بحث عن سورة ابراهيم مع المقدمة والخاتمة جاهز للتحميل

بحث عن سورة ابراهيم مع المقدمة والخاتمة جاهز للتحميل

بحث عن سورة ابراهيم مع المقدمة والخاتمة جاهز للتحميل، حيث إنّ كل سورة من سور القرآن الكريم لها بعض المعلومات الخاصة فيها وكل سورة لها سبب نزول أو لبعض آياتها مختلف عن سبب النزول في آية أخرى، لهذا فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن بعض الجوانب الخاصة بسورة إبراهيم وما هي أهم الفوائد التي يُمكن استقاؤها من السورة الكريمة.

مقدمة بحث عن سورة ابراهيم

إنّ سورة إبراهيم هي من السور الكريمة التي لا بدّ للمسلم أن يحيط بمجموعة من المعلومات الخاصة بها، وخاصّة أنّ بعض السور قد تنوع مكان نزولها ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة تبعًا للمحور الذي عالجته السورة الكريمة.

بحث عن سورة ابراهيم

سورة إبراهيم هي من السور العظيمة التي تسمت باسم نبي من أنبياء الله تعالى وهو إبراهيم عليه السلام، وهو أبو الأنبياء أي إنّ كل الأنبياء جاؤوا من نسله، وتعد سورة إبراهيم من السور المتوسطة، أي ليست من السور الطويلة أو السور القصيرة.

شاهد أيضًا: بحث عن سورة هود مع مقدمة وخاتمة جاهز للطباعة PDF

سبب نزول سورة إبراهيم

لم يرد سبب لنزول سورة إبراهيم كاملة ولكن في سبب نزول إحدى آياتها وهو قول الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ۖ وَبِئْسَ الْقَرَارُ * وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّوا عَن سَبِيلِهِ ۗ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ}.[1] وهي نزلت في مشركي قريش الذين أكرمهم الله تعالى بالمقام حول بيت الله الحرام فبدلًا من الاهتمام ببيت الله الحرام والقيام على خدمته وسدانته جمعوا الأوثان من حوله وكذلك فعل اليهود الذين بدلوا نعمة الله تعالى كفرًا.[2]

سبب تسمية سورة إبراهيم

سميت سورة إبراهيم بهذا الاسم بسبب ورود قصة إبراهيم -عليه السلام- في هذه السورة، ولمّا كانت السورة تتحدث في معرضها عن الأشخاص الذين لم يقدروا نعمة الله تعالى كان إبراهيم -عليه السلام- خير مَن قدّر تلك النعمة حين حمد الله -سبحانه- على ما وهبه من الذرية الصالحة فقال: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ * رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.[3]

شاهد أيضًا: بحث عن شروط لا اله الا الله مع الدليل pdf

كم عدد آيات سورة ابراهيم

بلغ عدد آيات سورة إبراهيم 52 آية كريمة، وأمّا ترتيب السورة في المصحف الشريف فهي السورة الرابعة عشر، وتقع في الجزء الثالث عشر من أجزاء القرآن الكريم، وقد نزلت سورة إبراهيم بعد سورة نوح كما ذكرت المصادر الشرعية لذلك، وهي سورة مكية ما عدا آيتين منها نزلتا في المدينة المنورة، وقد عالجت ما تعالجه السور المكية من مواضيع ومحاور تتعلق بالعقيدة ونحوها.

فوائد من سورة إبراهيم

من الفوائد التي يستقيها المسلم من سورة إبراهيم ما يلي:

  • إنّ الهدف من إنزال الله تعالى للقرآن الكريم هو إرشاد الناس إلى طريق الحق المستقيم وتنبيههم إلى ضرورة الابتعاد عن المعاصي والكفر.
  • عرضت السورة مجموعة من الآيات التي فيها تحذير ووعيد لكل مَن لا يتقي الله ربه، ولا يؤمن باليوم الآخر ويأتي ببهتان عظيم.
  • إنّ الله -سبحانه وتعالى- لا بدّ وأنّه ناصر القوم المؤمنين، وأنّه -سبحانه- هو الذي يُثبت الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • إنّ الله -سبحانه- يضلّ الأشخاص الذين أعرضوا عن ذكره، لأنّ الهدى والأمان لا يكون إلا من خلال ذكر الله تبارك وتعالى.
  • ذمّ الأقوام التي تراعي نعمة الله -تبارك وتعالى- والتي تكفر بأنعم الله عوضا عن الشكر، وفي نهاية المطاف يكون مصيرهم الزوال وعقاب الله.

شاهد أيضًا: بحث عن الشيخ عبدالعزيز بن باز pdf جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن سورة ابراهيم

إنّ سورة إبراهيم هي من السور العظيمة التي كان لها أثر كبير في تثبيت قلوب المؤمنين لما كان يضطهدهم أهل الشرك والضلال في مكة المكرمة، فكان هنيئًا لكل مَن تمسك بمعانيها، ووصل بسببها إلى جنة فردوس عند مليك مقتدر بإذن الله.

بحث عن سورة ابراهيم pdf

سورة إبراهيم هي من السور الكريمة التي لا يُمكن حصر معانيها العظيمة في مقال واحد ولا في كتاب ولا في مجلدات، ولكن هو السعي في نشر الفائدة والإضاءة، ولو على جزء قليل من الفائدة، لذلك يُمكن في هذا المقام تحميل المعلومات سابقة الذكر على شكل ملف غير قابل للتعديل PDF “من هنا“.

بحث عن سورة ابراهيم doc

سورة إبراهيم هي من السور العظيمة التي أنزلها الله تعالى لتثبيت القلوب التي يُحاول أهل الكفر أن يعيدوها إلى الباطل ويزيغوها عن الحق، ولا يُمكن حصر فائدة سورة إبراهيم بمقال واحد لذلك يُمكن تعديل بعض المعلومات الواردة في هذا المقال والإضافة عليها من خلال تحميله على صيغة ملف قابل للتعديل doc “من هنا“.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال بحث عن سورة ابراهيم مع المقدمة والخاتمة جاهز للتحميل وذكرنا مجموعة من المعلومات الهامة التي لا بدّ لكل مسلم أن يكون على معرفة بها.

المراجع

  1. ^سورة إبراهيم , الآية: 28-30
  2. ^islamweb.net , سورة إبراهيم , 22/10/2022
  3. ^سورة إبراهيم , الآية: 39 - 40

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *