اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، فهناك العديد من المصطلحات الهامة التي تمر في حياة الدول وشعوبها، ومن واجب الدولة تعليم هذه المصطلحات لأفراد الدولة وخاصة في مرحلة الدراسة المبكرة، حتى يكون لديهم العلم والدراية الكافية بها وأهميتها في حياة الدول، ومن تلك المصطلحات يأتي مصطلح التعداد السكاني الذي يعد من أهم أعمال هيئة الإحصاء في أي دولة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم هذه الإذاعة المدرسية عن التعداد السكاني، وفق عناصرها الكاملة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

من خير ما نبدأ به قولنا وعملنا أن بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على نعمه في كل وقتٍ وحين، والصلاة على سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد:

أبناؤنا الطلبة والسادة أعضاء هيئة التدريس الكرام وكل من حضر معنا ها هنا، أسعد الله صباحكم بكل خير، صباح يملأه الأمل والجد والاجتهاد في طلب العلم والتعلم، هذه الوصية التي أوصانا بها نبي الله -عليه الصلاة والسلام- وأمرنا بها الله عز وجل، فالعلم هو سبيل الإنسان للارتقاء والعلو والسمو بنفسه وبدينه وبحياته، وما قدومنا إلى المدرسة إلى من أجل هذه الغاية النبيلة، وكما تعودنا في إذاعتنا المدرسية الصباحية أن نقدم كل يوم شي جديد من العلم، حتى ينتفع به طلابنا الأعزاء، سنقدم اليوم هذه الإذاعة المدرسية عن موضوع يهم البشرية جمعاء، وهو موضوع التعداد السكاني، ولنستمع جميعاً ما اجتهد بتحضيره الطلاب الأعزاء حول هذا الموضوع.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 2022

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

في تسلسل فقرات الإذاعة المدرسية، فإن خير ما نبدأ به هو ذكر الآيات القرآنية التي تتعلق بموضوعنا، وتتسلسل باقي الفقرات بعدها وفق التالي:

فقرة القرآن الكريم عن التعداد السكاني

أعزائي الطلاب، لقد أوصانا الله تعالى في كثير من الآيات القرآنية أن نكثر من نسل المسلمين في كل بقاع الدنيا، وذلك لما له من فوائد على تقوية الدين، وأترك الميكروفون الآن للطالب ……. ليسمعنا ما تيسر له من القرآن الكريم، فليتفضل مشكوراً:

  • زملائي الطلاب، قال الله تعالى في كتابه العزيز: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا}[1]، وهو زينة ما منحه الله لعبده، وسبباً في قوة الإسلام. 
  • ولذلك أمر بالإكثار من نسل المسلمين في بقاع الأرض، وفي ذلك قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[2].
  • كما أن من نعم الله الإكثار من الأموال والأولاد، فهو الذي يخلقهم ويرزقهم ويرزق أهلهم، قال الله تعالى في ذلك: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً}[3].

فقرة الحديث الشريف عن التعداد السكاني

في فقرة الحديث الشريف عن التعداد السكاني، نفسح المجال للطالب …. كي يذكر لنا بعض ما ورد من الأحاديث الشريفة عن التعداد السكاني، فليتفضل مشكوراً.

  • لقد تناولت بعض الأحاديث الشريفة، ما قام به النبي -عليه الصلاة والسلام- من إحصاء لأعداد المسلمين في فترات من معينة من حياة الإسلام في عهده، ومن ذلك نذكر ما رواه حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- في صحيح البخاري عن هذا الموضوع، إذ قال: {قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اكْتُبُوا لي مَن تَلَفَّظَ بالإِسْلَامِ مِنَ النَّاسِ، فَكَتَبْنَا له ألْفًا وخَمْسَ مِئَةِ رَجُلٍ، فَقُلْنَا: نَخَافُ ونَحْنُ ألْفٌ وخَمْسُ مِئَةٍ، فَلقَدْ رَأَيْتُنَا ابْتُلِينَا، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّي وحْدَهُ وهو خَائِفٌ. حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، عن أبِي حَمْزَةَ، عَنِ الأعْمَشِ فَوَجَدْنَاهُمْ خَمْسَ مِئَةٍ. قَالَ أبو مُعَاوِيَةَ: ما بيْنَ سِتِّ مِئَةٍ إلى سَبْعِ مِئَةٍ}[4].

فقرة أهمية التعداد السكاني

إن التعداد السكاني هو جزء من واجب كل دولة حول العالم تجاه شعبها، وذلك لما له من فوائد وأهمية في حياة الناس وتحسينها، وهذا ما سوف يخبرنا عنه الطالب …… فليتفضل مشكوراً:

  • يساعد التعداد السكاني الدولة على النظر في احتياجاتها الاقتصادية المستقبلية.
  • يساعد في تحديد مستوى معيشة الشعب وكيفية تحسينه.
  • يزود الحكومة بإحصائيات لتحديد مستوى البطالة في الدولة.
  • يساعد الحكومة في التوزيع الأمثل لموارد البلد.
  • يوفر للحكومة فكرة عن السكان المختلفين في أجزاء مختلفة من البلاد مما يساعد في توفير المرافق الاجتماعية المناسبة مثل الإسكان والمياه والكهرباء والطرق والمدارس والمستشفيات والتي تعود بالنفع على المواطنين.

فقرة هل تعلم عن التعداد السكاني

هناك العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بالتعداد السكاني، الذي تقوم به الدول في فترات محددة من الزمن، لأهداف كثيرة، وفي سبيل تعلم المزيد عن التعداد السكاني، أفسح المجال للطالب ….. ليعلمنا المزيد عنه في فقرة هل تعلم، فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن التعداد السكاني يساعد في الكشف عن العدد الإجمالي للأشخاص الذين هم في سن العمل والذين يعملون بأجر أو العاطلين عن العمل.
  • هل تعلم أن نتيجة التعداد السكاني تساعد بشكل كبير في اتخاذ قرارات المستثمرين الدوليين فيما يتعلق بأماكن الاستثمار في الدولة.
  • هل تعلم أن الوكالات الدولية والحكومات تعتمد على نتائج التعداد السكاني في تقديم المساعدة وغيرها من المساعدات للدول التي تحتاجها.
  • هل تعلم أن التعداد السكاني يساعد الحكومة على معرفة المناطق في الدولة التي يكون فيها عدد السكان مرتفعًا أو منخفضًا، فيما يتعلق بمساحة الأرض.

فقرة سؤال وجواب عن التعداد السكاني

في سبيل تقديم أكبر كم ممكن من المعلومات عن التعداد السكاني، نواصل منح الكثير منها من خلال فقرة سؤال وجواب، التي يقدمها لنا الطالب …… فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: ما هو تعريف التعداد السكاني؟
    • الجواب: التعداد السكاني هو عملية ممنهجة تتم غالباً من قبل جهات رسمية أو حكومية تتعلق بالدولة ذاتها، وتشمل العملية برمتها جمع معلومات عامة عن السكان بما في ذلك أعدادهم.
  • السؤال: ما هو الهدف الأساسي من التعداد السكاني؟
    • الجواب: يهدف التعداد السكاني إلى جمع المعلومات عن المقيمين على أرض الدولة سواء كانوا من مواطنيها أم المقيمين، وتحقيق التوازن بين موارد الدولة واقتصادها والمتواجدين فيها.
  • السؤال: متى يتم التعداد السكاني؟
    • الجواب: يتم التعداد السكاني عادة كل عشر سنوات مرة واحدة.
  • السؤال: من هو المسؤول عن عملية التعداد السكاني؟
    • الجواب: المسؤول عن عملية التعداد السكاني بشكل رسمي هو الأجهزة الرسمية التابعة للحكومة أو الدولة، وقد يكون هناك جهات أخرى دولية. 

فقرة عيوب التعداد السكاني

لكل عمل في الحياة العديد من الفوائد الكبيرة، وتقاس فوائده بمردوده الإيجابي على حياة الإنسان والمجتمع الذي ينتمي إليه، وفي المقابل من ذلك، قد تكون له بعض العيوب التي يمكن تقبلها في حال كان هناك فوائد أكبر من العيوب، ولذلك، نفسح المجال حالاً للطالب ….. الذي سوف يذكر لنا بعض عيوب التعداد السكاني، فليتفضل مشكوراً:

  • يعتبر التعداد السكاني طريقة مكلفة للغاية لجمع البيانات.
  • يستغرق التعداد السكاني المزيد من الوقت والجهد لإكمال مهمة جمع البيانات.
  • في التعداد السكاني، هناك فرصة كبيرة لوقوع أخطاء إحصائية.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني كاملة

خاتمة اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إلى هنا أعزائي الطلبة نصل إلى نهاية إذاعتنا المدرسية عن التعداد السكاني، التي قدمنا فيها معلومات هامة وثمينة تقوي معرفة طلابنا وجنود المستقبل، عن هذه العملية الممنهجة التي هدفها خدمة المواطن والدولة التي ينتمي إليها على حدٍ سواء، وقبل أن نودعكم على أمل اللقاء بكم قريبا العاجل بإذن الله، لا بد لنا من التنويه إلى ضرورة التعاون مع العاملين والموظفين المكلفين من قبل الجهات المختصة لأداء هذه العملية بنجاح، فهي تهدف لتقديم الأفضل إلى المواطنين، وفي الختام، نسأل الله الصحة والعافية لنا ولكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني pdf

تعد الإذاعة المدرسية من أهم الأساليب التعليمية التي توضح للتلاميذ الكثير من الأمور، وتدفعهم لتعلم المشاركة في الكثير من الأنشطة في مسيرتهم التعليمية وحياتهم المستقبلية، وتعد الإذاعة المدرسية عن التعداد السكاني من الإذاعات الهامة لتعليم الطالب أشياء ومصطلحات هامة في حياتهم، ونظراً لهذه الأهمية، نقدم هذه الإذاعة كمقال بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى لمن يهمه الأمر الاستفادة منها.

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني doc

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمهتم بهذا الموضوع الاستفادة من هذه الإذاعة الغنية التي نضعها بين يدي القراء، ولتفعيل هذه الاستفادة بعدة أوجه، نقدم هذه الإذاعة كملف doc يمكن تحميله “من هنا” حتى يسهل التعامل معه كملف وورد أو طباعته على الورق بسهولة.

بهذا القدر من المعلومات نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، والذي قدمنا من خلاله إذاعة مدرسية مُكتملة العناصر بما في ذلك مقدمة وفقرات وخاتمة، كما أَرفقنا هذا المقال كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منه.

المراجع

  1. ^ سورة الكهف  , الآية 46
  2. ^ سورة نوح , الآية 26
  3. ^ سورة الأنفال  , الآيات من 10 إلى 12
  4. ^ صحيح البخاري , حذيفة بن اليمان، البخاري، 3060، صحيح وقوله: قال أبو معاوية... معلق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.