب العالمين من سكان جنة النعيم.

دعاء ليلة القدر للابناء

يدعو الكثير من الناس لأبنائهم في ليلة القدر، فالأبناء هم أغلى ما يملك الإنسان في حياته، ولهذا فإننا نقدم في النقاط الآتية مجموعة صيغ دعاء ليلة القدر للأنباء:

  • اللهم في ليلة القدر أسألك أن تحفظ أبنائي فلذة كبدي ونور عيوني من كل شر ومن كل سوء، وأن تكتب لهم الخير في جميع أعمالهم في هذه الحياة يا رب العالمين، ربي احفظ لي أبنائي يا أرحم الراحمين.
  • يا أكرم الأكرمين، أسألك لأبنائي حياة مليئة بالسعادة والخير، وأسألك لهم أيامًا كلها أمل ونجاحات، ربي اجعلهم من أعظم الناس في الحياة الدنيا بنجاحاتهم، واجعلهم في الآخرة من سكان الجنة.
  • اللهم أدمْ على أبنائي الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، واجعلهم يا كريم من الصالحين والأتقياء والصادقين في معاملاتهم مع الناس أجمعين ومع أنفسهم وفيما بينهم يا كريم.

دعاء ليلة القدر اللهم اهدنا فيمن هديت

إنّ دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت هو من الأدعية التي وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء ليلة القدر لعائلتي مكتوب

إلى كل شخص يهتمّ بالدعاء لعائلته في ليلة القدر، فيما يأتي دعاء ليلة القدر لعائلتي مكتوب:

  • اللهم يا مجيب الدعوات أسألك في ليلة القدر أن تحفظ لي عائلتي وأن تديم بينهم المحبة والرحمة، اللهم بين قلوبهم أفراد عائلتي واجعل علاقتهم فيما بينهم قائمة على الحب والود والاحترام يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لعائلتي الخير في هذه الليلة المليئة بالخير، واجعل عائلتي يا رب العالمين تسعى إلى الخير وتعيش في خير وتموت في خير واكتب لعائلتي يوم القيامة كل الخير.
  • اللهم أسألك لعائلتي سعادة لا تنقطع، وأسألك لهم رحمة ومغفرة وأملًا بالحياة ورحمة في الآخرة، وأسألك أن تجعلهم من الصالحين وأنت أكرم الأكرمين.

دعاء لوالدي في ليلة القدر

تضم النقاط الآتية مجموعة صيغ دعاء لوالدي في ليلة القدر المباركة لعام 1445/2022:

  • اللهم أسألك أن تتقبل صيام والدي وقيامه وكل عمل يتقرّب به إليك يا رب العالمين، اللهم اجعل والدي من الصالحين ومن المقبولين يوم القيامة وأنت أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
  • ربي اجعل أبي من سكان جنة النعيم، واجعل أبي من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، ويسر له في الحياة الدنيا السعادة وفي الآخرة الرحمة والمغفرة والعفو يا كريم.
  • ربي أسألك لوالدي سعادة لا مثيل لها، وأسألك له الخير والرزق الوفير والهدوء وراحة البال والعافية والصحة والقوة لأداء العبادات، اللهم أسألك في ليلة القدر أن تتقبل من والدي كل عمل وأن تتقبل منه صيامه وقيامه في هذا الشهر الفضيل.

اقرأ أيضًا: هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر

دعاء لاخواتي في ليلة القدر

إلى أخواتي الذين لهم منزلة خاصة في القلب، أقدم فيما يأتي هذه الأدعية المباركة في ليلة القدر:

  • يا رب العالمين، إن أخوتي هم أغلى الناس على قلبي، يا رب العالمين اجعلهم من السعداء في هذه الحياة، واكتب لهم في هذه الليلة المباركة ليلة القدر مغفرة ورحمة واسعة يا واسع الرحمة والمغفرة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل لإخوتي حبل رجاء بك لا ينقطع أبدًا واكتب لهم في الحياة الدنيا سعادة لا مثيل لها وفي الآخرة يا رب العالمين، اللهم يسر لإخوتي كل أمر وأعطهم الصحة والعافية لأداء سائر العبادات.
  • اللهم تقبل من أخوتي كل عمل يقومون به خالصًا لوجهك الكريم يا رب العالمين، اللهم تقبل منهم الصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل، واكتبهم من الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر، وفي هذه الليلة المباركة العظيمة.

دعاء ليلة القدر في صلاة الوتر

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر في صلاة الوتر:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اجمل دعاء ليلة القدر للحبيب 1445

ومن أجمل صيغ الدعاء للخبيب في ليلة القدر هي الصيغ الآتية:

  • اللهم يا كريم أسألك أن تحفظ لي حبيبي من كل سوء، اللهم إنه أغلى الناس على قلبي، فاجعله يا رب العالمين من الصالحين واجعله يا رب العالمين من السعداء في الدارين.
  • اللهم اكتب لمن أحب كل الخير، واكتب له التوفيق والنجاح في كل عمل يقوم به في هذه الحياة، ربي اجعله من عبادك الراشدين الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم في ليلة القدر المباركة العظيمة، اجعل لمن أحب سعادة ورحمة ومغفرة، واكتب له الخير في هذه الحياة ويسر له كل أمر عسير، اللهم أكرمه بالرزق الوفير والسعادة الغامرة يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر تويتر 1445

يهتم رواد موقع تويتر بالحصول على صيغ أدعية مباركة لنشرها في ليلة القدر على حساباتهم الخاصة على هذه المنصة، ومن هذه الصيغ نقدم ما سيأتي:

  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، سبحانك ربي ما أكرمك وأعظمك!
  • اللهم يا عظيم الشأن يا رب، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • ربي يا كريم يا عظيم يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد، اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

دعاء ليلة القدر وختم القران مكتوب

إنّ من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر هي أن يختم القرآن الكريم تلاوة في هذه الليلة، ولمن ختم القرآن الكريم في ليلة القدر نقدم فيما يأتي أعظم دعاء ليلة القدر وختم القرآن مكتوب:

لا إله إلا هو المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرّد بتصريف الأحوال ‏على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزلَّ الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، ‏وصدق رسوله صلّى الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الثقلين، الإنس والجن، بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه ‏وسراجًا منيرًا، صدق الله العظيم التوّاب الغفور الوهّاب الذي خضعت لعظمته الرّقاب، وذلّت لجبروته الصّعاب، ولانت ‏لقدرته الشّدائد الصلاب، ربّ الأرباب ومسبّب الأسباب، ومنزّل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذّنب، وقابل ‏التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكّلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلًا، صدق حسبي به كفيلًا، ‏صدق من اتّخذته وكيلًا، صدق الهادي إليه سبيلًا، صدق الله ومن أصدق من الله قيلًا، اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين.

ادعية ليلة القدر قصيرة

إنّ الأدعية الآتية هي مجموعة مميزة من الأدعية القصيرة في ليلة القدر:

  • الدعاء الأول: “اللهم في ليلة القدر المباركة إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع”.
  • الدعاء الثاني: “اللهم يا رب العالمين اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر”.
  • الدعاء الثالث: “اللهم في هذه الليلة الكريمة، ليلة القدر اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.

اقرأ أيضًا: هل صلاة ليلة القدر واجبة

ادعية ليلة القدر مكتوبة

ومن أجمل أدعية ليلة القدر مكتوبة هي الأدعية:

  • اللهم نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا في ليلة القدر الكريمة، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت.
  • اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون، ربي اجعل ليلة القدر هذه ليلة مباركة وتقبل منا في هذه الليلة كل عمل نقوم به خالصًا لوجهك الكريم يا كريم.
  • اللهم إني أدعوك في ليلة القدر، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أسألك المغفرة في ليلة القدر، اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي.

ادعية ليلة القدر من القران الكريم

إنّ من آياتِ القرآن الكريم آياتٍ تحمل في جملها ومفرداتها معاني الأدعية، ويمكن قراءة هذه الآيات بقصد الدعاء في ليلة القدر، ومنها:

  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ} [3]
  • {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [4]
  • {ربِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [5]

ادعية ليلة القدر من السنة النبوية

قد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من صيغ الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر، ومنها: [6]

  • الدعاء الأول:

“اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

  • الدعاء الثاني:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.

دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

يدعو إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس في ليلة القدر بالدعاء المبارك الآتي:

سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين

دعاء ليلة القدر ماهر المعيقلي مكتوب

أمّا دعاء الشيخ ماهر المعيقلي وهو قارئ للقرآن وأحد أئمة الحرم المكي، فدعاؤه في ليلة القدر هو:

ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، ربنا إنّك جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه إن الله لا يُخلف الميعاد، ربّنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة إنّك لا تُخلف الميعاد، اللهم اجعلنا من الذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر، ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلّا بالحقّ، ولا يزنون، واجعلنا من الذين يقولون ربّنا اصرف عنّا عذاب جهنّم إنّ عذابها كان غرامًا، إنّها ساءت مُستقرًّا ومُقامًا، اللهم لا تحرمنا من أن نكون من الذي رضيت عنهم وأرضيتهم، وأدخلتهم الجنّة التي فيها ما لا عين رأت، ولا أُذُن سمعت، ولا خطر على قلب بشرٍ، اللهم إنّا نسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ يا أكرم الأكرمين، واجعلنا من الذين أتيتهم في الدُّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار، وأجرنا من خزي النّار وعذابها.

دعاء ليلة القدر للرزق

يمكن للمسلم في ليلة القدر أن يسأل الله رب العالمين الرزق والمال الوفير، ومن أدعية ليلة القدر للرزق الأدعية الآتية:

  • اللهم ارزقنا في ليلة القدر رزقًا وفيرًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين، اللهم اجعلنا في هذه الليلة الكريمة من الذين كتبت لهم الرزق الحلال الذي يكفينا مذلة السؤال.
  • اللهم أبعد عنا الفقر وأكرمني بالرزق الوفير والخير الكثير من عندك وأنت أكرم الأكرمين، رب اجعل لنا في هذه الليلة رزقًا من عندك يكفينا، ويكفي أبناءنا يا قاضي الحاجات يا رب.
  • اللهم أسألك العفو والعافية وأسألك موجبات رحمتك، ربي أكرمني بالمال الحلال الذي يعينني على قضاء حوائج الدنيا، وأكرمني بالرزق الكثير الذي يسعدني، ويسعد أبنائي من بعدي يا رب العالمين.

دعاء لعائلتي في ليلة القدر

وفيما يأتي مجموعة أدعية للعائلة في ليلة القدر:

  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن تجعل عائلتي في ليلة القدر في سلامة وعافية وسعادة، اللهم اجعل عائلتي في ألف خير.
  • ربي أكرم عائلتي في هذه الليلة المباركة ليلة القدر بالسعادة والرحمة والمغفرة، واجعلهم يا رب العالمين ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم يا فعالًا لما يريد، اجعل عائلتي في هذه الليلة في كل ليلة في ألف خير وسعادة، اللهم أكرم أفراد عائلتي جميعًا بالعفو والعافية والرحمة والمغفرة من عندك يا واسع الرحمة والمغفرة يا رب.

دعاء ليلة القدر مزخرف

إنّ من أجمل الأدعية المزخرفة في ليلة القدر هي الأدعية المباركة الآتية:

  • آللّهُمَ نۆر لي دَرّبِي ۆآغّفِرّ لي ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي مآيَگۆنّ خِيّر لي ۆ مَآ آتَمَنّآه يَآ رَبّ آلعَآلَمِيّن.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.
  • رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي .
  • لأنہ حَسبي ۆ نعمَ الوكيل سَيصنع ليّ فرحًا يُسعدني دهرًا ۈسعادة تُديم آبتسامتيّ عُمرًا ۈسيخلق ليّ راحةً لا أذۈق بعدها تعبًا.
  • الْلَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ وَلَ اتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ.

اقرأ أيضًا: هل غسل ليلة القدر يجزئ عن الوضوء

دعاء ليلة القدر مكتوب pdf

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على ملف pdf يضمّ هذا الملف دعاء ليلة القدر، هذه الليلة المباركة العظيمة، ولمن يرغبون بالحصول على هذا الملف، يمكن تحميله دعاء ليلة القدر مكتوب pdf “من هنا“.

فيديو دعاء ليلة القدر مؤثر جداً

وفيما يلي نقدم فيديو دعاء ليلة القدر مؤثر جداً وجميل:

صور بوستات دعاء ليلة القدر مكتوب 2024

بعد أن قدمنا هذه الصيغ من الأدعية المباركة في ليلة القدر، نرفع فيما يأتي مجموعة مميزة من صور بوستات دعاء ليلة القدر 2024:

صور بوستات دعاء ليلة القدر 2023 1
صور بوستات دعاء ليلة القدر 2023 1
صور بوستات دعاء ليلة القدر 2023 1
صور بوستات دُعاء لَيلة القَدر 2023 1
صور بوستات دُعاء لَيلة القَدر 2023 1
صور بوستات دُعاء لَيلة القَدر 2023 1

اجمل صور مكتوب عليها دعاء ليلة القدر 1445

وهذه مجموعة مميزة أيضًا من اجمل صور مكتوب عليها دعاء ليلة القدر 1445:

اجمل صور مكتوب عليها دعاء ليلة القدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دعاء ليلة القدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دعاء ليلة القدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دعاء ليلة القدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دُعاء لَيلة القَدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دُعاء لَيلة القَدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دُعاء لَيلة القَدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دُعاء لَيلة القَدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دُعاء لَيلة القَدر 1444
اجمل صور مكتوب عليها دُعاء لَيلة القَدر 1444

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، هذا المقال المفصل الذي شمل مجموعة مميزة من صيغ دعاء ليلة القدر مكتوب 2024 ادعية ليلة القدر مستجابة 1445 وقدمنا فيه أدعية ليلة القدر للأطفال وللأخوة والوالدين والأصدقاء وغير ذلك، بالإضافة إلى وضع مجموعة من صور بوستات وصور أدعية ليلة القدر لعام 2024م، ليكون هذا المقال شاملًا لكل ما يخطر ببال المسلم من أدعية كريمة ومباركة في ليلة القدر.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 3513، صحيح.
  2. ^ islamweb.net , ما هي الأدعية المحببة في ليلة القدر؟ , 02/02/2024
  3. ^ سورة آل عمران , الآية 191، 194.
  4. ^ سورة البقرة , الآية 286.
  5. ^ سورة يوسف , الآية 101.
  6. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 02/02/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *