لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار

لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار

لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار، حيثُ إنّ النبي صلوات الله عليه أنجب الأولاد والبنات لكن توفي عنده الذكور في سن مبكر للكثير من الأسباب والحكم الإلهية، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بأبناء وبنات النبي محمد صلوات الله عليه كما وسيتمّ التطرُّق إلى أول من توفي من أبنائه الذكور وأول وآخر من توفي من الإناث بالإضافةِ إلى المكان الذي دفن فيه أبناء النبي.

وفاة أبناء الرسول وهم صغار

أساء البعض إلى النبي صلوات الله عليه بأن قالوا عنه أبتر بعد وفاة أبنائه الذكور ففي اعتقادهم أن الولد هو من يحمل اسم أبيه وبعد وفاته يذكره أبناؤه لكن بقي اسم النبي يذكر على لسان كافة المؤمنين وأعطاه الله نهر الكوثر في الجنة لصبره على الابتلاءات ومن الجدير بالذكر أن أكثر طفل عاش عند النبي هو بكره القاسم حيثُ توفي في سن المشي وقبل الفطام بعدها أنجبت أم المؤمنين طفل اسمه عبد الله وتوفي كذلك وهو رضيع من ثم أنجبت له ماريا القبطية “إبراهيم” لكنه توفي في سن 18 شهر.

لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار

لله في أمره شأن وحكمة نجهلها نحن البشر فشاء القدر أن يبتلي نبيه محمد صلوات الله عليه بأن يتوفى عنده الذكور والحكمة في ذلك هي:

  • أن لا تنتقل النبوة بالوراثة كما انتقلت من النبي إبراهيم إلى ابنه إسماعيل عليهما السلام فلا نبي بعد النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • مواساة للناس الذين لم يرزقوا بالأولاد والذين توفي أبناؤهم صغارًا فيكون قدوتهم في الصبر النبي محمد صلوات الله عليه.
  • ليعلم الناس أن العمل الصالح لا يبتر صاحبه فمن أحبه الله أحبه الناس جميعًا.

من هم أبناء الرسول

للنبي صلوات الله عليه ثلاثة أبناء من الذكور وهم:

  • القاسم: هو الابن الأول للنبي لذلك يكنى بأبي القاسم ومن الجدير بالذكر أنه توفي وعمره عامان.
  • عبدالله: هو الابن الثاني ويسمى كذلك بالطيب والطاهر لأن ولادته كانت بعد النبوة.
  • إبراهيم: الابن الوحيد الذي لم تنجبه أم المؤمنين خديجة وتوفي في عمر يناهز 18 شهر.

من هن بنات الرسول

للنبي صلوات الله عليه أربعة من البنات كلهن من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وهن بالترتيب:

  • زينب: أكبر بنات النبي تزوجها أبي العاص بن الربيع “ابن خالتها” أسلمت هي وبقي زوجها مشرك فانفصلا وعادت إليه بعد أن أسلم ثم توفيت بعد إسلام زوجها بفترة قصيرة.
  • رقية: زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه التي تعتبر من أوائل المهاجرين إلى الحبشة وهناك أنجبت ابنها عبد الله ثم توفي في المدينة عن عمر يناهز 6 سنوات.
  • أم كلثوم: تزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية لذلك لقب عثمان بذي النورين.
  • فاطمة: أصغر بنات النبي وأكثرهن شبهًا به تزوجها علي بن أبي طالب وأنجبت له الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم.

شجرة أبناء الرسول

تزوج النبي صلوات الله عليه من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وأنجب منها كافة أبنائه وبناته عدا ابنه “إبراهيم” فأنجبه من ماريا القبطية ومن الجدير بالذكر أنه لم يتزوج إلا بعد وفاة أم المؤمنين خديجة وفيما يلي صورة لشجرة العائلة:

شجرة أبناء الرسول

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

ماذا قال الرسول عند وفاة أبنائه

عند وفاة ابنه القاسم بن محمد دخل النبي على أم المؤمنين خديجة فوجدها تبكي وتقول: «يا رَسُول اللهِ دَرّتْ لُبَيْنَةُ القَاسم فلو كَان عَاش حتى يَستكمل رَضَاعَه لَهوّن عَليّ» فقال لها: «إنّ لَه مُرضِعًا في الجنّة تستكملُ رَضَاعَتهُ»، قَالَ «إن شِئْت أَسَمِعْتك صوته في الجنّة»، فقالت: «بل أُصدّق اللهَ ورسوله»، وعند وفاة ابنه إبراهيم بكى بلا صوت وقال: تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون، ثم خطب قائلًا: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله عز وجل والصلاة”.[1]

من أول من مات من أبناء الرسول

إنّ أول أبناء النبي من الذكور هو القاسم وهو أول من توفي منهم وكان في سن المشي عن عمر يناهز السنتين ثمّ توفي بعده عبد الله بن محمد وآخر من توفي من أبنائه هو إبراهيم ابن محمد الذي أنجبته ماريا القبطية وكبر حتى بلغ سن الثمانية عشر شهرًا بعدها توفي.

شاهد أيضًا: أين اختبأ الرسول وابو بكر يوم الهجرة

من أول من ماتت من بنات الرسول

إنّ أول ابنة توفيت من بنات النبي الأربعة هي رقية بنت محمد زوجة عثمان بن عفان الأولى والتي أصيبت بالحمى بعد وفاة ابنها عبد الله ثم توفيت في السنة الثانية للهجرة ومن الجدير بالذكر أن زينب توفيت بعدها في السنة الثامنة للهجرة ثم زينب في السنة التاسعة للهجرة.

من آخر من ماتت من بنات الرسول

إنّ آخر من توفيت من بنات الرسول هي فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحب بنات النبي إليه وأكثرهن شبهًا به ومن الجدير بالذكر أنها زوجة علي بن أبي طالب وأم الحسن والحسين أحفاد النبي صلوات الله عليه التي لقبت بالبتول الصديقة المباركة الزكية الطاهرة الريحانة والبضعة حيثُ كان يقول النبي: “فاطمة بضة مني”.

مَن مِن أبناء الرسول بقي حيًّا بعد وفاته

لم يبقى من أبناء الرسول الذكور ولا الإناث أحدًا بعد وفاته سوى ابنته فاطمة رضي الله عنها التي بكت بكاءً شديدًا عندما علمت بأن أبيها سيتوفى وبعد أن همس في أذنها مرة أخرى ضحكت وكان السبب أنها ستتوفى بعده بقليل وقد توفيت بالفعل بعد وفاة أبيها النبي محمد بستة أشهر.

أين دفن أبناء الرسول

دفن أبناء النبي صلوات الله عليه وزوجاته والكثير من الصحابة في مقبرة البقيع التي تعتبر من أقدم المقابر في المملكة العربية السعودية حيثُ تقع في المدينة المنورة بالقرب من المسجد النبوي وتعتبر هذه المقبرة من أشهر مقابر العالم إذ يزورها ملايين المسلمين حول العالم سنويًّا.

شاهد أيضًا: ما اسم ناقة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

في ختامِ مقالِنا لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار، تمّ التعرُّف على أنّ السبب هو لكون النبي محمد آخر الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده كما وتمّ التطرُّق إلى أنّ أبناء وبنات وزوجات النبي دفنوا في مقبرة البقيع بالقرب من المسجد النبوي.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري ، عبد الله بن عباس ، 3625 ، صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *