دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق مكتوب

دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق مكتوب

إنّ دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق مكتوب هو ما يبحث عنه كل طالب بعد انتهائه من أعوامه الدراسية وحصوله على الشهادة التي تؤهلّه للدخول لعالمه الجديد الجامعي، وإيمانًا بالدعاء ويقينًا بالله -عز وجل- الذي بعونه تتحول الأحلام إلى واقعٍ، يتضرّع الطلّاب لله بأفضل الدعوات لأن ينالوا الحُلم الذي يسعون إليه، وهذا ما سنتناوله خلال موقع مقالاتي حيثُ سنستعرض أجمل الأدعية وأفضلها للقبول بالجامعة بعونٍ من اللّه.

دعاء للقبول في الجامعة

مع بداية كل عام، تتجدّد شمس الأمل لدى الطلّاب راغبين بالحصول على مقاعدهم الجامعية، مُستعينين بالله -سبحانه- وتعالى، متوكلّين عليه ورافعين أكُفهم راجون عونه لتحقيق الأماني والأحلام، ومن أفضل الأدعية للقبول بالجامعة ما نعرضه كالتالي:

  • يا رب، والأمر كلّه بين يديك، ائذن لمراسيم السعادة أن تُشرع أبوابها لنا لندخلها على بركاتك وتوفيقك، وافتح لي أبواب حكمتك، لكي أنال رضاكَ بالكلية التي لطالما حلمت بالدخول لها، والدراسة بين صفوف مقاعدها.
  • اللّهم اجعل بيننا وبين حُلمنا مُلتقى ورضا وتوفيق، اللّهم اختر لي ولا تُخيرّني، واجعلني راضياً بحكمتك، مُقتنعًا بأقدارك، واجبرني فيما أُحب وأتمنى، فأنت الكريم وأنت الرحيم.
  • يا رب، أنت أعلم بحاجتي منّي، وأنت أعلم بالخير، أسألك يا خفّي الأقدار، ويا عون الضعفاء، ويا مُرشد التائهين، أن ترشدني بحكمتك للقبول في الجامعة التي بها خير لي، وتوفيق لدربي.
  • يا رب، أدعوك وأنا الضعيف ولي حاجةً لا أرفعها إلّا إليك، ولا أطلب العون إلّا منك، فأنت القادر وأنت المالك، وأنت من يقول للشيء كن فيكون، قل لحاجتي أن تكون واجعل قبولي في الجامعة جبرًا لقلبي، وتحقيقًا لحُلمي.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس يوم الزواج مكتوب

دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق مكتوب

تتجدّد روح الحياة والطمأنينة بالإنسان، عندما يُلقي ما في جُعبته من أماني وأحلام بدعوةٍ صادقة لله عز وجل، والقبول في الجامعة هي أحد أحلام الطالب الذي أنهى سنوات تحصيله العلمي، طامحًا في بوابةٍ جديدة للنجاح، ومن أفضل الأدعية:

الدعاء الأول يا مالك المُلك، ويا رافع السماء بلا عمد، ويا باسط الأرض، أدعوك وأنا الضعيف الذي دون عونك تائه، ودون رضاك ضائع، اقبلني في رحابك، واقضي حاجتي ومطلبي واجعلني من المقبولين في الجامعة، واكتب لي فيها كل الخير والتوفيق.
الدعاء الثاني  يا رب، أُناجيك وأنت العالم بحالي، بضيقٍ في الصدر يُقيم، وبرغبةٍ وحُلمٍ وأمنية أسعى وأطلب العون منك لأنالها، يارب حقّق مطلبي واجبرني في جامعتي بالقبول، نجنّي من عتمة العمر، فأنا عبدك اللحوح، وأنت مولانا الكريم.
الدعاء الثالث يارب، رفعتُ أكفّي بصدقٍ إليك، وحاشاك أن تخذل عبدًا لجأ وطرق بابك الكريم، اقبلني في هذه الساعة المباركة، واقبل دعوتي ووفقني فيما تمنيّت الحصول عليه، وأجعل قدري الجامعة التي أحلم فيها، واجعلها الخير لقلبي، ولعتمة عُمري.
الدعاء الرابع  أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دُعيت به أجبت، قدّر لي خير الدراسة في الجامعة وخير القبول فيها، واجعلها الخير لكل ما في حياتي، يا كريم يا مُجيب الدعاء يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم امطر على قبر ابي من سحائب رحمتك مكتوب مع الصور

دعاء القبول في الكلية

لحظات ما قبل القبول الجامعي، ينتاب الطالب شعوراً ممزوج بالتوتر بأن يُرفض اسمه وشوقاً ولهفة للدخول للأُفق الجديد في حياته، فيلجأ لله ويتضرّع بين يديه طالبًا المعونة منه، ومن أفضل الأدعية:

دعاء القبول في الكلية
  • يا رب، أسألك أن تحمل لي مع نفحات العام الدراسي الجديد القبول في الجامعة التي لطالما كانت حُلمًا لي، وأن تكون البداية لكل ما يسرُّ القلب والخاطر، وأن تكون الصواب والخير والتوفيق لحياتي.
  • اللّهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل راحتي وتوفيقي وقبولي في هذه الجامعة، وأن تجعلها الدواء لصدري، والعافية لأيامي.
  • أدعوك وأنت الكريم، أدعوك بجلالتك وحكمتك وسلطانك العظيم، أدعوك بحقّ آياتك العظيمة، والتي قلت فيها “إنّه على كلّ شيء قدير” أن تُقدّر لي الخير، وتختر لي القبول الجامعي، وأن توفقني بها إلى كل ما يسرّ القلب والخاطر، وتكون خير ونيسٍ لي في مُستقبلي، فأنت نعمُّ الرّب، وخير من استجاب.
  • أسألك يا رب، أن ترزقني السعة في بصري وفي عيني، وأن ترزقني البصيرة وأن تفتح لي أبواب حكمتك، وأن تُعطني من واسع فضلك، وتجعل الكلّية هي خير سلوى لحياتي، وجبرًا لحصادي الدراسي، وأن توفقنّي بها لكلّ خير.

دعاء للقبول في التخصص

ومن السلوى والطمأنينة للإنسان هي الدعاء والوقوف بين يدّي الله راجيًا منه الأماني والقُبول، وخاصة في وقت تسجيله في اختصاصه الجامعي، فهو بأمسّ الحاجة لأن يجعل اللّه القبول من نصيب قلبه، ومن هذه الأدعية ما نعرضه في نقاطنا كالتالي:

  • اللّهم يا حنّان يا منّان، يا من رحمته وسعت كلّ شيء، يا من بيديه ملكوت السموات والأرض، ارزقني التوفيق وأصلح لي الدنيا والآخرة، وارزقني القبول في التخصص الجامعي، وكن خيراً معيناً لي يا رب.
  • استودع في رحابك يا رب، دعواتي وأمنياتي ومناجاتي، والتوفيق الذي أرجوه من واسع فضلك، والقبول في تخصصي الجامعي، اللّهم اجعل لي نصيبًا في كل ما أتمناه وأرجوه، وأعنّي يا رب على دراستي ووفقنّي يا أرحم الراحمين.
  • يا رب النّور، نوّر لي قلبي بنور الحكمة والعلم، اجعله معقودًا بالتوفيق والفرح، واجبره بالقبول الجامعي الذي ينتظره ويتمناه، فإنّك خير من أعطى وجبر يا جبّار.
  • يارب، تهون الصعاب بجوارك وتتحققّ المستحيلات بعونك، أسألك بأسمائك الحُسنى ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تجعل تخصصي خيرًا لبقية أيامي، وأن تنتشلني من هذا الضيق لأوسع الطريق، أن تنوّر قلبي بنورك الذي لا يخفت وهجه، وتُعينني على الدراسة وتوفقّني بها.
  • يا من تسمع الأصوات وإن خفيت، وتقضي الحاجات وإن عظمت، وتجيب الدعوات وإن ثقُلت، وتغفر الزّلات وإن كثُرت، اغفر زلاّتي وارضى عنّي، وهب لي طمأنينة لا تنفذ، واجعل التوفيق في جامعتي هي سلوى أيامي وحياتي.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من الأعداء

أدعية للقبول في الجامعة

تُعتبر الجامعة هي نافذة الخير المُقبلة للطلّاب كلها، فهي تحمل في ثناياها الآفاق المُستقبلية، والتي من خلالها يتحدد مصير كل طالب، وهي الحُلم الذي ندعو الله أن يجمعنا به واقعًا، ومن أدعية القبول في الجامعة:

الدعاء الأول يا رب صُبّ عليّ من حنانك ما يُرضي خاطري، ومن أمانك ما يغمر قلبي بالدفء، ومن توفيقك ما يملى دروب حياتي، أسألك أن تجعل قبولي في الجامعة هو الخير المُنتظر لأيامي ومُستقبلي.
الدعاء الثاني  أسألك يا رب، أن تأتينا ما نُحب وما يسرّ خاطرنا، وأن نُهلّل مُرحبين بأمانينا، أن تتحقق دعواتنا ويحصل ما تمنينّاه بأيامنا، نسألك يا رب أن تفتح علينا مقافيل الأبواب المُغلقة، وتُيسر كل الأمور الصعبة، فإنك القادر على كل شيء.
الدعاء الثالث نسألك وأنت الكريم، أن تُعوضّنا بأيامنا القادمة باستجابة أمانينا وأحلامنا، وأن تجعل قبولي الجامعي هي إشراقة الأمل لحياتي وروحي، وأسألك يا رب أن تهبني أعظم ممّا حلمت، وأفضل ممّا تمنيت.
الدعاء الرابع  يا رب، اجعل قبولي الجامعي هو العوض المُنتظر عن كل مرارة التعب والسوء الذي عانيته، وأن تكون الطمأنينة لأيامي، والخير والتوفيق لدروب ومتاهات حياتي، أسألك يا رب، أن يحمل القادم لي كلّ الخير فأنت أهلُّ للخير.
الدعاء الخامس  يا الله وقفنا ببابك باسطين أكُفنّا ندعوك، أتيناك مقبلون فأقبلنا، مكسورين فاجبرنا، ندعوك دعاء المضطر فاكشف عنا سوء الدنيا، واختر الخير الذي يُرضي القلب والروح، ووفقنّا في عملنا ودراستنا وسائر أيّامنا.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم امطر على قبر امي من سحائب رحمتك مكتوب مع الصور

دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق بالصور

هي مجموعة من الصور، والتي تحمل في ثناياها أجمل الأدعية والتضرّع لله عز وجل بأن يجعل الحُلم سهل المنال، وأن يُحققّ الآمال بأن يكون القبول الجامعي هو من نصيب كل طالب حلم بدخولها، ومن هذه الصور ما نعرضه كالتالي:

دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق بالصور
دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق بالصور
دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق بالصور
دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق بالصور
دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق بالصور

وبهذا القدر من الأدعية نصل لختام مقالنا، والذي يحمل العنوان دعاء للقبول في الجامعة والتوفيق مكتوب حيث تنتولنا ضمن سطوره أجمل الدعوات التي يطيب معها المناجاة واللجوء لله تعالى بقلبٍ صادق لتحقيق الأماني المرّجوة، كما وختمنا مقالنا بمجموعة من الصور التي تحوي الدعوات في مضمونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.