إذاعة عن البيعة الخامسة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 12:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 11:05
إذاعة عن البيعة الخامسة

إذاعة عن البيعة الخامسة نكتبها كاملة بكل ما تحتاجه من فقرات تعليمية وترفيهية ودينية ليتعرف أبنائنا الطلاب في المدارس على أهمية هذه البيعة التاريخية للأمة، ولزيادة الولاء بداخلهم لبلدهم المشرفة ولحاكمهم المخلص، ليكونوا خير لبنات بناء هذه الأمة بإذن الله تعالى.

إذاعة عن البيعة الخامسة

الإذاعات المدرسية هي أحد الأنشطة التي يقوم بها الطلاب في المدارس قبل بداية يومهم الدراسي، وتحتوي هذه الإذاعة على فقرة تثقيفية تمد الطلاب بمعلومات جديدة وفقرة ترفيهية لجذب انتباههم وفقرات دينية لتقوية الوازع الديني بداخلهم، وأحيانًا يتم تخصيص الإذاعة بكامل لموضوع محدد كموضوعنا اليوم عن البيعة الخامسة، لخلق وعي عند الطلاب بهذا الموضوع.

وتعتبر البيعة أحد أبرز النظم في الشريعة الإسلامية حيث يتم بها انتقال الحكم من حاكم لآخر عن طريق هذه البيعة، وفي عصرنا الحالي تمت البيعة للملك سلمان بنسبة ١٠٠% ويجري الاحتفال بالبيعة الخامسة له في تاريخ الثالث من ربيع الآخر لعام هجريًا ١٤٤٢،والموافق بتاريخ الثلاثين من نوفمبر ٢٠١٩، وقد حقق الملك ابن سلمان العديد من الإنجازات التي تقر بصواب بيعته، لذلك خصصت هذه الإذاعة لهذا الموضوع.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الإبتدائية مقدمة وعناصر وخاتمة

فقرات الإذاعة عن البيعة الخامسة

تتميز الإذاعات المدرسية بعدة فقرات، أولها مقدمة عن الموضوع وتتضمن أيضًا تعريف بالمسئولين عن الإذاعة لهذا اليوم، ثم يليها تلاوة لما تيسر من القرآن الكريم، ثم الحديث الشريف، ثم فقرة هل تعلم لبعض المعلومات الشيقة، ثم كلمة عن موضوع الإذاعة المدرسية لليوم، ثم خاتمة الإذاعة، ويمكن أن تتضمن الإذاعة فقرة مسابقات لتحفيز الطلاب، ويُفضل أن تكون كل هذه الفقرات مترابطة ومتشابكة مع موضوع الإذاعة، وإليكم نموذج إذاعة بكامل فقراتها بعنوان إذاعة عن البيعة الخامسة:

مقدمة الإذاعة عن البيعة الخامسة

بسم الله الذي بنعمته تتم الصالحات، بسم الله القادر وحده على الإحياء والممات، بسم الله الظاهر الذي لا تخفى عنه السيئات، بسم الله الباطن الذي يعلم الحسنات، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد الأمي الأمين وعلى آلة وصحبه وزوجاته أجمعين، أما بعد.

إنه من كامل سروري أنا الطالب (يذكر اسم) ويسعد ويشرف طلاب فصل (يذكر اسم الفصل) أجمعين، أن نقدم لكم اليوم برنامج إذاعي جديد عن البيعة الخامسة لملك الحرمين الشريفين الملك ابن سلمان حفظه الله.

فإنه لما كان القرآن الكريم دستورنا الأول، والسير على نهج نبينا محمد أهم ما نحرص عليه في نظم حياتنا، فإنا في بلاد الحرمين الشريفين ما زلنا نطبق نظام بيعة الحاكم الذي شرعه الإسلام، وتم ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، وقد تمت البيعة لملكنا سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وخير ما نبدأ به برنامجنا هو آيات الله الحكيمة التي تحدثنا عن البيعة.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الإبتدائية مقدمة وعناصر وخاتمة

فقرة القرآن الكريم عن البيعة الخامسة

كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير الكلام هو كلام الله عز وجل، فنبدأ مع فقرة القرآن الكريم مع الطالب (يذكر اسم الطالب):

“لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا * وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا * وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا”

فقرة الحديث الشريف =عن البيعة الخامسة

بعد أن رأينا كيف ذكر الله عز وجل أمر البيعة في كتابه العزيز، وقد أوضحت الآية رضا الله تعالى عن هذا النظام مما يؤكد أهميته في الإسلام، ننتقل للحديث الشريف لنرى كيف ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع فقرة الحديث الشريف مع الطالب (يذكر اسم الطالب):

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ مِمَّنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ “، رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال حسن صحيح، وصحّحه الألباني.

فقرة هل تعلم عن البيعة الخامسة

بعد أن عرفنا ثواب من بايع الرسول صلى الله عليه وسلم في بيعة تحت الشجرة فيجب أن نعرف أن أول من بايع الرسول كان رجل يسمى أبا سنان حيث أتى النّبي صلّى الله عليه وسلّم، فقال:” يا رسول الله أبسط يديك حتى أبايعك، فقال: على ماذا، قال: على ما في نفسك، قال: وما في نفسي، قال: الفتح أو الشهادة. فبايعه، وكان النّاس يجيئون فيقولون: نبايع على بيعة أبي سنان “.

وبعد هذه المعلومات الشرعية حول البيعة في القرآن والسنة، بالتأكيد تودون معرفة بعض المعلومات حول بيعة ملك الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، ولذلك نترككم الآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب (يذكر اسم الطالب):

  • هل تعلم أن الملك سلمان بن عبد العزيز بدأ فترة حكمه في تاريخ الثالث من ربيع الثاني عام ١٤٣٦ هجريًا، وبدأ عمله جاهدًا لتطوير سبل الراحة والتقدم للمملكة وشعبها واستطاع تقديم العديد من الإصلاحات على كافة المستويات.
  • هل تعلم أن الملك سلمان عبد العزيز قام بتشكيل أول وزارة في عهده في تاريخ الثالث والعشرين من يناير عام ٢٠١٥ واستطاعت هذه الحكومة تحقيق الكثير من سبل الراحة والرخاء لمواطني المملكة.
  • وهل تعلم أن الملك ابن سلمان قام بصرف راتب شهرين لكافة الموظفين بالمملكة بمختلف قطاعاتها والطلاب أيضًا كمكافأة عند توليه الحكم، وكانت هذه المكافأة بشرى على عصر مليء بالازدهار والرفاهية.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين عن الوطن

كلمة عن البيعة الخامسة للملك سلمان

والآن يمكننا التحدث باستفاضة أكبر عن موضوعنا اليوم وهو الاحتفال بالبيعة الخامسة للملك سلمان حفظه الله ونوضح ما قام به الملك من إنجازات في الكثير من المجالات والأصعدة، ويلقي هذه الكلمة المهمة الطالب (يذكر اسم الطالب)

عندما تولى الملك سلمان الحكم قام بإسناد وزارة المالية إلى إبراهيم العساف، وأسند وزارة الخارجية إلى سعود الفيصل، وأسند مهمة رئاسة المخابرات إلى خالد بن علي بن عبد الله الحميدان، وكانت اختياراته موفقه واستطاعت الوزارة تحقيق رؤيته للمملكة، وتم عمل العديد من الإنجازات التي نذكر منها على سبيل المثال:

  • تم توسيع الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف والعديد من المساجد.
  • أطلق عدة مشروعات لصالح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تحت اسم خير مكة.
  • أسس متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، ويعتبر أول متحف من هذا النوع.
  • أطلق رؤية جديدة للملكة السعودية  تهدف إلى الارتقاء بالمملكة لتتخذ دورًا رياديًا بين الدول المقدمة، وأطلق عليها رؤية المملكة ٢٠٣٠.
  • قام بإطلاق البرنامج الوطني ٢٠٢١.
  • أصدر قرار بعلاج المواطنين المصابين بأمراض مزمنة في أمريكا مجانًا.
  • قام الملك سلمان بإنشاء مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ويهدف هذا المركز لتقديم كافة المساعدات والاغاثات التي يحتاجها ضحايا الكوارث أو كافة الحالات الإنسانية.
  • قام بدعوة أهالي شهداء غزة ومصر واليمن إلى القيام بالعمرة والحج تحت رعايته.

خاتمة الإذاعة عن البيعة الخامسة

وفي ختام إذاعتنا اليوم ندعو الله أن يحفظ ملكنا الملك سلمان ويوفقه لما يحبه ويرضاه ولما به مصالح المملكة وشعبها، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا بعد أن كتبنا نموذج متكامل عن إذاعة عن البيعة الخامسة ليستفيد منها أبنائنا طلاب المدارس، ويمكنكم تعديل بعض الفقرات إذا أردتم ذلك، وإلى اللقاء في مقالات أخرى.