جدول المحتويات
حكم من نام عن صلاة الجمعة هل يلحق بفاعلها إثم أو لا، وما حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل، فصلاة الجمعة طقس من طقوس العبادة، وعيد للمسلمين، لأن هذه الصلاة تجمع بين الصلاة والذكر والاستماع لكلام الله ورسوله الكريم فيما ينفعهم بأمور دينهم ودنياهم، كما أنها فريضة على كل مسلم بالغ مقيم عاقل صحيح، وعبر موقع مقالاتي سوف نتحدث كل ما يخص صلاة الجمعة، وأعذار التخلف عنها.
حكم من نام عن صلاة الجمعة
لا حرج على من نام عن صلاة الجمعة من غير قصد بحسب ما جاء عن فضيلة الشيخ ابن باز _رحمه الله_، والدليل على ذلك الحديث الذي رواه الصحابي أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: {من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذكرَها ، فإن ذلكَ وقتَها لا وقتَ لها غيرهُ}، أخرجه مسلم بنحوه. [1] وقع مع النبي عدة أحداث في السفر مع أصحابه، فناموا قبيل الصلاة ولم يستيقظوا، وعندما فاقوا قضوها، ومع ذلك واجب على المسلم الحيطة من ذلك كوضع منبه بجانبه، أو إبقاء أحد من أهله بجانبه ليوقظه على الموعد، أي يجعل لنفسه أسباب، فلا بد من تعاطي الأسباب والاجتهاد ليكون لديه عذر، وإذا لم تنفع الأسباب فهو معذور والله أعلم.[2]
اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة
حكم التخلف عن صلاة الجمعة بدون عذر
اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان
أعذار التخلف عن صلاة الجمعة
- المالكية: الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة والجماعة: الخوف على المال الذي فيه بال أو مال لغيره.
- الشافعية: الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة والجماعة: أن يخاف ضرراً في نفسه أو ماله.
- الحنابلة: الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة والجماعة: الخوف من الضرر في المعيشة التي يحتاجها، أو المال الذي استؤجر على حفظه كنظارة بستان ونحوه، أو تطويل الإمام.
لكن في حال لم يترتب حضوره الصلاة حدوث أي ضرر على معيشته أو ماله أو حتى مال أؤتمن عليه، فلا يجوز أن يتخلف عن أداء صلاة الجمعة، لأنها فرض على كل مسلم بالغ وصحيح، والتخلف عنها من صفات المنافقين، والله أعلم.
اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم الجمعة والسبت
كفارة من فاتته صلاة الجمعة
إن كفارة من فاتته صلاة الجمعة التوبة النصوحة عن هذا الذنب، وقراءة القرآن والذكر والاستغفار، وتأدية الفروض في بيت الله مع الجماعة، والتزود بخير الزاد، وهذا لأن صلاة الجمعة فريضة مثلها مثل الصلوات المفروضة، ولا يستقيم أمر دين المأمور بها إلا بأدائها والمحافظة عليها، والدليل على ذلك الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {لينتَهينَّ أقوامٌ عن ودعِهمُ الجمعاتِ ، أو ليختِمَنَّ اللَّهُ علَى قلوبِهِم ، وليَكونُنَّ مِنَ الغافلينَ}، أخرجه مسلم[5]
اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة
ما حكم من فاتته صلاة الجمعة ثلاث مرات؟
إن حكم من فاتته صلاة الجمعة ثلاث مرات يطبع الله على قلبه، ولا يلزم هذا الطبع تكفير صاحبه، بل هو من الوعيد الذي جاء به الشارع في حق المسلم والكافر، والدليل على هذا ورد في أكثر من حديث في السنة النبوية الشريفة، وأبرز هذه الأحاديث الحديث الذي رواه أبي الجعد الضمري عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: {مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ}، أخرجه أبو داود، والنسائي واللفظ لهما، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد باختلاف يسير [6]
اقرأ أيضًا: حكم الاتيان الى المسجد بالروائح الكريهة
حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النُّعاسِ
لا حرج على من ترك صلاة الجمعة بسبب النعاس،شريطة أن يفعل الأسباب ويجتهد لكن غلبه النعاس، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف الذي رواه أبو هريرة _رضي الله عنه_ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذكرَها ، فإن ذلكَ وقتَها لا وقتَ لها غيرهُ}، أخرجه مسلم بنحوه[7]
مقالات مقترحة
نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:
وبهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان حكم من نام عن صلاة الجمعة، وقد ذكرنا من خلاله كل ما يخص صلاة الجمعة وأعذار التخلف عنها.
المراجع
- ^ التلخيص الحبير , ابن حجر العسقلاني ، أبو هريرة ، 1/305 ، من حديث أبي هريرة بسند ضعيف، دون قوله: لا وقت لها غيره، وأصله في الصحيحين دون قوله: فإن ذلك وقتها
- ^ binbaz.org.sa , حكم التخلف عن صلاة الجماعة بسبب النوم , 2023-05-02
- ^ صحيح مسلم , مسلم ، عبدالله بن عمر وأبو هريرة ، 865 ، صحيح
- ^ islamweb.net , أعذار تبيح التخلف عن الجمعة , 2023-05-02
- ^ صحيح النسائي , الألباني ، عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر ، 1369 ، صحيح
- ^ سنن أبي داود , أبو داود ، أبو الجعد الضمري ، 1052 ، سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
- ^ التلخيص الحبير , ابن حجر العسقلاني ، أبو هريرة ، 1/305 ، من حديث أبي هريرة بسند ضعيف، دون قوله: لا وقت لها غيره، وأصله في الصحيحين دون قوله: فإن ذلك وقتها