هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر

هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر، فالدعاء جزء أساسي من أي عبادة يقوم بها الإنسان، والتي يمافئ بها المسلم مرتين، مرة في استجابة دعائه، ومرة في تعظيم ربه من خلال العبادة التي يقوم بها، ولذلك، ينظر الإنسان إنما كان دعاؤه مستجاب في تلك اللحظة كما هو الحال مع الدعاء في ليلة القدر، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ليلة القدر والمستحبات بها على سنة الرسول وما هي درجة استجابة الدعاء فيها.

ليلة القدر 

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة في شهر رمضان المبارك، ولها جزاء ألف شهر لمن أقامها وأحياها، وقد ذكرت في القرآن بسورة كاملة باسمها، إذ قال الله تعالى في مطلع السورة: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}[1]، والمقصود هنا هو القرآن الكريم، وليس هناك أفضل وأطهر من كلام الله تعالى، فهذا ما جعل منها من أهم الليالي، إذ شهدت على مرحلة من مراحل نزول القرآن الكريم، إضافة إلى فضلها العظيم في غير ذلك، وقد أمرنا الله تعالى بأن نتحرى هذه الليلة ونقومها ونحييها بالعبادات المختلفة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن ليلة القدر

هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر

إن الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله تعالى، فقد حثنا الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- على الدعاء فيها فأبواب السماء تكون مفتوحة وتزال الحجب بين العبد وربه، ومن أكثر ما أمر به النبي في هذه الليلة هو الدعاء لما له من استجابة، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت عن حديثها مع رسول الله: {قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي}[2]، وهذا دليل على أهمية الدعاء في هذه الليلة، فإذا ما علم الإنسان موهد ليلة القدر فعليه بالدعاء كما أمر النبي الكريم أم المؤمنين عائشة.

وقت ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة التي تأتي في الثلث الأخير من شهر الخير، وليس لها يوم محدد بعينه، فما إن دخل الصائم في الثلث الأخير من رمضان المبارك، فيلتمس هذه الليلة، وهذا ما ثبت في الحديث الشريف، فقد روت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن هذا الموعد: {كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}[3].

المستحبات من العبادة في ليلة القدر

لقد أمرنا رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أن نحيي قيام هذه الليلة لما لها من فضل عظيم وفيها العبادة مستحبة والله مطلع عليها وجزاؤها عظيم للغاية عن الله عز وجل، وهذا ما أكد عليه المصطفى في الحديث الشريف إذ قال عليه الصلاة والسلام: {مَنْ قامَ ليلةَ القدْرِ، إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ}[4]، وقيام الليل فيها يتضمن العبادات المختلفة، تبدأ من صلاة قيام الليل والتلاوة الكريمة من الذكر الحكيم والتسبيح والتهليل والتكبير والتذكير والدعاء.

شاهد أيضًا: من خصائص شهر رمضان أنه فيه ليلة القدر

أفضل الدعاء في ليلة القدر هو 

أفضل الدعاء في ليلة القدر هو ما حدث به النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- أم المؤمنون عائشة -رضي الله عنها- عندما سألته عن هذه الليلة المباركة ففالت: {قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي}[2]، فهذا هو أفضل وأخف دعاء ورد في السنة النبوية الشريفة.

دعاء ليلة القدر في السنة النبوية

إن خير ما سمع من دعاء في الإسلام هو ما تلفظ به النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- في تضرعه لله، ومن أجمل الدعوات ما دعاه الله في تهجده في الليل، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ، قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”[5].

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر

دعاء جميل عن ليلة القدر

إن أجمل ما يدعو به الإنسان ويتلفظ به، هو كلام الله عز وجل في عزيز كتابه، ودعاء نبيه -عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك:

  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[6].
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ* رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}[7].
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}[8].
  • {اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا}[9].

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر، والذي تعرفنا من خلاله على ليلة القدر ووقتها واستجابة الدعاء والمستحبات من الطاعات فيها، كما ذكر أجمل الأدعية في هذه الليلة مما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ سورة القدر , الآية 1
  2. ^ سنن الترمذي , عائشة أم المؤمنين، الترمذي، 3513، حسن صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2020، صحيح
  4. ^ صحيح الجامع , أبو هريرة، الألباني، 6441، صحيح
  5. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس، البخاري، 7499، صحيح
  6. ^ سورة البقرة  , الآية 201
  7. ^ سورة إبراهيم  , الآيتان 40 و 41
  8. ^ سورة الفرقان  , الآية 74
  9. ^ صحيح الجامع , عائشة أم المؤمنين، الألباني، 1276، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *