اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة

اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة

اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة التي يقوم الطلاب بإعدادها تزامنًا مع اقتراب ذكرى الهجرة النبوية العظيمة حيث تعتبر الإذاعة المدرسية إحدى الأنشطة الثقافية التي تهدف إلى مناقشة عدد من الموضوعات الحيوية بشكل يومي، لذا فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم جمع العديد من المعلومات والحقائق عن تلك الرحلة الدينية الجليلة المليئة بالعبر والمواعظ.

اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444

الإذاعة المدرسية من أبرز الأنشطة الطلابية التي تسلط الضوء على عدد من الأمور والموضوعات الهامة وهي أحد الأنشطة اللامنهجية التي تعتمد على مجموعة من الطلاب يقومون بسرد عدد من الفقرات الهامة وإلقائها يوميًا في الصباح، وذلك تحت إشراف معلم الفصل الذي يقوم بتوجيه الطلاب وتقسيم الفقرات وتنسيقها لتظهر بشكل لائق مميز يلفت الانتباه.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا الكريم سيد الخلق وأشرف المرسلين وبه نستعين أما بعد، يهل علينا عام هجري جديد حاملًا معه أفضل الأماني والدعوات القلبية بعام هجري سعيد مليء بالنجاحات والإنجازات التي ترفع من شأن المجتمع راجين من المولى عز وجل أن تكون سنة زاخرة بالطاعات التي تقربنا من الله ورسوله متمنين كل الخير والبركة والفرح والسعادة للأمة العربية والإسلامية، والآن سنقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة عن هذه الذكرى النبوية الشريفة التي يقشعر لها الأبدان وتدق لها القلوب.

فقرة القرآن الكريم عن العام الهجري الجديد 

خير ما نستهل به هذه الذكرى العظيمة هو تلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم يقدمها على مسامعكم الطالب/ه….

بسم الله الرحمن الرحيم إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”[1] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن العام الهجري الجديد

وبعد أن سمعنا إلى هذه الكلمات الحق من القرآن الكريم ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف الذي يلقيها عليكم الطالب/ة….

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأيت فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ فَذَهَبَ وَهَلِي [أي ظني] إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة حكمة عن العام الهجري الجديد

جاء الدين الإسلامي بالعديد من الحكم والمواعظ التي ترشدنا إلى الطريق المستقيم كما تحمل رحلة الهجرة النبوية الشريفة الكثير من الحكم، وعن حكم العام الهجري القديم يقدمها إليكم الطالب/ة …:

  • أنظر إلى الأمام وتأمل مستقبلك ولا تنظر إلى الخلف فيضيع المستقبل.
  • الحب والتسامح هما النواة الأساسية للنفس البشرية السوية.
  • تجنب النظر إلى زلات الآخرين فتقع فيها.
  • ابدأ عامك الهجري الجديد بالتسامح والمحبة والإخاء والتفاؤل والأمل في مستقبل أفضل. 
  • اجعل لنفسك هدفًا في بداية العام الهجري الجديد وكافح وحارب للوصول إليه بالصبر والإصرار تتحقق كل الأحلام.

شاهد أيضًا: خطبة عن بداية السنة الهجرية 1444 مكتوبة

فقرة هل تعلم عن العام الهجري الجديد

يحمل العام الهجري الجديد الكثير من الخفايا التي لا يعلمها إلا الله، ولا نملك شيئاً حيال ذلك إلا الدعاء بالخير، والآن مع فقرة هل تعلم يلقيها عليكم الطالب/ة…:

  • هل تعلم أن العام الهجري الجديد هو ذكرى هجرة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
  • هل تعلم أن أبا بكر الصديق هو من رافق النبي الكريم في هذه الرحلة الإيمانية العظيمة.
  • هل تعلم أن الهجرة النبوية جاءت بعد حوالي 17 عاماً من البعثة النبوية ونزول الوحي.
  • هل تعلم أن السنة الميلادية تزيد عن السنة الهجرية بحوالي 11.2 يوم حيث يبلغ عدد أيام الشهور الهجرية إما 29 أو 30 يوماً.
  • هل تعلم أن الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من استخدم تاريخ الهجرة النبوية كبداية للتقويم الهجري.

فقرة شعر عن العام الهجري الجديد

تغنى الكثير من الشعراء والأدباء في مختلف العصور والزمان بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي يتجلى فيها مكانة الدين الإسلامي الحنيف ومع فقرة الشعر يقدمها إليكم الطالب/ة….

يا هجرة المصطفى والعين باكية ** والدمع يجري غزيرًا مآقيها
يا هجرة المصطفى هيّجت ساكنةً ** من الجوارح كاد اليأس يطويها
هيجت أشجاننا والله فانطلقت ** منا حناجرنا بالحزن تأويها
هاجرت يا خير خلق الله قاطبة ** من مكة بعد ما زاد الأذى فيها
هاجرت لما رأيت الناس في ظلم ** وكنت بدرًا منيرًا في دياجيها

فقرة الدعاء للعام الهجري الجديد 

ما أجمل أن نبدأ العام الهجري الجديد بالدعاء والتضرع إلى الله بما تخفيه القلوب من أمنيات ومع اجمل الدعاء يقدمها إليكم الطالب/ة….

اللهم إنا نسألك في بداية العام الهجري الجديد أن تجعله عاماً مليئاً بالخير والبركة والفلاح اللهم ارزقنا خيرها ونعوذ بك من شرها، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم واجعلنا يا الله من الفائزين المجبورين في عامنا الهجري الجديد، اللهم يا مجيب دعاء السائلين أسألك أن تحقق ما نتمنى، وأن ترزقنا الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة، اللهم بدل أحوالنا إلى ما تحب، وترضى إنك على كل شيء قدير.

خاتمة اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444 

في ختام إذاعتنا المدرسية نود أن نتقدم بخالص التهنئة للمعلمين والمعلمات والزملاء الكرام بمناسبة السنة الهجرية الجديدة أعاده الله علينا، وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركة مع تحيات أسرة الإذاعة المدرسية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان معكم الطالب/ة.. تحت إشراف أستاذ/ة.. 

شاهد أيضًا: حكم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

وبهذا يكون قد تم التعرف على اذاعة مدرسية عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة التي يقوم الطلاب بإعدادها تحت إشراف معلم الفصل الذي يقوم بتنسيق الفقرات للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة  من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

المراجع

  1. ^ سورة التوبة , الآية 40
  2. ^ صحيح البخاري , الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 7035

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.