دعاء القنوت اول ليلة في رمضان

دعاء القنوت اول ليلة في رمضان هو الدعاء الذي يُستحب للمسلم أن يدعو به في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك بعد أن يثبت موعد بداية هذا الشهر الفضيل، ويمكن الدعاء بهذا الدعاء بعد صلاة الوتر التي تؤدى بعد إتمام صلاة التراويح في أول ليلة رمضان، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدّم نص دعاء القنوت أول ليلة رمضان، بالإضافة إلى دعاء الليلة الأولى من شهر رمضان ونص دعاء أول يوم رمضان 2024.

دعاء القنوت اول ليلة في رمضان

فيما يأتي نقدم نص دعاء القنوت في أول ليلة في رمضان: [1]

اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ، اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ،اللهم اغفِر لي، اللهمّ اجعلنِي يومَ القِيامة فَوق كثيرٍ من خلقِك من النّاس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريمًا

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

دعاء الليلة الأولى من شهر رمضان

بمناسبة بداية شهر رمضان المبارك، فيما يأتي مجموعة أدعية الليلة الأولى من شهر رمضان:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان المبارك نسألك وأنت أكرم مسؤول، أن تبلغنا آخر هذا الشهر الفضيل وقد رضيت عنها وغفرت لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا في هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، اللهم رحمتك نرجو يا رب العالمين فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في هذا الشهر الفضيل، ربي أعني على إقامة الصلاة وعلى أداء صلاة التراويح، وأسألك في بداية هذا الشهر الفضيل أن تكرمني بختم القرآن الكريم تلاوة أكثر من مرة في أيام هذا الشهر المبارك.
  • ربي بارك لي في هذا الشهر الفضيل وأعني على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، ويسر لي أمري كله، اللهم دبر لي أمري في لك يوم من أيام رمضان فإني لا أحسن التدبير وأصلح لي شأني كله.
  • اللهم إننا الآن ندخل بداية شهر رمضان المبارك، فأكرمنا يا رب العالمين بدوام الشكر والحمد لك، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لصلاة التراويح قصير جدا

دعاء أول يوم رمضان

ومن أعظم الأدعية التي يستحب الدعاء بها في أول يوم من رمضان:

  • ربي أعني على شكرك وذكرك في أيام هذا الشهر الفضيل واجعل اليوم الأول من شهر رمضان بداية للخير والعبادة في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم أكرمني بالعافية والعفو والرحمة والمغفرة واجعل خواتيم أعمالي أحسنها وأفضلها يا رب العالمين، اللهم يسر لي أمري كله في الحياة الدنيا واجعلني في الآخرة من الذين رضيت عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم أدخلني في رحمتك وفي مغفرتك، فأنت الغفور الرحيم يا رب العالمين، اللهم بارك لي في هذا اليوم من شهر رمضان وبلغني ختام هذا الشهر الفضيل وقد رضيت عني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فبارك لي يا رب العالمين، اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم علمني يا بنفعني وانفعني بما علمتني يا رب العالمين.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي قدمنا فيه نص دعاء القنوت اول ليلة في رمضان بالإضافة إلى دعاء الليلة الأولى من شهر رمضان وقدمنا فيه أيضًا نص دعاء أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات , 02/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *