اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد بالفقرات كاملة 2021

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس 2021 , 19:08 - آخر تحديث : 29 أغسطس 2021 , 19:08
اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد بالفقرات كاملة 2021

اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد التي يستعد لإعدادها كافة الأسر داخل المدارس من المعلمين والطلاب، احتفالا بعام دراسي جديد مليء بالأمل والتفاؤل في تأهيل جيل جديد من حملة راية المستقبل، ووضع لبنة جديدة في تطوير البلاد ومستقبلها على أيدي طلابها ومعلميها وصروحها التعليمية العملاقة.

اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

تشتمل إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد على العديد من الفقرات والتي قد تتميز بعضها بالثبات، إذ لا يمكن أن تخلو منها أي إذاعة مدرسية مثل المقدمة وفقرة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف والخاتمة، وفي المقابل هناك بعض الفقرات التي يمكن تقديمها بالتبادل مثل الشعر و أسئلة اختبر معلوماتك وهل تعلم وغيرها من الفقرات التي يتم عرضها في الإذاعة المدرسية، ولما كانت الإذاعة المدرسية تتناول الحديث عن بداية عام دراسي جديد، لابد أن يشتمل محتواها على الحديث عن أهمية العلم والتعليم ودور المدرسة في تكوين شخصية التلاميذ وغيرها من الموضوعات الهامة ذات الصلة.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الإبتدائية مقدمة وعناصر وخاتمة

مقدمة اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

إن المقدمة هي الهيكل العام عند كتابة إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد أو أي إذاعة في مجال آخر، فهي تشتمل على تقديم كافة الفقرات المدرجة في الإذاعة، وتأتي المقدمة بالشكل التالي: “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف النبيين وخاتم المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين  وبعد،
السيد مدير المدرسة الفاضل، السادة المعلمون والمعلمات، زملائي الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحبا بكم ونعود من جديد إلى صرح مدرسة….. في العام الدراسي الجديد  (…….) الذي نستقبله بالبشر والسرور والأمل.
ها نحن نعود مرة ثانية لنسلك درب العلم وسبيل  المعرفة .. نعود بكل  نشاط وهمة  تصميما على بلوغ أهدافنا وتحقيق طموحاتنا .. أهلا بكم جميعا ومرحبا في فقرات إذاعتنا لهذا اليوم، ونرحب بشكل خاص بزملائنا المستجدين في الصف الأول.”

فقرة القرآن الكريم عن بداية العام الدراسي الجديد

إن أعظم بداية ل إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي هي آيات من القرآن الكريم، وفي تلك المناسبة تعد كلمات سورة العلق الاختيار الأدق كما يلي: ” خير ما نستهل به إذاعتنا، تلاوة آيات الذكر الحكيم من سورة العلق  يتلوها عليكم الطالب……

بسم الله الرحمن الرحيم اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۱ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۲ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۳ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ٤ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ٥ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ٦ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ٧ إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ۸ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ۹ عَبْدًا إِذَا صَلَّى ۱۰ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى ۱۱ أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ۱۲ أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ۱۳ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ۱٤ كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ ۱٥ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ۱٦ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ۱٧ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ۱۸ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ۱۹ صدق الله العظيم”

فقرة الحديث الشريف عن بداية العام الدراسي الجديد

نستكمل إذاعة مدرسية عن بداية  العام الدراسي الجديد بالحديث الشريف لسيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام ويمكن تقديمها كالتالي: ” عندما نذكر العلم والمعلم، ليس هناك أفضل من خير قدوة ومرشد وأفضل معلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي سوف نستمع لحديثه عن العلم  يرويه لنا الطالب…..

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سهل اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ ، وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ ، إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ”.

شاهد أيضاً: اذاعة عن الاختبارات.. مقدمة كلمة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات

كلمة صباحية عن بداية العام الدراسي الجديد

تحمل الكلمة الصباحية بعض النصائح والحكم عن العلم والتعليم والتي تعد من أهم فقرات إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، ويمكن تقديمها كما يلي: ” نشكر زميلنا العزيز ……. والآن جاء موعدنا الآن مع الكلمة الصباحية التي نبحر بها لنستكمل طريق العلم مع الطالبة…..

“تدور الأيام فيذهب عام ويأتي عام جديد، داعين الله أن يكون ذلك العام مليء بالخير والبركة والمثابرة والاجتهاد ويكلله التوفيق والنجاح، فلنعقد النية منذ بداية العام أن نجعل ذلك العام عاما دراسيا مميزا، ولتكن مدرستنا كخلية النحل التي تشتعل بالنشاط والحيوية.
كما أوصيكم ونفسي بالالتزام بكافة قواعد وقوانين المدرسة ونحافظ على نظافتها .. ونقدر كل معلمينا ومعلماتنا الذين لم يبخلوا بجهودهم   لتعليمنا وتربيتنا ونقدم أفضل صورة حسنة عن الطالب المسلم ونسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في طلب للعلم كي نحظى بعظيم الأجر على مدار العام الدراسي ، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.”

فقرة الشعر عن بداية العام الدراسي الجديد

يعد الشعر من أجمل الفقرات المختارة في إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، ويمكن تقديم تلك الفقرة على النحو الآتي:

” شكرًا جزيلًا للزميلة/….. والآن مع فقرة الشعر، وما أجمل أن نقدم أعظم كلمات التهنئة في عبارات راقية الشكل والمضمون وفقرة الشعر مع الطالب……

أزكى التهاني من فؤادي تُنْثَرُ *** لكِ يا مدارسُ كالعروس تنوَّرُ.

هُبِّي فهذا الصيفُ آذنَ راحِلاً *** والنَّومُ فارَقَ والطُّيُورُ تُبَشِّرُ.

عادتْ فدَبَّتْ للحياةِ ازاهِرٌ *** وتمايسَ الوَرْدُ الرَّشيقُ يُعَطِّرُ.

ما في الْمَدَارِسِ غيرُ شهدٍ يُرْتَجى *** ومَذَاقُهُ عِنْدَ التَّعَلُّمِ يَظْهَرُ.

يومُ الْمُنى لَمَّا نرى طلابَنا *** مِنْ غَيْرِهِمْ هذي الْمَدارِسُ تُقْفِرُ.

فبهم نرى جِدَّ الحياةِ وسَيْرِها *** وَغَراسُهم ينمو بنا فاسْتَبْشِروا.

كمْ منْ جُهُودٍ حين نغرِسُ نخلَةً *** وَنُعِدُّ في الأرضِ السَّمادَ ونَحْفِرُ.

وبناءِ جيلٍ عامِلٍ يحتاجُنا *** وَلأجلِ إعدادِ الشَّبابِ سَنَصْبرُ. “

شاهد أيضاً: اذاعة عن الذوق العام جاهزة ومتكاملة بالمقدمة والخاتمة

فقرة هل تعلم عن بداية العام الدراسي الجديد

تعتبر فقرة هل تعلم من الفقرات التنشيطية للمعلومات داخل الذاكرة والتي لابد أن تحتوي عليها إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، ويمكن أن يتم تقديمها على النحو التالي: ” نشكر الطالب /….. على هذا الإلقاء المتميز، ونعود لاستكمال فقرات إذاعتنا فمن أهم أهداف  الحياة  البحث المستمر عن العلم، لذلك نقدم لكم في إذاعتنا باقة من أفضل المعلومات المفيدة مع الطالبة/….…

  • هل تعلم أنّ الفئران من الحيوانات فائقة السرعة في التكاثر، حيث يمكنها إنتاج عائلة مكونة من أكثر من مليون فأر خلال عام ونصف تقريبًا.
  • هل تعلم أن قلب الروبيان موجود في رأسه.
  • هل تعلم أن الكثير من الغبار الموجود في المنزل، هو عبارة عن جلد ميت.
  • هل تعلم بأن حجم الدماغ البشري  الحالي أصغر بحوالي  10% تقريبًا من  حجمه قبل 20000 سنة.
  • هل تعلم أن رواد الفضاء لا يمكنهم في الفضاء لانعدام  الجاذبية فيه، فلا يمكنهم أن يذرفوا الدموع
  • هل  تعلم أن عند استخدام الحاسوب تقل عدد المرات التي ترمش العين فيها، من عشرين لسبع مرات.

فقرة دعاء عن استقبال العام الدراسي الجديد

إن الدعاء هو أجمل ما يمكن أن نختم به إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، وتأتي الفقرة كالتالي: ” نشكر الطالب/……..والآن قبل أن نختم رحلتنا الإذاعيّة معكم، نتضرع إلى الله في ذلك اليوم داعين المولى أن يجعله عاما يسوده النجاح والتفوق، ويقرأ الدعاء علينا الطالب……

  • الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، اللهم اجعل هذا الفصل فصلًا مباركًا مليئًا بالإنجاز والعلم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما تعلمنا وزدنا من كرمك علمًا يا أرحم الله الراحمين. اللهم اجعل اجتماعنا في مدرستنا هذه اجتماعًا على العلم وتقوى الله، اللهم اجعله اجتماعًا محفوفًا بالملائكة.
  • اللهم ارزقنا العلم النافع والرزق الواسع، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واجعل قلوبنا خالية من الرياء والنفاق، اجعلنا نقبل على التعلم مخلصين لك النية، لك وحدك يا الله، مبتغين بذلك وجهك الكريم، وإعلاء كلمتك يا رب العالمين، اللهم آمين، والحمد لله، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.”

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

خاتمة اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

لابد أن تتضمن خاتمة إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد أرق كلمات الشكر لكل الحضور وذلك كالتالي: ” اللهم آمين ، شكرًا زميلنا الطالب /…… وفي النهاية، أود أن أتوجه بجزيل الشكر إلى مدير المدرسة والسادة الأفاضل معلمين ومعلمات المدرسة، وزملائي الطلاب لإتاحة الفرصة لتقديم هذه الإذاعة المدرسية التي قدمّها لكم الطالب/……..والتي كانت من إعداد فصل/………. تحت إشراف المعلم/ ………..و أتمنى أن تكون حازت  إعجابكم، مع أطيب التمنيات بعام دراسي سعيد مليء بالنجاح والتفوق،  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ”

على ذلك تم عرض اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد متضمنة باقة متنوعة من أجمل الفقرات المتنوعة التي تقدم الكثير من الاستفادة مع حلول عام دراسي جديد.