ما هي أضرار تناول البروتين بدون رياضة

ما هي أضرار تناول البروتين بدون رياضة

ما هي أضرار تناول البروتين بدون رياضة على صحة الجسم وهل الإكثار من تناول البروتين خطأ؟ وما هي أضرار الإفراط في تناوله عند النساء خصيصاً، موقع مقالاتي سوف يوضح كافة التفاصيل والإجابة عن كل هذه الأسئلة المتعلقة بأضرار وخطورة تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين من دون ممارسة الرياضة وتأثيرها الخطير على الجسم.

تناول البروتين بدون رياضة

من المعروف أن البروتين واحد من أهم العناصر والمغذيات المفيدة لصحة وبناء الجسم والحفاظ عليه من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة وخاصة الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل، كما أنه من أهم المكونات الغذائية التي تدخل الجسم عقب ممارسة التمارين الرياضية من أجل تعويض العناصر والسوائل التي فقدها الجسم خلال التمرين، لذلك يحرص لاعبو كمال الأجسام على تناول مكملات البروتين عقب التمرين وعدم تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من البروتين، تفاديا لزيادة الوزن بسبب المواد الأخرى التي تحتويها هذه الأطعمة.[1]

ما هي أضرار تناول البروتين بدون رياضة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يحصلون على جسم رياضي من دون ممارسة رياضة تجنب لبذل المجهود وإصراف الطاقة، مما يجعلهم يلجؤون إلى تناول حبوب البروتين الدوائية التي تعزز من إبراز عضلات الجسم وتخليصها من الدهون والشحوم المتراكمة فيها، ولكن هذا الأمر خطر للغاية يعقبه الكثير من الأضرار، منها:[2]

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: نتيجة التعرض للإصابة بحساسية اللاكتوز التي عادة ما تسببها منتجات الألبان لبعض الأشخاص، وعند تناول مكملات البروتين الطبية، فقد تزيد من هذه الحساسية، وتؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بالعديد من المشاكل والاضطرابات المختلفة.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: حيث تحتوي الكثير من أنواع مكملات البروتين الغذائية على كمية وفيرة من السكر والتي تصل في الكثير من الأوقات إلى 23 غراماً في الملعقة الواحدة، مما تتسبب في زيادة ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل أكبر من المستوى الطبيعي.
  • جفاف الفم: تتسبب تناول البروتين بدون رياضة في زيادة جفاف الأغشية المخاطية المبطنة بالفم والبلعوم، مما يجعلهم يعانون دائماً من جفاف في الحلق والرغبة في تناول الكثير من الماء.
  • غازات البطن: من أحد أضرار تناول البروتين بدون رياضة، حيث يؤدي كثرة تناوله إلى تراكم الغازات في البطن وزيادة الشعور بالانتفاخ والامتلاء وفقدان الإحساس بالراحة.
  • التعب والخمول: يصيب كل من يتناول حبوب ومسحوق البروتين بشكل مفرط دون ممارسة الرياضة، حيث يصاب الفرد بالشعور بالتعب والإرهاق والإعياء وعدم القدرة على ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي.
  • الصداع: الإصابة بالصداع والألم الحاد في منطقة الرأس مع الدخول في نوبات متكررة من الشعور بالحزن والضيق والتغيرات المزاجية، مما يؤثر على النوم والتعرض للأرق.
  • آلام الخصر: وتتمثل أضرار تناول البروتين بدون رياضة في الشعور بالآلام في منطقة الخاصرتين اللتين توجد في مقابل الكليتين، وهذا بسبب زيادة إجهاد الكلية في تخليص الجسم من نواتج استقلاب هذه البروتينات.
  • تقلصات العضلات: في منطقة البطن وأسفل الحوض مع زيادة تشنجات العضلات التي توجد في الأطراف وصدور بعض الحركات اللاإرادية المفاجئة.

شاهد أيضًا: علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

ما هي مكملات البروتين

تعتبر مكملات البروتين واحدة من أشهر المكملات الغذائية التي يقبل على تناولها بشكل مستمر معظم لاعبي كمال الأجسام والأشخاص الذين يرغبون بجسم رياضي وعضلات ضخمة، فهو عبارة عن منتجات طبيعية متوفرة على شكل مساحيق أو حبوب أو شراب يتم استخلاصها من حليب البقر أو مصل اللبن، وهذا في حال الحصول على بروتين حيواني، بينما البروتين النباتي فيتم صناعته من بروتين البسلة أو القنب.

هل يمكن تناول البروتين بدون تمارين

لا يمكن تناول البروتين بدون ممارسة التمارين الرياضية، لأنها لا تساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد دون اتباع نظام غذائي سليم، والسبب الحقيقي في إنقاص الوزن هو إدخال نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية للجسم، كما أن الإكثار من تناول مكملات البروتين بدون تمارين رياضية تؤثر بشكل سلبي على صحة أعضاء الجسم، وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الصحية المزمنة مثل الفشل الكلوي، والتليف الكبدي، والاضطرابات الهضمية بسبب سوء امتصاص البروتين، كذلك يتسبب في زيادة تسارع نبضات القلب وارتفاع مستويات ضغط الدم.[3]

شاهد أيضًا: ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء

هل شرب البروتين على الريق مضر؟

نعم، شرب مسحوق البروتين على الريق وعلى معدة فارغة يسبب ضرراً كبيراً على صحة الجهاز الهضمي، ولكن أفضل وقت لتناول البروتين بالنسبة للرياضيين وكمال الأجسام هو عقب ممارسة التمارين الرياضية، حيث يعمل على ترميم ألياف وأنسجة العضلات التي هلكت أثناء الرياضة، مما يساهم في زيادة سرعة الاستشفاء العضلي وسرعة نمو العضلات وجعلها أكثر قوة وصلابة، كذلك يمكن شرب البروتين قبل النوم من أجل زيادة ترطيب وتليين العضلات والتخلص من تيبس المفاصل، وجعلها منعشة وقوية وقادرة أكثر على مقاومة الإصابات أثناء ممارسة الرياضة.

هل الاكثار من اكل البروتين يزيد الوزن؟

لا، البروتين لا يتسبب في زيادة الوزن، ولكنه يزيد من اكتساب العضلات وزيادة قابليتها على النمو بشكل سليم، وفي نفس الوقت فإن الإكثار من أكل البروتين لا ينقص الوزن بشكل كامل، ولكنه يعزز من الشعور بامتلاء المعدة، وتقليل الإحساس بالجوع وبالتالي التقليل من كميات كبيرة من تناول الأطعمة، وهذا يزيد من فرص حرق الدهون وفقدان الوزن، كما أن البروتين يقلل من إفراز الجسم لهرمون الجوع الذي يطلق عليه هرمون الجريلين، وبالتالي التقليل من اشتهاء الأطعمة الدسمة أو الحد في الإفراط من تناولها.

شاهد أيضًا: كم سعرة حرارية في البيض المقلي والمسلوق

أضرار البروتين للنساء

أما بالنسبة للمكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين بكميات عالية وتأثيرها على النساء، فيمكننا أن نقول إن هناك الكثير من الآثار السلبية والأضرار الناجمة عن شرب النساء لمسحوق البروتين الطبي، منها:

  • سوء امتصاص الجسم للبروتين وزيادة اختزان المعادن والعناصر الغذائية الثقيلة في الجسم مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكادميوم والزئبق، مما يزيد من خطر الإصابة بالتسمم.
  • حدوث مشاكل جسيمة في الجهاز الهضمي والمعاناة من حالات الإسهال المزمنة بسبب ارتخاء عضلات الأمعاء والمعدة.
  • الإصابة بانتفاخ حاد في البطن بسبب زيادة تراكم الغازات.
  • الإصابة بالصداع وآلام في الرأس شديدة مع الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء والخمول.
  • زيادة فرص الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة والتعرض للنوبات والأزمات القلبية والسكتات المفاجئة.
  • ضعف وظائف الكلى بسبب زيادة الضغط على مرشحات الكلى وجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي المزمن.
  • خفض وظائف وأنشطة الكبد وزيادة مخاطر إصابته بالتليف والتآكل، حيث أن تناول البروتين بكثرة للنساء يزيد من الضغط عليه.

تناول البروتين لزيادة الوزن

تصنف مساحيق البروتين واحدة من أشهر المكملات الغذائية الفعالة في زيادة الوزن ومن العقاقير الطبية الأساسية اللازمة لبناء عضلات الجسم وزيادة الكتلة العضلية، وتعزيز نمو وقوة العظام والعضلات وتحسين حيوية أنسجة المفاصل وزيادة انتعاشها، وخاصة عند ممارسة تمارين القوة والأنشطة البدنية الرياضية، لذلك يفضل تناول غرام واحد فقط من مسحوق البروتين يوميًا لزيادة الوزن وتعزيز كثافة الكتلة العضلية.[4]

وبذلك تكون تعرفنا ما هي أضرار تناول البروتين بدون رياضة وما هي أضرار تناولها على الريق وآثار شرب مساحيق البروتين للنساء وما هو الوقت المناسب لتناول الرياضيين لمكملات البروتين لزيادة بناء عضلات الجسم وتعزيز قوتها وصلابتها.

المراجع

  1. ^ livestrong.com , What Happens if You Drink Protein Shakes Without Exercising? , 06/06/2022
  2. ^ gym-pact.com , 7 Effects of Drinking Protein Shakes Without Exercise , 06/06/2022
  3. ^ healthyeating.sfgate.com , Can Drinking Whey Protein Without Exercise Be Harmful? , 06/06/2022
  4. ^ flabfix.vom , 10 Effects of Drinking Protein Shake Without Exercise , 06/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.