إذاعة مدرسية قصيرة جداً وجميلة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 31 مايو 2021 , 17:05 - آخر تحديث : 31 مايو 2021 , 16:05
إذاعة مدرسية قصيرة جداً وجميلة

إذاعة مدرسية قصيرة جداً وجميلة لأنها جزء أساسي ولا غنى عنه في بداية أي يوم دراسي، لأنها تحتوي على معلومات قيمة وهادفة يستفيد من خلالها الطلاب، حيث أنها تعتبر الوسيلة الإعلامية الوحيدة في المدرسة لتحفيز الطلاب ليكونوا قادرين على التعبير عن آرائهم بحرية وإنشاء قاعدة طلابية قادرة على القيادة والتقدم، وإظهار مواهب الطلاب المتعددة من خلال فقرات الإذاعة المدرسية.

إذاعة مدرسية قصيرة جداً وجميلة

الإذاعة المدرسية هي الحافز الوحيد لإظهار قدرة الطلاب على تكوين إذاعة كاملة الفقرات، من خلال تقديمهم لبرنامج تعليمي شامل للمعلومات الفنية، التعليمية، الثقافية، والدينية على منصة المدرسة.

 طرح المواضيع لمناقشتها في فقرة معينة للحوار مع مدير المدرسة أمام جميع الطلاب، مما يجعل وجود مساحة رائعة في التعامل الديمقراطي بين الطلاب والمدرسين ومدراء المدارس.

تتيح الإذاعة المدرسية الفرصة لجميع الطلاب سواء الطلبة المتفوقين أو غيرهم، للحصول على الإبداع والابتكار في طريقة إعداد وإلقاء فقرات الإذاعة أمام جميع الطلاب والمدرسين، مما تجعل عندهم زيادة في الثقة بالنفس، والمشاركة الاجتماعية بين الطلاب، من خلال تكوينهم لفريق إعداد الإذاعة.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

فقرات الإذاعة المدرسية

تكون الإذاعة المدرسية يوميا كل صباح في المدرسة، من خلال مجموعة من الطلاب يتم اختيارهم سابقاً لتنويع الفقرات فيما بينهم.

تتنوع الفقرات في الإذاعة وتختلف من طريقة تحضيرها وإلقائها أمام الطلبة وتبدأ بمقدمة قصيرة بأسلوب مهذب، ثم تتوالى الفقرات، وتبدأ الإذاعة بهذه الفقرات:

  1. مقدمة الإذاعة المدرسية، حيث لا يمكن أن تبدأ الإذاعة بدون المقدمة الافتتاحية لها، ويقوم بها طالب واحد قادر على البدء بها وتقديمها ثم تقديم الطلبة وإلقاء الخاتمة في النهاية.
  2. تلاوة القرآن الكريم التي يلقيها واحد من الطلاب ذات صوت رائع في تلاوة القرآن.
  3. حديث نبوي شريف، يتم اختيار حديث واحد فقط مختلف عن كل يوم، من الأحاديث النبوية الشريفة، وهو فقرة أساسية من فقرات الإذاعة.
  4. حكمة اليوم التي تتناسب مع الفئة العمرية للطلبة.
  5. معلومة مفيدة يتم علم الطلبة بها للاستفادة القصوى من فقرات الإذاعة.
  6. فقرة الاخبار، وهي الفقرة التي يعلن عنها أحد الطلاب بما يحدث من أحداث حصرية داخل المدرسة. 
  7. سؤال وجواب، وهو سؤال يتم طرحه على باقي الطلاب، وتتم الإجابة عليه من أحدهم أو أحد المرسين.
  8. فقرة غنائية، حيث يتم اختيار أحد الطلبة من الذين لديهم موهبة الغناء.
  9. فقرة موسيقية تتم من خلال، بعض آلات الموسيقى تحت إشراف المدرس الخاص بالموسيقى في المدرسة.
  10. خاتمة الإذاعة، وهي نهاية الإذاعة المدرسية ولابد أن تكون ملمة بكل ما حدث في فقرات الإذاعة، بحيث تكون إذاعة مدرسية قصيرة جداًً وجميلة.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الإبتدائية مقدمة وعناصر وخاتمة

مقدمة قصيرة للإذاعة المدرسية

نقدم لكم مجموعة متنوعة وكبيرة من المقدمة الخاصة بالإذاعة المدرسية ليستفيد منها الطلاب في إذاعة مدرسية قصيرة جداًً وجميلة وهي:

  • صباح الخير لمدير المدرسة العزيز، ولكم أيضاً أعزاءي المعلمين الأفاضل، أخواتي الطلاب، بارك الله لنا في هذا اليوم وامنحنا رضاك فيه يا الله، وبلغنا من علمك ما تشاء، والآن نقدم لكم مجموعة من الفقرات الجديدة والمتنوعة كما تعودنا دائما، لكن نبدأها بتلاوة آيات قصيرة من القرآن الكريم.
  • باسم الله نبدأ كلامنا اليوم بذكر الله والصلاة على أفضل وأشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نرحب بكم جميعاً في مدرستنا الجميلة، ونأمل أن نقدم لكم مجموعة فقرات مهمة ومفيدة لجميع الطلبة والطالبات.
  • بكل الحب والاحترام نسعى اليوم في تقديم مجموعة من الطلاب القادرين على إمتاعك بمختلف المعلومات والفقرات الفنية، التي نتمنى أن تنال إعجابكم جميعاً.
  • الحمد لله الغفار القهار، مصرف الأمور، نسألك المزيد من فضلك وكرمك وعلمك الجليل في هذا اليوم، ونسألك الحمد والشكر يا رب العالمين.
  • مع كل بداية يوم جديد، وسماء مشرقة، وقمر غائب، أقدم لكم كلماتي المتواضعة، ويسرني أن أقدم لكم برنامج الإذاعة لهذا اليوم، مديري العزيز، أساتذتي الأفاضل، أخواتي الغاليات زميلاتي في المدرسة.
  • غرد بلبل وصدح، واهتدى القلب وانشرح، وأدخل الله على قلوبنا السرور والفرح، لك الحمد والشكر يا الله لما اهديتنا وافرحتنا به، ونبدأ باسمك الأعظم اليوم أولى كلماتنا.
  • الكون ينهض الآن للكفاح، عندما تشرق شمسنا في الصباح، نبني ونعمر الدنيا في انشراح، لذلك يقول الله حي على الفلاح، بسم الله نقتدي وفي هذا الوقت نبدأ  برنامجنا اليوم من تقديم فصل.
  • يحيا الأمل فينا، باسم الله نرعاكم، وعلى الخير دائما نلقاكم، ومن نبضات قلوبنا نسعد برؤيتكم، فنحمد الله ونشكره على عطائه، ونبدأ معكم اليوم أولى فقرات اذاعتنا اليوم مع آيات القرآن الكريم.

شاهد أيضاً: اذاعة عن الاختبارات.. مقدمة كلمة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات

إذاعة مدرسية متكاملة الفقرات

نقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة من جميع الفقرات التي يستطيع الطالب بتنفيذها في تقديم الإذاعة كل صباح، وتكون وهي: 

  • الحمد لله على عطايا الله لنا من نعم كثيرة ونشكره على ما أولانا به من علم كبير ننتفع به، أما بعد، زملائي وزميلاتي، أساتذتي الأفاضل، نقدم لكم في هذا الصباح المليء بذكر الله سبحانه وتعالى إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، مع مجموعة رائعة من الفقرات الفنية والتعليمية، يقدمها لنا طلاب هذه المدرسة العريقة.
  • في بداية هذا اليوم المبارك، نقدم أسمى آيات القرآن الكريم، مع تلاوة خاشعة وصوت رائع من الطالب…..    
  • بعد أن متعنا آذاننا بهذه التلاوة، نذكر أفضل ما قال وأوصانا به نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع الطالب……في ذكر الحديث الشريف.
  • مع شروق شمس اليوم، وبداية جميلة معطرة برائحة المسك، نلقي لكم أفضل معاني الكلمات، ومع الطالبة…… لإلقاء حكمة اليوم من مقتطفات الحكماء، لكم أعزاءي المدرسين والطلاب.
  • لكل يوم بسمة، ولكل يوم ضحكة، ولكل يوم معلومة جديدة تنير سماء معرفتنا، والآن مع معلومة جديدة مع الطالبة…….
  • أساتذتي الأجلاء، أخواتي الطلاب، نحن الآن في موعد مع معرفة أخبار وتقارير عن ما يحدث في أرجاء مدرستنا اليوم، ومع الطالبة……  لتخبرنا عن أخبار اليوم.
  • المنافسة الشريفة هي أسمى معاني النجاح، لذلك نريد اليوم اختبار قدرات الطلبة والمدرسين في هذه الفقرة المميزة التي نتشارك فيها سويا، ومع الطالب…….في فقرة سؤال وجواب.
  • الموسيقى هي غذاء الروح والعقل، لأنها تجدد فينا الطاقة والحيوية، لاستقبال يوم جديد ملئ بالحب، إذا هيا بنا نطرب آذاننا مع الطالب ذات الصوت الرائع ليقول لنا نشيدا دينياً على أنغام الموسيقى، وهذا تحت إشراف معلمنا الجليل…
  • وأخيراً نتعاهد سويا في التقدم والازدهار دائماً، لنكون على مستوى عالي من التعلم والمعرفة، نلتقي غداً في صباح يوم جديد مع مجموعة متميزة من الطلبة والطالبات، لتقديم محتوى مفيد، وتكون إذاعة مدرسية قصيرة جداًً وجميلة، ونرجو أن تكون فقراتنا اليوم، على قدر من المسؤولية للحصول على رضاكم واستحسانكم.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن التنمر.. أهمية ظاهرة التنمر المدرسي وآثارها

في النهاية يجب أن تكون الإذاعة تحتوي على جميع الفقرات المتنوعة لتحفيز الطلاب على أداء قوي ومميز، وخلق روح المنافسة فيما بينهم، من خلال إذاعة مدرسية قصيرة جداً وجميلة، ومن الجيد أيضاً مناقشة كل ما يحدث في المدرسة من خلالها، والتأكيد على أن المدرسة فريق واحد متكامل وتوصيل الرغبة للطلاب بأنهم من المشاركين في هذا الفريق، وهذا يعمل على رفع شأن وقيمة المدرسة.