هل تعلم عن العلم للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن العلم

هل تعلم عن العلم للإذاعة المدرسية ففقرة؟ هل تعلمْ من الفقرات التي تساعد الطلّاب من جميع المستويات التعليمية على الاستيعاب الأفضل للمعلومة لذلك، فهي تعتبر من الطرائق المتبعة في معظم المدارس، وفقرة هل تعلم أحد أهم فقرات الإذاعة المدرسيّة، لما تحملها من زخم معلمات في طيّاتها، وعبر موقع مقالاتي سنرفق إذاعة كاملةِ الفقرات عن العلمِ، كما وفّرنا الإذاعة بصيغة ملفات doc وpdf.

هل تعلم عن العلم للإذاعة المدرسية

إن للعلمِ أساليب تربوية ترسخ لدى الطالب المعلومَة، وتساعده على الإدراك الصحيح للموضوع، فقد استخدم في التّعليم أساليب متنوعة كأسلوب العصف الذهني، وطرح الأسئلة كأسئلة هل تعلمْ التي سيقدم لنا الطالب (اسم الطالب) في هذه الفقرة جملة منها لمساعدة الطلاب على حلها بشكل جماعي للوصول للحل الصحيح والمساعدة على ترسيخ المعلومات المطروحة في أذهان الطلبة:

  • هل تعلمْ أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وصف طلاب العلمِ بأنهم من وارثي الأنبياء عليهم السلام.
  • هل تعلمْ أن الإمام علي بن أبي طالب رفع مكانة العلم، وقال أن العلمِ عكس المال فالعلم ينمو بالإنفاق، ووصف العلم بأنه الحاكم في هذه الدنيا، ولكن المال هو المحكوم عليه.
  • هل تعلمْ أن العلمِ غذاء للروح الإنسانية، إذ يسمو بها عن الخطأ، ويقوم السلوك فبالعلم يميز الإنسان بين الصح والخطأ.
  • هل تعلمْ أن الإنسان عند موته ينسى، ويختفي ذكره إلا إن كان قد خلف وراءه علم ينفع فهذا سيترك له ذكراً حسناً بين الناس يرافقه للأبد.
  • هل تعلمْ أن غنى الإنسان الحقيقي هو العلمِ فبالعلمِ يمكن تحقيق المستحيل والاستفادة من الفرص المتاحة بأفضل الطرق.
  • هل تعلمْ أن الإنسان كل ما زاد علمَه ومعرفته للعالمِ أحس بالجهل والفراغ، فمهما تعلّم الطالب لن يصل للعلمِ المطلق، وسيبقى يجهل أمور متعددة من أمور هذا الكون. 

شاهد أيضًا: شعر عن العام الدراسي الجديد قصير

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم

سيداتي وسادتي، إلى كافة من أتشرف بحضورهم إذاعتنا في هذا اليوم من معلّمين ومعلّمات وأفراد إدارة مدرسة (اسم المدرسة)، إلى أبنائنا الطلبة البررة الذين يستمرّون برفع رأسنا عالياً بفضل الإنجازات والتفوّق الدائم الذي يواظبون عليه دائماً، أعزائي الحضور، كما عوّدناكم من أثير إذاعتنا هذه تغطية كافة الأحداث المفصليّة والمناسبات، اليوم سوف نتحدّث وإياكم عبر أذير إذاعتنا عن العلم، وسيقدّم فقرات هذه الإذاعة عدد من الطلّاب المميّزين المتفوقين، فلنبدأ معاً وبسم الله الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: شعر عن بداية العام الدراسي الجديد مكتوب

هل تعلم عن العلم بالإنكليزية

والآن وبعد أن انتهينا من فقرة هل تعلمْ عن العلمِ باللغة العربية سوف ننتقل للفقرة الثانية من فقرات الإذاعة المدرسيّة وهي هل تعلمْ عن العلمِ باللغة الإنكليزية، والتي سنقدم بها مجموعة من المعلومات باللغة الإنكليزية، وسوف يقدّم هذه الفقرة الطالب (اسم الطالب) فليتفضل إلى منصة الإذاعة مشكوراً:

هل تعلمْ عن العلمِ باللغة الإنجليزيّة هل تعلمْ عن العلمِ باللغة العربيّة
Did you know that whoever follows a path in search of knowledge, this path will lead him to the pleasure of God Almighty and to enter his vast paradise? هل تعلمْ أنه من سلك طريقاً يلتمس به علماً قاده هذا الطريق لرضا الله تعالى ودخول فسيح جنانه.
Did you know that the seeker of knowledge is protected by angels, surrounds him with their wings and keeps him away from harm. هل تعلمْ أن طالب العلمِ تحميه الملائكة، وتحيطه بأجنحتها وتبعده عن الأذى.
Did you know that God Almighty mocked the seeker of knowledge with angels asking forgiveness for his sins. هل تعلمْ أن الله تعالى سخر لطالب العلمِ ملائكة تستغفر له عن خطاياه.
Did you know that God Almighty makes fun of the seeker of knowledge whales swim to him. هل تعلمْ أن الله تعالى يسخر لطالب العلمِ حيتان تسبح له هو.
Did you know that God is the dearest of knowledge and raises its status by describing it as a ray of light that erases darkness and removes darkness. هل تعلمْ أن الله أعز العلمِ، ورفع مكانته بوصفه بشعاع النور الذي يمحي الظلام ويزيل العتمة.

فقرة الأحاديث النبوية عن العلم للإذاعة المدرسية

أكد رسول الله على فضل العلمِ وأعلى من مكانته، ووصفه وأعظم من شأنه في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، فقد أكدت الشريعة الإسلامية أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حثَّ النّاس على طلب العلمِ لعلو مكانته وعلوَّ مكانة العالمِ يوم القيامة، وفي هذه الفقرة سيقدم لنا الطالب (اسم الطالب) جملة من الأحاديث النبوية الشريفة عن العلمِ والتعلمِ فليتفضل إلى منصة الإذاعة مشكوراً:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالمِ ليستغفِرُ لَهُ مَن في السَّمواتِ ومن في الأرضِ، حتَّى الحيتانِ في الماءِ، وفضلَ العالمِ على العابدِ كفَضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العُلَماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَهُ أخذَ بحظٍّ وافرٍ”، أخرجه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد باختلاف يسير. [1]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.[2]

فقرة القرآن الكريم عن العلم للإذاعة المدرسية

عالج القرآن الكريم شتى المواضيع وأرشد الناس للطريق الصحيح، وقد أكد القرآن الكريم أن العلمِ منجاة للعبد فبدونه لا يمكن للإنسان الوصول للإيمان المطلق، فجعل التفكر في مخلوقات الله تعالى سبيلاً للوصول للإيمان ونصرة للعلمِ، وسوف يقدم لنا الطالب (اسم الطالب) باقة من الآيات القرآنية التي تشجع على العلمِ، وتعلي من شأنه ومكانته في هذه الفقرة فليتفضل مشكوراً:

  • قال تعالى سورة الزمر الآية 9: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}.[3]
  • قال تعالى في سورة العلق: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}.[4]

فقرة الشعر عن العلم للإذاعة المدرسية

العلمِ نور، ولولا انتشار العلمِ منذ زمنٍ بعيد لعمّ الجهل والأميّة على الأرض، وقد تغنّى الكثير من الشعراء بالمدرسة العلمِ، والآن سوف نترككم مع فقرة الشّعر عن العلمِ التي سيقدّمها الطّالب ذو الإحساس المرهف (اسم الطّالب)، فليتقدّم إلى منصة الإذاعة مع الشكر الجزيل:

أزكى التهاني من فؤادي تُنْثَرُ

لكِ يا مدارسُ كالعروس تنوَّرُ

هُبِّي فهذا الصيفُ آذنَ راحِلاً

والنَّومُ فارَقَ والطُّيُورُ تُبَشِّرُ

عادتْ فدَبَّتْ للحياةِ ازاهِرٌ

وتمايسَ الوَرْدُ الرَّشيقُ يُعَطِّرُ

والنَّخْلُ يعلو والنَّسيمُ يحفُّهُ

يُدْني لهُ سَعَفاً وطَوْراً يَنْشُرُ

خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم لنهاية فقرات الإذاعة المدرسيّة هذه التي قدم فقراتها الطّالب (اسم الطّالب) الذي قدّم لنا فقرة هل تعلمْ، والطّالب (اسم الطّالب) الذي قدم لنا فقرة الحديث، والطّالب (اسم الطّالب) الذي قدّم تلاوة عطرة من آياتِ القرآن عن العلمِ، والطّالب (اسم الطّالب) الذي قدّم فقرة الشّعر، نأمل أن تكون فقراتنا قد نالت استحسانكم، وأنّ ينهل أبناؤنا الطلبة من هذه الفقرات العبر والعظات، نودّعكم على أمل لقاءٍ قريب جديد، والمزيد من المعلومات المهمّة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: كلمة عن استقبال العام الدراسي الجديد جاهزة للطباعة

إذاعة مدرسية عن العلم pdf

نظراً لأهميّة العلمِ بحياة الإنسان، تقيم المدارس الإذاعات المدرسيّة عن العلمِ، وهذا لحثّ الطلّاب على أهمية طلب العلمِ، والالتزام به، ويفضل الكثير من المعلّمِين والمعلّمِات ومُدراء المدارس الحصول على هذا النّوع من الإذاعات المدرسيّة بصيغة ملفّات لحفظها واستخدامها لحقاً، يمكن الحصول على الإذاعة السّابقة بصيغة بي دي إف من خلال الولوج للرّابط التّالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن بداية العام الدراسي الجديد

إذاعة مدرسية عن العلم doc

قد تكون صيغة ملف الوورد doc مفضّلة أكثر من صيغة ملف ال بي دي إف، وهذا لأن ملف الوورد يسمح للمستخدم أن يعدّل على الملف بعد تنزيله، وفيما يخص الإذاعة المدرسيّة كاملةِ الفقرات التي أرفقناها سابقاً عن العلمِ وفرناها بالًّيغة المطلوبة، حيث يمكن تحميلها بصيغة ملف الوورد بسهولة من خلال الولوج إلى الرّابط التّالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل تعلم عن العلم للإذاعة المدرسية، وقد أرفقنا في سطوره إذاعة كاملةِ الفقرات عن العلمِ، كما وفّرنا الإذاعة بصيغة ملفات doc وpdf.

المراجع

  1. ^ الترغيب والترهيب , المنذري ، أبو الدرداء ، 1/73 ، اختلف في هذا الحديث اختلافا كثيرا
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري ، عبدالله بن عمرو ، 100 ، [صحيح]
  3. ^ سورة الزمر , الآية 9
  4. ^ سورة العلق , الآية 1_5

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *