متى عيد الاضحى 1445 / 2024

متى عيد الاضحى 1445 / 2024 وهو أحد العيدين اللذين شرعهما الله تعالى للمسلمين، ويرتقبه المسلمون بعد تأدية شعائر ومناسك الحج، التي تُعدّ الركن الخامس من أركان الإسلام، وخُصّصَ هذا اليوم للنحر، تخليدًا لذكرى قصة النبي إبراهيم عليه السلام، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتعرف متى عيد الأضحى 1445 / 2024م، كما سنبين متى تبدأ إجازة عيد الأضحى السعودية.

عيد الأضحى

شرّع الدين الإسلامي للمسلمين عيدين، هما عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، والعيد الثاني هو عيد الأضحى الذي يصادف قدومه في اليوم التالي ليوم عرفة، ويعتبر هذا اليوم هو أفضل الأيام لدى الله عزّ وجلّ، وخُصِّصَ هذا اليوم للنحر، فيقوم المسلمون بشراء الأضاحي لذبحها كالماعز والإبل والبقر وغيرها من الأضاحي، والتي يكون نحرها في صباح يوم عيد الأضحى.[1]

اقرأ أيضا: متى اجازة عيد الاضحى للبنوك في السعودية 

قصة عيد الأضحى

يُخلّد عيد الأضحى ذكرى قصة نبينا إبراهيم عليه السلام، حيث كان إبراهيم -عليه السلام- قد دعا الله تعالى أن يهبه ولدًا صالحًا، فبشره الله -عزّ وجلّ- بغلامٍ هو إسماعيل -عليه السلام- الذي أنجبه من زوجته هاجر، وكان عمر سيدنا إبراهيم -عليه السلام- آنذاك 86 عامًا، وعندما أصبح إسماعيل شابًا شاهد إبراهيم -عليه السلام- في المنام أن الله -عز وجل- يأمره بذبح ابنه إسماعيل، فقص حلمه على ابنه وقال: (يا بُني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى؟)، فأجاب إسماعيل -عليه السلام- مُطيعاً لربه وأبيه قائلاً: (يا أبي افعل ما تؤمر وستجدني إن شاء الله من الصابرين)، فانصاع النبي إبراهيم -عليه السلام- لأمر الله تعالى ووضع ابنه إسماعيل على الأرض ليذبحه، إلّا أن السكين لم تقطع رقبة إسماعيل -عليه السلام- بأمرٍ من ربها، فكانت الفدية من الله -سبحانه وتعالى- باستبدال إسماعيل بكبش عظيم ليذبحه سيدنا إبراهيم عليه السلام.

اقرأ أيضًا: خطبة مختصرة عن عيد الأضحى

متى عيد الاضحى 1445 / 2024

يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذي الحجة الموافق يوم الاثنين 17 يونيو 2024م، بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي عيد الأضحى يوم 13 ذا الحجة. وبحكم أنّ التقويم الإسلامي يعتمد التاريخ الهجري، فمن الصعب معرفة اليوم الذي يصادف الاحتفال بعيد الأَضحى المبارك وغيره من المناسبات الدينية الأخرى كأول يوم من رمضان وعيد الفطر بدقة، لذلك نشاهد أنّ بعض الدّول تحتفل بهذه المناسبات قبل دول أخرى.

اقرأ أيضًا: نهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بخير

آداب عيد الأضحى

يوجد مجموعة من العادات والتقاليد والآداب التي يجب أن يلتزم بها المسلمون في عيدْ الأَضحى، وفيما يلي أبرز هذه الآداب:

  • ذبح الأضحية: والذي يبدأ بعد انتهاء صلاة العْيد، ويستمر لمدة أربعة أيام، وهي يوم النحر وثلاثة أيام التشريق.
  • التكبير: شرع الدين الإسلامي التكبير منذ فجر يوم عرفة، وحتّى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويكون التكبير جهرًا من قبل الرجال في المساجد والأسواق والبيوت.
  • الاغتسال والتطيب: يستحب أن يغتسل الرجال، ويتطيبون قبل خروجهم لأداء صلاة عيْد الأَضحى، أمّا بالنسبة للمرأة، فقد شرّع لها الدين الإسلامي أن تخرج إلى مصلّى العيد، ولكن بشرط ألّا تتطيب، ولا تتزين ولا تتبرج.
  • الصلاة: يجب أداء الصلاة مع مجمع المسلمين، والاستماع إلى خطبة العيد التي يلقيها إمام الجامع.
  • مخالفة الطريق: وذلك اقتداءً بالنبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وذلك من خلال الذهاب من طريق إلى صلاة عيْد الأَضحى، والعودة من طريقٍ آخر.
  • التهنئة بالعيد: ثبت عن صحابة رسول الله رضوان الله عليهم أجمعين تهنئة بعضهم البعض في العيْد.

اقرأ أيضًا: إجازة عيد الأضحى للموظفين الحكوميين

كم باقي على عيد الاضحى 1445 العد التنازلي

يوضح العداد التالي كم باقياً على هذا العيد المبارك بالساعات والدقائق والثواني:

كم باقي على العيد الاضحى 1445 العد التنازلي

بعد أن عرفنا متى عيد الاضحى 1445 / 2024 نكون قد أنهينا مقالنا لليوم الذي تحدث عن عيد الأضحَى وقصته، بالإضافة إلى موعد عيدْ الأضحَى المبارك في السعودية 2024 م، وإجازة عيد الأضحَى لكلٍ من القطاع الخاص والعام والطلاب، كما سلّط الضوء على بعض الآداب التي يجب الالتزام بها أثناء أداء صلاة عيْد الأضحَى.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عيد الأضحى , 01/05/2024
  2. ^ Hijridate.com , متى عيد الأضحى 2024 – كم باقي على عيد الاضحى 1445 , 01/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *