خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة

خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة

خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة، حيث يعد الوقوف في عرفة من أهم مناسك الحج على الإطلاق، كما أن من لا يؤدي هذا المنسك لا يقبل حجه. لذلك ونظرًا لأهمية هذا اليوم خصصنا مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي للحديث عن يوم عرفة بالتفصيل، كما سنتعرف على الساعة كم تبدا خطبة عرفة وعلى اي قناة.

ما هو يوم عرفة

إن يوم عرفة هو أحد أهم وأفضل الأيام عند المسلمين، حيث إنه في هذا اليوم يطلب العباد التوبة، ويقومون بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى ليغفر لهم خطاياهم وذنوبهم. كما يعتبر هذا اليوم فرصة لأداء الطاعات، التي تجعل المؤمن قريب من الله عز وجل. فيكسب بذلك رضا الله تعالى. علمًا بأن في هذا اليوم يصعد الحجاج إلى جبل عرفات، تلبيةً لنداء الله عز وجل. ثم يلقي الخطيب في مكة المكرمة خطبة لحجاج بيت الله الحرام، والتي تحتوي على الكثير من الأحكام الشرعية المفيدة، والمهمة.[1]

اقرأ أيضًا: هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة 

خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة

يلقي الخطيب على مسامع الحجاج في مدينة مكة المكرمة خطبة دينية غنية بالأحكام الشرعية، وذلك بعد الزوال وقبل الصلاة. ثم يؤدي الخطيب والحجاج أجمعين صلاة الظهر والعصر جماعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم “حتى إذا زاغَتِ الشَّمسُ أمَرَ بالقصواءِ، فَرُحِلَتْ له، فأتى بطنَ الوادي، فخطَبَ النَّاسَ”.[2]

اقرأ أيضًا: ما يفعله الحاج يوم عرفة وافضل الاعمال في ذلك اليوم 

هل خطبة عرفة واجب أم سنة

لا، إن خطبة عرفة من السنن وليس واجباً، فإذا ترك الحاج هذه الخطبة لا حرج، ولكن يفضل سماعها لما تحويه من أحكام شرعية ومواعظ دينية تعود بالفائدة على كل من يسمعها. كما تنقل الكثير من القنوات خطبة يوم عرفة، وذلك لتقدم الفائدة لكافة المسلمين الذين لم يسعهم أن يؤدوا فريضة الحج.

اقرأ أيضًا: خطبة عن فضل عرفة والعيد مكتوبة

القنوات الناقلة لخطبة عرفة

تنقل العديد من القنوات التلفزيونية، والمواقع الإلكترونية خطبة عرفة، لما لها من أهمية في نفوس المسلمين أجمعين، وفيما يلي قائمة بأسماء القنوات السعودية الناقلة لهذه الخطبة:

  • قناة السعودية للقرآن الكريم.
  • قناة السعودية للسنة النبوية.
  • قناة مكة الفضائية.
  • التلفزيون السعودي.
  • قناة اقرأ الفضائية.
  • قناة الإرث النبوي.
  • منصة منارة الحرمين الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: خطبة عن يوم عرفة وعيد الأضحى

من هو خطيب يوم عرفة 1444

إن الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد خطيب ليوم عرفة للعام 1444 هجرياً، وقد اختارته هيئة رئاسة شؤون الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة ليلقي خطبة عرفة الفضيلة لعام 2023. وتم تعيين الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام إماماً احتياطياً.

اقرأ أيضًا: خطبة فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها

موعد خطبة عرفة

إن موعد خطبة عرفة هو في يوم الجمعة الواقع في 8 يوليو من عام 2023 م، أي في 9 ذي الحجة من عام 1444. علمًا بأن فضيلة الشيخ محمد بن عبدالكريم العيسى سيلقيها على مسامع الحجاج عند تمام الساعة 11:00 صباحًا. ثم يؤدون جماعة صلاتي الظهر والعصر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم الفضيل، كما تعرفنا على كل ما يتعلق بخطبة عرفة بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ dorar.net , سُنَنُ ومُستحبَّاتُ الوقوفِ بعَرَفة , 26/06/2023
  2. ^ صحيح مسلم , جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم : 1218.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *