ما هي الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه في سورة الناس؟

الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه في سورة الناس

ما هي الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه في سورة الناس؟ حيث استودع الله سبحانه وتعالى في كل آية من آيات القرآن الكريم الكثير من الصفات الإلهية والحكم والأخلاق التي تنظم الحياة بشكل عام، تدبر المسلم في آيات القرآن الكريم يجعله يدرك مدى روعة هذا الكتاب المجيد الذي يعد بمثابة المرجع الأساسي في كل زمان ومكان.

ما هي الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه في سورة الناس؟

سورة الناس إحدى السور التي عرضت وتناولت بعض صفات الله سبحانه وتعالى حيث أكد المفسرين أن هذه السورة ركزت على ثلاث صفات أساسية، وهي:

  • الربوية: بمعنى أن الله رب كل شيء ولا معبود إلا هو، هو الخالق العظيم لهذا الكون الفسيح وأنه هو الواحد الأحد.
  • الملك: تضمنت سورة الناس صفة الملك تلك الصفة الإلهية العظيمة، فالله سبحانه وتعالى مالك كل شيء وهو القادر العالم بكل شيء.
  • الإلهية: الله هو المعبود الوحيد الذي نعبده لا شيء قبله ولا شيء بعده إلهنا وإله كل شيء، لا إله غيره، الخالق الواحد القادر علام الغيوب.

سورة الناس كاملة

يقول الله في كتابه العظيم: بسم الله الرحمن الرحيم “قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس” صدق الله العظيم، تتضمن هذه السورة الاستعانة بالله سبحانه وتعالى من الشيطان أصل الشرور كلها الموجودة في هذا الكون والذي تتعدد أساليب فتنته وشروره حيث يوسوس للبشر ويجمل لهم الشرور كما يدفعهم لارتكاب هذه الشرور بسهولة ويقبح ويسوء لهم الخير لكي يبعدهم عنه، على المسلم الحق أن يستعين بالله من شر الشيطان الرجيم.

شاهد أيضًا: سبب نزول سورة الفلق والناس باختصار

تعريف سورة الناس

سورة مكية أي نزلت قبل هجرة النبي صلوات الله وسلامه عليه إلى مكة، آخر سور الجزء الثلاثين من القرآن كما أكد الكثير من العلماء والفقهاء أنها نزلت بعد سورة الفلق، يبلغ عدد آيات سورة الناس ستة آيات لذا تعد من السور القصيرة في القرآن الكريم، روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الناس يوميًا قبل أن يخلد إلى فراشه حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنه: “كان رسول الله إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ “قل هو الله أحد” والمعوذتين، ثم مسح ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاثًا”.

سبب تسمية سورة الناس بهذا الاسم

أشار الفقهاء والعلماء أنه لم يرد في الأحاديث الشريفة تسمية سورة الناس بهذا الاسم وإنما هي اجتهاد من الصحابة حيث اعتاد الصحابة القيام بتسمية السور القرآنية أسماء حسب ما يرد في هذه السورة من موضوع، تبدأ سورة الناس بقوله تعالى: “قل أعوذ برب الناس” أي تبدأ بذكر الناس وتوضح معنى الآيات أن الله هو رب كل الناس لذا أطلق عليها اسم سورة الناس، جدير بالذكر أن سورة الناس تعرف بالمعوذة الثانية كما يطلق على كل من سورة الناس والفلق اسم المعوذتين.

شاهد أيضًا: أكثر سورة ذكر فيها اسم الرحمن

سبب نزول سورة الناس

في إطار الحديث عن الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه في سورة الناس ينبغي الإشارة إلى أن سبب نزول كل من سورة الناس وسورة الفلق هو رقية النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه، روى الصحابة أن اليهود جاءوا إلى الغلام الذي يخدم الرسول وأخذوا منه شيء من مشاطة الرسول وبالفعل أعطى الغلام لرجل يهودي يدعى لبيد بن الأعصم جزء من أسنان المشط الخاص بالنبي ثم قام هذا الرجل اليهودي بعمل سحر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ويقال إن هذا السحر دفن في بئر يسمى ذروان، مرض النبي بشدة بسبب هذا السحر وقد كان جبريل عليه السلام يقول: “بسم الله أرقيك من كل شر يؤذيك ومن كل حاسد وعين، الله يشفيك” لذا نزلت المعوذتين وظل النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها حتى شفي تمامًا وانحل هذا السحر.

فضل سورة الناس

القرآن الكريم هو المرجع الأول والمصلح لكل زمان ومكان، كل كلمة في القرآن الكريم لها فضل عظيم وحكمة حيث تتعدد فضائل سورة الناس ومنها:

  • داوم النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة سورة الفلق والناس قبل النوم لما لها من فضل كبير.
  • أكد النبي أن قراءة كل من سورة الإخلاص والفلق تكفي وتقي الإنسان من كل شيء.
  • أوصى النبي بقراءة كل من المعوذتين وسورة الإخلاص وأذكار الصباح والمساء باعتبارهم حصن للمسلم.
  • يفصل قراءة هذه السورة في المرض لما لها من فضل عظيم وقدرة كبيرة على الشفاء بإذن الله.

شاهد أيضًا: اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب وما هو الإعجاز القراني فيه

أحاديث شريفة تدل على فضل سورة الناس

روي عن النبي الكريم الكثير من الأحاديث الشريفة التي تؤكد فضل سورة الناس، فيما يلي عرض بعض من هذه الأحاديث:

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا عقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا؟ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس اقرأهما كلما نمت وقمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما”.
  • قال عقبة بن عامر: “أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ المعوذتين دبر كل صلاة”.
  • قال أبي سعيد الخدري: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من أعين الجان وعين الإنسان فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما، وترك ما سواهما”.

في نهاية مقال ما هي الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه في سورة الناس؟ حيث تم توضيح الصفات التي تضمنتها هذه السورة بالتفصيل وعرض تفسير مختصر عنها، مع ذكر معلومات عن سورة الناس وسبب التسمية وسبب نزولها مع توضيح فضل هذه السورة وعرض بعض الأحاديث التي تؤكد ذلك الفضل.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *