ما هي شروط المضحي من الرجال

شروط المضحي من الرجال

ما هي شروط المضحي من الرجال وما هي شروط صحة الأضحية، فالأضحية هي ما يقوم المسلمون بذبحه ونحره من بهيمة الأنعام من إبل وبقر وغنم، وذلك في يوم النحر عيد الأضحى المبارك، تقربًا من الله -سبحانه وتعالى- وامتثالًا لأوامره، وشكرًا له على نعمه وفضله على عباده المسلمين، ويهتم موقع مقالاتي بتسليط الضوء على الشروط الواجب توافرها في الرجال من المضحين لتجب الأضحية عليهم وتصح منهم.

مشروعية الأضحية وحكمها

أجمع أهل العلم على أن الأضحية مشروعة للمسلمين، وقد نقل الإجماع ابن قدامة وابن حجر والشوكاني وغيرهم، وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن الأضحية سنة مؤكدة على كل مسلم، إلا أن الأحناف، وفي رواية عن أحمد يقولون أن الأضحية واجبة على الموسر والله ورسوله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: ما يقوله المضحي عند ذبح الأضحية

شروط المضحي من الرجال

فصّل أهل العلم في شروط المضحي من الرجال، فاتفقوا في بعضها، واختلفوا في بعضها، ومن تلك الشروط ما يأتي:[2]

  • أن يكون مسلمًا: فالأضحية لا تصح إلا من مسلم، ولا تصح من الكافر، وكل عبادة تتطلب الإسلام لتكون صحيحة وهو الشرط الأول والأساسي الذي لا خلاف فيه.
  • أن يكون حرًا: فالعبد لا تجب في حقه الأضحية، ولكن لو ضحى عنه سيده أجزأه، ولو أصبح حرًا وجبت عليه.
  • أن يكون الرجل بالغًا: فمن الشروط التي وضعها أهل العلم بلوغ الرجل، واختار الإمام مالك أنها غير واجبة للصغير. أما أبو حنيفة، فقال أنها تجب عليه ما دام مسلمًا وقادرًا، أو وليه قادر.
  • أن يكون مقتدرًا ماليًا: وهي عند الأحناف شرط من شروط المضحي الحر، والمقصود أنه يمتلك النصاب الزائد عن حاجته اليومية، وقيل فقط يملك حاجته في يوم وليلة النحر وأيّام التشريق، وقيل إن القادر هو من يستطيع تأمين ثمن الأضحية، حتى لو استدانة إن كان يعلم أنه قادر على أن يسددها.
  • أن يكون غير حاج: فمن شروط المالكية أن لا يحج المضحي، فالمشروع للحاج الهدي، وباقي الفقهاء لا يرونه شرطًا.
  • أن يكون المضحي مقيمًا: انفرد الأحناف في في سقوط الأضحية عن المسافر فهي عندهم لا تجب عليه.

اقرأ أيضًا: حكم من لم يضحي وهو قادر

محظورات المضحي غير الحاج

إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة، وأراد أحدٌ أن يضحي، فإنه يحظر على المضحي أن يأخذ شيئًا من شعره من رأسه، أو من بدنه، ويحظر عليه أن يقص أظفاره، أو أن يقتلع شيئًا من جلده، ولكن لا يحظر عليه أن يلبس الجديد ولا المخيط، ويجوز له وضع الخضاب من الحناء، وأن يتطيب في بدنه وثيابه، وأن يباشر زوجته ويجامعها، والمرأة الرجل في هذه المحظورات سواء، والمحظورات على المضحي تبدأ من رؤية هلال ذي الحجة، وتنتهي بذبح المضحي أضحيته والله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل أنواع الأضاحي بالترتيب

وقت الأضحية للرجال

من شروط المضحي من الرجال وشروط صحة الأضحية أن يذبح الرجل أضحيته في وقتها المشروع، وقد أخبر أهل العلم أنّ وقت ذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أن أيام الذبح أربعة، يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده، والأفضل أن يكون بعد صلاة العيد مباشرةً.[4]

اقرأ أيضًا: حكم قص الشعر والأظافر للمضحي للنساء

شروط الأضحية للرجال

كذلك أخبر أهل العلم أنه يوجد شروط للأضحية لا بد من توافرها لتكون أضحية المضحي صحيحة، ومنها ما يأتي:[5]

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم.
  • أن تبلغ السن المحدد شرعًا بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره.
  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة، العور البين والمرض البين والعرجاء الظاهر عرجها والهزال المزيل للمخ.
  • أن يكون المضحي مالكًا لها، وأن لا تكون مسروقة أو مغصوبة أو مسلوبة.
  • أن لا يتعلق بالأضحية حقٌ بها للغير كالرهينة.
  • أن تكون في وقتها المخصص شرعًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال ما هي شروط المضحي من الرجال، والذي تمّ فيه بيان مشروعية الأضحية وحكمها الشرعي، وبيان شروط صحة الأضحية وتسليط الضوء على وقتها ومحظورات المضحي.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *