تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة

تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة

تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة تتميّز كل دولة في العالم بعادات وتقاليد تعبر عن حضارتها، وثقافتها، ويعد فن البرعة من التّراث الشّعبي الذي يعبر عن ثقافة، وحضارة شعب اليمن وسلطنة عمان، وعبر موقع مقالاتي سنسلط الضّوء على هذا الفن، ونود حوله بعض المعلومات المهمّة، كما سنرفق هذا التّقرير بصيغتي pdf، وdoc.

مقدمة تقرير عن فن البرعه

نعتبر فن البرعة واحد من التّراث الشّعبي في سلطنة عمان، يعود إلى مئات السّنين حسبما ذكر المؤرخون، وحتى يومنا هذا ما زال فن البرعة لوحة فنية تحكي قصة شعب عريق، يبهر السّياح والزائرون في حركاته الجّميلة التي يتقنها أهل عمان وكأنها جبلت مع طينتهم، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ عنهم، يعبروا من خلاله عن الفرح، والسّرور، ويخصوه في أوقات الأفراح والمناسبات الاجتماعيّة، والوطنيّة.

شاهد أيضًا: تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز

تقرير عن فن البرعة

إن فن البرعة من الفنون الشّعبية في سلطنة عمان، وفي محافظة ظفار وكافة المدن السّاحلية على وجه التّخصيص، وكان المغنون والشّعراء يمدحون من خلاله الشّيوخ، والسّلاطين، ومختلف الشّخصيات وليس الغاية من ذلك بالضّرورة كسب المال، وهو عبارة عن رقصة يؤديها رجلان يقفزان بشكل جميل ومتقن على وقع آلات موسيقيّة معيّنة.

شاهد أيضًا: تقرير عن سطح الارض ومم يتكون مع العناصر جاهز للطباعة

تعريف فن البرعة

فن البرعةِ أحد الفنون الشّعبيّة التي تنتشر في جمهوريتيّ اليمن وعُمان، ففي اليمن يتم اتباع هذا الفنّ في محافظة المهرة، بينما تشتهر محافظة ظفّار العمانيّة في هذا الفن، يتمثّل هذا الفن بالرّقص والغناء في آنٍ واحدة، يتمتّع فن البرعة بأصلاته وعراقته، ونظراً لذلك تم إدراج فن البرعة في قائمة التّراث اللاماديّ للإنسانيّة في عام 2010 للميلاد، ولهذا الفن طريقة خاصة لأدائه، وعدد معيّن من الأشخاص الذين يؤدونه، حيث يجب أن يكون عدد المشاركين في الرّقصة بين شخصين وستّة أشخاص.

فن البُرعة

أماكن انتشار البرعة

يعد فن البرعة من التّراث العمانيّ وينتشر في محافظة عمان، وكافة المدن السّاحلية مثل جعلان، والأشخرة، وليس له أي وجود في المناطق الجّبليّة، وإنما تنتشر هناك أنماط مختلفة من فنون الغّناء والفلكلور الشّعبيّ، مثل النّانا، والدّبرارت، ويرى بعض الباحثين أن الاتصال البحريّ بين المدن الجّنوبيّة الشّرقيّة ومحافظة ظفار هو السّبب الرّئيسيّ في انتشار هذا الفن وانتقاله من ظفار للجنوب الشّرقيّ من سلطنة عمان.

ما هي المناسبات التي يؤدى فيها البرعة

يؤدئ فن البرعة في كثير من المناسبات الاجتماعيّة فهو من فنون المرح، والتّسليّة والسّمر، والغاية منه إضفاء البهجة على الجّمهور ومن هذه المناسبات:

  • الأعياد، والزّواج، والختان.
  • الأعياد والمناسبات الوطنيّة.
  • المهرجانات الثّقافيّة، والسّياحيّة.
  • السّهرات العائليّة.

طريقة أداء فن البرعة

يؤدي فن البرعة في ساحة مربّعة أو مستطيلة توفر سهولة الحركة أمام أفراد الفرقة الموسيقيّة، وفيما يلي نوضح طريقة الأداء وهي كالآتي:

  • يجلس الرّاقصان على رؤوس أصابعهما، ومن ثم يلتقط كل منهما الخناجر الموجودة على الأرض قرب المغنّي في غالب الأحيان.
  • عندما يتعالى صوت الغناء والتّصفيق، وعلى وقع الطّبل يقف الرّاقصان، يمسك كل منهما مقبض خنجره باليد اليمنى، موجهاً نصله باتجاه الجّمهور محافظاً على سلامته عند أداء حركات البرعة.
  • يلف الدّشداشة، ويمسكها من الوسط بأصابع يده اليسرى، وبذلك يتناسق مظهره أمام الجمهور.
  • يرفع كل من الرّقصين قدمه وينزلها، مع إيقاع الطّبل، وينظمها على ذلك، ويتقدم للأمام ويرجع للخلف.
  • يلتف الراقصان على اليسار بحركة دائريّة ثلاث مرت عند سماع صوت الكورس.
  • لا يجوز للراقصان أن يلفّا عند المطرب، أو وسط السّاحة، أو بدايتها.
  • يركع الرّاقصان أمام الفرقة الموسيقيّة، مع دوران دورة كاملة حول نفسهما، عند انتهاء الأغنية معلنين انتهاء جولة البرعة.
  • يمكن للمرأة أن تشارك بجولة البرعة، ولكن حصراً في صفوف الكورس.

فَن البُرعة

كم شخص يؤدي فن البرعة

يؤدي فن أو رقصة البرعة شخصين من الرّجال في المناسبات الاجتماعيّة، وتستمر كل جولة بهذا النّحو (اثنين، اثنين)، حيث يقوم الرّاقص باختيار شريكه الذي يتوافق معه بأداء الرّقصة على وقع الطّبل، ويمكن أن يختار أغان يفضلها، وفي بعض الأحيان يضطر لدفع مبلغ مالي من أجل ذلك، أمّا في المهرجانات والكرنفالات يمكن أن تضم جولة البرعة عدداً غير محدد من الرّجال المشاركين، بشرط أن يكون العدد زوجياً.

شاهد أيضًا: تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

الآلات المستخدمة في فن البرعة

هناك آلات معيّنة تستخدم في فن البرعة، وهي ما يأتي: 

  • القصبة: تحتاج فرقة البرعة عازف قصبة واحد.
  • طبل مرواس: تحتاج الفرقة اثنين، أو أكثر من ضاربيّ الطّبل المرواس وهو الطّبل الصّغير.
  • طبل المهجر: وهو الطّبل الكبير، ويوجد في الفرقة اثنان أو أكثر من الضّاربين عليه.
  • الدف: يوجد في الفرقة شخص واحد يعزف على دف صغير ذي الجلاجل.
  • العود: ويسمى القبوس باللهجة المحليّة وتم إدخاله وغيره من الآلات الوتريّة ضمن جوقة البرعة.

أشهر شعراء ومغني البرعة في عُمان

فيما يلي نورد أسماء بعض الشّعراء الذين أبدعوا بغناء البرعة:

  • محمد حبريش.
  • صالح وسعيد أولاد فرج الغساني.
  • جمعان ديوان.
  • سعد رجب المغني.
  • عوض القعيطي.
  • أحمد سالم العبري.

لماذا سمي فن البرعه بهذا الاسم؟

إن سبب تسمية فن البرعة بهذا الاسم هو حركة الرّاقصان المتمثّلة بالقفز بشكل ارتكازيّ، وبصورة متقنة، والبرعة في اللغة مأخوذة من برع الرّجل، ويقصد بها تفوّق الشّخص على نظرائه، وإتقانه العمل، وبرع هو كل شيء جميل، والبراعة هي الحنكة والتّفوّق في أداء عمل ما، وفن البرعة يحتاج إلى براعة ودقّة متناهية لإتقانه.

ما هو إيقاع فن البرعة

يعد فن البرعة من الفنون الإيقاعيّة، ومن إيقاعاتها الرئيسة، إيقاع الرّحماني، وإيقاع الكاسكو، والميدان، والشّوباني، والليوا وشرح ظفار، وغيره من الإيقاعات التقليديّة التي قد يستغرق أداءها ساعات طويلة حتى يتم إتمام دورة غنائية واحدة، وفيما يلي نورد أحد إيقاعات فن البرعة، يمكن سماعه من خلال الضّغط على الأيقونة المرفقة أدناه:

ما هو الفرق بين فن البرعة وفن الرزحة

فيما يلي نوضح نقاط الاتفاق والاختلاف بين فن البرعة، والرّزحة:

  • كلاهما فن من التّراث العمانيّ، ويؤدى في المناسبات الاجتماعيّة، والوطنيّة.
  • في فن البرعة يشارك في الرّقصة اثنان فقط في المناسبات الاجتماعيّة، وأكثر بشرط أن يكون العدد زوجياً في المهرجانات، يشارك في فن الرّزحة عدد كبير من الرّجال، يصطفون بصفوف متساوية ويتبارزون بالسّيف والتّرس.
  • البرعة فن أهل ظفار والمناطق السّاحلية من سلطنة عمان، بينما فن الرّزحة هو فن كل محافظات ومدن السّلطنة.
  • فن البرعة هو فن رجالي، لكن يمكن للنساء المشاركة فيه ضمن الكورس، بينما فن الرّزحة لا يمكن للنساء مطلقاً أن تشارك فيه.
  • الأغاني في فن البرعة غزليّة، وفي فن الرّزحة عبارة عن محاورات عن الشّجاعة، والقوّة، والفخر.

شاهد أيضًا: تقرير عن المقصف المدرسي pdf جاهز للطباعة

خاتمة تقرير عن فن البرعة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا التقرير الذي تحدّثنا في سطوره عن فن البُرعة، ووجدنا أن فن البرعة ما يزال قائماً وتتميز به سلطنة عمان، وقد بذلت الحكومة العمانيّة جهوداً حثيثة في الحفاظ على الموروث العمانيّ، وتوثيقة، ونقله إلى الأجيال القادمة، وفي سبيل ذلك قامت بإصدار كتاب يوثق فن البرعة باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، تنظيم مجموعة من النّدوات حول هذا الفن، وإدراج فقرة خاصة به في المهرجانات والاحتفالات الوطنيّة.

شاهد أيضًا: تقرير عن عمان الموقع ومظاهر السطح pdf

تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة pdf

تمكن الشّعب العمانيّ من خلال الفلكلور والتّراث الشّعبي التخاطب مع الشّعوب الأخرى والتّعبير عن إرثه الحضاريّ بصورة فنيّة منقطعة النّظير، ويعد فن البراعة واحدا من الفنون الشّعبية التي استطاع من خلالها الشّعب العمانيّ أن يبرهن من خلالها عمق وثراء المكون الثّقافيّ العمانيّ، ويمكن لأي شخص قراءة وتحميل تقرير عن فن البرعة بصيغة pdf مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضاً: تقرير عن سير العمل في المدرسة جاهز للطباعة

تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة doc

في ظل المحافظة على التّراث الشّعبي، والتعرف على ثقافة الشّعوب الأخرى، تدرج مثل هذه المواضيع ضمن بعض المناهج الدّراسيّة في معظم الدّول العربيّة، وغالباً ما يتم تكليف بإعداد الأبحاث، وتقارير، ومشاريع التّخرج حول ذلك، ومن هذا المنطلق نورد تقرير عن فن البرعة، بصيغة doc، يمكن لأي شخص قراءته، أو تحميله بهذه الصيغة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة وتعرفنا من خلاله على فن البرعة بكل تفاصيله، وما يرتبط به من أمر، وأرفقناه بصيغتي pdf، وdoc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *