دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل من أجل ترديده في صلاة الوتر، فصلاة التراويح من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي إحدى السنن التي لا تقام إلا في شهر رمضان المعظم فقط، ولذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على أدعية القنوت التي تقال بعد صلاة التراويح.

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل

ودعاء القنوت هو أحد الأدعية التي تقال في صلاة الوتر بعد الانتهاء من صلاة التراويح، ودعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل هو الآتي:

  • اللهم نعوذ بك أن نقول زورًا أو نغشى فجورًا، اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهم اجعل رزقنا رغدًا ولا تشمت بنا أحدًا، ولا تجعل لكافر علينا يدًا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظها.
  • اللهم أولات أمورنا ووفق بالحق إمامنا، وولي أمرنا اللهم، أكف المسلمين كيد الكفار، ومكر الفجار، وشر الأشرار، وشر طوارق، الليل والنهار يا عزيز يا غفار.
  • اللـهُم إنا نعوذ بك من زوال نعـمتِك، وتحـوّل عافيتـِك، وفَجأةِ نِقـمتـِك، وجميعِ سَخطـِك، اللهم إنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك، وعـزائمَ مغفرتك، والغـنيمةَ من كل بـِر، والسلامة من كل إثم، والفوزَ بالجنة، والنجاة من النـار، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل

دعاء صلاة التراويح كامل 

هناك بعض الأدعية المختلفة التي تحتوي على العديد من مشاعر الإيمان، والترجي من الله عز وجل، ومنها:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، بارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بيد أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء، اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين، إلهنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولا رب لنا سواك، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، واجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين. اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يرام، اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة يا ذا الفضل والمنة.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا كامل مكتوب

أجمل دعاء يقال بعد صلاة التراويح طويل

من أعظم الأشياء التي يتقرب بها العبد من ربه هي الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة، ومن تلك الأدعية الآتي:

اللهم كن لإخواننا المستضعفين في كل مكان، اللهم أنقذ الأقصى من اليهود والمشركين، وارزقنا الصلاة فيه قبل الممات، اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين، ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا، ولمن لهم حقوق علينا، اللهم ارحم ضعفنا، واقض حوائجنا وفرج كروبنا، واقض ديوننا، وفرج همومنا، واصرف عنا سوء المحن ما ظهر منها وما بطن، اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم تقبل منا عنك أنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إنا نعوذ بك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل جلالك وعظم جاهك ولا إله لنا غيرك ولا رب لنا سواك. 

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مختصر ادعية صلاة الوتر بعد صلاة التراويح

أدعية تقال أثناء صلاة التراويح

يوجد بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء تأدية صلاة التراويح وهي:

  • دعاء الاستفتاح: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت فقلت ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة؟ قال: أقول: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).
  • دعاء في الركوع والسجود: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي).
  • دعاء بين السجدتين: يقول صلى الله عليه وسلم: (اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني).
  • دعاء بعد التشهد: عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول: (اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال).

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

دعاء صلاة التراويح للشيخ الشعراوي

كان الشيخ الشعراوي رحمه الله يدعو بعض الأدعية بعد صلاة التراويح، ومن تلك الأدعية الآتي:

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى نرجو رحمتك، ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق، اللهم أعنا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى لنا، وانصرنا على من بغى علينا، اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبت حجتنا، واهد قلوبنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم برحمتك الواسعة عمنا، واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل، والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راضً عنا يا خير الرازقين، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربنا إلى حبك، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين، لا خزايا، ولا ندامة، ولا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين، داونا اللهم بدوائك، واشفنا بشفائك، وأغنني بفضلك عمن سواك، يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منا الجبين، وبكى علينا الحبيب والغريب، اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب، وغلقت من القبور الأبواب، فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب، اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض، والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورًا، وتسير الجبال سيرًا، اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم، ولا تعذبنا فأنت علينا قدير والطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير، اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح مختصر ادعية التراويح مختصرة ومكتوبة

يدعو الشيخ السديس العديد من الأدعية الرائعة في صلاة التراويح، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا، اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى.
  • اللهم وفقه بهديه، وأجعل أعماله الصالحة، وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه، اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه، وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز، اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة والعافية، اللهم ارزقه بالصحة والعافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.
  • تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.

أدعية صلاة التراويح للشيخ السديس

أدعية صلاة التراويح لرفع الهم والبلاء

يوجد بعض الأدعية التي تستخدم لرفع الهم، والبلاء ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه، أو إثم اقترفناه، أو وزر جنيناه، أو ظلم ظلمناه، أو فرض تركناه، أو نفل ضيعناه، أو عصيان فعلناه، أو نهي آتيناه، أو بصر أطلقناه، فإنا تائبون إليك منه، ويعتذرون إليك عنه ونادمون إليك عليه فتب علينا يا رباه.
  • اللهم أبعد الوباء عن أهل بيتي، وعن أحبتي، وعن أصحابي، وجيراني، وكل من رأيت منهم خيرًا، وكل من رأيت منهم سوءً واحفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام.
  • اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين.
  • اللهم أرضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر.

شاهد أيضًا: دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

أدعية تقال بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يوجد العديد من الأدعية الرائعة التي تقال بعد الانتهاء من صلاة التراويح، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها إماءك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان.
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرته يسر منك وعافية.
  • اللهم إنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب، والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ، ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مستجاب مكتوب كامل

دعاء صلاة الوتر في رمضان مكتوب

يوجد بعض الأدعية التي تقال في صلاة الوتر في رمضان المكتوبة، ومن تلك الأدعية الآتي:

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقربنا إلى حـبـِك، يا رب العـالمـين، اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، واعتق رقابنا من النـار، اللـهم تـقبـل منـا إنك أنت السميع العـالم، وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعلهُ الوارثَ منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم اجعل الموت خيراً غائباً ننتظره، والقبر خير منزل نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا يا الله يا رب العالمين، اللهم أنت السلام ومنك السلام، وإليك يرجع السلام، فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أدعية من السنة النبوية تقال في رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بعض الأدعية في رمضان، ومن تلك الأدعية الآتي:

اللَّهُمَّ بعلمِك الغيبَ وقدرتِك علَى الخلقِ أحيني ما كانت الحياةُ خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاةُ خيرًا لي، اللَّهمَّ إني أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الغضبِ والرضا، وأسألُك القصدَ في الغِنى والفَقرِ، وأسألُك نَعيمًا لا ينفدُ، وقرَّةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بعدَ القضاءِ، وأسألك بَردَ العَيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهِك الكريمِ، والشَّوقَ إلى لقائِك في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهْتدينَ، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا، اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَالْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَؤوفًا بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ، اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

قد تم التعرف خلال هذا المقال على دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل للدعاء به بعد الانتهاء من صلاة التراويح، والتعرف على الأدعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة التراويح، بالإضافة إلى أدعية الشيخ الشعراوي، والشيخ السديس.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *