اضرار المشروبات الغازية بالصور

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 12:03
اضرار المشروبات الغازية بالصور

اضرار المشروبات الغازية بالصور لا يقتصر فقط على صحة العظام كما هو معروف منذ عشرات السنين، ولكن أثبت مئات الأبحاث التي أجريت على هذه المشروبات والتي أصبحت تنتشر في الأسواق بالعديد من الأشكال والنكهات التي تزيد من الإقبال عليها، ووجدت الأبحاث أن تأثير وأضرار تناول المشروبات الغازية يشمل كل أعضاء الجسم.

ما هي المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

هي عبارة عن مشروبات صناعية مكونة من السكر والنكهات المختلفة بإضافة غازات معينة، وتختلف باختلاف الشركات المنتجة لها، فلكل شركة أنواع محددة من المياه الغازية أو الفوارة والنكهات المميزة التي تعطيها طعمًا مستساغًا يزيد من إقبال الكبار والأطفال عليها.

تحتوي العلبة الواحدة من هذه المشروبات على ما يعادل عشرة ملاعق كبيرة من السكر على أقل تقدير، حتى الأنواع المخصصة منها للدايت أو لمرضى السكر فهي أيضا تحتوي على نسبة من السكر وبدائل السكر التي تعرف باسم الاسبرتام حتى تكسبها المذاق الحلو المميز لها، وهذا المركب لا يصلح لبعض المرضى.

ولا شك أن هذه الكمية من السكر كافية لتدمير مخزون فيتامين ب في الجسم، مما ينتج عنه ضعف عام في البنية، والإصابة بعسر الهضم على الرغم من استخدام بعض الأشخاص لهذه المشروبات بهدف تسهيل الهضم، بالإضافة إلى الأرق وأعراض الاكتئاب والتهاب المعدة والاضطرابات العصبية وغيرها.

المشروبات الغازية فقيرة في القيمة الغذائية، ولا تحتوي على أي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، هي فقط عبارة عن سوائل مع قدر كبير من السكر وقليل من الأملاح بالإضافة إلى النكهات الصناعية.

شاهد أيضًا: بحث عن المشروبات الغازية

اضرار المشروبات الغازية بالصور

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية
  • تناول المشروبات الغازية بشكل منتظم يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، وذلك بسبب أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تحتوي عليها.
  • المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية، بل أنها تتفاعل تفاعلات ضارة مع الأغذية المختلفة، وتحرم الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة المفيدة عند تناولها مع الطعام.
  • ترفع نسبة الجلوكوز في الدم بشكل سريع للغاية، نظرًا لاحتوائها على كمية هائلة من السكر، وذلك يسبب آثارًا سلبية على مرضى السكري، كما تسبب السمنة.
  • تعتبر من أهم أسباب الإصابة بهشاشة العظام، حيث تمنع امتصاص عنصر الكالسيوم في الأمعاء وبالتالي تمنعه من الوصول إلى الدم والعظام.
  • تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين وهو ما يسبب الإصابة بفقر الدم بسبب سوء امتصاص عنصر الحديد في الدم.
  • تعتبر من أسباب سوء التغذية وفقدان الشهية لدى الأطفال، كما تسبب أيضًا ضعف عام في البنية وقلة في النشاط.
  • نظرًا لاحتواء المشروبات الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون، فهي تسبب حرمان حصول المعدة على الخمائر اللعابية الضرورية في عملية الهضم، مما يسبب الإصابة بعسر الهضم، وليس كما يعتقد البعض أنه تساعد على تحسين الهضم.
  • كما أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة قوية بين الإفراط في تناول المشروبات الغازية والإصابة بالكبد الدهني أو زيادة الدهون على الكبد بنسبة تصل إلى 80%.
  • استهلاك المشروبات الغازية للأطفال يؤثر على قدراتهم العقلية والبدنية، بسبب تأثيرها السلبي على الجسم ومنعه من امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والزنك والحديد، مما يؤدي إلى انخفاض كفاء الجهاز المناعي للطفل، وانخفاض قدراته العقلية، وتعرضه للسمنة والإصابة بمرض السكري وتسوس الأسنان وهشاشة العظام.

اضرار المشروبات الغازية على الكلى

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

تؤثر المشروبات الغازية تأثيرًا بالغ الخطورة على الكلى ووظائفها الحيوية، حيث تحتوي على نسبة من أملاح اليوريك أسيد وهي تذوب في حامضية البول، ولكن تناولها بشكل منتظم أو مفرط يؤدي إلى انخفاض كفاءة عملية الذوبان وبالتالي تتسرب تلك الأملاح على الكلى وتسبب تكون الحصوات الزجاجية أو الشفافة.

ومع بداية ترسيب هذه الأملاح وبداية تكوين الحصوات على الكلي تظهر على الشخص المصاب بعض الأعراض، ومنها:

  • تغير في لون البول عن اللون الطبيعي.
  • وجود صعوبة في عملية التبول.
  • الشعور بحرقان في مجري البول.
  • ومع تكون الحصوات بشكل فعلي تزداد حدة الأعراض، ويصاب المريض بالمغص الكلوي، ويجد دمًا عند خروج البول.
  • ومع كبر حجم الحصوات قد تؤدي إلى انسداد مجرى البول وتراكم البول، بالإضافة إلى التهاب مجرى البول.

ويعتمد العلاج في هذه الحالة على مدى حجم وكثافة الحصوات، فالأحجام الصغيرة يمكن الاعتماد في علاجها على الأدوية المذيبة للحصوات، وبالتالي يمكن التخلص منها عن طريق البول، ولكن يحتاج المريض إلى شرب كميات كبيرة جدًا من الماء.

أما في الحالات الصعبة أو الحصوات كبيرة الحجم فيكون الحل في التدخل الجراحي لإزالة الحصوات بالمنظار، أو استخدام تقنية الليزر أو الموجات الصوتية، مع وصف بعض الأدوية.

شاهد أيضًا: اضرار القسط الهندي على الكلى

اضرار المشروبات الغازية للحامل

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

تناول الحامل للمشروبات الغازية يزيد من إصابتها بتكون الغازات في المعدة وزيادة الوزن وعسر الهضم، وقد اجتمع أطباء النساء والتوليد على بعض الآثار السلبية لتناول هذه المشروبات خلال حمل، ومنها:

  • الأرق واضطرابات النوم بسبب نسبة الكافيين الموجودة في المشروبات الغازية.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى إفراز الجسم لمعدلات كبيرة من الأنسولين الذي يعمل على خفض معدل السكر، وينتج عن ذلك زيادة الشهية لتناول الحلويات، وبالتالي زيادة الوزن.
  • تعمل هذه المشروبات على إدرار البول وبالتالي يمكن أن تعاني الحامل من الجفاف، بالإضافة إلى فقدان العديد من العناصر الهامة في البول، مما يؤثر سلبًا على صحة المرأة وصحة الجنين أيضًا بسبب ضعف العناصر الغذائية التي يحصل عليها.
  • ونتيجة لذلك قد يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية أو نقص في النمو بسبب عدم حصوله على القدر الكافي من الغذاء الذي يحتاج إليه لكي ينمو بشكل سليم، وكذلك بسبب نسبة السكر الصناعي المرتفعة في هذه المشروبات.
  • كما أشارت بعض الأبحاث أن الإفراط في تناول الحامل للمشروبات الغازية بمعدل ثلاث مرات أو أكثر يوميا يؤدي يزيد بنسبة كبيرة من فرص الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • ولذلك فمن الأفضل للحامل أن تتجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات الصناعية المحلاة، واستبدالها بالحليب والعصائر الطبيعية المعدة منزليًا.

شاهد أيضًا: اضرار عدم الاستحمام على الجلد والبشرة والشعر

اضرار المشروبات الغازية للأسنان

المشروبات الغازية

أكدت الدرسات الحديثة أن تناول المشروبات الغازية يؤثر بشكل كبير على طبقة المينا التي تعمل على حماية الأسنان، مما يتسبب في تآكل الأسنان وخاصة مع الاستخدام المنتظم لهذه المشروبات، وتؤكد الدراسات أن خطر المشروبات الغازية على الأسنان يزداد بنسبة 70% من عمر 12 عام، وتصل النسبة في كثير من الأحيان إلى 240% لدى الأطفال.

كما أشارت الدارسات أن تناول ثلاث عبوات من المشروبات الغازية بشكل يومي يعتبر نسبة كافية لحدوث إصابات الأسنان لدى الأطفال بنسبة 250% عمن لا يتناول المشروبات الغازية، وأفادت الدراسات الحديثة بأن تناول المشروبات الغازية يعتبر من أكبر وأهم العوامل التي تتسبب في تعرية الأسنان لدى المراهقين، ويقصد بذلك هو تأثر طبقة المينا التي تحمي الأسنان وقد تصل الإصابة إلى انكشاف جذور الأسنان.

ويؤدي ذلك أيضًا إلى حدوث انزلاق في اللثة عن الأسنان، مما يترتب عليه الإصابة بحساسية في الأسنان، وقد يصل الأمر إلى تقلقل الأسنان وفقدانها.

وبالنهاية؛ فلا شك أن الاعتدال في كل شيء مطلوب، فيمكن تجنب اضرار المشروبات الغازية بالصور من خلال الاعتدال في استهلاكها وألا تكون بشكل يومي، وخاصة للمرضى والأطفال والحوامل، فيكفي تناولها مرة واحدة في الأسبوع.