اكلات لمرضى السكر في رمضان 2023

اكلات لمرضى السكر في رمضان 2023

اكلات لمرضى السكر في رمضان 2023 يهتم بها الكثير من الأشخاص المصابين بداء السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، فالصيام في الكثير من الأحيان يكون فرصة جيدة لضبط مستويات السكر في الدم وتقليل الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ فيه إذا تم اتباع النظام الغذائي المناسب في وجبتي الإفطار والسحور، كما من المهم متابعة الطبيب واستشارته في إمكانية الصيام من عدمه، وفي موقع مقالاتي نقدم أكلات لمرضى السكري، ونصائح لمريض السكري الذي يصوم رمضان، كما نقدم أفضل وجبات السحور والفطور له.

اكلات لمرضى السكر في رمضان

من المهم لمريض السكري العناية بتنويع الطعام والحرص على الطعام الصحي المفيد في وجبتي الإفطار والسحور وبين الوجبات حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات غير مرغوبة بسبب الإسراف في تناول بعض الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، وفيما يلي نقدم مجموعة من اكلات لمرضى السكر في رمضان:

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية أو الغنية بالزيوت تحتوي على كميات كبيرة من دهون أوميجا3 أكثر من غيرها من أنواع الأسماك الأخرى، وهذه الأسماك الزيتية مثل السردين والسالمون والماكريل والأنشوجة تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم وتقليل الكوليسترول الضار الذي يترسب على الأوعية الدموية والشرايين ويتسبب في ضيق مجرى الدم ومن ثم زيادة فرص الإصابة بالذبحات الصدرية أو السكتة الدماغية، كما تحتوي هذه الأسماك الدهنية على حمض الإيكوسابينتايونيك (بالإنجليزية: EPA-Eicosapentaenoic Acid)، وحمض دوكوساهيكسانيويك (بالإنجليزية: DHA-Docosahexaenoic Acid) وهي أحماض تساعد في تنظيم عملية الهضم وتحفيز إفراز الأنسولين بشكل طبيعي.

الخضروات الورقية

تناول الخضروات الورقية على مائدة الإفطار والسحور من الأمور المهمة لمريض السكر، فهذه الخضروات الورقية تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما أنها خالية من الدهون أو السكريات التي قد تزيد من اضطراب نسبة السكر في دم المريض، وتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والبروكلي يساعد في مد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاج إليها، كما تساعد هذه الخضروات على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وهو ما يقلل من فرص الإصابة بنوبات الإمساك ويحسن من عملية الهضم بشكل كبير.

شاهد أيضًا: افضل سحور ما يعطش في رمضان 

الفول المدمس بزيت الزيتون

تناول الفول على مائدة السحور بشكل خاص يساعد بشكل كبير في ضبط نسبة السكر في الدم بسبب الألياف العالية التي يحتويها الفول، كما يحتوي الفول على معادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم المهمة للجسم، والفول يحتاج إلى فترة طويلة حتى يمكن للمعدة هضمه بشكل كامل وهو ما يقلل من الشعور بالجوع للصائم في نهار رمضان ومن ثم يقلل من نوبات الإجهاد والهبوط التي قد يتعرض لها مريض السكر، وزيت الزيتون من أكثر الزيوت النباتية احتواء على مضادات الأكسدة وفيتامين ب2 وب3، كما يساعد زيت الزيتون في تليين الفضلات في الأمعاء الغليظة والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.

الفول المدمس بزبت الزيتون في رمضان

الزبادي اليوناني بالشوفان

يعتبر الزبادي اليوناني الخالي من السكر من أكثر الأطعمة ملائمة لمريض السكر، فهو يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، كما أن الزبادي اليوناني يحتوي على كربوهيدرات أقل من الزبادي العادية، بالإضافة إلى احتوائه على حمض اللينوليك المترافق (بالإنجليزية: Conjugated Linoleic Acid) والذي يعطي الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة في نهار رمضان. والشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الطبيعية والمعادن المهمة لتنظيم عمل المعدة وتقليل الارتفاع المفاجئ للسكر في الجسم.

البيض

البيض من أهم المصادر الطبيعية للبروتين الحيواني، ويساعد البيض في تحسين قدرة الجسم على الاستفادة من الأنسولين لمرضى النوع الأول من السكر والثاني، ويساعد البيض في تقليل الكوليسترول الضار في الأوعية والشرايين، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقليل فرص الإصابة بالجلطات الدموية، وصفار البيض مصدر مهم لفيتامين أ المهم لصحة العين وجودة الإبصار، والأفضل لمريض السكري تناول البيض مسلوق وليس مقلي لتجنب الدهون وآثارها الجانبية عند تراكمها في الجسم.

الجبنة القريش بالطماطم

من الأكلات التي يمكن لمريض السكر تناولها بأمان الجبنة القريش قليلة الملح المقطع عليها الطماطم والخيار، فهي وجبة متكاملة لاحتوائها على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، كما تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة وفيتامين ج بنسبة عالية، وتزيد الفائدة إذا تم إضافة القليل من زيت الزيتون أو زيت الذرة إلى الوجبة.

شاهد أيضًا: طريقة استعمال ابرة فيكتوزا في رمضان

وجبات مثالية لمريض السكر في رمضان

الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات من أهم ما يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ومن ثم تمكين مريض السكر من الصيام دون التعرض لمضاعفات أو الشعور بهبوط مفاجئ في نهار رمضان، وتناول الطعام المتوازن على مائدة الإفطار والسحور يساعد في تقليل المتاعب التي قد يتعرض لها مريض السكر في نهار اليوم التالي، وفيما يلي نتعرف على أفضل فطور وسحور لمريض السكر:[1]

وجبات الإفطار لمرضى السكر

  • بداية الفطور لمريض السكر بتناول ثلاث تمرات وشرب كمية كبيرة من الماء وهو ما يساعد في تنشيط الجسم بشكل كبير وسريع.
  • الاهتمام بتناول طبق الحساء الساخن بالخضروات مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والكوسة أو القرع يساعد في تهيئة المعدة لاستقبال الطعام.
  • طبق السلطة الكبير بزت الزيتون وعصير الليمون من الأطباق الرئيسية التي ينبغي لمريض السكر الحرص عليها وهو ما يقلل من شهيته للطعام ويرفع السكر في الدم بالتدريج وليس بشكل مفاجئ.
  • تناول البروتين الحيواني مثل قطعة من اللحم المشوي أو المطبوخ في الشوربة، أو تناول ربع فرخة يساعد في تقوية العضلات وتحسين عملية الهضم.
  • مريض السكر يمكنه تناول النشويات البسيطة الطبيعية مثل الأرز والذي يفضل أن يكون أرز أبيض خالي من التحمير.
  • الأفضل لمريض السكر أن يتناول نوع واحد من النشويات أو الكربوهيدرات في الوجبة الواحدة، فيتناول على سبيل المثال الأرز فقط أو الخبز أو المكرونة ولا يجمع بينهم الأكلة الواحدة.
  • اللحوم البيضاء أفضل مريض السكري من اللحوم الحمراء، فتناول الأسماك أو لحم الدجاج والديك الرومي يساعد في تقليل الكوليسترول في الدم كما أنها لحوم خالية تقريبًا من الدهون التي قد توجد في اللحوم الحمراء.
  • تقسيم وجبة الإفطار من الأمور المهمة لمريض السكر، فيمكنه بعد تناول التمر والماء وطبق الحساء الدافئ القيام لصلاة المغرب وبعدها يتناول كمية قليلة من وجبته الرئيسية،و بعد العودة من صلاة التراويح يمكنه تناول باقي وجبته وهو ما يساعد في تنظيم عملية الهضم وتجنب الانتفاخ أو الارتفاع الكبير للسكر في الدم.

وجبات السحور لمرضى السكر

  • الحرص على أن تكون وجبة السحور متوازنة وتحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة للجسم من أكثر ما يساعد مريض السكر في تجنب الهبوط والتعب في نهار رمضان.
  • الحرص على تناول البقوليات مثل الفول بالزيت الحار أو زيت الزيتون يساعد في تحسين عملية الهضم والتحسس لاستقبال الأنسولين في الخلايا.
  • تناول منتجات الألبان في وجبة السحور مثل الحليب خالي السكر أو الزبادي الطبيعية أو الأجبان المختلفة من الأمور المهمة لمريض السكر.
  • الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء بين الفطور والسحور يساعد في ترطيب الجسم وتقليل التعرض للجفاف والشعور بالعطش في نهار رمضان.
  • تناول الخضروات المختلفة مثل الخيار والخس والجزر والطماطم في وجبة السحور يساعد في تحسين عملية الهضم وزيادة نسبة الألياف الطبيعية في الجهاز الهضمي.
  • المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز وتناولها في وجبة السحور أو بين الإفطار والسحور يساعد في مد الجسم بدهون الأوميجا3 والفيتامينات والمعادن المهمة لمريض السكر.

هل الصيام يرفع السكر

في الغالب الأعم من الأحوال لا يسبب الصيام مشاكل لمريض السكر ولا يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم أو يؤدي إلى اضطراب نسبة الأنسولين في الجسم، ولكن هذا الأمر بعد تأثير الصيام على مريض السكر بالسلب يرتبط بمدى توازن الغذاء الذي يتناوله المريض، فمن المهم ألا يسرف مريض السكر في تناول الكثير من الأكلات الدسمة أو الدهنية في وجبة الفطور، كما من المهم له ألا يصل إلى مرحلة الشبع الكامل وامتلاء المعدة، والأفضل أن يتناول طعام الفطور على حصص صغيرة متفرقة حتى السحور.

أضرار الحلويات لمريض السكري

وتناول الحلويات لمريض السكر من الأمور المحظورة التي قد تسبب الكثير من المضاعفات، ولعدم الحرمان يمكنه تناول القليل من الحلويات المفضلة له مرة أو مرتين في الأسبوع بكميات قليلة، كما يمكنه استبدال الحلويات عالية النشويات والسكر بأخرى أقل مثل تناول المهلبية أو المشمشية، كما يمكنه تناول الفاكهة والتي تحتوي على السكروز المفيد ولا تسبب رفع السكر في الجسم.

هل الصيام يرفع السكرمضاعفات الصيام لمريض السكري

الصيام قد يسبب بعض المضاعفات لمريض السكر لا سيما في ظل عدم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي أو إهمال استشارة الطبيب ومتابعته، ومن أهم المضاعفات التي قد يتعرض لها مريض السكر في رمضان ما يلي:[2]

  • الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر في الدم لا سيما بعد الإفطار مباشرة عند الإسراف في تناول السكريات أو الأطعمة الدسمة.
  • الشعور بهبوط مفاجئ بسبب انخفاض السكر في الجسم والتي قد تصيب مريض السكر في نهار رمضان مع زيادة الشعور بالجوع أو بذل مجهود عنيف.
  • تشوش في الرؤية وزغللة في العين تصيب مريض السكر عند اقتراب موعد الإفطار في نهاية النهار.
  • الشعور بجفاف الحلق وقلة اللعاب في الفم وهو ما يحدث بسبب قلة السوائل التي يتناولها المريض في السحور أو بسبب ارتفاع حرارة الجو والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

نصائح لمرضى السكر في رمضان

هناك عدد من النصائح لمريض السكر في رمضان تساعد في تجنب الكثير من المضاعفات التي قد تصيب المريض، كما تقلل من شعور التعب والإجهاد في نهار رمضان للصائم، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • المتابعة الطبية واستشارة الطبيب حول مدى أمان الصيام والامتثال لأمر الطبيب إذا كان الصيام قد يسبب مخاطر للصائم.
  • استشارة الصيدلي أو الطبيب المعالج عند شعور المريض بأعراض انخفاض السكر في نهار رمضان مثل الشعور بالإعياء المفاجئ، أو جفاف اللعاب أو الشعور بطعم سكري في الفم.
  • تجنب تناول العصائر المحلاة بالسكر بعد الإفطار والامتناع النهائي عن تناول المشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات بكل أنواعها لا سيما في وجبة السحور حتى لا تزيد من الشعور العطش في النهار.
  • تجنب ممارسة الرياضة في أول النهار، ويمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي قبل موعد الإفطار بنصف ساعة.
  • الاهتمام بقياس مستوى السكر في الدم بشكل متكرر في نهار رمضان وبعد الإفطار.
  • تجنب تناول القهوة والشاي قبل السحور وهو ما قد يزيد من إدرار البول وفقد السوائل من الجسم بشكل أكبر في نهار رمضان.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اكلات لمرضى السكر في رمضان 2023، وعرضنا وجبات السحور والإفطار المثالية لمريض السكر، وتعرفنا على أهم المضاعفات التي قد تصيب المريض في حالة عدم الالتزام بالنظام الغذائي المناسب، وأهم النصائح التي تساعد مريض السكر في الصيام بدون مشكلات أو اضطراب في مستوى السكر في الدم.

المراجع

  1. ^diabetes.co.uk , Ramadan and Diabetes , 03/04/2022
  2. ^niddk.nih.gov , Fasting Safely with Diabetes , 03/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *