إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني 2024

إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني 2024 هي جزء من الاحتفال السنوي الذي تقوم به المؤسسة التعليمية، في المملكة الأردنية الهاشمية بهذه المناسبة العظيمة في حياة المملكة، وفي حياة الشعب الأردني بكافة فئاته وطبقاته، وتهدف الإذاعة المدرسية عن هذه المناسبة إلى غرس حب الوطن والتعريف بتاريخه النضالي، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إذاعة مدرسية بعناصرها الكاملة عن هذه المناسبة الكبيرة، كما سنقدمها بصيغتي PDF وDoc، حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني 

خير ما نبدأ به قولنا أن بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على نعمه في كل وقتٍ وحين، والصلاة على سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلام على المرسلين، ومن اتبع الهدى من الصالحين، وأما بعد:

السادة الحضور، أسعد الله صباحكم بكل خير، إن اجتماعنا ها هنا اليوم، وكما تعودنا في كل عام، هو اجتماع يبعث إلى الفخر والعزة والكرامة، ليوم عظيم يهم كل مواطن في أردننا الحبيب، أنه يوم التمرد على كل مستبد وظالم، انتهك حرمة أرضنا، وسمح لنفسه أن يحتل بلدنا، ويعين نفسه منتدباً علينا بالقوة، مستغلاً خيرات بلادنا، إنه يوم الاستقلال الذي جاء بعد صراع طويل من المحتل، حتى جلا عن أرضنا، وبهذه المناسبة العظيمة، قام أبناؤنا الطلاب بتحضير فقرات من أجل هذه المناسبة، والتي سوف يتلوها على مسامعكم عبر أثير إذاعتنا المدرسية.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني 

تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات يقوم الطلاب بتحضيرها مسبقاً وتقديمها للحضور الكريم، والتي تتألف من الآتي:

كلمة عن عيد الاستقلال للإذاعة المدرسية

إن عيد الاستقلال هو أهم يوم في حياة مملكتنا الهاشمية، ولذلك نستقبله بكافة الحفاوة والسرور والكلمات الجميلة النابعة من القلب، واسمحوا لي الآن أن أفسح المجال للطالب….. الذي سيقدم لنا كلمة الصباح عن هذه المناسبة، فليتفضل مشكوراً:

السادة أعضاء هيئة التدريس، زملائي الطلبة، أسعد الله صباحكم بكل خير، صباح ملأه الفرح والسرور، صباح يتجدد معه الأمل بغدٍ أفضل ومستقبل واعدٍ في ظل قيادتنا الحكيمة التي يمثلها ملكنا المفدى عبدالله الثاني بن الحسين وسائر الأسرة الحاكمة، صباح ننفض به الغبار عما مضى في غابر الأيام، ونطوي به صفحة من صفحات التاريخ الذي مر على أردننا الحبيب، إنها صفحة الانتداب الإنجليزي الذي احتل أرضنا بلا حق، ورزح على أرضنا لسنوات حتى منًّ الله علينا بفضله وبهمة سواعد جنودنا الأبطال، أن ننال استقلالنا في الخامس والعشرين من شهر أيار في العام 1946م، فهنيئاً لنا وللوطن بهذا اليوم، وطوبى لأرواح الشهداء الذين رووا الأرض بدمائهم الزكية، وفي الختام، ناد سأل الله أن يحمي أردننا من كل من أراد به السوء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن عيد الاستقلال الأردني مكتوبة

شعر عن يوم الاستقلال

إن مناسبة يوم الاستقلال الأردني أهم مناسبة في حياة المملكة، ولا يمكن أن تمر أن يتغنى بها الشعراء، وهنا أترك المنصة للطالب…. ليسمعنا من الشعر أعذبه، فليتفضل مشكوراً:

علّقت رسمك وشمًا في عرى كبدي **** وقال حسّادنا ما لم يقل أبدًا

وحاولوا صدنا عن بعضنا زمنًا **** وما دروا أنّنا روحان في جسد

قد أسّستنا على الصّبر الجميل يد **** وعلّمتنا معًا أن الرجال على

ما أصعب البدء، لكن الهواشم هم **** أبا طلال وهذا اليوم يومك يا

لقد حفظت دمي طفلًا ولو بيدي **** أبا العروبة لو أن العروبة قد

لواجهت قسوة الدّنيا بوحدتها **** إنّي أقول وما في القول من حرج

همّ النّخيل الأصيل المستظلّ به **** يا أردنيون إمّا مر واحدكم

فإنّ، تحت الثّرى أو فوقه مهجًا **** ما زال جمر أبي الثّوار متقدًا

لم تنطفئ ناره يومًا وما برحت **** هي الرسالة كلّفنا بها شرفًا

قد حاربتنا عليها الأرض قاطبةً **** ويَحسبُ النّاس فقر الأردني غنى

ويحسدون عيونًا لا تنام على **** أقول ما قاله البيت القديم لهم

ما في القلوب لغير الحبّ متسع **** وليس إلّا هوى الأحرار يسكنها

أبا الحسين لقد وفّيت في زمن **** وللعروبة والإسلام ما لهما

إنّا على العهد فاذهب يا معلّمنا **** إنّا على العهد فامض يا معلمنا

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

هل تعلم عن عيد الاستقلال

هناك العديد من المعلومات التي يجب أن يستذكرها الشعب الأردني بشكل دوري عن هذه المناسبة الكبيرة، ولذلك سوف أفسح المجال للطالب…. الذي سوف يطلعنا على بعض هذه المعلومات في فقرة هل تعلم، فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن يوم الاستقلال هو اليوم الذي وافقت به الأمم المتحدة على اعتبار الأردن مملكة مستقلة ذات سيادة بعد نهاية الانتداب البريطاني.
  • هل تعلم أن الملك عبد الله الأول هو أول ملك أردني للمملكة الهاشمية تم تعيينه من قبل البرلمان الأردني.
  • هل تعلم أن الملك عبد الله الأول أسس إمارة شرقي الأردن عام 1921م، والتي تحولت فيما بعد إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
  • هل تعلم أن الانتداب البريطاني استمر على الأردن مدة 25 سنة قضاها الشعب الأردني في النضال من أجل الاستقلال.

اقرأ أيضًا: ما هو تاريخ عيد الاستقلال الأردني

أسئلة عن عيد الاستقلال

حصل الاستقلال في الأردن بعد تاريخ من النضال لهذا الهدف، وهناك العديد من المعلومات عنه وعما قبله وبعده، وهنا أترك المجال للطالب…. ليقدم لنا المزيد من المعلومات في فقرة أسئلة عن الاستقلال، فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: من هو الأب المؤسس للمملكة الأردنية الهاشمية؟
  • الجواب: هو الملك عبد الله الأول بن الحسين بن علي الهاشمي، وهو مؤسس إمارة شرقي الأردن التي تحولت للمملكة الهاشمية.
  • السؤال: متى تم اغتيال أول ملك للمملكة الهاشمية؟
  • الجواب: في العام 1951م.
  • السؤال: كيف تم اغتيال الملك عبدالله الأول؟
  • الجواب: تم اغتياله على بوابة المسجد الأقصى عندما كان داخلاً ليصلي الجمعة.
  • السؤال: ما هي أهم الإنجازات التي جرت في الأردن بعد الاستقلال؟
  • الجواب: وضع دستور للبلاد، تعيين ضباط أردنيين للجيش الأردني، الانضمام للأمم المتحدة، المشاركة في الحروب العربية ضد الكيان الصهيوني.

اقرأ أيضًا: كلام عن استقلال الأردن

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني 

وإلى هنا، نأتي إلى ختام إذاعتنا المدرسية، والتي اجتهد فيها طلابنا الأعزاء بتحضير وتقديم الفقرات التي أنصفت هذه المناسبة حقها، وأحيت في ذاكرتنا العديد من المعلومات الهامة عن هذا اليوم، يوم الفرحة والبهجة التي تخص الأردن الحبيب ككل دولةً وشعب وقيادة، وفي الختام، ندعو الله أن يحفظ أردننا الحبيب من كل شر، ويبعد عنه كيد الحاسدين والطامعين، ويحفظ لنا قيادتنا الحكيمة، وهنيئاً للأردنيين بهذا العرس الوطني السعيد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دمتم في حفظ الله.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني pdf

إن عيد الاستقلال هو أهم الأعياد الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي يجب على المؤسسة التعليمية تعريف الطلاب بمدى أهميته من خلال برامجها التعليمية، كما هو الحال مع الإذاعة المدرسية، ونظراً لأهمية هذه الإذاعة التي قدمناها، نقدمها لكم كملف PDF يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: معلومات عن يوم الاستقلال الأردني 

إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني doc

يمكن الاستفادة من هذه الإذاعة المدرسية بعدة طرق مختلفة، ونظراً لأهمية هذه الإذاعة وأهمية تحقيق الفائدة منها بعدة سبل، نقدمها كملف Doc يمكن تحميله من هنا“، حتى يتسنى التعامل معه كملف وورد وطباعته على الورق.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الاردني 2024، والذي قدمنا من خلاله إذاعة مدرسية مُكتملة العناصر عن هذه المناسبة الهامة، كما أَرفقنا هذا المقال كملف بصيغتي PDF و Doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *